الرياضة

أحيزون رئيسا لولاية ثانية

التكوين والعداؤون وتحفيز الأندية أولويات المرحلة المقبلة والفادي يحتج على إقصائه

انتخب عبد السلام أحيزون، رئيسا لجامعة ألعاب القوى لولاية ثانية خلال الجمع العام المنعقد أول أمس (الاثنين) بالرباط.
وترشح أحيزون للرئاسة وحيدا، بعد إبعاد منافسه محمد الفادي، نائب رئيس جمعية أولاد عبدون لألعاب القوى. وكشف الأخير في تصريح ل”الصباح الرياضي” أنه منع من حضور الجمع العام والترشح رغم صفته القانونية، مضيفا أن طلب منه سحب ترشيحه مقابل انضمامه إلى المكتب الجامعي، لكنه رفض، وتابع ”قمت بالإجراءات القانونية الضرورية للترشح، لكنهم طلبوا مني سحب ترشيحي ولما رفضت أخرجوني من القاعة”.
وكان المجتمعون منحوا أحيزون صلاحية اختيار وتشكيل المكتبين الجامعي والمديري، بعد عرض تقرير مندوب الحسابات والمصادقة على التقريرين الأدبي والمالي بالإجماع.
وأجمعت التدخلات على أهمية السياسة المتبعة من قبل الجامعة لوضع ألعاب القوى في المسار الصحيح. كما نوه ممثلو بعض الأندية الوطنية بالإنجازات المحققة، خاصة في ما يتعلق بتأهيل الأندية وتحفيز العدائين والتصدي لظاهرة التهجير وتزوير الأعمار وتعزيز البنيات التحتية. فيما طالب آخرون بمأسسة الجامعة بدل ارتباطها بأشخاص بعينهم وتحديث الحكامة وإصلاح المنظومات المالية والإدارية.
وكشف أحيزون في تدخله أنه ماض في سياسته الرامية إلى إعادة هيكلة الأندية وتعزيز البنيات التحتية في مختلف المدن المغربية، وفق مقاربة جديدة وتصنيف الأندية والجمعيات الرياضية، مشيرا إلى أنه تقرر في الاجتماع الأخير الرفع من قيمة المنح التحفيزية من 150 إلى 200 ألف درهم أي بزيادة نسبة 30 في المائة، وتابع ”إن التحول الجديد لألعاب القوى والموارد المالية المرصودة لتفعيل الأوراش لم يكن ليتحقق لولا العناية الملكية”.
ووقف الجمع العام على مسألة تخليق الممارسة الرياضية ومكافحة تعاطي المنشطات والمواد المحظورة والتصدي لظاهرة التهجير وتزوير أعمار العدائين، إضافة إلى إعطاء الأولوية لتنمية الكفاءات في التأطير من خلال تكوين 764 إطارا في الموسمين الأخيرين. وأشار التقرير الأدبي إلى أن برنامج التنقيب عرف انتقاء 163 عداء من أصل 7 آلاف مشاركين.
وتضمن التقرير المالي مداخيل عائدات اتفاقيات الشراكة وعقد الأهداف بلغت 74.3 مليون درهم مقابل 69.5 مليون درهم خلال السنة الماضية. فيما بلغت المصاريف 55.5 مليون درهم سنة 2009 مقابل 50.8 مليون درهم سنة 2008 و25.8 مليون درهم سنة 2007. ووصلت المنح المخصص للأندية والعصب الجهوية 1.08 مليون درهم للأولى و1.7 مليون درهم بالنسبة إلى الثانية. أما قيمة استثمارات الجامعة، فبلغت 7.8 ملايين درهم.

عيسى الكامحي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق