fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

3 أفلام مغربية في مهرجان بروكسيل

برمجت ثلاثة أفلام مغربية للعرض في إطار مهرجان السينما العربية الذي ينظم ببروكسيل ابتداء من يوم غد (الأربعاء) إلى غاية الأحد المقبل تحت عنوان «أفلام”.
ويفتتح المهرجان بعرض الشريط الطويل للمخرجة المغربية سلمى بركاش «الوتر الخامس”. ويرصد الفيلم الذي حصل على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة في يوليوز الماضي، وتنويه خاص من لجنة تحكيم المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في فبراير من السنة الماضية، مسار مالك، الشاب المغربي الشغوف بالموسيقى الذي يحلم أن يصبح عازف عود مميز.
ويشمل البرنامج أيضا عرض أفلام «عاشقة الريف» لنرجس النجار و”واش عقلتي على عادل” لمحمد زين الدين، فضلا عن وثائقي حول موسيقى «الهيب هوب» بعنوان «أي لوف هيب هوب إن موروكو».
ويحتفي المهرجان بالسينما المصرية من خلال عرض نخبة من أفضل الإنتاجات الأخيرة التي وثقت لأحداث الساحة المصرية خلال الثورة.
ويتعلق الأمر بفيلم «18 يوما» الذي أخرج من طرف عشرة سينمائيين وأدى أدواره عشرون ممثلا، وفيلم وثائقي يقدم مشاهد وصورا وثقتها بشكل تلقائي مجموعة من الأصدقاء الذين وجدوا في قلب مواجهات القاهرة.
وعلى هامش العروض، تنظم مائدة مستديرة حول المخرجين المصريين الذين يشاركون بأعمالهم في المهرجان وتداعيات الأحداث الأخيرة على السينما ببلادهم.
ويسلط مهرجان «أفلام» أيضا الضوء على الثورة التونسية بعرض «منبر الشعب»، وهو فيلم وثائقي للمخرج الشاب كريم يعقوبي الذي تجول عبر طرقات العاصمة من 14 يناير إلى 15 غشت الماضي لتوثيق شهادات غير مسبوقة حول مطالب التونسيين خلال المظاهرات الشعبية.

(و م ع)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى