fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

“العربي” يشارك في مهرجان بإيران

فيلم ادريس المريني يحكي قصة أسطورة كرة القدم العربي بن مبارك

يشارك فيلم “العربي”، أو “أسطورة لاعب كرة القدم”، للمخرج إدريس المريني، ضمن الدورة الثلاثين لمهرجان الفجر السينمائي الدولي بإيران، والتي بدأت فعالياتها يوم أمس (الأحد) وتستمر إلى غاية 11 فبراير المقبل في طهران بمشاركة مجموعة من الأفلام السينمائية العالمية.
ويعتبر مهرجان الفجر السينمائي جسرا بين سينما الشرق والغرب، ويهدف إلى عرض أفلام تحترم مكانة الإنسان في العالم، كما يعتبر من أهم المحافل الفنية والسينمائية في إيران، إذ تتم خلاله برمجة أهم إنتاجات السينما الإيرانية والعالمية.
ومن جهة أخرى، فإن إدارة المهرجان تكلف لجنة خاصة مكونة من ألمع الفاعلين في الحقل السينمائي لاختيار الأفلام السينمائية التي ستعرض خلال أيام المهرجان، والتي تتوفر فيها الشروط المهنية.
وتتبارى الأفلام المشاركة التي تعرض أمام لجنة التحكيم من أجل الفوز بجائزة “العنقاء الذهبية”.
ويحكي الفيلم حياة البطل الأسطورة الحاج العربي بن مبارك لاعب كرة القدم  المغربي الشهير، كما يسلط الضوء على معاناته نتيجة أزمة مالية وظروف اجتماعية قاسية ألمت به.
وترصد أحداث الفيلم قصة واحد من ألمع الأسماء في عالم كرة القدم، الذي تألق في المغرب وانتقل إلى خارج أرض الوطن للاحتراف ضمن فرق رياضية عريقة مثل “أتلتيكو دو مدريد” و”الفرقة الوطنية الفرنسية” و”أولمبيك مارسيليا”.
وشاركت في الفيلم السينمائي نخبة من الممثلين وهم محمد خشلة، الذي لعب شخصية “العربي بنمبارك”، وفضيلة بن موسى وحنان الإبراهيمي وبشرى أهريش ومحسن مهتدي وعبد الحق بلمجاهد، إضافة إلى الفنانين الأجانب فرنان شومبوصيل وماريون دسبويس وأوطو فيجيو أليساندرو، أما  الموسيقى التصويرية فمن توقيع الفنان يونس ميكري.
وسبق أن شارك فيلم “العربي” في عدد من المهرجانات خارج أرض الوطن من بينها مهرجان مالمو للأفلام العربية بالسويد، المنظم شتنبر الماضي، والذي يعتبر من التظاهرات السينمائية الرامية إلى مد جسور الحوار بين الثقافة الغربية والعربية من خلال عرض أفلام ناطقة باللغة العربية ضمن البرمجة الفنية، ودعوة عدد من المخرجين العرب لحضور لقاءاته والمشاركة في ندواته وكذا لقائهم بسينمائيين من أوربا ودول أخرى.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى