fbpx
الرياضة

مانشستر وبرشلونة على أبواب التأهل

مصير مدرب الأنتير يتوقف على نتيجة مباراة توينتي

يواجه الاسباني رافايل بينيتيز مدرب انتير ميلانو الايطالي حامل اللقب مباراة الفرصة الأخيرة أمام ضيفه توينتي الهولندي اليوم (الأربعاء) ضمن الجولة الخامسة قبل الاخيرة من الدور الاول في مسابقة دوري أبطال أوربا لكرة القدم.
ويتعين على بينيتيز القادم من ليفربول الانجليزي قيادة الأنتير الى الفوز لإنقاذ رأسه والتأهل الى الدور الثاني، اثر النتائج المتعثرة لنيراتزوري ما جعله يتراجع الى المركز السادس في ترتيب الدوري الايطالي الذي يحمل لقبه في الأعوام الخمسة الماضية، ولا يحسم موقفه من التأهل إلى الدور الثاني في المسابقة القارية على غرار بعض الأندية الكبرى التي ضمنت تأهلها منذ الجولة الرابعة. وكانت آخر هزائم الأنتير أمام كييفو بهدفين لهدف، الاحد الماضي ليبتعد بفارق 9 نقاط عن المتصدر وجاره اللدود الميلان.
ويحتل الأنتير المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط بالتساوي مع توتنهام الانجليزي المتصدر الذي هزمه بثلاثة أهداف لهدف في الجولة الماضية، وبفارق نقطتين عن توينتي بطل هولندا الذي يشارك للمرة الاولى في المسابقة القارية والذي أجبره على التعادل بهدفين لمثلهما في الجولة الأولى.
وحث رئيس النادي ماسيمو موراتي لاعبي الفريق الذي يعاني الاصابات على بذل المزيد من الجهد «يجب أن يفهموا ان مباراة اليوم هامة للغاية… يجب أن يلعبوا بغضب أكانوا متعبين أم لا».
ويغيب عن الأنتير لاعبين أساسيين أمثال المهاجم الارجنتيني دييغو ميليتو ومواطنه المدافع والتر صامويل، المدافع البرازيلي مايكون ولاعبا الوسط الغاني سالي مونتاري والبرازيلي الشاب كوتينيو.

توتنهام يبحث عن فوز ثالث
ويأمل توتنهام تحقيق فوزه الثالث على التوالي على أرضه عندما يستضيف فيردر بريمن الالماني متذيل الترتيب (نقطتان) على ملعبه «وايت هارت لاين» في لندن، بعد تحقيقه فوزا تاريخيا على أرض غريمه ارسنال بثلاثة أهداف لهدفين، في الدوري المحلي السبت الماضي.
وفي المجموعة الثانية، يستقبل شالك الالماني ليون الفرنسي في مباراة قد تحدد وجهة المجموعة، اذ يتصدرها ليون برصيد 9 نقاط، مقابل 7 لشالك و6 لبنفيكا البرتغالي.
ويخوض شالك المباراة بعدما سحق فيردر بريمن بأربعة أهداف لصفر في الدوري المحلي، في مباراة سجل فيها المهاجم الاسباني المخضرم راوول غونزاليس ثلاثية يوم عيد ميلاد توأمه.
ورغم حلوله في المركز الخامس عشر في البوندسليغا، إلا أن شالك يبدو قادرا على المنافسة على إحدى البطاقتين المؤهلتين الى الدور الثاني في مجموعة تبقى احتمالاتها مفتوحة.
وكان مدرب شالك فيليكس ماغاث استغنى عن 15 لاعبا مطلع الموسم وجلب 14 لاعبا جديدا بينهم راوول والمدافع كريستوف ميتسلدر والمهاجم الهولندي كلاس يان هونتيلار.
من جهته، فاز ليون على لانس بثلاثة أهداف لهدف في الدوري المحلي الاحد الماضي وأصبح في المركز الثامن في ترتيب «ليغ 1» بعد بداية سيئة للغاية لحامل اللقب بين 2002 و2008، لكنه يبتعد بفارق نقطتين فقط عن ليل المتصدر.
ويغيب قلب الدفاع البرازيلي كريس (33 عاما) عن صفوف ليون في رحلة غيلزنكيرخن بعد اصابته في اربطة ركبته.
وكان ليون الباحث عن التأهل في الجولة السابقة سقط على أرض بنفيكا، كما أن الأخير يستعد للدخول بقوة على خط المنافسة عندما يحل على هبوعيل تل ابيب الاسرائيلي متذيل الترتيب.

مانشستر على بعد نقطة
وتنتظر مانشستر يونايتد الانجليزي مباراة صعبة على أرض غلاسكو رينجرز الاسكتلندي في المجموعة الثالثة التي يتصدرها «الشياطين الحمر» برصيد 10 نقاط، وبفارق 3 نقاط عن فالنسيا الاسباني و5 عن رينجرز الذي أجبر تشكيلة السير اليكس فيرغسون الاحتياطية على التعادل السلبي في الجولة الاولى.
ويحتاج يونايتد الذي تساوى بعدد النقاط مع تشلسي متصدر الدوري المحلي في نهاية الاسبوع الماضي، الى نقطة واحدة ليضمن تأهله، في حين سيعقد فوز رينجرز مهمة حامل اللقب ثلاث مرات، اذ سيرفع الاول رصيده الى 8 نقاط ويقترب من الصدارة.
وكان الاسكتلندي فيرغسون اعتمد على تشكيلة احتياطية ذهابا، فزج بالبرازيلي فابيو دا سيلفا، كريس سمولينغ والايرلندي دارون غيبسون، على حساب النجوم البلغاري ديميتار برباتوف، بول سكولز والويلزي راين غيغز.
ويعاني رينجرز من اصابة مهاجميه الكرواتي نيكيتسا يلافيتش، الانجليزي جايمس بيتي، المدافع الجزائري مجيد بوقرة، ولاعب الوسط الامريكي موريس أدو، في حين يتوقع عودة الظهير البوسني ساشا باباتش.
وقال الاسكتلندي دارين فلتشر لاعب وسط يونايتد انه لا يتوقع استقبالا دافئا في ملعب «أيبروكس» «أنا أتطلع للمباراة. رينجرز فريق كبير وستكون ليلة مميزة في أيبروكس وفي جو رائع. اختبرت ذلك من مقاعد البدلاء منذ سنوات قليلة. هذه هي حلاوة المباريات الأوربية».

فالنسيا في مواجهة بورصة التركي
وفي المجموعة ذاتها، يستضيف فالنسيا الاسباني وصيف نسختي 2001 و2002 على ملعبه «ميستايا» بورصة سبور بطل تركيا الذي لم يذق بعد طعم الفوز ولم يهز الشباك في اربع مباريات، وذلك بعد ان هزمه ذهابا 4-صفر في بورصة.
وسيتأهل فريق المدرب أوناي ايميري الى الدور الثاني لأول مرة منذ موسم 2006 – 2007 بحال فوزه وفشل رينجرز بالتغلب على يونايتد.
ويعاني فالنسيا محليا اذ فاز مرة واحدة في اخر 6 مباريات وتراجع الى المركز الخامس بفارق 11 نقطة عن ريال مدريد المتصدر، لكنه أصبح السبت الماضي اول فريق هذا الموسم يخطف نقطة من ملعب «مادريغال» أمام فياريال (1-1).
ويعاني فالنسيا اصابة المدافع الفرنس جيريمي ماتيو، ويحوم الشك حول مشاركة دافيد نافارو والظهير البرتغالي ميغيل.

برشلونة في رحلة إلى اليونان
ويأمل برشلونة الاسباني تكرار فوزه الساحق على باناثينايكوس اليوناني (5-1) في الجولة الاولى عندما يحل عليه على ملعب «سبيروس لويس» في أثينا ضمن المجموعة الرابعة.
ويتصدر برشلونة حامل لقب 2009 الترتيب برصيد 8 نقاط، متقدما بفارق نقطة على كوبنهاغن الدنماركي، وخمس نقاط عن روبن كازان الروسي، في حين يقبع باناثينايكوس في ذيل الترتيب مع نقطتين وتبدو اماله ببلوغ الدور الثاني شبه مستحيلة.
وسيكون التعادل كافيا لبرشلونة الذي يستعد لمواجه ريال مدريد في كلاسيكو الكرة الاسبانية الاثنين المقبل، في حال عدم فوز روبن كازان على كوبنهاغن.
واستعد برشلونة لهذه المباراة بفوزه الساحق على مضيفه ألميريا بثمانية لصفر السبت الماضي ليعادل أكبر نتيجة في الدوري منذ عام 1959.
وتخلى بطل اليونان عن مدربه نيكوس نيوبلياس الاسبوع الماضي وتعاقد مع البرتغالي جيسوالدو فيريرا المقال من مالقة الاسباني مطلع الشهر الحالي، وهو يأمل تكرار فوزه على الفريق الكاتالوني عندما هزمه بهدف لصفر في ذهاب ربع نهائي نسخة 2001 – 2002، كما ان مواجهة الفريقين في الدور الاول من نسخة 2001 – 2002 في اثينا انتهت بالتعادل السلبي.
وسلم فيريرا شارة القائد للمهاجم الفرنسي جبريل سيسي بدلا من لاعب الوسط المخضرم البرازيلي جيلبرتو سيلفا.
وفي المجموعة ذاتها، يستقبل روبن كازان في مباراة مبكرة في روسيا كوبنهاغن حيث يأمل الثاني تحقيق الفوز لضمان تأهله الى الدور الثاني.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق