fbpx
مجتمع

ارتفاع ثمن الخضر والسمك وانخفاض ثمن الفواكه واللحوم

ارتفاع ثمن الخضر والسمك وانخفاض ثمن الفواكه واللحوم
قالت المندوبية السامية للتخطيط، إن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر نونبر الماضي، ارتفاعا طفيفا ب 0,1 في المائة، بالمقارنة مع الشهر السابق، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الأرقام الاستدلالية  للمواد الغذائية والمواد غير الغذائية ب 0,1 في المائة.
وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية توصلت “الصباح” بنسخة منها، أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أكتوبر ونونبر الماضيين، همت على الخصوص الخضر ب  4,4 في المائة، والسمك وفواكه البحر ب 1,3 في المائة والحليب والجبن والبيض ب 0,6 في المائة، مؤكدة أنه على العكس من ذلك، انخفضت أثمان الفواكه ب 8 في المائة واللحوم  ب 0,8 في المائة.
جاء في المذكرة ذاتها، أن المندوبية سجلت حسب ارتفاع الرقم الاستدلالي نسبة 1,1 في المائة في الحسيمة، وفي الرباط نسبة 0,7 في المائة،  وفي مراكش والعيون ب 0,5 في المائة، مؤكدة  انها سجلت انخفاضات في مكناس ب1,3 في المائة،  وفي آسفي ب  0,8 في المائة وفي القنيطرة وبني ملال ب 0,4 في المائة.
وأوضحت المندوبية أنه بالمقارنة مع الشهر نفسه من السنة الماضية، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,5 في خلال شهر نونبر الماضي، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 0,6 في المائة، وغير الغذائية ب 0,3 في المائة.
وأوضحت الجهة ذاتها، أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض قدره 12,4 في المائة بالنسبة  ل “المواصلات” وارتفاع قدره 3 في المائة  بالنسبة إلى التعليم، مؤكدة أن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، عرف خلال شهر نونبر الماضي، استقرارا بالمقارنة مع شهر أكتوبر الماضي وارتفاعا ب 1,2 في المائة، بالمقارنة مع شهر نونبر 2010.
إيمان رضيف

قالت المندوبية السامية للتخطيط، إن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر نونبر الماضي، ارتفاعا طفيفا ب 0,1 في المائة، بالمقارنة مع الشهر السابق، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الأرقام الاستدلالية  للمواد الغذائية والمواد غير الغذائية ب 0,1 في المائة.وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية توصلت “الصباح” بنسخة منها، أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أكتوبر

Assabah

يمكنكم مطالعة المقال بعد:

أو مجانا بعد


يمكنكم تسجيل دخولكم أسفله إن كنتم مشتركين

تسجيل دخول المشتركين
   


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.