اذاعة وتلفزيون

“سيوميد” يدقق في نسب المشاهدة

سجل اختلالات في العينة التي تنتقيها “ماروك ميتري” خلال بعض الفترات

سجل اختلالات في العينة التي تنتقيها “ماروك ميتري” خلال بعض الفترات

 

اعتبر تقرير التدقيق في نظام قياس مشاهدة التلفزيون، الذي أنجزه المركز المهني لقياس مشاهدة التلفزة، المعروف اختصارا ب”سيوميد”، أخيرا، وفقا للعقد المبرم بينه وبين شركة “ماروك ميتري” لقياس نسب المشاهدة التلفزيونية ببلادنا، أن النظام الذي اعتمد لقياس مشاهدة التلفزة “سليم” في ما يتعلق ببنيته عموما والأساليب المتقدمة التي استعملت وفقا لدفتر التحملات، وذلك حسب بلاغ توصلت “الصباح” بنسخة منه.

كما وجد التدقيق أن الاستمارات التي أجريت من أجل اعتماد نظام قياس المشاهدة، تمت بطريقة مرضية، رغم بعض “التحفظات” و”عدم التمكن من الحسم في بعض النقاط، خصوصا تلك التي تتعلق بانتقاء العينة”، وهي النقاط التي لم يقدم البلاغ بشأنها تفاصيل أكثر، واكتفى بالقول إنها “ملاحظة لا تقتصر على نظام قياس مشاهدة التلفزة في المغرب فقط، بل تمتد إلى عدد من النظم المماثلة في دول أخرى”.

وأوصى التدقيق بالتعاون مع مديرية الإحصاء من أجل العمل على تقدير البنيات الديمغرافية لسكان المغرب، إلى حين إجراء إحصاء 2014، الذي سوف يتم الإعلان عن نتائجه في 2016.

أما بالنسبة إلى العينة المنتقاة من طرف “ماروك ميتري”، فاعتبر المدقق أنها مرضية رغم تسجيله بعض الاختلالات خلال بعض الفترات، مشيرا إلى ضرورة توخي الحذر من طرف مستعملي قياس المشاهدة عند استعمال بعض النتائج، خاصة تلك المتعلقة ببعض الفئات ذات الحجم الضعيف أو القنوات ذات نسب المشاهدة المنحفضة.

ويهدف التدقيق، حسب البلاغ، إلى “ضمان مصداقية النتائج المحصل عليها، والسماح بالعمل في ظروف جيدة وواضحة، والمساهمة في جعل السوق أكثر شفافية”.

وغطى التدقيق، الذي يتم في فترات منتظمة من طرف المركز الفرنسي لدراسات وسائل الإشهار، جميع مراحل نظام قياس المشاهدة الذي بدأ سنة 2008، بما في ذلك المنهجية التي ينص عليها دفتر التحملات وظروف جمع المعطيات وكيفية معالجتها والنتائج المنجزة.

ومن المنتظر أن تباشر اللجنة التوجيهية لنظام قياس مشاهدة التلفزة (مكونة من اللجنة التقنية والعلمية ل”سيوميد” والطاقم التقني والعلمي ل”ماروك ميتري”)، تنفيذ هذه التوصيات في مطلع يناير المقبل.

من جهة أخرى، احتلت الأخبار باللغة العربية بتوقيت الثامنة ليوم الاثنين 21 نونبر الجاري، الرتبة الأولى ضمن البرامج الخمسة الأولى الأكثر مشاهدة بالنسبة إلى القناة الأولى، فيما حافظ مسلسل “إستريلا” منذ أسابيع، على رتبته الأولى ضمن البرامج الأكثر مشاهدة على قناة “دوزيم”، وذلك حسب الأرقام التي أعلنت عنها “ماروك ميتري” للفترة الممتدة من 16 إلى 22 نونبر الجاري.

نورا الفواري

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق