fbpx
حوادث

استنطاق مالك مروحية نقلت المخدرات من المغرب

تفكيك شبكة بين أعضائها الرئيس السابق لغرفة التجارة والصناعة بأجاكسيو

أوضحت مصادر إعلامية فرنسية أن المروحية من نوع «إيكورويل» صودرت أواخر شتنبر الماضي، كما ألقي القبض بمنطقة قادس على أعضاء الشبكة التي كانت تنشط في تهريب المخدرات بين المغرب وإسبانيا، بما في ذلك فرانسيس كاستولا، وأضافت المصادر ذاتها أن المعتقلين يشتبه في صلتهم بعصابات الجريمة المنظمة الناشطة بكورسيكا، وضبطت بحوزة الموقوفين خمسة كيلوغرامات من الكوكايين.
وحاولت شركة «أيرونور» المالكة للمروحة المصادرة استعادتها، لكن المحققين رفضوا الطلب الذي تقدمت به للمحكمة بعد اكتشافهم استعمال المروحية ذاتها في عملية سابقة لتهريب المخدرات في مارس 2008، وتمت مصادرتها بعد تفكيك شبكة أخرى لتهريب المخدرات من كورسيكا. وكشفت المصادر ذاتها أن الرئيس السابق لغرفة التجارة والصناعة بأجاكسيو جيلبير كازانوفا يتم التحقيق معه في إطار الشبكة ذاتها.

وفي سياق متصل، أوقف تسعة عشر شخصا في إطار تفكيك شبكة لتهريب الحشيش من المغرب، وأوضحت المصادر ذاتها أن الشبكة المفككة التي كانت تزود بوردو الفرنسية بالشيرا تم تفكيكها يوم 7 نونبر الجاري من طرف الشرطة خلال عملية تسليم شحنة من الشيرا بوزن 350 كيلوغراما قادمة من المغرب.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن أفراد الشبكة تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 سنة وضعوا رهن الاعتقال بتهمة تهريب المخدرات وتكوين عصابة إجرامية، مضيفة أن 12 شخصا أودعوا السجن فيما تم وضع سبعة أشخاص رهن المراقبة القضائية.
وشددت المصادر ذاتها على أن التحقيقات التي أدت إلى تفكيك الشبكة بدأت قبل حوالي سنة بعد حجز حوالي 30 كيلوغرام، من الحشيش من طرف شرطة مدينة بوردو، لتبدأ عملية التحقيق بتعاون مع المكتب المركزي لقمع الاتجار غير المشروع بالمخدرات التي انتهت بالقبض على أعضاء الشبكة في حالة تلبس من خلال كمين تم نصبه بميناء سيت أسفر عن مصادرة 350 كيلوغراما من المخدرات قادمة من المغرب.
يذكر أن الأشهر الأخيرة عرفت تفكيك شبكات متعددة بفرنسا وإسبانيا متخصصة في تهريب المخدرات بين المغرب وأوربا كان آخرها الجمعة الماضي باسبانيا بعد توقيف مركب وعلى متنه 60 طنا من المخدرات يتجه إلى أوربا قادما من المغرب.

إسماعيل روحي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى