مجتمع

عمال ضيعة القباج يهددون بالاحتجاج أمام مقر الشركة بأكادير

استمرار الشركة في توقيف 17 نقابيا ورفض تسليم بطاقة الشغل وورقة الأداء للعمال

هدد الحسين بولبرج رئيس الفرع الجهوي لسوس للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بتنظيم وقفة احتجاجية جديدة أمام مقر إدارة شركة مجموعة القباج الكائن بشارع الحسن الثاني بأكادير، حدد لها تاريخ 4 نونبر المقبل، بمناسبة الذكرى الأولى لاندلاع النزاع الاجتماعي بمجموعة القباج ماسة.
وجدد رئيس الفرع الجهوي مطالبه باحترام الحق النقابي بالضيعات الفلاحية عبر وضع حد لمحاربة العمل النقابي وطرد أعضاء المكاتب النقابية مباشرة بعد تأسيسها، مع إرجاع جميع المطرودين لأسباب نقابية. وحث بولبرج في لقاء له مع الصحافة المشغلين على وضع حد لتشغيل العمال الجدد خلال فترة الإضراب بهدف تكسيره، من جهة، وإلغاء استعمال الفصل 288 ضد العمال المضربين وحذف العقوبة  السالبة للحرية في حقهم، وعدم اللجوء إلى عسكرة الضيعات المضربة واستعمال القوات العمومية لقمع الحركات الاحتجاجية النقابية من جهة ثانية.
وشدد رئيس الفرع الجهوي في اللقاء الصحفي المنظم، أخيرا، بمقر الاتحاد المغربي للشغل بأكادير على ضرورة احترام قانون الشغل الذي تم التوافق عليه بعد تفاوض دام ما يقرب من عقدين، من خلال إلزام الباطرونا باحترام مضامينه ووضع حد للإغلاقات اللاقانونية وتسريح عمالها، وتعويض العمال في حالة الإغلاق القانوني بعد مفاوضات جادة مع المكتب النقابي. كما نبه إلى أهمية تعميم بطاقة الشغل وورقة الأداء على جميع العمال في الضيعات والشركات وتسليم نسخة من عقد الشغل للأجير بعد توقيعها من طرف المشغل، وعدم التحايل على القانون لتأبيد العقد المحدد المدة، وذلك عبر إلغاء عقد الشغل بعد سنتين من العمل داخل الشركة، وتمتيع العمال بمنحة الأقدمية، والتصريح بالعمال الزراعيين في صندوق الضمان الاجتماعي للاستفادة من التعويضات العائلية ومن التغطية الصحية الإجبارية، مع تفعيل لجان الصحة والسلامة وتطبيق مضامين قانون الشغل في هذا الباب وتسهيل ممارسة العمل النقابي. وأوضح أن اللقاء الصحفي يروم تسليط الضوء على النزاع الاجتماعي بضيعات القباج ماسة بشتوكة أيت بها، إذ ما زال 17 عاملا وعاملة موقوفين منذ بداية النزاع الاجتماعي والحركات الاحتجاجية بتاريخ 3 يوليوز 2009، حيث فوجئ ممثل لائحة أعضاء المكتب النقابي في مكتب التصويت بعد رجوع من إجازته السنوية بقرار رئيس الضيعة بتغيير موقعه داخل الشركة وفرض توقيع عقد شغل جديد كشرط لاستئناف عمله،  علما أنه  يعمل بالشركة منذ سنوات. كما توصل يوم 27 أكتوبر من السنة الماضية، ممثلون نقابيون بقرار الانتقال من ضيعة قباج ماسة 3 إلى ضيعة ماسة 9 بالنسبة إلى العامل محمد أشباني، ومن ضيعة قباج ماسة 6 إلى ضيعة أولاد زيان بإقليم تارودانت بالنسبة إلى عبد اللطيف أماكي.
وأمام تصاعد الانتقام، نفذ عمال ضيعات القباج ماسة وقفة احتجاجية أمام إدارة مجموعة القباج بشارع الحسن الثاني بأكادير يوم الخميس 5 نونبر 2009، بعد رفض إدارة الشركة الحضور لجلسة الحوار بعمالة اشتوكة أيت بها، وعلى مستوى مندوبية الشغل بأكادير وعلى مستوى دائرة القوانين الاجتماعية في الفلاحة ببيوكرى، وذلك لوضع حد للتعسفات ضد مناديب الأجراء و بتطبيق مقتضيات مدونة الشغل و تشبثوا بحقهم في التنظيم النقابي كما ينص على ذلك الدستور المغربي.
وقال رئيس الفرع الجهوي إن إدارة القباج ماسة أقدمت إثر تلك الوقفة على توقيف العشرات من العاملات والعمال الذين احتجوا أمام إدارة الشركة بأكادير، حين قرروا الدخول في إضراب عام عن العمل بضيعات القباج، ليفاجؤوا يوم 10 نونبر 2009  بما أسموه «عصابة مدعمة بالكلاب»، انهالت عليهم بالضرب والركل والترهيب. وأضاف أن النزاع الاجتماعي القائم بضيعات القباج ماسة عرف تطورا خطيرا يوم السبت 14 نونبر 2009، حيث تم استقدام قوات التدخل السريع إلى الضيعات الفلاحية الأربع التي تعرف الإضراب، بعد قرار الشركة توقيف حوالي 100 عاملة وعامل.
وأشار إلى أن المضربين قرروا رفع الإحتجاج يوم 20 نونبر 2009، والذي كان قد اندلع بتاريخ 10 نونبر 2009 تاريخ انعقاد لقاء بين الباطرونا الزراعية والنقابات تحت إشراف وزير الفلاحة بعمالة اشتوكة، حيث تدخل عزيز أخنوش لإرجاع العمال باستثناء 4 مناديب للأجراء و ثلاثة أعضاء من المكتب النقابي تمت تسوية مشكلتهم فيما يزال 17 عاملا وعاملة مطرودين. وأكدت مجموعة من العمال والعاملات أن الشركة لا زالت ترفض تسليم بطاقة الشغل وورقة الأداء و منحة الأقدمية للعمال، وتصر على فرض توقيع عقد الشغل محدد المدة على جميع العمال بمن فيهم العمال الذين اشتغلوا بالشركة لأزيد من 4 مواسم فلاحية، أي ما يناهز 36 شهرا من العمل الفعلي.
محمد إبراهمي (أكادير)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض