مجتمع

مؤسسة الزرقطوني تحتفي بمقاومات المدينة القديمة للبيضاء

تنطلق غدا (الأحد) بالمركب الثقافي سيدي بليوط أشغال المهرجان الرابع للمرأة المغربية المقاومة، الذي تنظمه مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث تحت الرئاسة الشرفية للأميرة للا مريم بتنسيق مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وبتعاون مع جمعية أبناء شهداء الاستقلال ومقاطعة سيدي بليوط وجمعية نجوم بلادي.
واختير للدورة، التي تنظم بمناسبة اليوم الوطني للمرأة الذي يصادف أكتوبر، شعار «دور المرأة في المقاومة والعمل الوطني بالمدينة القديمة للدار البيضاء»، وهو الشعار الذي يعتبره المنظمون يسعى إلى التعريف بدور المرأة المغربية في معركة الحرية، وأيضا إلى إعادة الاعتبار للبعد الحضاري والتاريخي لفضاء المدينة القديمة للدار البيضاء التي حظيت أخيرا بزيارة ملكية. ويتضمن المهرجان العديد من الأنشطة والفقرات الفنية والثقافية، تستهل بتنظيم زيارة لمعرض صور بعض مقاومات المدينة القديمة للدار البيضاء، إضافة إلى مداخلات عن الهيآت المنظمة لهذه التظاهرة.
وسيحل الفنان نعمان لحلو ضيفا على المهرجان ليقدم أغنيته الشهيرة عن «المدينة القديمة» إضافة إلى مشاركة الفنان أمير علي الذي سيقدم وصلة موسيقية، كما سيتم عرض شريط وثائقي بعنوان «دور المرأة في المقاومة والعمل الوطني بالمدينة القديمة للدار البيضاء» من إعداد المكتب التنفيذي لمؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث.
وستشارك الفنانة الشابة خولة فرحات بتقديمها مشهدا من مسرحية «ليلة الشهيد» وهي من تأليف فلاح شاكر، فضلا عن مداخلة للدكتورة والفاعلة الجمعوية خديجة بلفتوح مكوار، إضافة إلى فقرات أخرى تكريمية وبورتريهات لمقاومات من المدينة القديمة للدار البيضاء.
عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض