الصباح الثـــــــقافـي

المريني ينفض الغبار عن أسطورة بن مبارك

الرباط احتضنت العرض ما قبل الأول لفيلم “العربي” بحضور شخصيات وازنة

اعتبر المخرج إدريس المريني، فيلمه الجديد “العربي”، بمثابة محاربة للنسيان وتكريم للذاكرة المغربية، وذلك في كلمة ألقاها أثناء العرض ما قبل الأول لفيلمه المطول الذي يرصد مسار لاعب كرة القدم العربي بن مبارك.
وقال المريني في تصريح ل”الصباح”، إن بعد لقائه سنوات الثمانينات بالعربي بن مبارك الذي حل ضيفا في أحد برامج التلفزيون

من إخراجه، راودته فكرة إنجاز عمل سينمائي يسلط الضوء على مساره في عالم كرة القدم ويقرب الجمهور من بعض جوانب حياته الخاصة.
وركز المخرج إدريس المريني في فيلم “العربي” على الفترة الأخيرة من مسار لاعب كرة القدم العالمي الملقب ب”الجوهرة السوداء”، والمعاناة التي عاشها نتيجة أزمة مالية وظروف اجتماعية صعبة.
وبرؤية إخراجية خاصة، عاد إدريس المريني بجمهور العرض ما قبل الأول سنوات إلى الوراء، ليجمع بين الماضي والحاضر في رصد أبرز الأحداث في المسار المهني والشخصي ل”الجوهرة السوداء”.
وأبرز إدريس المريني من خلال أحداث فيلمه السينمائي العلاقة الوطيدة بين العربي بن مبارك وكرة القدم وإصراره على ممارستها في طفولته رغم العقوبات الجسدية التي كان يتعرض لها من قبل أخيه الأكبر.
ولم يكن العربي بن مبارك مليونيرا كما كان يظن كثيرون أو كما كتبت عنه الصحافة الرياضية الأجنبية، على اعتبار أنه كان يوقع مع عدد من الأندية الكروية مقابل مبالغ مالية مهمة تضاهي نجوم الكرة العالميين، بل عاش ضائقة مالية في الفترة الأخيرة من حياته.
وترصد أحداث الفيلم قصة واحد من ألمع الأسماء في عالم كرة القدم، الذي تألق في المغرب وانتقل إلى خارج أرض الوطن للاحتراف ضمن فرق رياضية عريقة مثل “أطلتيكو دي مدريد” و”الفرقة الوطنية الفرنسية” و”أولمبيك مارسيي”.
وشارك في الفيلم السينمائي نخبة من الممثلين وهم محمد خشلة، الذي لعب شخصية “العربي بنمبارك”، وفضيلة بن موسى وحنان الإبراهيمي وبشرى أهريش ومحسن مهتدي وعبد الحق بلمجاهد والفنانان الأجنبيان فرنان شومبوصيل وماريون دسبويس وأوطو فيجيو أليساندرو، فيما تولى إنجاز الموسيقى التصويرية الفنان يونس ميكري.
وعرف العرض ما قبل الأول المنظم يوم السبت الماضي بمسرح محمد الخامس حضور ثلة من رجال السياسة والرياضة والثقافة والفن ومنهم الجنرال حسني بنسليمان، رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، وحسن العمراني، والي جهة الرباط سلا زمور زعير وفتح الله ولعلو، رئيس مجلس الرباط، وحسن أوريد ونزهة بدوان والفنانان رشيد الوالي ومحمد الجم.

 

أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق