وطنية

ميلاد نادي قضاة المغرب في الهواء الطلق

لم يتمكن قضاة “نادي قضاة المغرب”، أول أمس (السبت)، من عقد جمعهم العام التأسيسي، الذي اختاروا له شعار “من أجل الكرامة والتضامن واستقلال السلطة القضائية”، بالمدرسة الوطنية للطاقة والمعادن كما كان مبرمجا، بعد أن أعلموا في آخر لحظة برفض إدارة المدرسة السماح لهم رغم العقد  الذي يربطها باللجنة التنظيمية.
وعزت الإدارة سبب الرفض إلى أوامر صادرة من جهات عليا، حسب ما جاء في الكلمة التي ألقيت أمام باب المدرسة لشرح أسباب منع حوالي 400 قاض حضروا من مختلف محاكم المملكة لأجل المشاركة في الجمع العام.
الرفض الذي جاء في آخر لحظة، لم  يتم تحديد مساره وظروفه، رغم أن أعضاء اللجنة التنظيمية عمدوا إلى إجراء عقد مع إدارة المدرسة تتوفر الصباح على نسخة منه، حدد مبلغ كراء قاعة المحاضرات في 3 آلاف درهم، وإتباع جميع الإجراءات القانونية من خلال الإخبار بانعقاد الجمع العام إلى والي جهة الرباط سلا زمور زعير. كما ينص على ذلك ظهير 1958 لتأسيس الجمعيات.
وشكل المنع غير المبرر للقضاة، أول صدام بين قضاة نادي قضاة المغرب بعد خروجهم من العالم الافتراضي إلى الواقع العملي، وبين السلطات التي منعتهم بأوامر شفوية تلقاها مدير المدرسة المضيفة ، حسب ما جاء في تصريحات أعضاء اللجنة التنظيمية، عزوها إلى وزارة الداخلية وجهات عليا، ليقرروا استدعاء مفوض قضائي لتحرير  محضر معاينة يتم الاستعانة به في الدعوى التي ينوي النادي رفعها ضد المدرسة والجهات العليا التي أعطت الأوامر بالمنع، بناء على محضر الاستجواب لمدير المدرسة. كما منح المنع شرعية للقضاة الراغبين في تأسيس الجمعية المهنية واعتبر أكبر هدية تمنح لهم في يوم الولادة.
القضاة الذين حضروا الجمع العام أكد أغلبهم للصباح تذمرهم واستياءهم من العقلية المتحجرة التي تحاول النكوص على حق القضاة والإبقاء على سلطة الوصاية رغم أن الدستور منح السلطة القضائية الاستقلالية.
وقرر قضاة “نادي قضاة المغرب” رغم المنع عقد جمع العام في الهواء الطلق وبالساحة المحاذية للمدرسة، وشارك 320 قاض مؤتمر وانطلقت أشغاله على الساعة العاشرة صباحا ابتدأت بالتصويت على النظام الداخلي للنادي بالإجماع، لتنطلق عملية الترشح لمنصب الرئيس، شملت 9 مرشحين ثم أعضاء اللجنة التنفيذية والمجلس الوطني.
وعلى الساعة الثانية، انتهت عملية التصويت لتبدأ عملية الفرز التي اسفرت عن فوز ياسين مخاي مؤسس النادي على صفحة الفيسبوك والقاضي بابتدائية تاونات بمنصب الرئيس ب 182 صوتا متبوعا بمحمد عنبر رئيس غرفة بالمجلس الأعلى ب 74 صوتا.

كريمة مصلي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق