خاص

بانوراما رمضان: صحتك في رمضان 18

السمك مهم على مائدة رمضان

نصائح صحية وغذائية، وإرشادات طبية، ومواضيع أخرى تهم صحة الصائم وغذاءه، سيتضمنها هذا الركن خلال شهر رمضان. كل يوم نصيحة طبية ومعلومة جديدة، والهدف الاستفادة من ساعات الصوم قدر الإمكان، وتجنب كل ما يمكن أن يهدد صحة الصائم بخطوات بسيطة وسهلة، وطرح ما يساعده في تجديد طاقته، التي يفقدها بعد ساعات من الصوم،  من خلال مائدته. وبالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون بعض الأمراض المزمنة، نصائح كثيرة ومفيدة ستجدونها في هذا الركن. يعتبر السمك من الأطعمة سريعة الهضم والمغذية في الوقت نفسه، لاحتوائه على عناصر غذائية مهمة تسهم بشكل فعال في وقاية الجسم من الأمراض‏.
وتؤكد دراسات علمية كثيرة على أهمية تناول الأسماك وفائدتها لاحتوائها على الأحماض الذهنية التي تقي من أمراض القلب والشرايين وتوقف زحف الشيخوخة.
ويعتبر السمك أحد المصادر المهمة للبروتين شأنه في ذلك شأن اللحوم والبيض واللبن ومشتقاته، كما أنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية المهمة لبناء ونمو الجسم وتعويض الأنسجة التالفة في الصحة والمرض على السواء، إلى جانب احتوائه على عدد من الفيتامينات.
وينصح الأخصائيون بتقديم السمك بجميع أنواعه وأشكاله، سيما المشوي أو المطهي بالفرن على المائدة الرمضانية، نظرا لسهولة هضمه مقارنة باللحوم الحيوانية، فحتى دهون الأسماك هي في حقيقتها عبارة عن أحماض ذهنية غير مشبعة مفيدة جدا كغذاء.
وفي هذا الصدد، هناك بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند شراء الأسماك، كالانتباه إلى رائحتها، والحرص على أن يكون جلدها وقشورها سهلة الانفصال عن الجلد إذا ما حكت بالأصابع في اتجاه معاكس. وعند الضغط البسيط بأحد الأصابع على جزء اللحم من السمكة فيجب ألا يحدث «حفرة» كبيرة، وإن حدثت  يجب على السطح أن يستوي ثانية عند إزالة ضغط الأصابع، وإلا فإنها فاسدة.
بالنسبة إلى العيون فيجب أن تكون براقة زجاجية وألا تكون غائرة للداخل. أما الخيشوم فينبغي أن يكون لونه أحمر طبيعيا وألا يكون ذا رائحة غير مستحبة. ويمكنك التأكد من سلامة السمكة أيضا إذا قمت بإمساكها من رأسها أفقيا ولاحظت أن ذيلها لا يسقط إلى أسفل، كذلك إذا وضعت كمية من السمك في إناء به ماء فسوف يلاحظ أن الطازج منه يهبط إلي قاع الإناء، بعكس السمك الفاسد فإنه يطفو على سطح الماء لامتلائه بالغازات الناتجة عن التحلل والتي تساعد على الطفو.

إيمان رضيف

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق