خاص

بانوراما رمضان: ” على السريع” 7

الخياري: ناديت بالتغيير قبل “20 فبراير”

كيف يقضي فنانونا الصيف في رمضان؟ ماذا يقرؤون؟ ما نوعية الأفلام التي يحبون مشاهدتها؟ كيف هي مواقفهم السياسية؟ كيف يتعاطون مع الحراك الذي تعرفه بلادنا وبعض البلدان العربية الأخرى؟ أسئلة يجيب عليها ضيوفنا من الفنانين في هذه الدردشة “على السريع” وتمكن القارئ من معرفة جوانب أخرى من شخصيتهم ونظرتهم إلى بعض الأمور.

ماذا يعني بالنسبة إليك رمضان في الصيف؟
حسب تجربتي وسني، فقد سبق لي أن عشت أجواء رمضان في الصيف، لكنني لم أكن أصوم بعد. منذ عامين، أجد أن رمضان في الصيف يمر في أجواء جميلة رغم الحرارة. بالنسبة إلي، خلق لي تغييرا في حياتي. لدي العديد من الجولات والمهرجانات في الصيف، وحين تتزامن مع رمضان أحس بتغيير يجب أن أخضع إليه، لكنه يبقى جميلا.

أين قضيت عطلتك الصيفية؟
بصفتي فنانا، لدي مشكل كبير في مسألة العطلة هاته. لم أستفد يوما منها في الصيف لأنني غالبا ما أكون مشغولا في المهرجانات والحفلات…لا أعيش عطلتي الصيفية مثل سائر الناس وهذا يخلق لي مشاكل مع زوجتي وأبنائي. وأنا الآن بالذات، داخل استوديو تصوير…

ما هو آخر كتاب قرأته؟
“الفكاهة العربية السياسية”، وهو كتاب يتحدث عن التجربة منذ سليمان الأنصاري، المعروف بأشعب الطماع، الذي كان في عهد الرسول عليه السلام، إلى عهدنا الحالي. إنه كتاب جميل جدا استعرته من صديق وأعدته، ثم فتشت عليه إلى أن وجدته واقتنيته من “الحبوس”… إنه يدخل في صميم عملي، لكن هذا لا يعني أنني لست على إلمام بجميع أنواع الكتب…

حدثنا عن آخر فيلم شاهدته. كيف وجدته؟
شاهدت في الفترة الأخيرة العديد من الأفلام، لكن يمكنني أن أحدثك عن فيلم “جناح الهوى” المغربي لأنني “ما حملتوش”. السينما ليست هي الفسق والإباحية. السينما فرجة وبعد آخر. الأمريكيون حين يصنعون فيلما عن الجنس يكونون قد صنعوا قبله أفلاما ذات بعد اجتماعي أو سياسي أو… وليس مثلنا نحن. بشكل عام أنا أستاء من مثل هذه الأفلام.

باختصار، ماذا يعني لك؟
القذافي:

ظاهرة.

حركة 20 فبراير:
حركة جاءت في وقتها، “تدوز ساعتها وتمشي”. لست ضدها أو معها لكنني عموما مع التغيير. لقد نادوا به بطريقتهم الخاصة، وكنت قبل 20 سنة أنادي به بطريقة فنية ساخرة من خلال “سكيتشاتي”.

الدستور الجديد:
أتمنى أن يكون فعلا جديدا.

الربيع العربي:
بطبيعة الحال أنا مع التغيير والثورة. لكني أفضل الانطلاق من حب الوطن وأن تكون الثورة في اتجاه إيجابي. أي أن نقوم بأشياء تساهم في التغيير نحو الأفضل. أطلب من المغاربة خاصة أن لا يكونوا ببغاوات ويقلدوا ما يجري في بلدان أخرى.

 

نورا الفواري

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق