الصباح الثـــــــقافـي

“الهواوي قايد النسا” من جديد على مسرح محمد الخامس

من تأليف أحمد الطيب العلج وإخراج مسعود بوحسين وموسيقى محمد الدرهم

تقدم فرقة “طقوس 4″، يوم الثلاثاء المقبل، على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، عرضا جديدا لمسرحية “الهواوي قايد النسا”، عقب الجولة الفنية التي قامت بها الفرقة بعدة مدن مغربية.
ومسرحية “الهواوي قايد النسا”، التي اختارت من خلالها فرقة “طقوس 4” تكسير النمط التجريبي الذي ميز أعمالها المسرحية الأخيرة، عبارة عن عمل كوميدي من تأليف الزجال والمسرحي المخضرم أحمد الطيب لعلج وإخراج مسعود بوحسين.
وتعد هذه المسرحية ثاني عمل يجمع بين لعلج وبوحسين بعد مسرحية “النشبة”، وتحكي قصة “القايد زغنون”، أحد رموز الشطط واستغلال السلطة في المدينة التي تقع تحت نفوذه.
وعرف عن “القايد زغنون” ولعه الكبير بالنساء، وقد بلغ به هذا الولع حد القيام بتطليق العديد من النساء من أزواجهن حتى يتسنى له الاستفراد بهن، لكن أبرز قصة وأطرفها هي التي ستجمعه بامرأة اسمها عبلة، حسناء باهرة الجمال ومتزوجة من أحدب يدعى “فرزوز”.
وتشاء الصدف أن يلتقي “القايد زغنون” الحسناء عبلة رفقة زوجها في إحدى جولاته بالمدينة، فيقرر الاستيلاء عليها بأي طريقة لدرجة مغازلتها في حضرة زوجها، لكن الأخيرين سيردان عليه بحزم وصرامة، فيبذل “القايد” كل مساعيه للوصول إليها بإرسال مساعديه الغالي ومصباح إلى زوجها قصد إقناعه  بتطليق زوجته لصالح “القايد” باستخدام كل أنواع الترغيب والترهيب، واعدين إياه بأن يصير خليفة للقائد.
إلا أن إصرار الزوج على موقفه سيجعل “القايد زغنون” يرسل “عريفة” إلى الزوجة عبلة لكي تقنعها هي الأخرى بالتخلي عن زوجها والقبول بعرض “القايد” لكن دون جدوى، فيلجأ هذا الأخير إلى استدعاء الفقيه نوح لكي يقوم بإصدار فتوى تبيح تطليق عبلة من “فرزوز”، فيرفض الفقيه الامتثال لهذا الأمر فيأمر “القايد” بإدخاله السجن عله يعدل عن موقفه ليجد “القايد” نفسه أمام تحد آخر.
وكتب مسعود بوحسين، عن هذه المسرحية قائلا إنها “تتوفر على بنية حكائية مستمدة من التراث الشعبي تتميز بالبساطة والسلاسة وعلى لغة دارجة جميلة مليئة بالأقوال المأثورة والحكم والمواقف الكوميدية، الشيء الذي يجعلها قابلة لأن تتحول على الخشبة إلى صور ركحية مؤسلبة على مستوى الأداء والمؤثرات السينوغرافية”.
وأضاف بوحسين “لن نتعامل مع هذه المسرحية ككوميديا خالصة، بل سنركز أيضا على نواة مواقفها الدرامية من أجل خلق فرجة يقترن فيها الضحك بالتأمل والفرجة بالسؤال”.
مسرحية “الهواوي قايد النسا” يشخصها مجموعة من الممثلين منهم بنعيسى الجيراري وعبد القادر بوزيد وعزيز العلوي وسكينة الفاضلي ومحمد الحوضي وحسناء طمطوي، وسينوغرافيا إدريس السنوسي أما الموسيقى والألحان فتولى وضعها الفنان محمد الدرهم.
وسبق لمسرحية “الهواوي قايد النسا” أن عرضت، في إطار الجولات التي قامت بها فرقة “طقوس 4″، بكل من زرهون ومكناس والحاجب والدار البيضاء ومراكش، ويعد هذا ثاني عرض لها على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط بعد العرض الأول الذي قدم خلال شهر فبراير الماضي.

عزيز المجدوب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق