الصباح الثـــــــقافـي

أول عرض أزياء للقفطان بسلطنة عمان

مصممة الأزياء هدى الفلسطينية قدمت تشكيلة متنوعة من الزي التقليدي المغربي

قدمت، أخيرا، مصممة الأزياء هدى الفلسطينية، أول عرض للقفطان المغربي بسلطنة عمان، حيث قدمت تشكيلة متنوعة عكست أصالة القفطان المغربي وخصوصياته التي جعلته يحظى باهتمام كثير من المهتمين بعالم الموضة والأزياء.
وقالت هدى الفلسطينية إن العرض جاء بدعوة من مصممة الأزياء نادرة كاظم وصاحبة السمو آمال بن تركي آل سعيد، لتقديم عرض للملابس التقليدية المغربية التي باتت تكتسي شهرة كبيرة على المستويين العربي والعالمي، على اعتبار نجاحها في الحفاظ على تألقها وأصالتها.
وأكدت هدى الفلسطينية أنه بعد الصدى الذي لقيه العرض الأول، تم الاتفاق بينها وبين المنظمين على تقديم عرض للأزياء سنوي للقفطان المغربي بمسقط، تعرض فيه جديد تصاميمها.
وقدمت هدى الفلسطينية تشكيلة لأزيد من أربع وستين قطعة من القفاطين، في حفل احتضنه أحد أكبر فنادق مدينة مسقط بحضور أفراد من العائلة الملكية بسلطنة عمان وزوجات سفراء وعدد من سيدات المجتمع العماني.وتنوعت القطع التي قدمتها هدى الفلسطينية، فجمعت بين القفاطين المكونة من قطعة إلى ثلاث قطع وكذلك الجلابيب، المختلفة في أشكالها وألوانها وتصاميمها لتلائم مختلف الأذواق.
وأوضحت هدى الفلسطينية أن الحاضرات في عرض الأزياء أبدين إعجابهن الكبير بالخياطة التقليدية المغربية وأبرزها “خياطة المعلم”، والتي استعانت بها لإنجاز تشكيلتها، مراعية ضرورة التنوع لإضفاء لمسة خاصة على كل قطعة من توقيعها.
وفي إطار التشكيلة ذاتها اختارت مصممة الأزياء الاشتغال بالخيوط الذهبية “الصقلي”، والتي نالت استحسان الحاضرات، حسب تصريحها، نظرا لأنها من مميزات القفطان المغربي الأصيل.
ولعل ما ميز تشكيلتها مزجها بين أصالة القفطان المغربي وإضفاء لمسات فلسطينية على بعض القطع، والمتمثلة في التطريزات المميزة للزي الفلسطيني والمعروفة ب”بوان دو كروا”.
وعن بداية علاقة هدى الفلسطينية بعالم التصميم والأزياء المرتبطة بالقفطان المغربي، تقول إنها بعد زواجها وانتقالها للعيش بالمغرب رفقة زوجها سنة 1998 استهواها القفطان المغربي ودخلت عوالمه.
واسترسلت هدى الفلسطينية، خريجة معهد الفنون التطبيقية قسم تصميم الأزياء بالعراق، أنه قبل انتقالها للعيش بالمغرب كانت تشتغل في مجال الأزياء العصرية، إذ عرفت بإنجازها فساتين العرائس.
وأوضحت هدى الفلسطينية “القفطان المغربي أحسن لباس للمرأة ليس فقط المغربية بل حتى العربية، كما أنه بات عالميا”، مؤكدة أنها للحفاظ على مكانته تبحث دائما عن الجديد.
وعن جديد عروض الأزياء المنتظر تنظيمها، قالت هدى الفلسطينية إنه مع مطلع السنة المقبلة، سيتم تقديم مجموعة من العروض بتعاون مع مصممة الأزياء نادرة كاظم في عدة دول خليجية منها الكويت والإمارات العربية المتحدة.

أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق