مجتمع

أطفال في رحلة البحث عن مهارات جديدة

روح التضامن وشعور الطفل بالمسؤولية هدف مخيم الشبيبة المدرسية

هناك بمخيم هرهورة الصيفي، شدوا الرحال من أجل قضاء أيام في حضن مخيم لجمعية الشبيبة المدرسية. أطفال وأطر أتوا من جهة الزهور فاس سايس ومن جهة كلميم، للقضاء على الجو الروتيني والاستمتاع بالعطلة الصيفية بالقرب من العاصمة الإدارية الرباط، قبل أن يحل شهر رمضان. 150 طفلا تتراوح أعمارهم بين 8 و15 سنة، قضوا الليلة تحت نجوم السماء الصيفية ينتظرون أشعة الشمس الحارقة لبدء يوم ومغامرة جديدين.
ورشات ولوحات استعراضية وسهرات فنية بالإضافة إلى خرجات إلى الشاطئ، وأخرى إلى أبرز المعالم التاريخية لمدينة الرباط، كانت ضمن فقرات البرنامج الذي وضعه مخيم الشبيبة المدرسية في مختلف مراحله.
البرنامج ذاته كان كافيا لتحقيق الأطفال الهدف من التخييم وإتقان الاطفال مهارات يراهن المؤطرون على أنها ستساعدهم في حياتهم اليومية والدراسية، سيما أن البرنامج تميز بفقرات متنوعة تعتمد على روح المبادرة والتعلم بالممارسة كأداة تربوية حية وفعالة في تأهيل الفرد وتعليمه وسيلة تجعل من المخيم فضاء خصبا للتجارب والممارسة التربوية، والتنشيطية التي تقوي شخصية الطفل وتزرع فيه روح المساءلة والبحث عن أشكال التضامن.
أهداف المخيم الصيفي لا تختلف عن أهداف باقي المخيمات، إذ أنها ترمي إلى العيش واللعب والعمل سويا بروح الصداقة والتعاون، وإلى الحصول على راحة نفسية وجسمية وعقلية عن طريق الترويح، إلى جانب تنمية مهارات العمل الجماعي والشعور بالمسؤولية وممارسة الديمقراطية بين الفتيان وتوثيق التعاون والألفة عليه بينهم، واكتساب أشياء أخرى.
من بين ما يحرص عليه الأطر ، شعور الطفل بالطمأنينة في أول يوم له بالمخيم، فهم يؤمنون بأن الطمأنينة تعد من الأمور الهامة لكي يشعر بالراحة، إذ أنها تؤدي إلى ظهور سلوك الاكتشاف، من خلال اكتشاف البيئة المحيطة به، بما فيها من أشياء وعلاقات جديدة.
في المقابل، ومن أجل تحفيز الأطفال على المشاركة والاستمتاع بفقرات البرنامج، يشجعهم الأطر ويكافئونهم على تعاونهم كفريق واحد، إلى درجة الاهتمام والتأكد من نظافة ملابسهم أبدانهم بأهمية وقيمة المحافظة على ملابسهم نظيفة ومرتبة، يعد من بين الأوليات، والذي ينجح في المهمة ينتظره التشجيع.

إيمان رضيف

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق