الأولى

اعتقال مغربي بإسبانيا بتهمة الارتباط بالقاعدة

أولاد شيبة مطرود من الأردن ويشرف على موقع إلكتروني يحرض على الإرهاب

اعتقلت عناصر الحرس المدني الإسباني، أول أمس (الأربعاء)، مهاجرا مغربيا يدعى عبد اللطيف أولاد شيبة، بضاحية «لالينيا دي كونثيبثيون» التابعة لمدينة قاديس جنوب إسبانيا، للاشتباه في علاقته بتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي.
وذكر بلاغ للداخلية الإسبانية، حصلت «الصباح» على نسخة منه، أنه تم إلقاء القبض على أولاد شيبة بتهمة القيام بأعمال تحث على «الدعوة إلى الإرهاب» على شبكة الانترنت، وطباعة وتوزيع منشورات مرتبطة بأنشطة إجرامية تحرض على ارتكاب أعمال إرهابية. وتمت مداهمة منزل أولاد شيبة في حوالي الساعة السابعة من صباح أول أمس (الأربعاء)، واستمرت عملية التفتيش إلى غاية منتصف النهار، أسفرت عن حجز حاسوب ومعدات تقنية ومعلوماتية قصد تحليلها.
وأفادت مصادر إعلامية إسبانية أن المغربي يحترف السحر والشعوذة، إذ تم العثور على ملصقات بجوار منزله، يعلن فيها عن خدماته المتعلقة بمعالجة المشاكل المهنية والعاطفية ومشاكل «العين» وفك السحر و»التطهير الروحاني»، كما يدعي قدرته على تمكين زبنائه من التواصل مع أحبائهم من الموتى.
واستغرقت عملية متابعة نشاطات أولاد شيبة على شبكة الأنترنت عدة أشهر، قبل أن تتمكن مصالح الاستعلامات بتعاون مع هيآت أمنية أوربية من رصد ارتفاع ملحوظ في عدد المشاركات لأشخاص يرغبون في تنفيذ عملية إرهابية في الدول الغربية، على أحد المنتديات الجهادية على شبكة الأنترنت، التي يشرف عليها أولاد شيبة.
وتم تحديد بلدة «لا لينيا دي لا كونثيبثيون» مصدرا لخط الأنترنت الذي يستعمله أولاد شيبة، ليتم تعقبه وإلقاء القبض عليه أول أمس (الأربعاء)، من منزله الذي يقطن فيه، ويمارس فيه أنشطته المتعلقة بالسحر والشعوذة ويشرف فيه على المنتدى الجهادي الذي يضم منشورات وفيديوهات لجماعات إرهابية.
وبناء على ذلك، أمر قاضي المحكمة الوطنية أندريو أوردينو باعتقاله بتهمة تورطه في ارتكاب جرائم عديدة، منها التحريض على  الإرهاب، والانتماء إلى جماعة مسلحة ترتبط بعلاقات مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، الجناح المغاربي لتنظيم القاعدة.  وعلمت «الصباح» من مصادر أمنية إسبانية، أن أولاد شيبة، الذي تتهمه السلطات الأمنية الإسبانية باعتباره «المشرف الإداري العام على مجموعة من المواقع الإلكترونية الداعية إلى التطرف والجهاد»، طرد من التراب الأردني لقيامه بأعمال مشبوهة في البلد ذاته، مضيفة أنه بات متهما بانتمائه إلى جماعة مسلحة والدعوة إلى الإرهاب.

صفاء النوينو وعبد العزيز حمدي (إسبانيا)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق