خاص

بانوراما رمضان: ” على السريع”6

التدلاوي: الملك عبر عن حنكة سياسية كبيرة

كيف يقضي فنانونا الصيف في رمضان؟ ماذا يقرؤون؟ ما نوعية الأفلام التي يحبون مشاهدتها؟ كيف هي مواقفهم السياسية؟ كيف يتعاطون مع الحراك الذي تعرفه بلادنا وبعض البلدان العربية الأخرى؟ أسئلة يجيب عليها ضيوفنا من الفنانين في هذه الدردشة “على السريع” وتمكن القارئ من معرفة جوانب أخرى من شخصيتهم ونظرتهم إلى بعض الأمور.

ماذا يعني بالنسبة إليك رمضان في الصيف؟
“رمضان مرحبا بيه فأي وقت جا”. أعشق هذا الشهر الكريم وأعشق طقوسه الجميلة. أحس فيه بنشوة كبيرة. إنه شهر الإيمان والتقوى والإحساس بالقرب من الله. يستطيع الإنسان خلاله أن يراجع حساباته مع الله ومع نفسه ومع الآخرين… الله سبحانه وتعالى يزود عباده بالصبر والقدرة على تحمل الحرارة. وكلما كان إيمان المرء وتعلقه برمضان قويا، كلما كان الصيام بالنسبة إليه سهلا وعاديا.

أين قضيت عطلتك الصيفية؟
كانت عطلة قصيرة جدا قضيتها مع الوالدين في منطقة الشمال، وبالضبط في “كابو نيغرو”. كنت أقضي معهم ثلاثة أيام وأعود إلى العمل.

ما هو آخر كتاب قرأته؟
كتاب جميل جدا عنوانه «Pétales ou épines» لمحمد مخلص، وهو كاتب مغربي شاب. الكتاب عبارة عن حكم وتصورات خاصة بالكاتب عن الحياة هي فلسفته الخاصة. تطرق فيه إلى مجموعة من المواضيع المختلفة مثل الوحدة والعجلة والفقر والإخلاص…

حدثنا عن آخر فيلم شاهدته. كيف وجدته؟
فيلم مغربي بعنوان «الوتر الخامس» لسلمى بركاش. أنا مستهلك من الدرجة الأولى لكل ما هو مغربي. فكرة الفيلم جميلة جدا والطريقة التي اعتمدتها المخرجة جيدة رغم بعض الهفوات.

باختصار، ماذا يعني لك؟
القذافي:
نموذج بشري مختل نفسيا وعقليا وروحيا. ليس لديه انتماء حقيقي سوى لنفسه فقط. إنه يتأله مثل فرعون. أصبح يؤمن أنه إنسان قوي ويمتلك كل مقاليد الأمور ويتحكم في رقاب البشر… ونسي أن الله الجبار القوي أكبر منه.

حركة 20 فبراير:
نداء صادق لبعض الشباب التواق إلى التغيير الذي كان ضروريا بالنسبة إلى بلادنا لكي تصبح الأمور تسير بطريقة مختلفة وعقلانية وعادلة، فيها الحقوق والفرص متساوية… لو ظللنا في الاتجاه الأول لكنا «غا نوقفو وجوهنا للحيط». ربما أفاد الساحة السياسية والاجتماعية في المغرب وربما قد يفيدها في المستقبل أيضا. تجاوب جلالة الملك كان عقلانيا وأبان من خلاله أنه سياسي كبير ومحنك. لو ذهبت الأمور مثلما سطر لها فسيعم الخير هذا البلد.

الدستور الجديد:
نقلة نوعية كبيرة جدا. أتمنى شخصيا من كل قلبي أن تطبق التشريعات حرفيا وأن تكون السلطة التنفيذية في مستوى السلطة التشريعية.

الربيع العربي:
بركان كان من المنتظر أن ينفجر في يوم من الأيام لكي يعيد ترتيب الأشياء من جديد. العالم العربي كان في حالة مزرية سواء على المستوى الاقتصادي والسياسي والاجتماعي…

نورا الفواري

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق