الصباح الثـــــــقافـي

“باو” مسرحية جديدة لحماية الذاكرة

ثمرة تعاون بين فرقة الريف للمسرح الأمازيغي بالحسيمة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان

تستعد فرقة الريف للمسرح الأمازيغي بالحسيمة، لجولة فنية لمسرحيتها الجديدة “باو”، التي تندرج في إطار مشروع فني بتعاون مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان تحت عنوان “حماية الذاكرة الثقافية والتاريخية عبر المسرح”.
وقال لعزيز إبراهيمي، مؤلف مسرحية “باو”، في تصريح ل”الصباح”، إن العمل يدخل في إطار برنامج المجلس الوطني لحقوق الإنسان لجبر الضرر الجماعي في ما يرتبط بحفظ الذاكرة.
وأضاف إبراهيمي أن العمل المسرحي ثمرة تعاون مشترك مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومندوبية الاتحاد الأوربي والمسرح الوطني محمد الخامس، مشيرا إلى أن مدينة الحسيمة ستحتضن في شتنبر المقبل أول عرض، إلى جانب عروض أخرى بالرباط والناظور والحاجب.
واسترسل إبراهيمي قائلا إن “المسرحية تندرج في إطار مشروع “حماية الذاكرة التاريخية والثقافية عبر المسرح”، وذلك من خلال الاشتغال على عناصر الذاكرة مثل القصة والأمثال الشعبية والحكاية والأغاني والتقاليد والعادات، مع التطرق إلى فترة سنوات الرصاص للتعريف بها لدى فئة الشباب”.
وأوضح إبراهيمي أن الاشتغال على العمل استغرق مدة سنة لإعداد عمل جيد، خاصة أنه يتطلب البحث في ذاكرة المنطقة، إلى جانب الاشتغال على الملابس الخاصة بالعرض وغيرها من التفاصيل.
ويذكر أن “باو”، أول عمل مسرحي ينجز بتعاون مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان بعد اتفاق تم بين الطرفين في يونيو 2010.
وشاركت في المسرحية نخبة من الممثلين هم نعيمة علاش وأنيسة إكري ومحمد بنسعيد وحدوش بتزوكنت ونوفل بلحاج وشيماء بنعمي، إضافة إلى الوجوه الجديدة، منها أحلام صلاح وعمر الموساوي ومحمد أمزيان وسليم بوعثمان.
ويحكي العمل المسرحي، من إخراج يوسف العرقوبي وسينوغرافيا محسن بوزمبو ودراماتورجيا عمر لمعلم، قصة شاب يدعى إسري، يقرر الزواج من لويزة، بعد قصة حب، وفي يوم الزفاف يتم اختطافه.
ويعتبر “باو” العمل التاسع الذي ينضاف إلى ريبرتوار فرقة الريف للمسرح الأمازيغي بالحسيمة منذ تأسيسها سنة 2003، وتقديمها أول عمل بعنوان “من البادية إلى المدينة”.
وتجدر الإشارة إلى أن برنامج “زاوية كبرى” على القناة الثانية في حلقته الأخيرة، عرض ربورتاجا من كواليس تداريب لمسرحية “باو”.

أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق