خاص

بانوراما رمضان: ” على السريع”5

الفذ: القذافي وجه مظلم للثورة

كيف يقضي فنانونا الصيف في رمضان؟ ماذا يقرؤون؟ ما نوعية الأفلام التي يحبون مشاهدتها؟ كيف هي مواقفهم السياسية؟ كيف يتعاطون مع الحراك الذي تعرفه بلادنا وبعض البلدان العربية الأخرى؟ أسئلة يجيب عليها ضيوفنا من الفنانين في هذه الدردشة “على السريع” وتمكن القارئ من معرفة جوانب أخرى من شخصيتهم ونظرتهم إلى بعض الأمور. ماذا يعني بالنسبة إليك رمضان في الصيف؟
< رمضان في الصيف هو بالنسبة إلي متعة وترويح مزدوجان، لأنه يقترن بالعطلة. أجد فيه الوقت الكافي للقيام بالعديد من الأمور، كما يقل فيه الجهد في العمل. إنه يعني لي أيضا الاسترخاء في الحياة اليومية ويفتح المجال لنشاط روحي في ظروف وأجواء جيدة.

أين قضيت عطلتك الصيفية؟
العطلة قضيتها على شاطئ البحر وفي أعاليه. استمتعت رفقة أسرتي الصغيرة بالبحر في جميع تجلياته. لقد كانت عطلة جميلة. أعشق البحر، وأمامه أصبح مثل طفل صغير هادئ.

ما هو آخر كتاب قرأته؟
< آخر ما قرأته  كان كتابا بالفرنسية بعنوان «Le pourquoi du comment». وهو عبارة عن سلسلة تتحدث عن مجموعة من التغيرات التي تعرفها بعض الظواهر الطبيعية والعلمية. هي في الواقع تظهر لنا بسيطة في حياتنا اليومية، لكنها تخفي في الوقت نفسه أسرارا عظيمة.

حدثنا عن آخر فيلم شاهدته. كيف وجدته؟
< أعدت مشاهدة فيلم  «Diner de cons»، بطولة الراحل جاك فيلري. كنت قد شاهدت قبل ذلك النسخة المسرحية للفيلم. وما شدني فيه هو الحبكة الكوميدية للقصة وتوالي الأحداث بفعالية ودون افتعال. إنها تركيبة رائعة جدا.

باختصار، ماذا يعني لك؟
القذافي:
القذافي رئيس عربي أتت به الثورة وستأتي عليه الثورة. هو بالنسبة إلي وجه من الوجوه المظلمة للثورة.

حركة 20 فبراير:
نتمناها أن تكون الوجه المشرق للثورة.

الدستور الجديد:
إنه مثل «الزليج»، الأهم في وضعه على الأرض هو «الفينيسيون». قد يكون الزليج غالي الثمن، لكن إذا لم يتمكن المرء من وضعه على الأرض بالشكل الصحيح، تنقص قيمته.

الربيع العربي:
الربيع يأتي بالأشواك كما يأتي بالزهور. أعتبر تونس أكثر أهلية ليزهر ربيعها. هذا ما أتمناه لذلك الشعب من كل قلبي، الشعب الأبي والمنفتح والمتعلم. تونس هي أصل الثورات التي أتت بعدها. وأتمنى أن تأتي صحراء البلدان الأخرى بربيعها هي الأخرى.

نورا الفواري

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق