حوادث

قضاة “فيسبوك” يرجئون استدعاء شخصيات عامة للجمع العام

اتفقوا على عدم اعتماد مبدأ الكوطا بالنسبة إلى المرأة القاضية

اتفق أعضاء نادي قضاة المغرب الذي سيعقد جمعه العام، السبت المقبل، على مجموعة من الشروط التي تخص كيفية العمل داخل أجهزة النادي، واعتبرت اللجنة التحضيرية خلال اجتماعها الأخير، أن من حالات التنافي في الأجهزة المسيرة للنادي تحمل صفة مسؤول قضائي وتمثيل القضاة داخل النادي، إضافة إلى العضوية في المجلس الأعلى للسلطة القضائية. وبشأن تمثيلية المرأة القاضية داخل أجهزة النادي اتفقت اللجنة التحضيرية على عدم اعتماد أي مبدأ للكوطا أو نسبة مئوية  على اعتبار أنه للمرأة القاضية الحرية في الترشح لأجهزة النادي إسوة بزميلها القاضي دون قيد أو شرط.
وأثيرت خلال مناقشات اللجنة التحضيرية، مسألة استدعاء شخصيات عامة للجمع العام، إلا أنه تم الاتفاق على عدم استدعاء أي شخصية  للجمع العام التأسيسي، مع تأجيل ذلك للندوة التي سيعلن عنها من طرف المكتب المنتخب من الجمع العام.
وبخصوص أعضاء المجلس الوطني تم التوافق على اعتماد 10 في المائة من الأعضاء الحاضرين في الجمع العام و دون أن يقل عدد أعضائه عن 30 ولا يتجاوز 60 عضوا. أما المجالس الجهوية فتقرر بعد المداولة بين أعضاء اللجنة، اعتمادها على مستوى كل دائرة استئنافية ، مع اعتماد منسقين على مستوى المحاكم بالنسبة للدوائر التي لم يتم فيها تشكيل المكاتب الجهوية.
وتمت برمجة لقاء السبت المقبل، بافتتاح الجمع العام التأسيسي لنادي قضاة المغرب على الساعة العاشرة صباحا، وتنصيب المكتب المؤقت المتكون من العضو الأكبر سنا والعضوين الأصغرين سنا من بين المؤتمرين، وإلقاء كلمة ترحيبية من قبل رئيس المكتب المؤقت، ثم فتح النقاش بخصوص القانون الأساسي لنادي قضاة المغرب، وذلك بعد استعراض محاضر الاجتماعات التحضيرية، وعرض مشروع القانون الأساسي للتصويت، يأتي بعده فتح الباب للترشح لأجهزة نادي قضاة المغرب  المنبثقة من الجمع العام،ثم انطلاق عملية التصويت والفرز، مباشرة بعدها يتم الإعلان عن النتائج من طرف المكتب المؤقت، وتنصيب رئيس النادي و المكتب التنفيذي و انسحاب المكتب المؤقت ، وتلاوة البيان الختامي من طرف رئيس النادي، مع الإعلان عن انعقاد ندوة علمية يحدد موضوعها و تاريخها من طرف المكتب التنفيذي المنتخب.

كريمة مصلي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق