خاص

بانوراما رمضان: صحتك في رمضان 12

الفوائد الصحية لصلاة التراويح

نصائح صحية وغذائية، وإرشادات طبية، ومواضيع أخرى تهم صحة الصائم وغذاءه، سيتضمنها هذا الركن خلال شهر رمضان. كل يوم نصيحة طبية ومعلومة جديدة، والهدف الاستفادة من ساعات الصوم قدر الإمكان، وتجنب كل ما يمكن أن يهدد صحة الصائم بخطوات بسيطة وسهلة، وطرح ما يساعده في تجديد طاقته، التي يفقدها بعد ساعات من الصوم،  من خلال مائدته. وبالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون بعض الأمراض المزمنة، نصائح كثيرة ومفيدة ستجدونها في هذا الركن.

صلاة التراويح ليست مجرد شعيرة رمضانية، ولكنها نشاط صحي مفيد على المستوى البدني والنفسي‏، باعتبار أنها تساعد على التخسيس، لأنها تشتمل الوقوف والركوع والسجود، تؤدى لفترة زمنية لا تقل عن ساعة يوميا. كما يمكن أن يتخلص الفرد من بعض السعرات الحرارية الزائدة، إضافة إلى المشي إلى المسجد بعد تناول وجبة الإفطار لتأدية صلاة العشاء، إذ أن ذلك يساعد على زيادة تحسين عملية التمثيل الغذائي للطعام وزيادة صرف السعرات الحرارية.
وتعتبر صلاة التراويح تدريبا جيدا للصائم بعد الإفطار،‏‏ وهى تكافئ رياضة المشي أو الجري لمدة ثلاثة أميال، تجعل مريض السكر يتخلص من السكر الزائد سيما بعد الإفطار، وتحسن وظيفة الأوعية الدموية وترفع كفاءة الجسم‏,، ويحسن ضغط الدم‏، ويحقق التوازن النفسي والصحي ويبعد شبح الاكتئاب.
وأكد الأخصائيون أن كل حركات الصلاة من رفع اليدين في التكبيرة الأولى وحتى نهاية السجود تمثل تمرينا يوميا مستمرا للجسم تقوي العظام والعضلات والأربطة في كل أنحاء الجسم من الكتفين مرورا بفقرات الرقبة وعضلات اليدين والكوع إلى فقرات الظهر وعضلات الأطراف السفلى حتى القدمين.
كما أن التكبيرة الأولى تساعد على توسيع عضلات الصدر وفقراته وتزيد التنفس وتقوية عضلات الكتفين، أما الركوع فيساعد على استقامة الظهر بتفتيح فقرات الظهر وابتعادها عن بعضها البعض، وهو وضع جيد جدا لتقوية الأربطة بينها، ووضع الركوع يؤدي أيضا إلى شد كامل لعضلات الرجلين وتفريغ السائل الزيتي بينها والذي يساعد على تشحيم العضلات، إضافة إلى تنشيط الدورة الدموية.
وتساعد عملية السجود على تحريك العظام الرباعية من الحوض إلى الساقين والقدمين، وهو ما يعد تخفيفا عن منطقة الحوض والاحتقان فيها من حمل الجسم، كما يساعد على مرونة العمود الفقري ويساعد السجود على عملية الزفير الإجباري، وهى إخراج الهواء من الرئتين وطرد غاز ثانى أكسيد الكربون وإعادة التنفس بهواء جديد.

إيمان رضيف

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق