ملف الصباح

هوليوود تصنع من “الميمات” موضة جديدة

تنتج مسلسلات وأفلاما عن الظاهرة وأكبر نجمات الغناء والتمثيل يواعدن رجالا أصغر

أحدثت النجمة الأمريكية “دومي مور” رجة كبيرة داخل الأوساط الأمريكية المحافظة لما ظهرت أول مرة مع صديقها الجديد في 2003، إذ أن الممثل الشاب آشتون كوتشر يصغرها بـ15 سنة. فلقّبت الثقافة الشعبية النساء اللواتي يواعدن الرجال الأصغر سنا بـ”الفهود”، وهو مصطلح يعتبره البعض بذيئا وسلبيا والبعض الآخر مهينا. في وقت لا يتوفر أي تصنيف مماثل للرجال الكبار في السن الذي يفضلون نساء أصغر سنا.

لم تكتف هوليوود ونجماتها بهذا، بل جعلت النجوم والمشاهير يخلقون موضة جديدة لهذا النوع من النساء (والرجال أيضا). الممثلة التلفزيونية والسينمائية كيم كاترال البالغة 53 سنة واعدت طاهيا على مدى عشرين سنة أصغر منها بسنوات. ورفضت أخيرا أن تظهر في غلاف مجلة لأنها أرادت تصويرها مع فهد حقيقي.
إضافة إلى كاترال هناك النجمة دومي مور التي تزوجت من كوتشر صغير السن لخمس سنوات، وتزوجت مادونا بالمخرج «غي ريتشي» الأصغر منها بعشر سنوات، وبعد طلاقهما، واعدت ألكس رودريغيز الأصغر منها بـ17 سنة.وخلال سنة 2009، نظمت أول مسابقة لملكة جمال «كوغار» أمريكا مع «جمعية العازبين المحترفين» في كاليفورنيا. وقالت الفائزة، غلوريا نافارو،  «انتقلت من أني أم تصغي إلى موسيقى الأطفال في السيارة إلى مستمعة لفرق الروك. هذا اكتشاف جديد بالكامل. لم أعرف أني أملك هذا الجانب المثير في داخلي أو هذا الاستمتاع بالحياة».
وسلم الحدث السنوي الثاني الذي أُقيم في يونيو بشيكاغو التاج إلى مديرة المطعم آيمي روبرتس البالغة 36 سنة. وصوت الرجال الأصغر سناً الذين حضروا الحفل لإعطائها اللقب.
وبث برنامج تلفزيون الواقع «ذي كوغار» عبر الفضائيات عام 2009 وأبرز رجالا أصغر سنا يتنافسون لمواعدة امرأة في الأربعين.
وخلال الخريف الماضي قدّمت قناة «آي بي سي» لأول مرة سلسلة «كوغار تاون» مع كورتني كوكس، وفي دجنبر الماضي أصدرت «يونيفرسال ستوديوز» فيلم ” إيتس كومبليكياتد» وهو الفيلم الكوميدي الرومانسي من بطولة ماري ستريب البالغة 61 سنة ولعبت دور امرأة تربط علاقة مع زوجها السابق ورجل جديد طلب يدها.

دراسة
نشرت «برول كينغ» و»ساندرا كارون»، أستاذة العلاقات الأسرية والحياة الجنسية البشرية في جامعة ماين، دراسة عام 2006 حول الفجوة في السن في العلاقات. وأجرت الباحثتان استطلاعاً حول ثمانية أزواج وزوجات حيث المرأة أكبر من زوجها بعشر سنوات على الأقل. ووجدتا في هذا النموذج الصغير بعض النماذج العامة. إذ أن النساء أكثر من الرجال حائزات على شهادات دراسية عالية، وركزن على مسيراتهن المهنية وأنجبن أطفالاً. ولم يعرف معظمهن عمر الآخر عندما تعرفا على بعضهما.

إشكال ثقافي
تقول أغلب النساء إن زواج المرأة من رجل أصغر سنا يساعدها على مكافحة ما يعرف بخسارة الانجذاب الجنسي مع التقدم في السن، إلا أنه يكرر هواجس ثقافية حول الحياة الجنسية الأنثوية. وقالت نافارو إن الناس غالبا ما يفترضون أن مواعدة الرجال الأصغر سنا مرادفا لتعدد الشركاء والعلاقات. وغالبا ما ترسم وسائل الإعلام هذه العلاقات بالتهور والكذب. وفي محاولة لمكافحة هذه الافتراضات على غرار ما طالبت به الاتجاهات النسائية في أمريكا بخصوص مصطلح «عاهرة»، ابتكرت المؤلفة ليندا فرانكلين مصطلح «المرأة الفهد الحقيقية» في كتابها «لا تنادوني أبدا سيدتي». ويصف المصطلح امرأة في متوسط العمر تعتني بجسدها وأوضاعها المادية وترفض ربط كنه حياتها بالرجل.

الـجـنـس وكـبـر الـسـن

أظهرت الأبحاث العلمية تدهور النشاط الجنسي مع العمر، إلا أن التدهور ليس حادا كما هو متوقع، إضافة إلى وجود قلة ملموسة (خاصة من الرجال) تتحدى هذا التدهور.
وفي دراسة أجرتها جامعة إنديانا تبين أن 35 في المائة من الرجال من عمر 80 سنة فأكثر مارسوا الجنس عدة مرات مع شريكاتهم خلال السنة الماضية، بينما أعلن 38.5 في المائة من الرجال المشاركين من أعمار 75 إلى 85 سنة أنهم مارسوا الجنس مع شريكاتهم في السنة الماضية.وأشارت الدراسة إلى أن النساء الكبيرات في السن وحتى الكهلات منهن في أعمار الستينات كن أقل نشاطا جنسيا مقارنة بالرجال من الأعمار نفسها. وتزداد الفجوة بين الجنسين مع تقدم العمر.
وكان باحثو جامعة شيكاغو قد لاحظوا أن النساء المشاركات في الدراسة كن أقل ارتباطا بزوج أو شريك للحياة ربما لأنهن فقدن أزواجهن مبكرا، لأن الرجال يتوفون قبل النساء.
ووجد الباحثون رابطة قوية بين الصحة الجيدة وبين النشاط الجنسي، خاصة لدى الرجال. فمرض السكري مثلا يبدو أن له تأثيرا سلبيا أكبر مقارنة بالتهاب المفاصل أو ارتفاع ضغط الدم لدى كلا الجنسين، ولكن خاصة عند النساء. لكن الدراسة أشارت إلى تغير تقييم المرأة لنشاطها الجنسي مع تغير وضعها الصحي، وفقا لما قالته المشاركات.

جمال الخنوسي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق