الرياضة

الباراغواي في نهائي كوبا أمريكا

هزم فنزويلا بالضربات الترجيحية وسيواجه الأوروغواي بعد غد في النهائي

تأهل منتخب الباراغواي إلى نهائي بطولة كأس أمم أمريكا الجنوبية لكرة القدم “كوبا أمريكا”، بعد مباراة متواضعة المستوى، بتغلبه على نظيره الفنزويلي (5-3) بضربات الترجيح، إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي لمباراتهما بالتعادل السلبي، في الدور نصف النهائي أول أمس (الأربعاء)، على ملعب مالفيناس أرخنتيناس في مدينة مندوزا التي تقع غربي الأرجنتين. وستلعب الباراغواي في نهائي البطولة بعد غد (الأحد) مع الأوروغواي، في حين تلعب فنزويلا على المركز الثالث أمام البيرو غدا (السبت).
ومن الطريف أن المنتخب الباراغواياني تأهل إلى المباراة النهائية دون أي يحقق أي فوز في هذه البطولة، فقد تعادل في مبارياته الثلاث في المجموعة الثانية من الدور الأول، مع الإكوادور بدون أهداف، ثم البرازيل (2-2) وأخيراً فنزويلا (3-3)، وفي الدور ربع النهائي التقى مرة أخرى مع منتخب البرازيل وأقصاه بضربات الترجيح (2- صفر)، بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي، ثم كانت مباراة أول أمس التعادل الخامس للباراغواي في البطولة.
ولم تصل الباراغواي إلى الدور نصف النهائي في كوبا أمريكا منذ بطولة 1989 التي استضافها المنتخب البرازيلي وفاز بها، في حين احتلت في تلك البطولة المركز الرابع بعد الخسارة أمام الأوروغواي والبرازيل بنتيجة واحدة (3- صفر)، والتعادل السلبي مع الأرجنتين، إذ كان نظام البطولة آنذاك يقضي بأن يلعب الأربعة المتأهلون إلى نصف النهائي دوريا من دور واحد في مجموعة.
وبالنسبة إلى فنزويلا، فهذه المرة الأولى التي تتأهل فيها إلى الدور قبل النهائي في كوبا أمريكا، ويعد هذا إنجازاً تاريخياً بالنسبة إليها رغم خروجها من هذا الدور.
والتقى الفريقان من قبل خمس مرات في بطولة كوبا أمريكا، فازت الباراغواي في أربع منها، وكان التعادل في الخامسة، وهي المباراة المثيرة التي كانت ضمن منافسات المجموعة الثانية في هذه البطولة منذ أسبوع بالتحديد، وانتهت بالتعادل بثلاثة أهداف لكل فريق.
وأحرزت الباراغواي في هذه المباريات 19 هدفاً، أما فنزويلا فأحرزت ثمانية أهداف فقط.
وبالنظر إلى مجموع المباريات الرسمية والودية بين الفريقين، وعددها 20 مباراة، فكانت الغلبة للباراغواي في ثلاثة أرباع هذه المباريات، أي في 15 مباراة، وانتهت ثلاث بالتعادل، وكان الفوز من نصيب فنزويلا في مباراتين فقط، وسجلت الباراغواي 44 هدفاً بينما اكتفت فنزويلا بتسجيل 18 هدفاً.
وكانت أكبر نتيجة في تاريخ مباريات الفريقين هي فوز الباراغواي بخمسة أهداف لصفر في بطولة كوبا أمريكا عام 1991 في تشيلي.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق