تقارير

بلجيكا تعوض المغرب عن حادث طائرة حربية

تسببت في انقطاع الكهرباء عن منطقة الغرب بعد تدميرها لأحد خطوط الضغط المرتفع

كشفت وزارة الدفاع البلجيكية أنها ستدفع 50 ألف أورو للمغرب، تعويضا عن الحادث الذي تسببت فيه إحدى الطائرات الحربية البلجيكية التي كانت في مهمة تدريبية بالمغرب، وأوضحت الوزارة في بيان لها، صدر الأحد الماضي، أنها قررت الاستجابة لطلب المغرب دفع تعويض عن التسبب في انقطاع كهربائي بالبلاد امتدت تأثيراته إلى الجزائر المجاورة. وأوضح المصدر ذاته أن المغرب طالب بعد تقييم الخسائر التي تسببت بها الطائرة البلجيكية للبنية التحتية لقطاع الكهرباء بمنطقة الغرب بتعويض قدر بـ 49 ألفا و500 أورو، وهو ما استجابت له وزارة الدفاع البلجيكية التي قررت دفع مبلغ 50 ألف أورو.   
وخلص التحقيق الذي قامت به وزارة الدفاع البلجيكية بعد الحادث، الذي وقع شهر نونبر الماضي، إلى أن قائد الطائرة ارتكب خطأ حينما كان يقلع بها على علو منخفض ما أدى إلى اصطدامه بأحد خطوط محطة توليد الكهرباء ذات العلو المرتفع وتدميرها، وهو ما تسبب في انقطاع الكهرباء لفترة عن مدينة سيدي سليمان وضواحيها.
ومنعت وزارة الدفاع الطيار البلجيكي الذي كان على متن الطائرة التي تسببت في الحادث من التحليق لمدة شهر عقوبة على عدم تطبيقه للتعليمات التي صدرت له قبل التحليق.
وكان فريق مكون من 7 طائرات بلجيكية من نوع «إف16» و85 عسكريا بلجيكيا قاموا شهر نونبر الماضي بتدريبات عسكرية بقاعدة سيدي سليمان قبل التوجه إلى أفغانستان للمشاركة في مهمة حلف الشمال الأطلسي، ويوفر المغرب للطيارين البلجيكيين فرصة جيدة للتدريب على اعتبار أن الأجواء المغربية ملائمة وتختلف عن الأجواء الأوربية التي تعرف اكتظاظا جويا في حركة الطيران، كما يوفر المغرب ظروفا مناخية وجغرافية ملائمة للتدريب بالنسبة إلى الجنود الذين يريدون الالتحاق بجبهة القتال في أفغانستان.
وكان سكان مدينة سيدي سليمان والمناطق المجاورة لها فوجئوا شهر نونبر الماضي بانقطاع للتيار الكهربائي عن المدينة دون أن يعلموا أسبابه التي ظلت مجهولة إلى حدود إعلان وزارة الدفاع البلجيكية عن تسبب إحدى طائراتها التدريبية في تدمير أحد خطوط نقل الكهرباء ذات الضغط المرتفع قرب محطة توليد الكهرباء الواقعة بضواحي المدينة.  

إسماعيل روحي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق