دوليات

6 برامج دينية في رمضان على “إم بي سي 1”

القناة تعرض الموسم السابع من “خواطر” وبرنامج “التابعين” لعمرو خالد

برمجت قناة «إم بي سي 1»، ستة برامج دينية لمشاهديها خلال شهر رمضان، خلال فترات مشاهدة تمتد على مدار اليوم. ويتعلق الأمر بالبرنامج الشهير «خواطر» في موسمه السابع، مع المقدم أحمد الشقيري الذي ينتقل بالمشاهدين من مرحلة المقارنات والنقد إلى مرحلة المقاربات وطرح الحلول، وذلك من خلال «محتوى نوعي جديد وقالب متنوع تجوب فيه عدسة البرنامج بين عدة بلدان أوربية وآسيوية وعربية، أبرزها فنلندا والدنمارك والنرويج وتركيا والصين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر ومصر»، وذلك حسب ما جاء في بلاغ توصلت «الصباح» بنسخة منه.
ويطل الشيخ عبد الله المديفر، على المشاهدين من خلال برنامج «قراءات»، الذي يستضيف من خلاله نخبة من الشيوخ والعلماء الأجلاء لمناقشة العديد من المواضيع التي تهم المشاهد العربي. وفي كل حلقة، يتم طرح موضوع جديد من خلال قراءات تسلط الضوء عليه، ضمن رؤى علمية وعملية يعرضها ضيوف البرنامج، كالفقه الإسلامي وتطبيقاته المعاصرة وقضايا المرأة والإعلام والتعليم والتعبد والتدين، وغيرها من المواضيع المختلفة.
إضافة إلى ذلك، تعرض «إم بي سي 1»، خلال الشهر الكريم، برنامج «تغيير في تغيير» الذي يقدمه الشيخ عبد العزيز أحمد. وكما يشير اسم البرنامج، فالتغيير هو ما ينصب عليه مضمون الحلقات، و»الإنسان» هو مشروع هذا التغيير الذي يسعى البرنامج إلى إحداثه عبر اعتماده  الأسلوب الشبابي الخفيف والمباشر، مقدما النصيحة العملية مقترنة بالأساليب التطبيقية، كخطوة أولية على طريق التغيير المنشود.
ويطلع الشيخ مشاري الخراز على المشاهدين من خلال الموسم الثاني من برنامجه «كيف تتعامل مع الله»، معتمدا الأسلوب البسيط والمباشر في مخاطبة المشاهد وتوجيهه وإثراء معرفته بالله عز وجل، مجيبا على العديد من التساؤلات من قبيل كيف تتعامل مع الله إذا عبدته؟ وكيف تتعامل مع الله إذا أغضبته، وكيف تتعامل مع الله إذا رضي؟ وغيرها من الأسئلة والاستفسارات العميقة التي تساعد على الارتقاء بنمط الحياة، وبالتالي جعل العبادات جزءا يوميا لا يتجزأ من الممارسات الاعتيادية للإنسان.  
ومن بين البرامج الدينية التي تعرضها القناة خلال رمضان، برنامج «التابعين»، الذي يعده ويقدمه الداعية المصري الشهير عمرو خالد، ويسلط من خلاله الضوء في كل حلقة على صورة من حياة أحد التابعين كعمر بن عبد العزيز والحسن البصري وسعيد بن جبير وعمرو بن العاص، وغيرهم، محاولا إجراء إسقاطات لهذه الصور على واقعنا الحالي عبر ربط الماضي بالحاضر. تتضمن كل قصة من قصص التابعين الأماكن التي عاشوا بها والمعالم التي ترددوا إليها، بالإضافة طبعا إلى نبذات عن حياتهم وسيرتهم التي يسردها عمرو خالد بأسلوبه الشيق والبسيط، لتستفيد منها مختلف شرائح المجتمع كبارا وصغارا.
ويعود برنامج «الحقيقة 4» مع الشيخ راشد الزهراني لإيضاح وشرح الكثير من الحقائق الوجودية التي تخفى عن أعين الناس، والتي يحاول البرنامج توضيحها للمشاهدين، مقاربا في سعيه هذا بين العلم والفقه، ومنتهجا طرقا سلسة وشيقة في السرد والتحليل وإيصال المعلومة.

ن. ف

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق