دوليات

القذافي يعيش تحت الأرض ويستخدم حيل ابن لادن

أوردت صحيفة “ديلي ميرور صاندي” البريطانية أن العقيد الليبي معمر القذافي يتفادى هجمات قوات حلف شمال الأطسي (ناتو) باستخدام التكتيكات التي تعلمها من زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة ابن لادن.
وأضافت الصحيفة أن القذافي درس تفاصيل قدرة بن لادن على الاختباء لفترة طويلة وإرسال أوامره إلى خلايا تنظيمه في جميع أنحاء العالم، موضحة أن الزعيم الليبي أحاط نفسه بزوجات وأطفال مساعديه كدروع بشرية مثل أسامة بن لادن.
ونسبت الصحيفة إلى مصدر أمني بريطاني وصفته بالبارز قوله “القذافي تعلم من تجربة ابن لادن في البقاء طليقا لمدة عقد تقريبا والعيش في راحة نسبية، ويستخدم المراسلين لإيصال أوامره إلى قواته ولا يثق إلا بعدد قليل جدا من المساعدين الذين يحيطون به”.
وأضاف المصدر أن القذافي “حذر للغاية بشأن استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر ورسائل البريد الإلكتروني التي يمكن رصدها، ويفضل استخدام ملجأ خاص مثل أسامة ابن لادن، فهو لم يعد شابا ويريد أن يكون مرتاحا”.
وأشار المصدر الأمني البريطاني إلى أن الزعيم الليبي “يقيم في مجمع مدجج بالسلاح وسط العاصمة طرابلس”.
وكانت تقارير صحفية أوردت أن القذافي يختبئ في متاهة ضخمة من أنفاق المياه في الصحراء يصل عمقها إلى نحو 182 مترا تحت الأرض، في محاولة منه للبقاء على قيد الحياة وتجنب غارات مقاتلات حلف الأطلسي. وأضافت أن الأنفاق التي يبلغ عرضها نحو 4 أمتار مصنوعة من الأنابيب الخرسانية زنة الواحدة منها 75 طنا ويصل عمق بعضها إلى نحو 182 مترا تحت الأرض، وتربط بين أنفاق الصحراء وبين مقر القذافي في العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي ومدينة سرت مسقط رأسه.

عن “ديلي ميرور صاندي”

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق