fbpx
اذاعة وتلفزيون

اختبارات نفسية ومعرفية في ندوة علم النفس بفاس

تنظم “الجمعية الوطنية لعلم النفس في خدمة المجتمع” بفاس، ندوة حول “الاختبارات النفسية والمعرفية”، بين 10 و14 يوليوز المقبل، وذلك بمركز الاستقبال التابع لمجمع الشباب القدس بالمدينة، تتخللها دورة تكوينية يشرف عليها خبراء ومتخصصين في المجال، ويستفيد منها فاعلون ونشطاء جمعويين. ويستفيد من هذه الدورة التكوينية، الأولى من نوعها، 50 فاعلا جمعويا من مناطق ومدن متفرقة، 20 منهم تابعون لفرع الجمعية بعين مديونة بتاونات، سيستفيدون من شواهد المشاركة التي حدد ثمنها في 500 درهم، لتغطية تكاليف تغذية وإقامة المشاركين في مركب دار الشباب المذكورة.
ويشرك الباحث بنعيسى زغبوش، المستفيدين في الورشة الأولى، في اختبارات للذاكرة تهم اختبار الكلمات الخمس وذاكرة العمل، فيما يركز زميله على “اختبارات الرسوم”، لتوضيح التفسيرين المعرفي والفرويدي، بينما يهتم علي أفرفار، ب”اختبار اليونغ”، بتقديمه وتطبيقه وتشخيصه.
ويستعرض إسماعيل علوي وعبد الإله هلالي، “سلاليم التقييم الإكلينيكي”، خاصة سلاليم قياس الضغط والاكتئاب والقلق، فيما يحاضر مروان لحميداني، في موضوع “الفلسفة والتفلسف”، على أن يتدارس محمد أفرفار والعلوي، موضوع “من نظرية المعرفة إلى الإبستيمولوجيا”.
ويخصص اليوم الثالث من التظاهرة، إلى موضوع التوحد، لتشخيصه وتأهيله بمشاركة عدة مهتمين يتولون تقديم تشخيصات متنوعة ومختلفة وبرنامج “باد وفان” و”الأسس المعرفية والنرولوجية لهذا البرنامج” و”سلم تقييم السلوم العنيف عند الأطفال” و”سلم تقييم العلاقة بين الآباء والأبناء”.
حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى