fbpx
وطنية

43 مليون دولار دعما لمحاربة السيدا

أكدت وزيرة الصحة ياسمينة بادو، أن المغرب سيستفيد من دعم الصندوق العالمي لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة والسل والملاريا، قدره 43 مليون دولار من أجل محاربة داء فقدان المناعة المكتسبة خلال الفترة الممتدة بين 2012 و2016. وأوضحت بادو أن المغرب منخرط بشكل تام لتحقيق أهداف الألفية للتنمية، سيما المتعلقة منها ببرنامج الأمم المتحدة المشترك لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة، وذلك من خلال المخطط الاستراتيجي الوطني الجديد 2012-2016 لمحاربة هذا الداء، مشيرة إلى أن خارطة الطريق التي تحدد إعداد المخطط الاستراتيجي الجديد تم التوافق عليها في ختام ورشة العمل المنظمة في يوليوز من العام الماضي، والمخصصة لنشر نتائج المراجعة للمخطط الاستراتيجي الوطني 2007-2011.
وأضافت الوزيرة في افتتاح أشغال ورشة توافق بشأن الإستراتيجية الوطنية لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة، المنعقدة أول أمس (الثلاثاء)، بالرباط، أن “الموافقة على الاقتراح الذي قدمه المغرب في الجولة العاشرة للصندوق العالمي لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة والسل والملاريا تبرهن على مصداقية المملكة لدى الشركاء الدوليين”، معتبرة أن تنظيم هذه الورشة يشكل مرحلة أساسية لتعميق تحليل الوضعية والاستجابة الوطنية لهذا الداء ومناقشة الإستراتيجيات العملية مع مختلف الفاعلين.

من جهته، ذكر إيريك لامونتاني، ممثل فريق الدعم الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن المغرب يعتبر رائدا بالمنطقة في مجال محاربة السيدا.
وأبرز أن المغرب أطلق مبادرات بالمنطقة تتعلق بأهمية التحسيس لدى السكان المعنيين وتنظيم حملات للتشخيص والدعم النفسي وتعبئة المجتمع المدني والاشخاص الذين يتعايشون مع هذا الداء.
إلى ذلك، تندرج ورشة التوافق بشأن الإستراتيجية الوطنية لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة، المنظمة بدعم من الصندوق العالمي لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة وبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمحاربة السيدا، في إطار مسلسل مواصلة التحضير بعد لقاءات مع شركاء إقليميين ومحليين، نظمت بالخصوص بجهتي طنجة-تطوان وسوس -ماسة-درعة.

هجر المغلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى