fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

تأسيس فرع “أمبر غالري” العالمي بالمحمدية

أول رواق تأسس بالولايات المتحدة الأمريكية تلته فروع بأستراليا وفرنسا وإيطاليا والمغرب

ستحتضن مدينة المحمدية يوم ثامن عشر ماي الجاري افتتاح رواق “أمبر غالري”، الذي يعتبر فرعا لواحد من أكبر الأروقة الفنية بالولايات المتحدة الأمريكية.
وفي سنة 1999 تم بواشنطن تشييد “دي أورياتاليست أرت غالري بميامي”، والذي قررت إدارته سنة 2010 تأسيس فرع له بالمحمدية، ليكون بذلك أول فرع لها بالمغرب بعد مكاتبها الأخرى بالولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وفرنسا وإيطاليا. ومن بين أهداف رواق “أمبر غالري” العمل على التبادل الثقافي على الصعيد الدولي والنهوض بكل أشكال الإبداعات، خاصة في مجال الفن التشكيلي.
وفي هذا الصدد، فإن إدارة “أمبر غالري” تتعاون مع أكبر الأروقة الوطنية والعالمية، إلى جانب المبدعين وهواة الفن في كل أرجاء العالم، وذلك بهدف تقديم إبداعات متنوعة وبجودة عالية للوافدين على الرواق.
وفي إطار أنشطة “أمبر غالري”، فهي تساند المبدعين الشباب وكذلك الجمعيات التي تعمل في مجال الفنون التشكيلية، وذلك بفتح المجال أمامهم للمشاركة في معارض دولية للفن المعاصر بنيويورك وباريس ودبي.
ومن جهة أخرى، فإن من بين أنشطة “أمبر غالري” مساندة الجمعيات الخيرية ودعمها لمحاربة الفقر وتقديم المساعدة للأشخاص المعوزين.
ويخصص رواق “أمبر غالري” فضاءه لمختلف تيارات الفنون التشكيلية وفن التصوير الفوتوغرافي والفن المعاصر وفن الديكور والتحف القديمة المنتمية إلى حضارات متنوعة من بينها قطع السيراميك والحلي التقليدية والزرابي المغربية والشرقية.
وقال بدر فضلي، المدير العام ل”أمبر غالري”، إن الهدف من تأسيسه هو النهوض بالجانب الثقافي لمدينة المحمدية، مؤكدا أنه يوم ثامن عشر ماي الجاري سيعرض ثمانية من ألمع الفنانين التشكيليين 34 قطعة من أعمالهم الإبداعية، وهم رجاء أطلسي ومصطفى بوجمعاوي وبوشتى الحياني وشفيق الزكاري ونور الدين فتحي ومحمد حميدي ويونس خورساني ومحمد نبيلي، مضيفا أن المعرض سيحمل اسم “على آثار الضوء والمادة”.
وجدير بالذكر أن بدر فضلي أستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية بالمحمدية وحاصل على شهادة من جامعة “جونز هوبكينس” بواشنطن في مجال العلاقات الدولية، كما حصل على شهادة من جامعة جورج واشنطن في العلوم المالية.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق