fbpx
الرياضة

لجنة تقترح تعديلات على قوانين الكرة

اقترح فريق عمل كرة القدم 2014 في مقر الاتحاد الدولي بمدينة زيوريخ السويسرية الثلاثاء الماضي عدة تدابير، أهمها إجراء تبديل رابع في الوقت الإضافي وتوضيح قاعدة التسلل وإلغاء “العقوبة الثلاثية” في ضربات الجزاء.
وتم توكيل فريق العمل بتحسين نوعية وجاذبية اللعبة بعد نهائيات كأس العالم 2010، في جنوب إفريقيا التي شهدت بعض المباريات الباهتة والعقيمة. لكن الاجتماع الأول للفريق الذي أنشأه شخصياً رئيس الاتحاد الدولي السويسري، جوزيف بلاتر، غاب عنه رئيسه الألماني فرانتس بكنباور لإصابة في ظهره واعتذر عن عدم الحضور، ونائب الرئيس البرازيلي بيليه الذي تضارب موعد الاجتماع مع ارتباط غير محدد له في المكسيك، والسير الانجليزي بوبي تشارلتون الذي يشارك في تحضيرات مانشستر يونايتد لنهائي دوري أبطال أوربا أمام برشلونة الإسباني في 28 الحالي.
وبالإضافة إلى اعتماد تبديل رابع، دعا فريق العمل لإلغاء الوقت الإضافي بشكل كامل في كأس العالم تحت 17 عاما، واعتماد ضربات الجزاء الترجيحية مباشرة بعد انتهاء الدقائق التسعين بالتعادل.
وتم الإجماع على جعل الحكام أكثر احترافاً، أو على الأقل التوصل إلى “حلول ملموسة” لرفع مستوى التحكيم.
واقترح الفريق أيضاً إلغاء “العقوبة الثلاثية” التي يدفع ثمنها من يرتكب خطأ داخل منطقة الجزاء، بطرده واحتساب ضربة جزاء ثم إيقافه، واقترح بدلاً من ذلك توجيه بطاقة صفراء، باستثناء الأخطاء القاسية ومنع فرص دخول الأهداف.
ومن الأسماء التي شاركت في الاجتماع، الإيطالي ديمتريو ألبرتيني الذي قال “لم نشهد اجتماعات للجان مماثلة منذ عام 1990”، والحكم السويسري ماسيمو بوساكا الذي اعتبر: “أن كرة القدم رياضة سهلة ولا ينبغي أن يطولها الكثير من التغييرات، لكننا نتفق جميعا على أن هناك أشياء يمكن تحسينها”.
وتنتقل الاقتراحات إلى مجلس الاتحاد الدولي “بورد” الذي يقرر الموافقة عليها من عدمها.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى