fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

لومارتان يطلق سلسلة لحكايات من التراث المغربي

قال إن الأقراص المدمجة تتضمن أغاني وحكايات للأطفال أقل من سبع سنوات

أطلق جون بيير لومارتان الجزء الأول من سلسلة الأقراص المدمجة التي تضم حكايات من التراث الشفوي المغربي، والتي يقول إنها تندرج في إطار مشروع ثقافي فني انطلق العمل به منذ عقدين.
وقال جون بيير لومارتان، خلال الندوة الصحفية المنعقدة أول أمس (الثلاثاء)، إن الجمعية الدولية للطفولة والاكتشافات والتي يوجد مقرها بتولوز، أسست فرعا لها في مدينة ابن سليمان سنة 1990، وكان من بين المهام المنجزة قيامها بأبحاث في مجال الحكايات الشفوية، مشيرا إلى أنها أصدرت خلال السنوات الماضية عدة أشرطة كاسيت تتضمن أغاني وقصصا للأطفال.
وأكد جون بيير لومارتان، الذي يعمل في مجال التربية البيداغوجية وعلم النفس أن الجمعية ذات أهداف بيداغوجية وثقافية، وتعنى بكل ما له علاقة بعالم الطفولة.
وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية الدولية للطفولة والاكتشافات اختارت تأسيس فرعها بالمغرب نظرا لتنوعه وغناه الثقافي، وكذلك لحفظ التراث الشفهي المتمثل في الحكايات التي تزخر بها الذاكرة الشعبية.
واسترسل جون بيير لومارتان قائلا إنه بعد إصدار القرص المدمج الأول تحت عنوان “ارقص وغن معنا” الموجه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة وتصل إلى خمس سنوات، سيتم إصدار قرص مدمج كل شهرين في إطار السلسلة التي تتضمن سبعة أجزاء.
وفي هذا السياق، سيصدر الجزء الثاني خلال يوليوز المقبل تحت عنوان “لنسافر جميعا” ويضم قصصا وأغاني عن العطلة والاستعداد للسفر.
وفي ما يخص مواضيع أجزاء السلسلة، فالجزء الثالث يحمل عنوان “لنحك جميعا” والجزء الرابع “لنغن في الهند” والجزء الخامس “لنغني في مصر” والجزء السادس “لنغن في الأنتيل” والجزء السابع “لدي صديق: فانسون فان غوغ”.
وأكد جون بيير لومارتان أنه تمت مراعاة مجموعة من العوامل في إنجاز سلسلة الأقراص المدمجة المرفقة بكتيب يضم كلمات الأغاني والحكايات التي كانت ترويها الجدات للأحفاد.
ومن جهة أخرى، قال لومارتان إن الجمعية ستعمل على تكوين باحثين في مجال الحكايات الشعبية لإنجاز دراسات وأبحاث في عدد من القرى والدواوير والتي ستكون أول وجهة في إطارها منطقة سوس.
وعن المحطات الموالية لاشتغال الجمعية الدولية للطفولة والاكتشافات، قال لومارتان إن الباحثين سيحطون الرحال على التوالي في المنطقة ما بين مراكش وزاكورة ثم المنطقة ما بين طرفاية والداخلة  وبعدها ما بين فاس ومراكش، إضافة إلى محطات أخرى ستكون آخرها مناطق سطات والدار البيضاء والرباط والقنيطرة.
وأكد جون بيير لومارتان تنظيم زيارات إلى عدد من الخيريات والمستشفيات لمنح الأطفال نسخة من سلسلة الأقراص المدمجة التي تتضمن أغاني للأطفال ويروي أبطالها حكايات من التراث الشعبي المغربي.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق