Page 5 - عدد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 5
5 www.assabah.maاﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ...ارﺗﺠﺎل وﻣﻌﺎﻧﺎة اﻟﺜﻼﺛﺎء ٢٠٢٠/٩/٢٩اﻟﻌﺪد٦٣٢٨ : ﺭﺑﻮﺭﺗﺎﺝ
أوﻟﻴﺎء أﻣﻮر اﺷﺘﻜﻮا ﻣﻦ "اﻟﺒﻠﻮﻛﺎج" وﻋﺪم ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺻﺒﻴﺐ اﻷﻧﱰﻧﺖ وﻧﻘﺺ ﺗﻜﻮﻳﻦ اﳌﻌﻠﻤﻴﻦ ﰲ اﳌﺠﺎل اﻟﺮﻗﻤﻲ
ﻣﻨﺬ ﻓﺮض اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺑﺪل اﻟﺤﻀﻮري ،ﺧﻮﻓﺎ ﻣﻦ اﻧﺘﺸﺎر ﻓﻴﺮوس "ﻛﻮروﻧﺎ" ﰲ اﳌﺪارس وﰲ ﺻﻔﻮف اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ،وأوﻟﻴﺎء اﻷﻣﻮر ﻳﻌﺎﻧﻮن اﻷﻣ ّﺮﻳﻦ ﻣﻦ أﺟﻞ ﻣﻮاﻛﺒﺔ أﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﰲ ﻫﺬه اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ،
اﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮا ﻣﺴﺘﻌﺪﻳﻦ ﻟﻬﺎ ،ﻻ ﻫﻢ وﻻ ﻣﻌﻠﻤﻮﻫﻢ» .اﻟﺼﺒﺎح« اﺳﺘﻘﺖ ﺷﻬﺎدات أوﻟﻴﺎء أﻣﻮر وﺟﺎءت ﺑﺎﻟﻮرﻗﺔ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:
إﻧﺠﺎز :ﻧﻮرا اﻟﻔﻮاري
اﳌﺪرﺳﺔ ﻣﻦ اﻷﺳـﺎس .ﻳﻘﻮل ،ﻓﻲ اﺗﺼﺎل ﻣﻊ "اﻟﺼﺒﺎح": "اﻟﺴﺘﺮﻳﺲ" و"ﺳﻴﺮ واﺟﻲ" ﻳـﺠـﻤـﻊ اﻵﺑـــﺎء وأوﻟــﻴــﺎء اﻷﻣـــﻮر ،اﻟــﺬﻳــﻦ ﺧـﺎﺿـﻮا
"وﻟـﺪي ﺟﺎﺗﻮ ﻣﻦ اﻟﺠﻨﺔ واﻟـﻨـﺎس .إﻧـﻪ ﻻ ﻳﺤﺐ اﳌﺪرﺳﺔ، ﻣـﻊ أﺑـﻨـﺎﺋـﻬـﻢ ﺗـﺠـﺮﺑـﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ ،اﻟـﺘـﻲ ﻓﺮﺿﺘﻬﺎ
ﺧﺎﺻﺔ أﻧﻪ ﻓﻲ ﺳﻦ ﺻﻐﻴﺮة .وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ،ﻣﺎ ﻛﺪﻧﺎ ﻧﺘﻨﻔﺲ اﻟﺪرس ﻛﺎﻣﻼ ،ﻓﻲ ﺣﲔ أﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪوا ﻣﻨﻪ ﺑﺤﺮف" .وﺗﻀﻴﻒ "اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﺎﻃﻤﺔ اﻟﺰﻫﺮاء ،ﻣﻦ ﺟﻬﺘﻬﺎ ،اﻟﺘﻲ ﻟﺪﻳﻬﺎ اﺑﻦ ﻓﻲ اﻹﻋـﺪادي ،ﻳﺪرس ﻓﻲ اﻟـﺤـﻜـﻮﻣـﺔ ﻓـﻲ ﻇـﻞ إﻏــﻼق اﳌــﺪارس ﺑـﺴـﺒـﺐ ﺗـﻔـﺸـﻲ وﺑـﺎء
اﻟـﺼـﻌـﺪاء ﻷﻧـﻪ ﺳـﻴـﺘـﻤـﻜـﻦ أﺧـﻴـﺮا ﻣـﻦ ﺣـﻀـﻮر اﻟــﺪروس ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﻬﻢ ،ﻟﻜﻦ ﻛﺎن ﻋﻠﻴﻨﺎ أن ﻧﻄﻮره وﻧﻌﺘﻤﺪه ﺧﻴﺎرا ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ اﻷﺳﺮ، ﻣـﺪرﺳـﺔ ﻋﻤﻮﻣﻴﺔ ،ﻗـﺎﻟـﺖ إن اﳌﺸﻜﻞ ﻟﻴﺲ ﻓـﻲ اﳌﻌﻠﻤﲔ أو اﻷﻃـﺮ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ، "ﻛـﻮروﻧـﺎ" ،ﻋـﻠـﻰ ﻓﺸﻠﻬﺎ اﻟـﺬرﻳـﻊ ،ﺧـﺎﺻـﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ
واﻻﺳـﺘـﺌـﻨـﺎس ﺑــﺄﺟــﻮاء اﳌــﺪرﺳــﺔ ،ﺣـﺘـﻰ ﻓــﺮض ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻗﺒﻞ ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮروﻧﺎ .ﻓـﺄوﻻ ،اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻳﺮﺗﺎح ﻣﻦ اﻟﻀﻐﻂ اﻟﻨﻔﺴﻲ وﻣﻦ ﺳﻴﺮ ﺑـﻞ ﻓـﻲ اﳌﺠﻤﻮﻋﺎت ﻋﻠﻰ "واﺗـﺴـﺎب" ،اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺨﻀﻊ ﻷي ﺗﻘﻨﲔ أو ﻣﺮاﻗﺒﺔ اﻷﻗـﺴـﺎم اﻟﺘﺤﻀﻴﺮﻳﺔ واﻻﺑـﺘـﺪاﺋـﻴـﺔ ،ﺣﻴﺚ ﻟـﻢ ﻳﺘﻌﻮد ،ﻻ
اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ،ﻟﺘﺼﺒﺢ واﻟﺪﺗﻪ أﺳﻴﺮة ﻫﺬا واﺟـﻲ واﻟـﺴـﺘـﺮﻳـﺲ ،ﺧـﺎﺻـﺔ ﻓـﻲ اﳌـﺪن اﻟـﻜـﺒـﺮى .وﻓـﻲ اﻟـﻮﻗـﺖ ﻧـﻔـﺴـﻪ ،ﻳﻀﻤﻦ ﻣﻦ ﻃـﺮف اﻵﺑـﺎء ،إذ أﻏﻠﺐ أوﻟﻴﺎء اﻷﻣـﻮر ﻳﺘﺮﻛﻮن أﺑﻨﺎءﻫﻢ ﻳﻘﻮﻣﻮن ﺑﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﻄﻔﻞ ،ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ،وﻻ اﳌﻌﻠﻢ ،ﻣﻦ ﺟﻬﺔ أﺧـﺮى ،ﻋﻠﻰ ﻫﺬا
اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻔﺎﺷﻞ ،إذ ﺗﻘﻮم ﺑﻤﻬﻤﺔ اﳌﻌﻠﻢ واﻷم ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ ﻟﻪ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ اﳌﺘﺎﺑﻌﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻴﺪ ،ﺣﲔ ﺗﻤﻨﺤﻪ اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ ﺑﲔ ﻳﺪﻳﻪ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺘﺤﺼﻴﻞ وﺣﺪﻫﻢ ،ﻣﻤﺎ ﻳﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ "ﺑﻠﻮﻛﺎج" وﻓﻲ ﺿﻴﺎع اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻮﻗﺖ
ﻧـﻔـﺴـﻪ ،وﻫـﻮ ﻣـﺎ ﻳﺘﺴﺒﺐ ﻟـﻬـﺎ ﻓـﻲ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣـﻦ اﻹرﻫــﺎق". اﻟﺘﻘﺪم واﻟﺴﻴﺮ إﻟﻰ اﻷﻣﺎم ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻞ اﻟﺪرس ،إذ ﻳﺼﺒﺢ ﻣﺠﺒﺮا ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺤﺚ واﻟﻄﺎﻗﺔ ﻓﻲ أﻣﻮر ﻏﻴﺮ ﻣﺠﺪﻳﺔ ،ﻋﻠﻤﺎ أن أﻏﻠﺐ أوﻟﻴﺎء اﻷﻣﻮر ﻻ ﻳﺘﻘﻨﻮن اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ اﻟﻨﻤﻂ ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺮﻗﻤﻲ.
وﻳـﻀـﻴـﻒ ﻋـﻤـﺮ "اﳌـﺪرﺳـﺔ ﻗـﺎﻣـﺖ ﺑـﻤـﻨـﺎوﻟـﺔ اﳌـﻬـﺎم ﻟـﻶﺑـﺎء وﺗﻄﻮﻳﺮ ذاﺗﻪ وﻣﺮاﻗﺒﺔ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ،ﺑﺪل أن ﺗﺒﻘﻰ ﻫﺬه اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ ﺣﻜﺮا ﻓﻘﻂ ﻣﻊ اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ .وﺗﻀﻴﻒ "أﻏﻠﺒﻴﺔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻳﺴﺠﻠﻮن اﻟﺤﻀﻮر ﺛﻢ ﻳﻐﺎدرون
وأوﻟﻴﺎء اﻷﻣﻮر اﻟﺬﻳﻦ أﺻﺒﺢ ﻟﺰاﻣﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ،ﻗﺒﻞ اﻟﺬﻫﺎب إﻟﻰ أن ﻳﻘﺘﺮب ﻣﻮﻋﺪ اﺳﺘﻜﻤﺎل اﻟـﺪرس ،ﻓﻴﺮﺟﻌﻮن ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ وﻛﺄﻧﻬﻢ ﺣﻀﺮوا "اﳌﻌﺬﺑﻮن ﻓﻲ اﻷرض"
إﻟـﻰ ﻋـﻤـﻠـﻬـﻢ ،أن ﻳـﺒـﺪؤوا ﺣـﺼـﺔ اﻟــﺪروس ﻣـﻊ أﺑـﻨـﺎﺋـﻬـﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ".
واﻻﻃﻤﺌﻨﺎن ﻋﻠﻰ أن اﻷﻣـﻮر ﺗﺴﻴﺮ ﻛﻠﻬﺎ ﺑﺨﻴﺮ .ﻋﻄﺎوﻧﺎ دﻟـﻴـﻠـﺔ ،ﺷـﺎﺑـﺔ ﻓـﻲ اﻟـﺜـﻼﺛـﻴـﻨـﺎت ﻣـﻦ ﻋـﻤـﺮﻫـﺎ ،ﻟﺪﻳﻬﺎ
ﻋﻘﻮﺑﺔ .وﻓﻮق ﻫﺎدﺷﻲ ﻣﺨﻠﺼﲔ ﻋﻠﻴﻬﺎ زﺑﺎﻟﺔ اﻟﻔﻠﻮس". ﻧﺠﻴﺐ ﻟﻴﻪ ﺛﻼﺛﺔ أﺳﺎﺗﺬة دﻳﺎل ﺛﻼﺛﺔ اﳌﻮاد ،وﻧﺘﻬﻨﻰ ﻣﻦ "ﻓـﻲ ﺣـﺎل وﻗــﻮع ﻣـﺸـﻜـﻞ ،ﻳـﺘـﺼـﻞ ﺑـﻲ اﺑـﻨـﻲ ﻋـﻦ ﻃـﺮﻳـﻖ ﻣﺸﻜﻞ ﺗﻘﻨﻲ ﻳﺼﺎﺣﺐ ﻫـﺬه اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ .ﺗـﻘـﻮل "ﻳـﺠـﺐ أن اﺑـﻦ ﻓﻲ اﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﻌﻤﺮ ،ﻳﺘﺎﺑﻊ دراﺳﺘﻪ ﻓﻲ ﻣﺪرﺳﺔ
ﻫﺎد اﻟﻌﺬاب". اﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﻷﻋﻠﻤﻪ ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻨﻪ أن ﻳﺼﻠﺢ اﻟﻌﻄﺐ .أﺣﻴﺎﻧﺎ ﻳﻜﻮن ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺧﺒﻴﺮ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻲ ﻟﻜﻞ ﻃﻔﻞ .اﳌﻌﻠﻤﻮن ﻟﻴﺲ ﺧﺎﺻﺔ ،أﻧﻔﻘﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ اﻟﺤﺎﻟﻲ
اﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑـ"اﻟﺒﻴﺠﺎﻣﺎ" أﻛـﻮن ﻓﻲ اﺟﺘﻤﺎع ﻋﻤﻞ ﻣﻬﻢ ،وأﺿﻄﺮ إﻟﻰ اﻻﻋﺘﺬار ﻋﻦ ﻟﺪﻳﻬﻢ أي ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻓـﻲ ﻣﺠﺎل اﳌﻌﻠﻮﻣﻴﺎت ،وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻻ 5600درﻫﻢ ﺗﺸﻤﻞ ﻣﺼﺎرﻳﻒ اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ واﺷﺘﺮت ﻗﺎﺋﻤﺔ
"ﻋﻄﺎوﻧﺎ ﻋﻘﻮﺑﺔ" إﻛﻤﺎﻟﻪ ﻷﺗﺤﺪث إﻟﻰ اﺑﻨﻲ ،وأﺣﻴﺎﻧﺎ أﺿﻄﺮ إﻟﻰ اﻟﻌﻮدة ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮن ﺗﻘﺪﻳﻢ اﳌﺴﺎﻋﺪة ﻟﻠﺘﻠﻤﻴﺬ ﻓـﻲ ﺣـﺎل وﻗـﻮع اﻷدوات اﳌـﺪرﺳـﻴـﺔ ب 2000درﻫـﻢ ،ﻗﺒﻞ أن ﻳـﺼـﺪر ﻗـﺮار
اﳌﺸﻜﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﺗﻌﺎﻧﻴﻪ ﺳﺎرة ﻣﻊ اﺑﻨﺘﻬﺎ ،اﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﻣﻦ إﻟﻰ اﳌﻨﺰل ﻷﻗﻒ ﺑﻨﻔﺴﻲ ﻋﻠﻰ اﳌﺸﻜﻞ" .ﺛﻢ ﺗﺨﺘﻢ ﻛﻼﻣﻬﺎ أي ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺗﻘﻨﻴﺔ ،ﻓﻴﻀﻄﺮ اﻵﺑـﺎء واﻷﻣـﻬـﺎت إﻟـﻰ ﺗﺮك اﻷﺣـﺪ اﳌـﺸـﺆوم ،اﻟـﺬي أﻋﻠﻨﺖ ﻣـﻦ ﺧـﻼﻟـﻪ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻗﺒﻞ
اﻟـﻌـﻤـﺮ 7ﺳـﻨـﻮات ،وﺗــﺪرس ﻓـﻲ ﻣـﺪرﺳـﺔ ﺗـﺎﺑـﻌـﺔ ﻟﻠﺒﻌﺜﺔ ﻣـﻦ ﺟﻬﺘﻪ ،ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻋﻤﺮ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻣـﻊ اﺑـﻨـﻪ اﻷﺻـﻐـﺮ، ﻗﺎﺋﻠﺔ ﺑﻤﺮارة "ﻛﻮن ﻛﺎن وﻟﺪي ﻣﺎﺷﻲ ﻓﻲ ﻗﺴﻢ ﻣﺼﻴﺮي أﺷـﻐـﺎﻟـﻬـﻢ ﻣـﻦ أﺟــﻞ أن ﻳـﻜـﻮﻧـﻮا ﻣـﻮاﻛـﺒـﲔ ﻷﻃـﻔـﺎﻟـﻬـﻢ". أﻛﺜﺮ ﻣﻦ أﺳﺒﻮﻋﲔ ،ﻋﻦ إﻏـﻼق ﺟﻤﻴﻊ ﻣـﺪارس اﻟﺒﻴﻀﺎء
اﻟـﻔـﺮﻧـﺴـﻴـﺔ ،واﻟـﺘـﻲ ﺗﻌﺸﻖ اﻟـﻌـﺰﻟـﺔ وﻻ ﺗـﺤـﺐ اﻻﺧـﺘـﻼط، اﻟــﺬي ﻳــﺪرس ﻓـﻲ ﻣـﺪرﺳـﺔ ﺧـﺎﺻـﺔ ﺑـﺴـﺒـﺐ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﻋﻦ ﻛــﻮن ردﻳـﺘـﻮ اﻟـﻌـﻤـﻮﻣـﻲ ،وﻻ ﻧـﺪﻳـﺮ ﻟـﻴـﻪ ﺳـﻨـﺔ ﺑـﻴـﻀـﺎء. وﺗﻀﻴﻒ ﻣﻮﺿﺤﺔ ﺣـﻮل ﺗﺠﺮﺑﺘﻬﺎ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﻣﻊ اﺑﻨﻬﺎ وﻓﺮض اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺑﺪل اﻟﺤﻀﻮري ،ﻓﻲ ﻇﻞ ارﺗﻔﺎع
إﺿــﺎﻓــﺔ إﻟــﻰ ﻣـﺸـﺎﻛـﻠـﻬـﺎ اﻟـﻴـﻮﻣـﻴـﺔ ﻣــﻊ ﻣـﻮاﻛـﺒـﺘـﻬـﺎ ﻓـﻲ ﺑﻌﺪ ،واﻟـﺬي ﻻ ﻳﺄﺧﺬه ﻣﺄﺧﺬ اﻟﺠﺪ ،ﺧﺎﺻﺔ أﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺐ
دروﺳﻬﺎ ،واﻟﺬي ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮا .ﺗﻘﻮل ﻓﻲ ﻟﻘﺎء أرﻗﺎم اﻹﺻﺎﺑﺎت ﻓﻲ اﻟﻌﺎﺻﻤﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ.
ﻣـﻊ "اﻟـﺼـﺒـﺎح"" :اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋـﻦ ﺑﻌﺪ ﺻﻌﺐ ﺟـﺪا ،ﺧﺎﺻﺔ ﺗﻌﺘﺒﺮ دﻟﻴﻠﺔ اﻷﻣﻬﺎت واﻵﺑﺎء" ،اﳌﻌﺬﺑﲔ ﻓﻲ اﻷرض"،
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ اﳌﻮﻇﻔﲔ ﻣﺜﻠﻲ اﻟـﺬﻳـﻦ ﻋﻠﻴﻬﻢ أن ﻳـﺒـﺪؤوا ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺎ ﻳﻌﺎﻧﻮﻧﻪ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻣﻦ أﺟﻞ ﻣﻮاﻛﺒﺔ أﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﻓﻲ
اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ اﻟﺜﺎﻣﻨﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎ وﻻ ﻳﻨﺘﻬﻮن إﻻ ﺑﻌﺪ اﻟﺨﺎﻣﺴﺔ دروس اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ اﻷﻣﻬﺎت
ﻣﺴﺎء .ﻫﻞ ﻳﻌﺘﻘﺪون أﻧﻨﺎ ﻛﻠﻨﺎ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺷﺮﻛﺎﺗﻨﺎ اﻟﺨﺎﺻﺔ اﻟﻠﻮاﺗﻲ ﻳﺸﺘﻐﻠﻦ .ﺗﺤﻜﻲ ﺳﺎﺧﺮة ،ﻓﻲ ﻟﻘﺎء ﻣﻊ "اﻟﺼﺒﺎح"،
أم ﻣﺎذا؟" .وﺗﻀﻴﻒ "إﻳﻼ ﻣﺎ ﺗﺒﻌﺘﻴﺶ ﻣﻊ وﻻدك واﻟﻠﻪ ﻻ ﻛﻴﻒ ﻛﺎﻧﺖ ﺷﺎﻫﺪة ﻋﻠﻰ واﻗﻌﺔ ﻣﻀﺤﻜﺔ ،ﻻﺑﻨﻬﺎ وﺑﺎﻗﻲ
ﻗـﺮاو .ﺗﺨﻴﻠﻲ أﻧﻨﻲ أﺟﺪ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ أﺟﻞ زﻣﻼﺋﻪ ،اﻟﺬﻳﻦ ﺣﺎوﻟﻮا ﺑﺸﺘﻰ اﻟﻄﺮق ﻣﺴﺎﻋﺪة ﻣﻌﻠﻤﺘﻬﻢ
أن أﻗﻨﻊ اﺑﻨﺘﻲ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻳﺠﺐ أن ﺗﻐﻴﺮ ﻣﻼﺑﺴﻬﺎ ﻟﻜﻲ ﺗﺒﺪأ ﻋﻠﻰ وﻟـﻮج اﻷﻧﺘﺮﻧﺖ ودﺧـﻮل اﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ،ﺑﻌﺪ أن ﻓﺸﻠﺖ
اﻟﺪرس ﻋﻠﻰ اﻷﻧﺘﺮﻧﺖ .إﻧﻬﺎ ﺗﺮﻓﺾ أن ﺗﺨﻠﻊ اﻟﺒﻴﺠﺎﻣﺎ. ﻓـﻲ ذﻟـﻚ ووﺟــﺪت ﻧـﻔـﺴـﻬـﺎ "ﺗـﺎﻟـﻔـﺔ" ،وﺣـﲔ ﺗـﻤـﻜـﻨـﺖ ﻣﻦ
وﺗﻀﻴﻊ اﻟـﻮﻗـﺖ ﻓـﻲ اﻟـﺪردﺷـﺔ ﻣـﻊ ﺻﺪﻳﻘﺘﻬﺎ وﻻ ﺗﺴﻤﻊ اﻟـﻮﻟـﻮج ،ﺧﺮﺟﺖ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓـﻲ ﻛﺎﻣﻴﺮا اﻟﺤﺎﺳﻮب،
ﺷﻴﺌﺎ ﻣـﻦ اﻟــﺪرس ،ﺧـﺎﺻـﺔ أن اﻟـﻜـﺎﻣـﻴـﺮا ﻏـﻴـﺮ ﻣﻔﺮوﺿﺔ ﻣﺮﺗﺪﻳﺔ "ﺑﻴﻨﻮار دﻳﺎل اﻟﻨﻤﺮ" ،وﻫﻮ ﻣﺎ ﻋﻠﻘﺖ ﻋﻠﻴﻪ دﻟﻴﻠﺔ
ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﳌﺆﺳﺴﺔ اﳌﺪرﺳﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺎﺑﻊ ﻓﻴﻬﺎ دروﺳﻬﺎ. ﻣﺘﻬﻜﻤﺔ "آش ﻣﻦ ﻗﺮاﻳﺔ ﻏﺎ ﺗﻘﺮي ﻫـﺎدي وﻋﻦ أي ﺗﻌﻠﻴﻢ
ﻟﺪي اﺑﻨﺔ ﺧﺠﻮﻟﺔ واﻧﻄﻮاﺋﻴﺔ ووﺟﺪت اﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﻣﺮﻳﺤﺔ
ﺑـﺎﻟـﻨـﺴـﺒـﺔ إﻟـﻴـﻬـﺎ" ،ﺛـﻢ ﺧـﺘـﻤـﺖ ﺣـﺪﻳـﺜـﻬـﺎ إﻟـﻰ "اﻟـﺼـﺒـﺎح" ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻳﺘﺤﺪﺛﻮن؟".
ﻗﺎﺋﻠﺔ "اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻨﺘﺞ ﺳﻮى اﻟﺘﻬﺎون
واﻟﻜﺴﻞ .ﺻﺤﻴﺢ أن اﳌﺪرﺳﺔ ﺗﻘﻮم ﺑﻮاﺟﺒﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﺘﺒﻊ ﻣﺸﺎﻛﻞ "اﻟﻜﻮﻧﻴﻜﺴﻴﻮن"
واﳌﻮاﻛﺒﺔ وﺗﻌﻄﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﻜﺎﻓﻲ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﺤﺼﻴﻞ،
ﻟﻜﻦ دور اﻵﺑـﺎء وأوﻟـﻴـﺎء اﻷﻣـﻮر أﺳـﺎﺳـﻲ وﺿـﺮوري ﻓﻲ ﺗـﺒـﺪأ ﺣـﺼـﺺ اﺑــﻦ دﻟـﻴـﻠـﺔ ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺜـﺎﻣـﻨـﺔ واﻟـﺮﺑـﻊ
ﺻـﺒـﺎﺣـﺎ وﺗـﻨـﺘـﻬـﻲ ﻓـﻲ اﻟـﺮاﺑـﻌـﺔ ،ﻟـﻜـﻦ ﺗﺘﺨﻠﻠﻬﺎ اﻟﻜﺜﻴﺮ
اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ". ﻣـﻦ اﻟـﺘـﻮﻗـﻔـﺎت وﻓـﺘـﺮات اﻟـﺮاﺣـﺔ ،إﻣـﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺸﻜﻞ ﻓﻲ
"اﻟﻜﻮﻧﻴﻜﺴﻴﻮن" ﻟـﺪى اﳌﺆﺳﺴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ،أو ﺑﺴﺒﺐ
"ﺑـﻠـﻮﻛـﺎج" ﻓـﻲ "اﻟـﻠـﻮﺟـﻴـﺴـﻴـﻴـﻞ" اﻟـﺬي ﻓـﺮﺿـﺘـﻪ ﻣـﻦ أﺟـﻞ
اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ أو ﺑـﺴـﺒـﺐ ﻋـﺠـﺰ اﻟـﻄـﻔـﻞ ﻋـﻦ ﺣـﻞ أي
ﻛﻴﻮﻧﺖ 22 ...ﻋﺎﻣ ﻣﻦ ﺗﺨﻄﻲ اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت
ﺷﻬﺪ اﻟﻌﺎ أﺟﻤﻊ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻐ ات ﺑﺴﺒﺐ ﻇﻬﻮر ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮروﻧﺎ وﻫﻮ ﻣﺎ أدى ﺑﺪوره إﱃ رﻛﻮد ﺑﻌﺾ اﻟﺼﻨﺎﻋﺎت .وﻋﲆ ﺗﻌﺪ ﻛﻴﻮﻧﺖ أﺣﺪ أواﺋﻞ اﻟﻌﺎﻣﻠ ﰲ ﻗﻄﺎع اﻟﺘﺠﺎرة اﻹﻟﻜﱰوﻧﻴﺔ وﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ ﺑﺎﻷﺧﺺ .ﻛ ﺷﻬﺪت اﻟﴩﻛﺔ
اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت اﻟﺘﻲ أ ﺑﻬﺎ اﻟﻮﺑﺎء اﻟﻌﺎﳌﻲ إﻻ أن ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ اﺳﺘﻄﺎﻋﺖ أن ﺗﺘﺨﻄﻰ ﻣﺎ وﺟﺎﻫﺘﻪ ،ﺑﻞ وﻛﺎﻧﺖ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻷزﻣﺎت ﺧﻼل ﻣﺴ ﺗﻬﺎ -اﻟﺘﻲ اﺳﺘﻤﺮت ﻋﲆ ﻣﺪار 22ﻋﺎﻣﺎً-ﺣﻴﺚ ﻋﺎﴏت ﺗﻔﴚ ﻣﺮض اﻟﺴﺎرس ﰲ آﺳﻴﺎ ﻋﺎم
ﺜﺎﺑﺔ أﺣﺪ اﻟﺤﻠﻮل اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺳﺎﻫﻤﺖ ﰲ أن ﻳﺠﺘﺎز اﻟﻜﺜ ون اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت اﻟﺘﻲ واﺟﻬﺘﻬﻢ وﺧﺎﺻ ًﺔ اﻟﺬﻳﻦ اﻋﺘﻤﺪ ﻣﺼﺪر ،2002وﻣﺘﻼزﻣﺔ اﻟﴩق اﻷوﺳﻂ اﻟﺘﻨﻔﺴﻴﺔ ﰲ اﻟﴩق اﻷوﺳﻂ ﰲ ﻋﺎم ،2012وإﻳﺒﻮﻻ ﰲ ﻏﺮب إﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﰲ ﻋﺎم ،2014واﻟﺮﻛﻮد
اﻻﻗﺘﺼﺎدي اﻟﻌﺎﳌﻲ ﺧﻼل ﻋﺎم .2008 دﺧﻠﻬﻢ ﺑﺼﻮرة أﺳﺎﺳﻴﺔ ﻋﲆ ﻗﻄﺎﻋﺎت اﻟﺴﻴﺎﺣﺔ وﻏ ﻫﺎ ﻣﻦ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت اﳌ ﺛﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺄﺛﺮت ﺑﺼﻮرة ﻛﺒ ة.
وﻟﻌﻞ اﻟﺘﺎرﻳﺦ ﻳﺬﻛﺮ أن أﺣﺪ اﻟﴩﻛﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻢ إﻧﺸﺎﺋﻬﺎ ﰲ ﻇﻞ أزﻣﺔ اﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ ﻣ ﺛﻠﺔ ﰲ ﻋﺎم 1998ﻫﻲ ﴍﻛﺔ ﻛﻴﻮﻧﺖ – ﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ اﻟﺮﻛﻮد اﻟﺬي ﺗﺸﻬﺪه اﻷﺳﻮاق ﺣﺎﻟﻴﺎً ،إﻻ ان ﻛﻴﻮﻧﺖ – اﻟﺮاﺋﺪة ﰲ ﻣﺠﺎل اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ واﻟﻘﺎ ﺔ ﻋﲆ اﻟﺘﺠﺎرة
اﻟﺮاﺋﺪة ﰲ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ-ﺣﻴﺚ ﺗﺄﺳﺴﺖ ﻟﺘﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ اﻟﺘﻐﻠﺐ ﻋﲆ اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت .وﺑﺬﻟﺖ اﻟﴩﻛﺔ ﻣﺠﻬﻮدات ﺣﺜﻴﺜﺔ ﺑﻬﺪف اﻹﻟﻜﱰوﻧﻴﺔ-ﺷﻬﺪت ﻮاً ﻣﻠﺤﻮﻇﺎً ،وﻫﻮ ﻣﺎ ﺟﺎء ﻣﺘﺰاﻣﻨﺎً ﻣﻊ اﻛﺘﺸﺎف اﻟﻌﻤﻼء اﻟﺠﺪد ﳌﻨﺘﺠﺎﺗﻬﺎ وﺧﺪﻣﺎﺗﻬﺎ اﻟﻔﺮﻳﺪة ،ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﱃ
ﺗﺴﺠﻴﻞ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻷﻓﺮاد اﻟﻄﻤﻮﺣ ﻟﻴﺼﺒﺤﻮا رواد أﻋ ل ﻣﻦ ﺧﻼل ﻮذج أﻋ ل اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ اﻟﺸﺒ اﳌﺒﺘﻜﺮ. ﺗﻨﻤﻴﺔ أﻋ ﻟﻬﺎ ﰲ ﺟﻤﻴﻊ أﻧﺤﺎء اﻟﻌﺎ .
اﳌﺤﺘﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻴﺎت اﻹﻏﻼق اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺰال ﺗﻌﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻌﺾ أﻛﱪ اﻻﻗﺘﺼﺎدات ﴍﻛﺎت ﺻﻐ ة وﻣﺘﻮﺳﻄﺔ ﺗﺪﻋﻢ اﻻﻗﺘﺼﺎدات اﳌﺤﻠﻴﺔ ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ اﳌﻨﺘﺠﺎت. ﺗﻌﺰﻳﺰ ﻗﻄﺎع رﻳﺎدة اﻻﻋﻤﺎل
اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ ،ﻓﻘﺪ وﺟﺪت ﴍﻛﺎت اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ ﻃﺮﻗﺎً ﻣﺒﺘﻜﺮة ﻟﻠﺘﻜﻴﻒ واﻟﺘﻄﻮر ،وإﻳﺠﺎد ﻧﻈﺮاً ﻟﻠﺘﺄﺛ اﳌﺘﺰاﻳﺪ ﻟﻔ وس ﻛﻮروﻧﺎ ﻋﲆ اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻟﻌﺎﳌﻲ ،واﺟﻬﺖ اﻟﴩﻛﺎت ﻛ ﺗﺪﻋﻢ اﻟﴩﻛﺔ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻻﺟﺘ ﻋﻴﺔ ﰲ اﻟﻬﻨﺪ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻮﻓ
اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻘﺒﺎت ﰲ اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻊ ﻋﻤﻼﺋﻬﺎ ،وﻟﻜﻦ ﻇﻠﺖ ﻛﻴﻮﻧﺖ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻨﺘﺠﺎﺗﻬﺎ اﻻﺳﺘﻬﻼﻛﻴﺔ .ﰲ اﻟﺴﻨﻮات اﻷﺧ ة ،دﺧﻠﺖ ﻛﻴﻮﻧﺖ ﰲ ﴍاﻛﺔ ﻣﻊ ﻣﺆﺳﺴﺎت ﻃﺮق ﺟﺪﻳﺪة ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻗﺎﻋﺪة اﻟﻌﻤﻼء واﳌﻮزﻋ اﳌﺨﻠﺼ .
ﺷﺒﻜﺔ ﻣﻮزﻋﻲ اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ اﳌﺴﺘﻘﻠ ﻣﺘﻌﺎوﻧﺔ ﺑﺼﻮرة ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﺘﺄﻗﻠﻢ ﺑﴪﻋﺔ ﻣﻊ اﻟﻮﺿﻊ ﻣﻌﺘﻤﺪة ﻣﻦ ﺳﻮﻳﴪا واﳌﻤﻠﻜﺔ اﳌﺘﺤﺪة واﻟﻮﻻﻳﺎت اﳌﺘﺤﺪة اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﱃ ﻧﺨﺒﻪ ﺣﺼﻠﺖ ﴍﻛﺔ ﻛﻴﻮﻧﺖ اﻵﺳﻴﻮﻳﺔ اﻟﺮاﺋﺪة ﰲ ﻣﺠﺎل اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ ﻋﲆ اﳌﻴﺪاﻟﻴﺔ
اﻟﺠﺪﻳﺪ .وﺳﺎﻫﻢ اﻧﺘﺸﺎر اﻟﻮﺑﺎء ﰲ ﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﺘﺤﻮل اﻟﺮﻗﻤﻲ واﺗﺠﻪ ﻋﺪد أﻛﱪ ﻣﻦ اﻟﻨﺎس إﱃ ﻣﻦ اﻟﺨﱪاء ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ دورات اﻟﺘﻌﻠﻢ اﻹﻟﻜﱰو ﻟﻠﻌﻤﻼء ﰲ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﱪوﻧﺰﻳﺔ ﰲ اﻟـﺪورة اﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻟﺤﻔﻞ ﺟﻮاﺋﺰ ﺳﺘﻴﻔﻲ ،®Stevieوذﻟﻚ ﺗﻘﺪﻳﺮاً
اﻟﺘﺠﺎرة اﻹﻟﻜﱰوﻧﻴﺔ ،ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻣﻮا ﺑﴩاء ﻣﺨﺘﻠﻒ اﳌﻨﺘﺠﺎت ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻨﺼﺎت إﻟﻜﱰوﻧﻴﺔ .اﻻﻗﺘﺼﺎدات اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ ﰲ أﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺟﻨﻮب اﻟﺼﺤﺮاء اﻟﻜﱪى .وﻗﺪ ﺗﻢ اﻋﺘ د ﻫﺬه اﻟﺪورات ﻻﺳﺘﺨﺪاﻣﻬﺎ وﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻻﺟﺘ ﻋﻲ ﺧﻼل اﻧﺘﺸﺎر وﺑﺎء ﻛﻮروﻧﺎ ،وﺗﻜﺮ ﺎً
ﳌﺒﺎدرات اﻟﴩﻛﺔ ﰲ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻋﻤﻼﺋﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻓﻌﺎل ،ﻋﻼوة ﻋﲆ دﻋﻤﻬﻢ أﻳﻀﺎً ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺟﺎﻣﻌﺔ Quest International Universityﰲ ﻣﺎﻟﻴﺰﻳﺎ.
ﻌﻠﻮﻣﺎت ﻣﻔﻴﺪة ﺣﺘﻰ ﻋﻨﺪﻣﺎ أدى اﻟﻮﺑﺎء إﱃ ﺗﻮﻗﻒ اﻟﺤﻴﺎة ﰲ ﺟﻤﻴﻊ أﻧﺤﺎء اﻟﻌﺎ . و ﺎﺷﻴﺎً ﻣﻊ اﻟﺘﺤﻮل اﻟﺮﻗﻤﻲ ،أﻃﻠﻘﺖ ﻛﻴﻮﻧﺖ ﻣﺆﺧﺮا ﻣﺆ ﺮﻫﺎ اﻟﻌﺎﳌﻲ اﻟﻨﺼﻒ ﺳﻨﻮي
اﻓﱰاﺿﻴﺎً ﻋﱪ اﻻﻧﱰﻧﺖ ﳌﺪة ﺛﻼث أﻳﺎم ،وذﻟﻚ اﺗﺒﺎﻋﺎً ﻹﺟﺮاءات اﻟﺴﻼﻣﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﻜﺎﻓﺤﺔ اﻟﺒﻴﻊ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮ -ﺻﻨﺎﻋﺔ ﻧﺎﻣﻴﺔ ﻓﻲ ا ﺳﻮاق اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ
ﺗﺒﻠﻎ ﻗﻴﻤﺔ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ أﻛ ﻣﻦ 180ﻣﻠﻴﺎر دوﻻر أﻣﺮﻳ ،وﺗﻌﺪ
ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻓﺮﻳﻘﻴﺎ واﻟﴩق اﻻوﺳﻂ اﻟﺤﺪود اﻟﺠﺪﻳﺪة ﻟﺼﻨﺎﻋﺔ اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ ،ﺣﻴﺚ أﺻﺪرت اﻟﻮﺑﺎء اﻟﻌﺎﳌﻲ .ﺷﻬﺪ اﳌﺆ ﺮ ﺣﻀﻮر 200,000ﻣﺸﺎرك ﻣﻦ أﻛ ﻣﻦ 50دوﻟﺔ .وﻗﺎﻣﺖ
اﻟﻔﺪراﻟﻴﺔ اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ ﻟﺠﻤﻌﻴﺎت اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ) (WFDSAاﻟﺘﻘﺮﻳﺮ اﻟﺴﻨﻮي اﻟﺨﺎص ﻨﻄﻘﺔ اﻟﴩﻛﺔ -ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻨﺼﺘﻬﺎ اﻻﻟﻜﱰوﻧﻴﺔ-ﺑﺘﻮﻓ ﺗﺮﺟ ت ﻓﻮرﻳﺔ ﺑـ 13ﻟﻐﺔ
إﻓﺮﻳﻘﻴﺎ واﻟﴩق اﻷوﺳﻂ ﻟﻌﺎم ،2019وﺣﻘﻘﺖ اﳌﻨﻄﻘﺔ ﻮاً ﻣﻀﺎﻋﻔﺎً ﺑﻨﺴﺒﺔ 11.6%ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ،وذﻟﻚ ﻟﺘﺤﺴ ﺗﺠﺮﺑﺔ اﳌﺸﺎرﻛ ﰲ ﺳ ع ﻗﺼﺺ ﻧﺠﺎح
ﻣﻘﺎرﻧ ًﺔ ﻋﺎم .2018ﻣﻠﻬﻤﺔ.
ﻳﻮﻓﺮ ﻗﻄﺎع اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻔﺮص ﳌﻦ ﻳﺘﻄﻠﻊ إﱃ ﺗﺤﻘﻴﻖ دﺧﻞ إﺿﺎﰲ.
وﻟﺬﻟﻚ ،ﺗﻮﱄ ﴍﻛﺔ ﻛﻴﻮﻧﺖ أﻫﻤﻴﺔ ﻟﴬورة اﻻﺑﺘﻜﺎر اﳌﺴﺘﻤﺮ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﱃ ﺗﺤﺴ ﻋﺮوض ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺻﻨﺎﻋﺔ
اﻟﺒﻴﻊ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻣﻨﺘﺠﺎﺗﻬﺎ وﺗﺠﺮﺑﺔ اﻟﻌﻤﻼء ،وﺗﻄﻮﻳﺮ اﺳﱰاﺗﻴﺠﻴﺎت اﳌﺒﻴﻌﺎت واﻟﺘﺴﻮﻳﻖ وﺧﻄﺔ اﻟﺘﻌﻮﻳﺾ.
ﻧﺠﺢ ﻗﻄﺎع اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ ﰲ ﻛ ﺘﺪ أﻫﺪاف اﻟﴩﻛﺔ إﱃ ﺑﻨﺎء ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻣﺒﺘﻜﺮ ذو ﻧﻈﺮة إﻳﺠﺎﺑﻴﺔ وﻻ ﺗﻘﺘﴫ ﻋﲆ ﻛﺴﺐ
اﻟﺪﺧﻞ ﻓﺤﺴﺐ.
اﻟﺤﻔﺎظ ﻋﲆ دوره اﻟﻔﻌﺎل ﺧﻼل وﰲ ﻫﺬا اﻹﻃﺎر ،ﻛﻴﻮﻧﺖ راﺋﺪة ﰲ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ ﰲ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻻﻗﺘﺼﺎدات
اﻟﺘﻘﻠﺒﺎت اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ ﰲ اﻟﻌﺎ ، اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ ،ﺣﻴﺚ اﻧﻬﺎ ﻧﺠﺤﺖ ﰲ ﻜ اﳌﺠﺘﻤﻌﺎت ووﻓﺮت ﺣﻠﻮل ّﻜﻦ رﻳﺎدة اﻷﻋ ل
وﻣﻊ زﻳﺎدة اﳌﻨﺎﻓﺴﺔ ﻣﻦ ﻛﺒﺎر
وﺗﻌﻤﻞ ﻋﲆ ﺗﺤﺴ أ ﺎط اﻟﺤﻴﺎة .وﺳﺎﻋﺪت اﻟﴩﻛﺔ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻌﺎﺋﻼت ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟـﴩﻛـﺎت اﻟـﺘـﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﰲ
ﺗﻮﻓ دﺧﻞ إﺿﺎﰲ ﻣﺴﺘﺪام ،ﻛ ﻏ ت ﺣﻴﺎة ﻣﺌﺎت اﻵﻻف ﻣﻦ رواد اﻷﻋ ل اﻟﻄﻤﻮﺣ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﺠﺎرة اﻹﻟﻜﱰوﻧﻴﺔ،
ﰲ اﻷﺳﻮاق اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ ﰲ إﻓﺮﻳﻘﻴﺎ واﻟﴩق اﻷوﺳﻂ وﺷﺒﻪ ﻗﺎرة اﻟﻬﻨﺪ وﺟﻨﻮب ﴍق آﺳﻴﺎ .ﻓــﻘــﺪ ﺣــﺎﻓــﻈــﺖ ﻫــﺬه
اﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﻋﲆ اﻻﺳﺘﻘﺮار.
و ﺎﺷﻴﺎً ﻣﻊ اﻧﺘﺸﺎر أﻓﻀﻞ اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت
ﺘﻠﻚ ﻛﻴﻮﻧﺖ ﻣﺤﻔﻈﺔ ﻣﻨﺘﺠﺎت ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﻨﺘﺠﺎت اﺳﺘﻬﻼﻛﻴﺔ وﻛ ﻟﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ اﻟﻮﺑﺎء ،واﳌﻮﺟﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ
اﻟﺠﻮدة ﻟﺘﻨﺎﺳﺐ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻌﻤﻼء .ﻛ ﺗﺘﻌﺎون ﻣﻊ ﻣﺼﺎﻧﻊ دوﻟﻴﺔ راﺋﺪة وﻛﺬﻟﻚ