Page 5 - عدد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 5

‫‪5 www.assabah.ma‬اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ ...‬ارﺗﺠﺎل وﻣﻌﺎﻧﺎة‬                                                                                                                                         ‫اﻟﺜﻼﺛﺎء ‪ ٢٠٢٠/٩/٢٩‬اﻟﻌﺪد‪٦٣٢٨ :‬‬                             ‫ﺭﺑﻮﺭﺗﺎﺝ‬

‫أوﻟﻴﺎء أﻣﻮر اﺷﺘﻜﻮا ﻣﻦ "اﻟﺒﻠﻮﻛﺎج" وﻋﺪم ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺻﺒﻴﺐ اﻷﻧﱰﻧﺖ وﻧﻘﺺ ﺗﻜﻮﻳﻦ اﳌﻌﻠﻤﻴﻦ ﰲ اﳌﺠﺎل اﻟﺮﻗﻤﻲ‬

‫ﻣﻨﺬ ﻓﺮض اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺑﺪل اﻟﺤﻀﻮري‪ ،‬ﺧﻮﻓﺎ ﻣﻦ اﻧﺘﺸﺎر ﻓﻴﺮوس "ﻛﻮروﻧﺎ" ﰲ اﳌﺪارس وﰲ ﺻﻔﻮف اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ‪ ،‬وأوﻟﻴﺎء اﻷﻣﻮر ﻳﻌﺎﻧﻮن اﻷﻣ ّﺮﻳﻦ ﻣﻦ أﺟﻞ ﻣﻮاﻛﺒﺔ أﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﰲ ﻫﺬه اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ‪،‬‬
                                    ‫اﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﻳﻜﻮﻧﻮا ﻣﺴﺘﻌﺪﻳﻦ ﻟﻬﺎ‪ ،‬ﻻ ﻫﻢ وﻻ ﻣﻌﻠﻤﻮﻫﻢ‪» .‬اﻟﺼﺒﺎح« اﺳﺘﻘﺖ ﺷﻬﺎدات أوﻟﻴﺎء أﻣﻮر وﺟﺎءت ﺑﺎﻟﻮرﻗﺔ اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ‪:‬‬

                                                                                                ‫إﻧﺠﺎز‪ :‬ﻧﻮرا اﻟﻔﻮاري‬

‫اﳌﺪرﺳﺔ ﻣﻦ اﻷﺳـﺎس‪ .‬ﻳﻘﻮل‪ ،‬ﻓﻲ اﺗﺼﺎل ﻣﻊ "اﻟﺼﺒﺎح"‪:‬‬                                                                              ‫"اﻟﺴﺘﺮﻳﺲ" و"ﺳﻴﺮ واﺟﻲ"‬                                                                                                   ‫ﻳـﺠـﻤـﻊ اﻵﺑـــﺎء وأوﻟــﻴــﺎء اﻷﻣـــﻮر‪ ،‬اﻟــﺬﻳــﻦ ﺧـﺎﺿـﻮا‬
‫"وﻟـﺪي ﺟﺎﺗﻮ ﻣﻦ اﻟﺠﻨﺔ واﻟـﻨـﺎس‪ .‬إﻧـﻪ ﻻ ﻳﺤﺐ اﳌﺪرﺳﺔ‪،‬‬                                                                                                                                                                                                  ‫ﻣـﻊ أﺑـﻨـﺎﺋـﻬـﻢ ﺗـﺠـﺮﺑـﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ ﻓﺮﺿﺘﻬﺎ‬
‫ﺧﺎﺻﺔ أﻧﻪ ﻓﻲ ﺳﻦ ﺻﻐﻴﺮة‪ .‬وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ‪ ،‬ﻣﺎ ﻛﺪﻧﺎ ﻧﺘﻨﻔﺲ‬                      ‫اﻟﺪرس ﻛﺎﻣﻼ‪ ،‬ﻓﻲ ﺣﲔ أﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪوا ﻣﻨﻪ ﺑﺤﺮف"‪ .‬وﺗﻀﻴﻒ "اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‬               ‫ﻓﺎﻃﻤﺔ اﻟﺰﻫﺮاء‪ ،‬ﻣﻦ ﺟﻬﺘﻬﺎ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﻟﺪﻳﻬﺎ اﺑﻦ ﻓﻲ اﻹﻋـﺪادي‪ ،‬ﻳﺪرس ﻓﻲ‬                                         ‫اﻟـﺤـﻜـﻮﻣـﺔ ﻓـﻲ ﻇـﻞ إﻏــﻼق اﳌــﺪارس ﺑـﺴـﺒـﺐ ﺗـﻔـﺸـﻲ وﺑـﺎء‬
‫اﻟـﺼـﻌـﺪاء ﻷﻧـﻪ ﺳـﻴـﺘـﻤـﻜـﻦ أﺧـﻴـﺮا ﻣـﻦ ﺣـﻀـﻮر اﻟــﺪروس‬            ‫ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﻬﻢ‪ ،‬ﻟﻜﻦ ﻛﺎن ﻋﻠﻴﻨﺎ أن ﻧﻄﻮره وﻧﻌﺘﻤﺪه ﺧﻴﺎرا ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ اﻷﺳﺮ‪،‬‬         ‫ﻣـﺪرﺳـﺔ ﻋﻤﻮﻣﻴﺔ‪ ،‬ﻗـﺎﻟـﺖ إن اﳌﺸﻜﻞ ﻟﻴﺲ ﻓـﻲ اﳌﻌﻠﻤﲔ أو اﻷﻃـﺮ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ‪،‬‬                                    ‫"ﻛـﻮروﻧـﺎ"‪ ،‬ﻋـﻠـﻰ ﻓﺸﻠﻬﺎ اﻟـﺬرﻳـﻊ‪ ،‬ﺧـﺎﺻـﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ‬
‫واﻻﺳـﺘـﺌـﻨـﺎس ﺑــﺄﺟــﻮاء اﳌــﺪرﺳــﺔ‪ ،‬ﺣـﺘـﻰ ﻓــﺮض ﻋﻠﻴﻨﺎ‬             ‫ﻗﺒﻞ ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮروﻧﺎ‪ .‬ﻓـﺄوﻻ‪ ،‬اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻳﺮﺗﺎح ﻣﻦ اﻟﻀﻐﻂ اﻟﻨﻔﺴﻲ وﻣﻦ ﺳﻴﺮ‬             ‫ﺑـﻞ ﻓـﻲ اﳌﺠﻤﻮﻋﺎت ﻋﻠﻰ "واﺗـﺴـﺎب"‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺨﻀﻊ ﻷي ﺗﻘﻨﲔ أو ﻣﺮاﻗﺒﺔ‬                                       ‫اﻷﻗـﺴـﺎم اﻟﺘﺤﻀﻴﺮﻳﺔ واﻻﺑـﺘـﺪاﺋـﻴـﺔ‪ ،‬ﺣﻴﺚ ﻟـﻢ ﻳﺘﻌﻮد‪ ،‬ﻻ‬
‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ‪ ،‬ﻟﺘﺼﺒﺢ واﻟﺪﺗﻪ أﺳﻴﺮة ﻫﺬا‬                    ‫واﺟـﻲ واﻟـﺴـﺘـﺮﻳـﺲ‪ ،‬ﺧـﺎﺻـﺔ ﻓـﻲ اﳌـﺪن اﻟـﻜـﺒـﺮى‪ .‬وﻓـﻲ اﻟـﻮﻗـﺖ ﻧـﻔـﺴـﻪ‪ ،‬ﻳﻀﻤﻦ‬  ‫ﻣﻦ ﻃـﺮف اﻵﺑـﺎء‪ ،‬إذ أﻏﻠﺐ أوﻟﻴﺎء اﻷﻣـﻮر ﻳﺘﺮﻛﻮن أﺑﻨﺎءﻫﻢ ﻳﻘﻮﻣﻮن ﺑﻌﻤﻠﻴﺔ‬                                   ‫اﻟﻄﻔﻞ‪ ،‬ﻣﻦ ﺟﻬﺔ‪ ،‬وﻻ اﳌﻌﻠﻢ‪ ،‬ﻣﻦ ﺟﻬﺔ أﺧـﺮى‪ ،‬ﻋﻠﻰ ﻫﺬا‬
‫اﻟﻨﻈﺎم اﻟﻔﺎﺷﻞ‪ ،‬إذ ﺗﻘﻮم ﺑﻤﻬﻤﺔ اﳌﻌﻠﻢ واﻷم ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ‬                  ‫ﻟﻪ إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ اﳌﺘﺎﺑﻌﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻴﺪ‪ ،‬ﺣﲔ ﺗﻤﻨﺤﻪ اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ ﺑﲔ ﻳﺪﻳﻪ ﻣﻦ أﺟﻞ‬               ‫اﻟﺘﺤﺼﻴﻞ وﺣﺪﻫﻢ‪ ،‬ﻣﻤﺎ ﻳﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ "ﺑﻠﻮﻛﺎج" وﻓﻲ ﺿﻴﺎع اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻮﻗﺖ‬
‫ﻧـﻔـﺴـﻪ‪ ،‬وﻫـﻮ ﻣـﺎ ﻳﺘﺴﺒﺐ ﻟـﻬـﺎ ﻓـﻲ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣـﻦ اﻹرﻫــﺎق"‪.‬‬          ‫اﻟﺘﻘﺪم واﻟﺴﻴﺮ إﻟﻰ اﻷﻣﺎم ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻞ اﻟﺪرس‪ ،‬إذ ﻳﺼﺒﺢ ﻣﺠﺒﺮا ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺤﺚ‬              ‫واﻟﻄﺎﻗﺔ ﻓﻲ أﻣﻮر ﻏﻴﺮ ﻣﺠﺪﻳﺔ‪ ،‬ﻋﻠﻤﺎ أن أﻏﻠﺐ أوﻟﻴﺎء اﻷﻣﻮر ﻻ ﻳﺘﻘﻨﻮن اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ‬                                                       ‫اﻟﻨﻤﻂ ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺮﻗﻤﻲ‪.‬‬
‫وﻳـﻀـﻴـﻒ ﻋـﻤـﺮ "اﳌـﺪرﺳـﺔ ﻗـﺎﻣـﺖ ﺑـﻤـﻨـﺎوﻟـﺔ اﳌـﻬـﺎم ﻟـﻶﺑـﺎء‬      ‫وﺗﻄﻮﻳﺮ ذاﺗﻪ وﻣﺮاﻗﺒﺔ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ‪ ،‬ﺑﺪل أن ﺗﺒﻘﻰ ﻫﺬه اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ ﺣﻜﺮا ﻓﻘﻂ‬            ‫ﻣﻊ اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ‪ .‬وﺗﻀﻴﻒ "أﻏﻠﺒﻴﺔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻳﺴﺠﻠﻮن اﻟﺤﻀﻮر ﺛﻢ ﻳﻐﺎدرون‬
‫وأوﻟﻴﺎء اﻷﻣﻮر اﻟﺬﻳﻦ أﺻﺒﺢ ﻟﺰاﻣﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ‪ ،‬ﻗﺒﻞ اﻟﺬﻫﺎب‬                                                                                              ‫إﻟﻰ أن ﻳﻘﺘﺮب ﻣﻮﻋﺪ اﺳﺘﻜﻤﺎل اﻟـﺪرس‪ ،‬ﻓﻴﺮﺟﻌﻮن ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ وﻛﺄﻧﻬﻢ ﺣﻀﺮوا‬                                                ‫"اﳌﻌﺬﺑﻮن ﻓﻲ اﻷرض"‬
‫إﻟـﻰ ﻋـﻤـﻠـﻬـﻢ‪ ،‬أن ﻳـﺒـﺪؤوا ﺣـﺼـﺔ اﻟــﺪروس ﻣـﻊ أﺑـﻨـﺎﺋـﻬـﻢ‬                                                           ‫ﻋﻠﻰ اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ"‪.‬‬
‫واﻻﻃﻤﺌﻨﺎن ﻋﻠﻰ أن اﻷﻣـﻮر ﺗﺴﻴﺮ ﻛﻠﻬﺎ ﺑﺨﻴﺮ‪ .‬ﻋﻄﺎوﻧﺎ‬                                                                                                                                                                                                     ‫دﻟـﻴـﻠـﺔ‪ ،‬ﺷـﺎﺑـﺔ ﻓـﻲ اﻟـﺜـﻼﺛـﻴـﻨـﺎت ﻣـﻦ ﻋـﻤـﺮﻫـﺎ‪ ،‬ﻟﺪﻳﻬﺎ‬
‫ﻋﻘﻮﺑﺔ‪ .‬وﻓﻮق ﻫﺎدﺷﻲ ﻣﺨﻠﺼﲔ ﻋﻠﻴﻬﺎ زﺑﺎﻟﺔ اﻟﻔﻠﻮس"‪.‬‬                     ‫ﻧﺠﻴﺐ ﻟﻴﻪ ﺛﻼﺛﺔ أﺳﺎﺗﺬة دﻳﺎل ﺛﻼﺛﺔ اﳌﻮاد‪ ،‬وﻧﺘﻬﻨﻰ ﻣﻦ‬           ‫"ﻓـﻲ ﺣـﺎل وﻗــﻮع ﻣـﺸـﻜـﻞ‪ ،‬ﻳـﺘـﺼـﻞ ﺑـﻲ اﺑـﻨـﻲ ﻋـﻦ ﻃـﺮﻳـﻖ‬     ‫ﻣﺸﻜﻞ ﺗﻘﻨﻲ ﻳﺼﺎﺣﺐ ﻫـﺬه اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ‪ .‬ﺗـﻘـﻮل "ﻳـﺠـﺐ أن‬              ‫اﺑـﻦ ﻓﻲ اﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﻌﻤﺮ‪ ،‬ﻳﺘﺎﺑﻊ دراﺳﺘﻪ ﻓﻲ ﻣﺪرﺳﺔ‬
                                                                                                   ‫ﻫﺎد اﻟﻌﺬاب"‪.‬‬            ‫اﻟﻔﻴﺪﻳﻮ ﻷﻋﻠﻤﻪ ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻨﻪ أن ﻳﺼﻠﺢ اﻟﻌﻄﺐ‪ .‬أﺣﻴﺎﻧﺎ‬               ‫ﻳﻜﻮن ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺧﺒﻴﺮ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻲ ﻟﻜﻞ ﻃﻔﻞ‪ .‬اﳌﻌﻠﻤﻮن ﻟﻴﺲ‬               ‫ﺧﺎﺻﺔ‪ ،‬أﻧﻔﻘﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ اﻟﺤﺎﻟﻲ‬
           ‫اﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑـ"اﻟﺒﻴﺠﺎﻣﺎ"‬                                                                                             ‫أﻛـﻮن ﻓﻲ اﺟﺘﻤﺎع ﻋﻤﻞ ﻣﻬﻢ‪ ،‬وأﺿﻄﺮ إﻟﻰ اﻻﻋﺘﺬار ﻋﻦ‬               ‫ﻟﺪﻳﻬﻢ أي ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻓـﻲ ﻣﺠﺎل اﳌﻌﻠﻮﻣﻴﺎت‪ ،‬وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻻ‬               ‫‪ 5600‬درﻫﻢ ﺗﺸﻤﻞ ﻣﺼﺎرﻳﻒ اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ واﺷﺘﺮت ﻗﺎﺋﻤﺔ‬
                                                                            ‫"ﻋﻄﺎوﻧﺎ ﻋﻘﻮﺑﺔ"‬                                 ‫إﻛﻤﺎﻟﻪ ﻷﺗﺤﺪث إﻟﻰ اﺑﻨﻲ‪ ،‬وأﺣﻴﺎﻧﺎ أﺿﻄﺮ إﻟﻰ اﻟﻌﻮدة‬              ‫ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮن ﺗﻘﺪﻳﻢ اﳌﺴﺎﻋﺪة ﻟﻠﺘﻠﻤﻴﺬ ﻓـﻲ ﺣـﺎل وﻗـﻮع‬               ‫اﻷدوات اﳌـﺪرﺳـﻴـﺔ ب ‪ 2000‬درﻫـﻢ‪ ،‬ﻗﺒﻞ أن ﻳـﺼـﺪر ﻗـﺮار‬
‫اﳌﺸﻜﻞ ﻧﻔﺴﻪ ﺗﻌﺎﻧﻴﻪ ﺳﺎرة ﻣﻊ اﺑﻨﺘﻬﺎ‪ ،‬اﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﻣﻦ‬                                                                               ‫إﻟﻰ اﳌﻨﺰل ﻷﻗﻒ ﺑﻨﻔﺴﻲ ﻋﻠﻰ اﳌﺸﻜﻞ"‪ .‬ﺛﻢ ﺗﺨﺘﻢ ﻛﻼﻣﻬﺎ‬               ‫أي ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺗﻘﻨﻴﺔ‪ ،‬ﻓﻴﻀﻄﺮ اﻵﺑـﺎء واﻷﻣـﻬـﺎت إﻟـﻰ ﺗﺮك‬             ‫اﻷﺣـﺪ اﳌـﺸـﺆوم‪ ،‬اﻟـﺬي أﻋﻠﻨﺖ ﻣـﻦ ﺧـﻼﻟـﻪ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻗﺒﻞ‬
‫اﻟـﻌـﻤـﺮ ‪ 7‬ﺳـﻨـﻮات‪ ،‬وﺗــﺪرس ﻓـﻲ ﻣـﺪرﺳـﺔ ﺗـﺎﺑـﻌـﺔ ﻟﻠﺒﻌﺜﺔ‬          ‫ﻣـﻦ ﺟﻬﺘﻪ‪ ،‬ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻋﻤﺮ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻣـﻊ اﺑـﻨـﻪ اﻷﺻـﻐـﺮ‪،‬‬             ‫ﻗﺎﺋﻠﺔ ﺑﻤﺮارة "ﻛﻮن ﻛﺎن وﻟﺪي ﻣﺎﺷﻲ ﻓﻲ ﻗﺴﻢ ﻣﺼﻴﺮي‬                ‫أﺷـﻐـﺎﻟـﻬـﻢ ﻣـﻦ أﺟــﻞ أن ﻳـﻜـﻮﻧـﻮا ﻣـﻮاﻛـﺒـﲔ ﻷﻃـﻔـﺎﻟـﻬـﻢ"‪.‬‬  ‫أﻛﺜﺮ ﻣﻦ أﺳﺒﻮﻋﲔ‪ ،‬ﻋﻦ إﻏـﻼق ﺟﻤﻴﻊ ﻣـﺪارس اﻟﺒﻴﻀﺎء‬
‫اﻟـﻔـﺮﻧـﺴـﻴـﺔ‪ ،‬واﻟـﺘـﻲ ﺗﻌﺸﻖ اﻟـﻌـﺰﻟـﺔ وﻻ ﺗـﺤـﺐ اﻻﺧـﺘـﻼط‪،‬‬         ‫اﻟــﺬي ﻳــﺪرس ﻓـﻲ ﻣـﺪرﺳـﺔ ﺧـﺎﺻـﺔ ﺑـﺴـﺒـﺐ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﻋﻦ‬  ‫ﻛــﻮن ردﻳـﺘـﻮ اﻟـﻌـﻤـﻮﻣـﻲ‪ ،‬وﻻ ﻧـﺪﻳـﺮ ﻟـﻴـﻪ ﺳـﻨـﺔ ﺑـﻴـﻀـﺎء‪.‬‬  ‫وﺗﻀﻴﻒ ﻣﻮﺿﺤﺔ ﺣـﻮل ﺗﺠﺮﺑﺘﻬﺎ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﻣﻊ اﺑﻨﻬﺎ‬                    ‫وﻓﺮض اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺑﺪل اﻟﺤﻀﻮري‪ ،‬ﻓﻲ ﻇﻞ ارﺗﻔﺎع‬
‫إﺿــﺎﻓــﺔ إﻟــﻰ ﻣـﺸـﺎﻛـﻠـﻬـﺎ اﻟـﻴـﻮﻣـﻴـﺔ ﻣــﻊ ﻣـﻮاﻛـﺒـﺘـﻬـﺎ ﻓـﻲ‬  ‫ﺑﻌﺪ‪ ،‬واﻟـﺬي ﻻ ﻳﺄﺧﺬه ﻣﺄﺧﺬ اﻟﺠﺪ‪ ،‬ﺧﺎﺻﺔ أﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺐ‬
‫دروﺳﻬﺎ‪ ،‬واﻟﺬي ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮا‪ .‬ﺗﻘﻮل ﻓﻲ ﻟﻘﺎء‬                                                                                                                                                                                                             ‫أرﻗﺎم اﻹﺻﺎﺑﺎت ﻓﻲ اﻟﻌﺎﺻﻤﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ‪.‬‬
‫ﻣـﻊ "اﻟـﺼـﺒـﺎح"‪" :‬اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋـﻦ ﺑﻌﺪ ﺻﻌﺐ ﺟـﺪا‪ ،‬ﺧﺎﺻﺔ‬                                                                                                                                                                                                   ‫ﺗﻌﺘﺒﺮ دﻟﻴﻠﺔ اﻷﻣﻬﺎت واﻵﺑﺎء‪" ،‬اﳌﻌﺬﺑﲔ ﻓﻲ اﻷرض"‪،‬‬
‫ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ اﳌﻮﻇﻔﲔ ﻣﺜﻠﻲ اﻟـﺬﻳـﻦ ﻋﻠﻴﻬﻢ أن ﻳـﺒـﺪؤوا‬                                                                                                                                                                                                 ‫ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺎ ﻳﻌﺎﻧﻮﻧﻪ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻣﻦ أﺟﻞ ﻣﻮاﻛﺒﺔ أﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﻓﻲ‬
‫اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ اﻟﺜﺎﻣﻨﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎ وﻻ ﻳﻨﺘﻬﻮن إﻻ ﺑﻌﺪ اﻟﺨﺎﻣﺴﺔ‬                                                                                                                                                                                                    ‫دروس اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ اﻷﻣﻬﺎت‬
‫ﻣﺴﺎء‪ .‬ﻫﻞ ﻳﻌﺘﻘﺪون أﻧﻨﺎ ﻛﻠﻨﺎ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺷﺮﻛﺎﺗﻨﺎ اﻟﺨﺎﺻﺔ‬                                                                                                                                                                                                    ‫اﻟﻠﻮاﺗﻲ ﻳﺸﺘﻐﻠﻦ‪ .‬ﺗﺤﻜﻲ ﺳﺎﺧﺮة‪ ،‬ﻓﻲ ﻟﻘﺎء ﻣﻊ "اﻟﺼﺒﺎح"‪،‬‬
‫أم ﻣﺎذا؟"‪ .‬وﺗﻀﻴﻒ "إﻳﻼ ﻣﺎ ﺗﺒﻌﺘﻴﺶ ﻣﻊ وﻻدك واﻟﻠﻪ ﻻ‬                                                                                                                                                                                                    ‫ﻛﻴﻒ ﻛﺎﻧﺖ ﺷﺎﻫﺪة ﻋﻠﻰ واﻗﻌﺔ ﻣﻀﺤﻜﺔ‪ ،‬ﻻﺑﻨﻬﺎ وﺑﺎﻗﻲ‬
‫ﻗـﺮاو‪ .‬ﺗﺨﻴﻠﻲ أﻧﻨﻲ أﺟﺪ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ أﺟﻞ‬                                                                                                                                                                                                       ‫زﻣﻼﺋﻪ‪ ،‬اﻟﺬﻳﻦ ﺣﺎوﻟﻮا ﺑﺸﺘﻰ اﻟﻄﺮق ﻣﺴﺎﻋﺪة ﻣﻌﻠﻤﺘﻬﻢ‬
‫أن أﻗﻨﻊ اﺑﻨﺘﻲ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻳﺠﺐ أن ﺗﻐﻴﺮ ﻣﻼﺑﺴﻬﺎ ﻟﻜﻲ ﺗﺒﺪأ‬                                                                                                                                                                                                    ‫ﻋﻠﻰ وﻟـﻮج اﻷﻧﺘﺮﻧﺖ ودﺧـﻮل اﻟﺘﻄﺒﻴﻖ‪ ،‬ﺑﻌﺪ أن ﻓﺸﻠﺖ‬
‫اﻟﺪرس ﻋﻠﻰ اﻷﻧﺘﺮﻧﺖ‪ .‬إﻧﻬﺎ ﺗﺮﻓﺾ أن ﺗﺨﻠﻊ اﻟﺒﻴﺠﺎﻣﺎ‪.‬‬                                                                                                                                                                                                     ‫ﻓـﻲ ذﻟـﻚ ووﺟــﺪت ﻧـﻔـﺴـﻬـﺎ "ﺗـﺎﻟـﻔـﺔ"‪ ،‬وﺣـﲔ ﺗـﻤـﻜـﻨـﺖ ﻣﻦ‬
‫وﺗﻀﻴﻊ اﻟـﻮﻗـﺖ ﻓـﻲ اﻟـﺪردﺷـﺔ ﻣـﻊ ﺻﺪﻳﻘﺘﻬﺎ وﻻ ﺗﺴﻤﻊ‬                                                                                                                                                                                                    ‫اﻟـﻮﻟـﻮج‪ ،‬ﺧﺮﺟﺖ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓـﻲ ﻛﺎﻣﻴﺮا اﻟﺤﺎﺳﻮب‪،‬‬
‫ﺷﻴﺌﺎ ﻣـﻦ اﻟــﺪرس‪ ،‬ﺧـﺎﺻـﺔ أن اﻟـﻜـﺎﻣـﻴـﺮا ﻏـﻴـﺮ ﻣﻔﺮوﺿﺔ‬                                                                                                                                                                                              ‫ﻣﺮﺗﺪﻳﺔ "ﺑﻴﻨﻮار دﻳﺎل اﻟﻨﻤﺮ"‪ ،‬وﻫﻮ ﻣﺎ ﻋﻠﻘﺖ ﻋﻠﻴﻪ دﻟﻴﻠﺔ‬
‫ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﳌﺆﺳﺴﺔ اﳌﺪرﺳﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺎﺑﻊ ﻓﻴﻬﺎ دروﺳﻬﺎ‪.‬‬                                                                                                                                                                                                      ‫ﻣﺘﻬﻜﻤﺔ "آش ﻣﻦ ﻗﺮاﻳﺔ ﻏﺎ ﺗﻘﺮي ﻫـﺎدي وﻋﻦ أي ﺗﻌﻠﻴﻢ‬
‫ﻟﺪي اﺑﻨﺔ ﺧﺠﻮﻟﺔ واﻧﻄﻮاﺋﻴﺔ ووﺟﺪت اﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﻣﺮﻳﺤﺔ‬
‫ﺑـﺎﻟـﻨـﺴـﺒـﺔ إﻟـﻴـﻬـﺎ"‪ ،‬ﺛـﻢ ﺧـﺘـﻤـﺖ ﺣـﺪﻳـﺜـﻬـﺎ إﻟـﻰ "اﻟـﺼـﺒـﺎح"‬                                                                                                                                                                                                                ‫ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻳﺘﺤﺪﺛﻮن؟"‪.‬‬
‫ﻗﺎﺋﻠﺔ "اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻨﺘﺞ ﺳﻮى اﻟﺘﻬﺎون‬
‫واﻟﻜﺴﻞ‪ .‬ﺻﺤﻴﺢ أن اﳌﺪرﺳﺔ ﺗﻘﻮم ﺑﻮاﺟﺒﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﺘﺒﻊ‬                                                                                                                                                                                                               ‫ﻣﺸﺎﻛﻞ "اﻟﻜﻮﻧﻴﻜﺴﻴﻮن"‬
‫واﳌﻮاﻛﺒﺔ وﺗﻌﻄﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﻜﺎﻓﻲ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﺤﺼﻴﻞ‪،‬‬
‫ﻟﻜﻦ دور اﻵﺑـﺎء وأوﻟـﻴـﺎء اﻷﻣـﻮر أﺳـﺎﺳـﻲ وﺿـﺮوري ﻓﻲ‬                                                                                                                                                                                                 ‫ﺗـﺒـﺪأ ﺣـﺼـﺺ اﺑــﻦ دﻟـﻴـﻠـﺔ ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺜـﺎﻣـﻨـﺔ واﻟـﺮﺑـﻊ‬
                                                                                                                                                                                                                                                   ‫ﺻـﺒـﺎﺣـﺎ وﺗـﻨـﺘـﻬـﻲ ﻓـﻲ اﻟـﺮاﺑـﻌـﺔ‪ ،‬ﻟـﻜـﻦ ﺗﺘﺨﻠﻠﻬﺎ اﻟﻜﺜﻴﺮ‬
                                     ‫اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ"‪.‬‬                                                                                                                                                                                                     ‫ﻣـﻦ اﻟـﺘـﻮﻗـﻔـﺎت وﻓـﺘـﺮات اﻟـﺮاﺣـﺔ‪ ،‬إﻣـﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺸﻜﻞ ﻓﻲ‬
                                                                                                                                                                                                                                                   ‫"اﻟﻜﻮﻧﻴﻜﺴﻴﻮن" ﻟـﺪى اﳌﺆﺳﺴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ‪ ،‬أو ﺑﺴﺒﺐ‬
                                                                                                                                                                                                                                                   ‫"ﺑـﻠـﻮﻛـﺎج" ﻓـﻲ "اﻟـﻠـﻮﺟـﻴـﺴـﻴـﻴـﻞ" اﻟـﺬي ﻓـﺮﺿـﺘـﻪ ﻣـﻦ أﺟـﻞ‬
                                                                                                                                                                                                                                                   ‫اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ أو ﺑـﺴـﺒـﺐ ﻋـﺠـﺰ اﻟـﻄـﻔـﻞ ﻋـﻦ ﺣـﻞ أي‬

                                                                        ‫ﻛﻴﻮﻧﺖ‪ 22 ...‬ﻋﺎﻣ ﻣﻦ ﺗﺨﻄﻲ اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت‬

‫ﺷﻬﺪ اﻟﻌﺎ أﺟﻤﻊ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻐ ات ﺑﺴﺒﺐ ﻇﻬﻮر ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮروﻧﺎ وﻫﻮ ﻣﺎ أدى ﺑﺪوره إﱃ رﻛﻮد ﺑﻌﺾ اﻟﺼﻨﺎﻋﺎت‪ .‬وﻋﲆ ﺗﻌﺪ ﻛﻴﻮﻧﺖ أﺣﺪ أواﺋﻞ اﻟﻌﺎﻣﻠ ﰲ ﻗﻄﺎع اﻟﺘﺠﺎرة اﻹﻟﻜﱰوﻧﻴﺔ وﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ ﺑﺎﻷﺧﺺ‪ .‬ﻛ ﺷﻬﺪت اﻟﴩﻛﺔ‬
‫اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت اﻟﺘﻲ أ ﺑﻬﺎ اﻟﻮﺑﺎء اﻟﻌﺎﳌﻲ إﻻ أن ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ اﺳﺘﻄﺎﻋﺖ أن ﺗﺘﺨﻄﻰ ﻣﺎ وﺟﺎﻫﺘﻪ‪ ،‬ﺑﻞ وﻛﺎﻧﺖ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻷزﻣﺎت ﺧﻼل ﻣﺴ ﺗﻬﺎ ‪-‬اﻟﺘﻲ اﺳﺘﻤﺮت ﻋﲆ ﻣﺪار ‪ 22‬ﻋﺎﻣﺎً‪-‬ﺣﻴﺚ ﻋﺎﴏت ﺗﻔﴚ ﻣﺮض اﻟﺴﺎرس ﰲ آﺳﻴﺎ ﻋﺎم‬
‫ﺜﺎﺑﺔ أﺣﺪ اﻟﺤﻠﻮل اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺳﺎﻫﻤﺖ ﰲ أن ﻳﺠﺘﺎز اﻟﻜﺜ ون اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت اﻟﺘﻲ واﺟﻬﺘﻬﻢ وﺧﺎﺻ ًﺔ اﻟﺬﻳﻦ اﻋﺘﻤﺪ ﻣﺼﺪر ‪ ،2002‬وﻣﺘﻼزﻣﺔ اﻟﴩق اﻷوﺳﻂ اﻟﺘﻨﻔﺴﻴﺔ ﰲ اﻟﴩق اﻷوﺳﻂ ﰲ ﻋﺎم ‪ ،2012‬وإﻳﺒﻮﻻ ﰲ ﻏﺮب إﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﰲ ﻋﺎم ‪ ،2014‬واﻟﺮﻛﻮد‬
                                                                        ‫اﻻﻗﺘﺼﺎدي اﻟﻌﺎﳌﻲ ﺧﻼل ﻋﺎم ‪.2008‬‬                                         ‫دﺧﻠﻬﻢ ﺑﺼﻮرة أﺳﺎﺳﻴﺔ ﻋﲆ ﻗﻄﺎﻋﺎت اﻟﺴﻴﺎﺣﺔ وﻏ ﻫﺎ ﻣﻦ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت اﳌ ﺛﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺄﺛﺮت ﺑﺼﻮرة ﻛﺒ ة‪.‬‬
‫وﻟﻌﻞ اﻟﺘﺎرﻳﺦ ﻳﺬﻛﺮ أن أﺣﺪ اﻟﴩﻛﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻢ إﻧﺸﺎﺋﻬﺎ ﰲ ﻇﻞ أزﻣﺔ اﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ ﻣ ﺛﻠﺔ ﰲ ﻋﺎم ‪ 1998‬ﻫﻲ ﴍﻛﺔ ﻛﻴﻮﻧﺖ – ﻋﲆ اﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ اﻟﺮﻛﻮد اﻟﺬي ﺗﺸﻬﺪه اﻷﺳﻮاق ﺣﺎﻟﻴﺎً‪ ،‬إﻻ ان ﻛﻴﻮﻧﺖ – اﻟﺮاﺋﺪة ﰲ ﻣﺠﺎل اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ واﻟﻘﺎ ﺔ ﻋﲆ اﻟﺘﺠﺎرة‬
‫اﻟﺮاﺋﺪة ﰲ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ‪-‬ﺣﻴﺚ ﺗﺄﺳﺴﺖ ﻟﺘﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ اﻟﺘﻐﻠﺐ ﻋﲆ اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت‪ .‬وﺑﺬﻟﺖ اﻟﴩﻛﺔ ﻣﺠﻬﻮدات ﺣﺜﻴﺜﺔ ﺑﻬﺪف اﻹﻟﻜﱰوﻧﻴﺔ‪-‬ﺷﻬﺪت ﻮاً ﻣﻠﺤﻮﻇﺎً‪ ،‬وﻫﻮ ﻣﺎ ﺟﺎء ﻣﺘﺰاﻣﻨﺎً ﻣﻊ اﻛﺘﺸﺎف اﻟﻌﻤﻼء اﻟﺠﺪد ﳌﻨﺘﺠﺎﺗﻬﺎ وﺧﺪﻣﺎﺗﻬﺎ اﻟﻔﺮﻳﺪة‪ ،‬ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﱃ‬
‫ﺗﺴﺠﻴﻞ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻷﻓﺮاد اﻟﻄﻤﻮﺣ ﻟﻴﺼﺒﺤﻮا رواد أﻋ ل ﻣﻦ ﺧﻼل ﻮذج أﻋ ل اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ اﻟﺸﺒ اﳌﺒﺘﻜﺮ‪.‬‬                                                                                                                                                               ‫ﺗﻨﻤﻴﺔ أﻋ ﻟﻬﺎ ﰲ ﺟﻤﻴﻊ أﻧﺤﺎء اﻟﻌﺎ ‪.‬‬

‫اﳌﺤﺘﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻴﺎت اﻹﻏﻼق اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺰال ﺗﻌﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻌﺾ أﻛﱪ اﻻﻗﺘﺼﺎدات‬                                                             ‫ﴍﻛﺎت ﺻﻐ ة وﻣﺘﻮﺳﻄﺔ ﺗﺪﻋﻢ اﻻﻗﺘﺼﺎدات اﳌﺤﻠﻴﺔ ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ اﳌﻨﺘﺠﺎت‪.‬‬       ‫ﺗﻌﺰﻳﺰ ﻗﻄﺎع رﻳﺎدة اﻻﻋﻤﺎل‬
‫اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ‪ ،‬ﻓﻘﺪ وﺟﺪت ﴍﻛﺎت اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ ﻃﺮﻗﺎً ﻣﺒﺘﻜﺮة ﻟﻠﺘﻜﻴﻒ واﻟﺘﻄﻮر‪ ،‬وإﻳﺠﺎد‬  ‫ﻧﻈﺮاً ﻟﻠﺘﺄﺛ اﳌﺘﺰاﻳﺪ ﻟﻔ وس ﻛﻮروﻧﺎ ﻋﲆ اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻟﻌﺎﳌﻲ‪ ،‬واﺟﻬﺖ اﻟﴩﻛﺎت ﻛ ﺗﺪﻋﻢ اﻟﴩﻛﺔ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻻﺟﺘ ﻋﻴﺔ ﰲ اﻟﻬﻨﺪ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻮﻓ‬
‫اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻘﺒﺎت ﰲ اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻊ ﻋﻤﻼﺋﻬﺎ‪ ،‬وﻟﻜﻦ ﻇﻠﺖ ﻛﻴﻮﻧﺖ ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻨﺘﺠﺎﺗﻬﺎ اﻻﺳﺘﻬﻼﻛﻴﺔ‪ .‬ﰲ اﻟﺴﻨﻮات اﻷﺧ ة‪ ،‬دﺧﻠﺖ ﻛﻴﻮﻧﺖ ﰲ ﴍاﻛﺔ ﻣﻊ ﻣﺆﺳﺴﺎت ﻃﺮق ﺟﺪﻳﺪة ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻗﺎﻋﺪة اﻟﻌﻤﻼء واﳌﻮزﻋ اﳌﺨﻠﺼ ‪.‬‬
‫ﺷﺒﻜﺔ ﻣﻮزﻋﻲ اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ اﳌﺴﺘﻘﻠ ﻣﺘﻌﺎوﻧﺔ ﺑﺼﻮرة ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﺘﺄﻗﻠﻢ ﺑﴪﻋﺔ ﻣﻊ اﻟﻮﺿﻊ ﻣﻌﺘﻤﺪة ﻣﻦ ﺳﻮﻳﴪا واﳌﻤﻠﻜﺔ اﳌﺘﺤﺪة واﻟﻮﻻﻳﺎت اﳌﺘﺤﺪة اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﱃ ﻧﺨﺒﻪ ﺣﺼﻠﺖ ﴍﻛﺔ ﻛﻴﻮﻧﺖ اﻵﺳﻴﻮﻳﺔ اﻟﺮاﺋﺪة ﰲ ﻣﺠﺎل اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ ﻋﲆ اﳌﻴﺪاﻟﻴﺔ‬
‫اﻟﺠﺪﻳﺪ‪ .‬وﺳﺎﻫﻢ اﻧﺘﺸﺎر اﻟﻮﺑﺎء ﰲ ﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﺘﺤﻮل اﻟﺮﻗﻤﻲ واﺗﺠﻪ ﻋﺪد أﻛﱪ ﻣﻦ اﻟﻨﺎس إﱃ ﻣﻦ اﻟﺨﱪاء ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ دورات اﻟﺘﻌﻠﻢ اﻹﻟﻜﱰو ﻟﻠﻌﻤﻼء ﰲ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﱪوﻧﺰﻳﺔ ﰲ اﻟـﺪورة اﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻟﺤﻔﻞ ﺟﻮاﺋﺰ ﺳﺘﻴﻔﻲ ‪ ،®Stevie‬وذﻟﻚ ﺗﻘﺪﻳﺮاً‬
‫اﻟﺘﺠﺎرة اﻹﻟﻜﱰوﻧﻴﺔ‪ ،‬ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻣﻮا ﺑﴩاء ﻣﺨﺘﻠﻒ اﳌﻨﺘﺠﺎت ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻨﺼﺎت إﻟﻜﱰوﻧﻴﺔ‪ .‬اﻻﻗﺘﺼﺎدات اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ ﰲ أﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺟﻨﻮب اﻟﺼﺤﺮاء اﻟﻜﱪى‪ .‬وﻗﺪ ﺗﻢ اﻋﺘ د ﻫﺬه اﻟﺪورات ﻻﺳﺘﺨﺪاﻣﻬﺎ وﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻻﺟﺘ ﻋﻲ ﺧﻼل اﻧﺘﺸﺎر وﺑﺎء ﻛﻮروﻧﺎ‪ ،‬وﺗﻜﺮ ﺎً‬
‫ﳌﺒﺎدرات اﻟﴩﻛﺔ ﰲ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻋﻤﻼﺋﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻓﻌﺎل‪ ،‬ﻋﻼوة ﻋﲆ دﻋﻤﻬﻢ‬                                                                 ‫أﻳﻀﺎً ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺟﺎﻣﻌﺔ ‪ Quest International University‬ﰲ ﻣﺎﻟﻴﺰﻳﺎ‪.‬‬
‫ﻌﻠﻮﻣﺎت ﻣﻔﻴﺪة ﺣﺘﻰ ﻋﻨﺪﻣﺎ أدى اﻟﻮﺑﺎء إﱃ ﺗﻮﻗﻒ اﻟﺤﻴﺎة ﰲ ﺟﻤﻴﻊ أﻧﺤﺎء اﻟﻌﺎ ‪.‬‬    ‫و ﺎﺷﻴﺎً ﻣﻊ اﻟﺘﺤﻮل اﻟﺮﻗﻤﻲ‪ ،‬أﻃﻠﻘﺖ ﻛﻴﻮﻧﺖ ﻣﺆﺧﺮا ﻣﺆ ﺮﻫﺎ اﻟﻌﺎﳌﻲ اﻟﻨﺼﻒ ﺳﻨﻮي‬
                                                                        ‫اﻓﱰاﺿﻴﺎً ﻋﱪ اﻻﻧﱰﻧﺖ ﳌﺪة ﺛﻼث أﻳﺎم‪ ،‬وذﻟﻚ اﺗﺒﺎﻋﺎً ﻹﺟﺮاءات اﻟﺴﻼﻣﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﻜﺎﻓﺤﺔ‬                                        ‫اﻟﺒﻴﻊ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ‪-‬ﺻﻨﺎﻋﺔ ﻧﺎﻣﻴﺔ ﻓﻲ ا ﺳﻮاق اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ‬
                                                                                                                                                                                         ‫ﺗﺒﻠﻎ ﻗﻴﻤﺔ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ أﻛ ﻣﻦ ‪ 180‬ﻣﻠﻴﺎر دوﻻر أﻣﺮﻳ ‪ ،‬وﺗﻌﺪ‬
                                                                        ‫ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻓﺮﻳﻘﻴﺎ واﻟﴩق اﻻوﺳﻂ اﻟﺤﺪود اﻟﺠﺪﻳﺪة ﻟﺼﻨﺎﻋﺔ اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ‪ ،‬ﺣﻴﺚ أﺻﺪرت اﻟﻮﺑﺎء اﻟﻌﺎﳌﻲ‪ .‬ﺷﻬﺪ اﳌﺆ ﺮ ﺣﻀﻮر ‪ 200,000‬ﻣﺸﺎرك ﻣﻦ أﻛ ﻣﻦ ‪ 50‬دوﻟﺔ‪ .‬وﻗﺎﻣﺖ‬
                                                                        ‫اﻟﻔﺪراﻟﻴﺔ اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ ﻟﺠﻤﻌﻴﺎت اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ)‪ (WFDSA‬اﻟﺘﻘﺮﻳﺮ اﻟﺴﻨﻮي اﻟﺨﺎص ﻨﻄﻘﺔ اﻟﴩﻛﺔ ‪-‬ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻨﺼﺘﻬﺎ اﻻﻟﻜﱰوﻧﻴﺔ‪-‬ﺑﺘﻮﻓ ﺗﺮﺟ ت ﻓﻮرﻳﺔ ﺑـ ‪ 13‬ﻟﻐﺔ‬
                                                                                                                           ‫إﻓﺮﻳﻘﻴﺎ واﻟﴩق اﻷوﺳﻂ ﻟﻌﺎم ‪ ،2019‬وﺣﻘﻘﺖ اﳌﻨﻄﻘﺔ ﻮاً ﻣﻀﺎﻋﻔﺎً ﺑﻨﺴﺒﺔ ‪ 11.6%‬ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ‪ ،‬وذﻟﻚ ﻟﺘﺤﺴ ﺗﺠﺮﺑﺔ اﳌﺸﺎرﻛ ﰲ ﺳ ع ﻗﺼﺺ ﻧﺠﺎح‬
                                                                                                                                                                                       ‫ﻣﻘﺎرﻧ ًﺔ ﻋﺎم ‪ .2018‬ﻣﻠﻬﻤﺔ‪.‬‬
                                                                                                                                                                                         ‫ﻳﻮﻓﺮ ﻗﻄﺎع اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻔﺮص ﳌﻦ ﻳﺘﻄﻠﻊ إﱃ ﺗﺤﻘﻴﻖ دﺧﻞ إﺿﺎﰲ‪.‬‬
                                                                                                                                              ‫وﻟﺬﻟﻚ‪ ،‬ﺗﻮﱄ ﴍﻛﺔ ﻛﻴﻮﻧﺖ أﻫﻤﻴﺔ ﻟﴬورة اﻻﺑﺘﻜﺎر اﳌﺴﺘﻤﺮ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﱃ ﺗﺤﺴ ﻋﺮوض ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺻﻨﺎﻋﺔ‬
                                                                                                                                                ‫اﻟﺒﻴﻊ اﻟﻤﺒﺎﺷﺮ‬                            ‫ﻣﻨﺘﺠﺎﺗﻬﺎ وﺗﺠﺮﺑﺔ اﻟﻌﻤﻼء‪ ،‬وﺗﻄﻮﻳﺮ اﺳﱰاﺗﻴﺠﻴﺎت اﳌﺒﻴﻌﺎت واﻟﺘﺴﻮﻳﻖ وﺧﻄﺔ اﻟﺘﻌﻮﻳﺾ‪.‬‬
                                                                                                                                              ‫ﻧﺠﺢ ﻗﻄﺎع اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ ﰲ‬                     ‫ﻛ ﺘﺪ أﻫﺪاف اﻟﴩﻛﺔ إﱃ ﺑﻨﺎء ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻣﺒﺘﻜﺮ ذو ﻧﻈﺮة إﻳﺠﺎﺑﻴﺔ وﻻ ﺗﻘﺘﴫ ﻋﲆ ﻛﺴﺐ‬
                                                                                                                                                                                                                                                   ‫اﻟﺪﺧﻞ ﻓﺤﺴﺐ‪.‬‬
                                                                                                                                              ‫اﻟﺤﻔﺎظ ﻋﲆ دوره اﻟﻔﻌﺎل ﺧﻼل‬                  ‫وﰲ ﻫﺬا اﻹﻃﺎر‪ ،‬ﻛﻴﻮﻧﺖ راﺋﺪة ﰲ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﺒﻴﻊ اﳌﺒﺎﴍ ﰲ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻻﻗﺘﺼﺎدات‬
                                                                                                                                              ‫اﻟﺘﻘﻠﺒﺎت اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ ﰲ اﻟﻌﺎ ‪،‬‬                ‫اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ‪ ،‬ﺣﻴﺚ اﻧﻬﺎ ﻧﺠﺤﺖ ﰲ ﻜ اﳌﺠﺘﻤﻌﺎت ووﻓﺮت ﺣﻠﻮل ّﻜﻦ رﻳﺎدة اﻷﻋ ل‬
                                                                                                                                              ‫وﻣﻊ زﻳﺎدة اﳌﻨﺎﻓﺴﺔ ﻣﻦ ﻛﺒﺎر‬
                                                                                                                                              ‫وﺗﻌﻤﻞ ﻋﲆ ﺗﺤﺴ أ ﺎط اﻟﺤﻴﺎة‪ .‬وﺳﺎﻋﺪت اﻟﴩﻛﺔ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻌﺎﺋﻼت ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟـﴩﻛـﺎت اﻟـﺘـﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﰲ‬
                                                                                                                                              ‫ﺗﻮﻓ دﺧﻞ إﺿﺎﰲ ﻣﺴﺘﺪام‪ ،‬ﻛ ﻏ ت ﺣﻴﺎة ﻣﺌﺎت اﻵﻻف ﻣﻦ رواد اﻷﻋ ل اﻟﻄﻤﻮﺣ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﺠﺎرة اﻹﻟﻜﱰوﻧﻴﺔ‪،‬‬
                                                                                                                                              ‫ﰲ اﻷﺳﻮاق اﻟﻨﺎﺷﺌﺔ ﰲ إﻓﺮﻳﻘﻴﺎ واﻟﴩق اﻷوﺳﻂ وﺷﺒﻪ ﻗﺎرة اﻟﻬﻨﺪ وﺟﻨﻮب ﴍق آﺳﻴﺎ‪ .‬ﻓــﻘــﺪ ﺣــﺎﻓــﻈــﺖ ﻫــﺬه‬
                                                                                                                                              ‫اﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﻋﲆ اﻻﺳﺘﻘﺮار‪.‬‬
                                                                                                                                              ‫و ﺎﺷﻴﺎً ﻣﻊ اﻧﺘﺸﺎر‬                          ‫أﻓﻀﻞ اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت‬
                                                                                                                                              ‫ﺘﻠﻚ ﻛﻴﻮﻧﺖ ﻣﺤﻔﻈﺔ ﻣﻨﺘﺠﺎت ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﻨﺘﺠﺎت اﺳﺘﻬﻼﻛﻴﺔ وﻛ ﻟﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ اﻟﻮﺑﺎء‪ ،‬واﳌﻮﺟﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ‬
                                                                                                                                                                                         ‫اﻟﺠﻮدة ﻟﺘﻨﺎﺳﺐ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻌﻤﻼء‪ .‬ﻛ ﺗﺘﻌﺎون ﻣﻊ ﻣﺼﺎﻧﻊ دوﻟﻴﺔ راﺋﺪة وﻛﺬﻟﻚ‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10