Page 4 - عدد الأربعاء 2 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 4

‫ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ‬                                             ‫اﻷرﺑﻌﺎء ‪ ٢٠٢٠/٩/٢‬اﻟﻌﺪد‪٦٣٠٥ :‬‬                                                                                                                     ‫‪www.assabah.ma‬‬                       ‫‪4‬‬

‫ﺛﻼﺛﺔ أﻧﻤﺎط ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ‬                                                                ‫‪ 18‬أﻟﻒ درﻫﻢ‬                                         ‫ﻳﻜﻠﻒ‬                                                    ‫ﺑﻜﻮروﻧﺎ‬  ‫ﻋﻼج ﻣﺮﻳﺾ‬
    ‫ﻓﻲ ﻣﻮﺳﻢ اﻟﻮﺑﺎء‬                                                                         ‫اﻟﺪﻛﺘﻮر ﴍوف ﻗﺎل إن اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﻻ ﺗﻌﻨﻲ أن اﻟﺸﺨﺺ ﻏﻴﺮ ﻣﺼﺎب‬

‫أﻧﻬﺖ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪ ،‬اﻟﺠﺪل اﻟﻘﺎﺋﻢ ﺣﻮل أﻧﻤﺎط اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﳌﻌﺘﻤﺪة ﻓﻲ‬
‫اﳌﻮﺳﻢ اﻟﺪراﺳﻲ اﻟﺤﺎﻟﻲ‪ ،‬واﻟﺬي ﻳﻌﺘﺒﺮ اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺎ ﺣﺴﺐ وزﻳﺮ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ‪،‬‬
‫ﺑـﺈﺻـﺪارﻫـﺎ ﻣـﺬﻛـﺮة ﺗﻮﺿﻴﺤﻴﺔ وإﺟـﺮاﺋـﻴـﺔ‪ ،‬ﺗـﻐـﻮص ﻓـﻲ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺗـﻨـﺰﻳـﻞ اﻷﻧـﻤـﺎط‬
‫اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ اﻟﺜﻼﺛﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ اﺧﺘﺎرﺗﻬﺎ اﻟـﻮزارة ﻟﺒﺪء اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ‪ ،‬وﻳﺘﻌﻠﻖ اﻷﻣﺮ‬
               ‫ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺎﻟﺘﻨﺎوب واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري‪.‬‬
‫وﺑﺎﻻﻧﺴﺠﺎم ﻣﻊ ﺗﻮﺟﻪ اﻟﻮزارة‪ ،‬وﺧﻴﺎر اﳌﻤﻠﻜﺔ‪ ،‬اﻟﺮاﻣﻲ إﻟﻰ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﻣﺒﺪأ اﻟﺠﻬﻮﻳﺔ‬
‫اﳌﺘﻘﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﻗﻄﺎع اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‪ ،‬ﻣﻨﺬ اﻟﻌﻘﺪ اﻷول ﻣﻦ اﻷﻟﻔﻴﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ‪ ،‬ﺑﺈﻧﺸﺎء اﻷﻛﺎدﻳﻤﻴﺎت‬
‫اﻟـﺠـﻬـﻮﻳـﺔ‪ ،‬وﺗـﻔـﻮﻳـﺾ اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﻟـﺼـﻼﺣـﻴـﺎت ﻟـﻬـﺬه اﳌـﺆﺳـﺴـﺎت اﻟـﻌـﻤـﻮﻣـﻴـﺔ‪ ،‬ﻓـﺈن‬
‫اﻟـﻮزارة ﻓﻮﺿﺖ اﳌﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺼﻼﺣﻴﺎت ﻟﻸﻛﺎدﻳﻤﻴﺔ‪ ،‬ﻣﻦ أﺟـﻞ ﺗﺪﺑﻴﺮ ﻣﻠﻒ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‬
‫ﻋﻠﻰ اﳌﺴﺘﻮى اﻟﺠﻬﻮي واﻹﻗﻠﻴﻤﻲ واﻟﺠﻤﺎﻋﻲ‪ ،‬ﺣﺴﺐ اﻟﻮﺿﻌﻴﺔ اﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ‬
‫ﻣﻨﻄﻘﺔ‪ ،‬إذ ﻟﻦ ﻳﻜﻮن ﻫﻨﺎك ﺗﻌﻠﻴﻢ ﻣﻮﺣﺪ ﺑﲔ ﺟﻤﻴﻊ أﻗﺎﻟﻴﻢ وﺟﻬﺎت اﳌﻤﻠﻜﺔ‪.‬‬
‫وﻗﺎﻟﺖ اﻟـﻮزارة ﻓﻲ ﻣﺬﻛﺮﺗﻬﺎ‪ ،‬إن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻫﻮ اﻟﺼﻴﻐﺔ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ‪ ،‬أﻣﺎ‬
‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺎﻟﺘﻨﺎوب‪ ،‬ﻓﺴﻴﺘﺨﺬ ﻗﺮار ﺑﺎﻋﺘﻤﺎدﻫﻤﺎ ﻛﻠﻤﺎ ﺳﻤﺤﺖ‬
‫اﻟﻔﺮﺻﺔ ﺑـﺬﻟـﻚ‪ ،‬إذ ﻣـﻦ ﺣـﻖ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ دون اﺳﺘﺜﻨﺎء اﻻﺳـﺘـﻔـﺎدة ﻣـﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‬
‫ﻋـﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺳﻴﺴﺘﻔﻴﺪ ﺗﻼﻣﻴﺬ اﻷﻗﺎﻟﻴﻢ "اﳌﺠﺘﻬﺪة" ﻓـﻲ اﻟﺘﺼﺪي ﻟﻠﻮﺑﺎء‪ ،‬ﻣﻦ‬
‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري‪ ،‬واﻟـﺬي ﺳﻴﻜﻮن وﻓﻘﺎ ﻟﻌﺪد ﻣﻦ اﻹﺟـﺮاءات اﻻﺣﺘﺮازﻳﺔ‪ ،‬أﻫﻤﻬﺎ‬
‫ارﺗﺪاء اﻟﻜﻤﺎﻣﺎت ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﳌﺴﺘﻮى اﻟﺨﺎﻣﺲ ﻓﻤﺎ ﻓﻮق‪ ،‬ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ‬
‫إﻟﻰ اﻟﺘﺒﺎﻋﺪ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ‪ ،‬ﺑﺘﻘﻠﻴﺺ ﻋﺪد اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺣﺴﺐ ﺣﺠﻢ اﻟﺤﺠﺮة اﻟﺪراﺳﻴﺔ‪،‬‬
‫واﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ ﻣﺘﺮ واﺣـﺪ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺠﻮاﻧﺐ‪ ،‬وﻛـﺬا اﻟﺘﻌﻘﻴﻢ اﳌﺘﻜﺮر ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺎت‬
                                                                            ‫واﻷﻗﺴﺎم‪.‬‬
‫وأﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺎﻟﺘﻨﺎوب‪ ،‬ﻓﻴﻘﺼﺪ ﺑﻪ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري‪ ،‬واﻟﺘﻌﻠﻢ‬
‫اﻟـﺬاﺗـﻲ‪ ،‬إذ ﺳﻴﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣـﻦ ﺧـﻼﻟـﻪ اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ ﻣـﻦ ﺣـﺼـﺺ دراﺳـﻴـﺔ داﺧـﻞ اﳌﺆﺳﺴﺔ‬
‫ﻣﺤﺪدة‪ ،‬وﺳﻴﻜﻮﻧﻮن ﻣﻄﺎﻟﺒﲔ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﺬاﺗﻲ ﺑﺎﳌﻨﺎزل‪ ،‬ﺑﻤﻌﻨﻰ أن ﻫﺬه اﻟﻨﻮﻋﻴﺔ ﻣﻦ‬
‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‪ ،‬ﺳﻴﻘﻮم ﺑﻬﺎ اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺑﻤﻔﺮده دون اﻟﺤﺎﺟﺔ إﻟﻰ أﺳﺘﺎذ‪ ،‬إذ ﺳﻴﻨﺠﺰ ﺗﻜﻠﻴﻔﺎت‬
‫أو ﻳﺘﻤﺮن ﻋﻠﻰ اﻟﻜﺘﺎﺑﺔ واﻟـﻘـﺮاءة وﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻣـﻦ اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت‪ ،‬ﻓـﻲ اﻧـﺘـﻈـﺎر اﻻﻟﺘﺤﺎق‬
               ‫ﺑﺎﻟﻘﺴﻢ‪ ،‬ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﻫﺬا اﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﺬاﺗﻲ‪.‬‬
‫وأﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻔﺮوض اﳌﺮاﻗﺒﺔ اﳌﺴﺘﻤﺮة‪ ،‬واﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮم اﻷﺳﺘﺎذ‬                                    ‫)أﺣﻤﺪ ﺟﺮﻓﻲ(‬                                         ‫"ﺳﻜﺎﻧﻴﺮ" اﻟﺼﺪر ﺣﺎﺳﻢ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ اﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻔﻴﺮوس‬
                                                                                         ‫أﻟــﻔــﺎ‪ ،‬ﻓــﻲ ﻋـﺸـﺮة أﻳــﺎم ﻣــﻦ اﻟـﺘـﻜـﻔـﻞ ﺑـﻬـﻢ‬
‫ﻣــﻦ ﺧـﻼﻟـﻬـﺎ ﺑـﺘـﻘـﻴـﻴـﻢ ﻣــﻌــﺎرف وﻣـﻜـﺘـﺴـﺒـﺎت اﻟـﺘـﻠـﻤـﻴـﺬ‪ ،‬ﻓـﺴـﺘـﻜـﻮن‬               ‫ﺑـﺎﳌـﺆﺳـﺴـﺎت اﻟـﻌـﻼﺟـﻴـﺔ‪ ،‬ﻣـﻀـﻴـﻔـﺎ أن ﻫـﺬا‬         ‫ﻟــﻠــﻔــﻴــﺮوس ﻷن ﺟـﺴـﻤـﻪ ﻟــﻢ ﻳــﻜــﻮن ﺑـﻌـﺪ‬          ‫اﻟـﻔـﻴـﺮوس ﻓـﻲ اﻻﺧـﺘـﺒـﺎر‪ ،‬إﻣـﺎ ﻷن اﻟﻌﻴﻨﺔ‬     ‫ﻛــﺸــﻒ اﻟـــﺪﻛـــﺘـــﻮر رﺿـــﻰ ﺷـــﺮوف‪،‬‬
‫ﺣـﻀـﻮرﻳـﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ ﺟـﻤـﻴـﻊ اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ‪ ،‬رﻏـﻢ اﺧـﺘـﻼف أﻧـﻤـﺎط‬                         ‫اﳌﺒﻠﻎ ﻳﻨﺨﻔﺾ إﻟـﻰ ‪ 3900‬درﻫـﻢ إذا ﻛﺎن‬                 ‫اﳌﻨﺎﻋﺔ ﳌﻘﺎوﻣﺘﻪ‪ ،‬وﺗﺘﺠﻠﻰ اﻟﺨﻄﻮرة ﻓﻲ‬                       ‫ﻟﻢ ﺗﺆﺧﺬ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ‪ ،‬أو أن اﻟﻔﻴﺮوس ﻻ‬            ‫اﳌﺨﺘﺺ ﻓﻲ اﻟﻔﻴﺰﻳﺎء اﻹﺣﻴﺎﺋﻴﺔ ﺑﺎﳌﻌﻬﺪ‬
‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﳌﻌﺘﻤﺪة ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻨﻄﻘﺔ‪ ،‬ﺣﻔﺎﻇﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺪأ ﺗﻜﺎﻓﺆ اﻟﻔﺮص‬                                                                                      ‫أن ﻫﺬا اﻟﺸﺨﺺ ﻗﺎدر ﻋﻠﻰ ﻧﻘﻞ اﻟﻌﺪوى‪.‬‬                       ‫ﻳـﻈـﻬـﺮ ﻟـﺴـﺒـﺐ ﻻ ﻳـﺰال ﻣـﺠـﻬـﻮﻻ‪ ،‬وﻫـﻮ ﻣﺎ‬     ‫اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ ﻟـﻠـﺼـﺤـﺔ‪ ،‬أن ﻧـﺘـﺎﺋـﺞ اﻟـﺘـﺤـﺎﻟـﻴـﻞ‬
‫ﺑـﲔ اﻟﺠﻤﻴﻊ‪ ،‬وﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﻫـﺬه اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ‪ ،‬ﻓﻴﺮﺗﻘﺐ أن‬                                                     ‫اﻟﻌﻼج ﻓﻲ اﳌﻨﺎزل‪.‬‬                ‫وأﻛــﺪ اﻟـﺨـﺒـﻴـﺮ أن اﻟـﺸـﻔـﺎء اﻟـﺘـﺎم ﻣـﻦ‬              ‫ﺣـﺼـﻞ ﻣـﻊ ﺑـﻌـﺾ اﳌـﺮﺿـﻰ اﻟـﺬﻳـﻦ ﺗـﻜـﻮن‬        ‫اﳌـﺨـﺒـﺮﻳـﺔ ﻟـﻠـﻜـﺸـﻒ ﻋـﻦ ﻓـﻴـﺮوس ﻛـﻮروﻧـﺎ‬
‫ﺗﺼﺪر ﺑﺸﺄﻧﻬﺎ ﻣﺬﻛﺮة أﺧـﺮى‪ ،‬ﺗﻨﻈﻤﻬﺎ وﺗﺤﺪد ﺗﺎرﻳﺨﻬﺎ‬                                                ‫وﻧﺒﻪ اﻟﺒﺮوﻓﻴﺴﻮر‪ ،‬إﻟﻰ ﺧﻄﻮرة‬                      ‫اﳌـــﺮض ﻻ ﻳـﻤـﻨـﻊ ﻣــﻦ إﺻــﺎﺑــﺔ اﻟـﺸـﺨـﺺ‬               ‫ﻧﺘﻴﺠﺔ اﻻﺧﺘﺒﺎر اﳌﺠﺮى ﻟﻬﻢ ﺳﻠﺒﻴﺔ‪ ،‬ﺛﻢ‬             ‫ﻟـﻴـﺴـﺖ دﻗـﻴـﻘـﺔ ﺑـﺸـﻜـﻞ ﺗــﺎم‪ ،‬ﻓــﺈذا ﻛـﺎﻧـﺖ‬
               ‫وﻛﻴﻔﻴﺔ إﺟﺮاﺋﻬﺎ‪.‬‬                                                                                                               ‫ﻧـﻔـﺴـﻪ ﻣـﻦ ﺟـﺪﻳـﺪ‪ ،‬ﻷن ﻫـﻨـﺎك ﻣـﻦ أﺻـﻴـﺐ‬                ‫ﺑﻌﺪ ﻳﻮﻣﲔ ﺗﻜﻮن إﻳﺠﺎﺑﻴﺔ‪ ،‬ﻣﺸﺪدا ﻋﻠﻰ‬              ‫اﻟـﻨـﺘـﺎﺋـﺞ اﻹﻳـﺠـﺎﺑـﻴـﺔ ﺗـﻌـﻨـﻲ أن اﻟـﺸـﺨـﺺ‬
‫وﻳـﺮﺗـﻘـﺐ أن ﺗـﻜـﻮن اﻟـــﻮزارة ﻫــﺬه اﻷﻳــﺎم ﻓـﻜـﺮة‬                                              ‫اﻟــﺘــﺄﺧــﺮ ﻓــﻲ إﺟـــﺮاء اﻟـﺘـﺤـﺎﻟـﻴـﻞ‬    ‫ﺑــﺎﻟــﻔــﻴــﺮوس ﻣــﺮة أﺧــــﺮى‪ ،‬وﻫـــﺬا أﻳـﻀـﺎ‬         ‫أن اﻟـﻜـﺸـﻒ ﺑﺘﺤﻠﻴﻠﺔ "ﺑـﻲ ﺳـﻲ إر" ﻳﺤﺪد‬         ‫ﻣـﺮﻳـﺾ‪ ،‬وﻫــﺬا ﻣـﺴـﻠـﻢ ﺑــﻪ‪ ،‬ﻓــﺈن اﻟـﻨـﺘـﺎﺋـﺞ‬
‫واﺿـﺤـﺔ‪ ،‬ﺣـﻮل ﻋـﺪد اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ‪ ،‬اﻟـﺬﻳـﻦ ﻋـﺒـﺮوا ﻋﻦ‬                                                   ‫اﻟـﺨـﺎﺻـﺔ ﺑـ "ﻛـﻮﻓـﻴـﺪ ‪ ،"19‬إذ أن‬                                                                   ‫ﺣـﺎﻟـﺔ اﻟـﻠـﺤـﻈـﺔ‪ ،‬وﻻ ﻳـﻌـﻨـﻲ أن اﻟـﺸـﺨـﺺ‬     ‫اﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﻟﻠﺘﺤﺎﻟﻴﻞ ﻻ ﺗﻌﻨﻲ أن اﻟﺸﺨﺺ‬
‫رﻏﺒﺘﻬﻢ ﻓﻲ اﻻﻟﺘﺤﺎق ﺑﺎﻷﻗﺴﺎم ﻓﻲ إﻃﺎر اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‬                                                         ‫اﻟــﺨــﻮف ﻣــﻦ إﺟــﺮاﺋــﻬــﺎ ﻫــﻮ ﻣـﺎ‬                             ‫ﻳﺸﻜﻞ ﺧﻄﻮرة‪.‬‬                      ‫ﻏـﻴـﺮ اﳌــﺼــﺎب ﻣـﺤـﻤـﻲ ﻣــﻦ اﻹﺻــﺎﺑــﺔ‪ ،‬إذ‬
‫اﻟﺤﻀﻮري‪ ،‬إذ ﺗﻨﺘﻬﻲ آﺟﺎل اﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ اﻟﺮﻏﺒﺔ‬                                                          ‫ﻳـﺘـﺴـﺒـﺐ ﻓـﻲ ارﺗـﻔـﺎع اﻟـﺤـﺎﻻت‬            ‫وﻋـﻦ اﻟـﻠـﻘـﺎح‪ ،‬ﻗـﺎل ﺷـﺮوف إن إﺟـﺮاء‬                    ‫ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ اﻻﻟﺘﺰام داﺋﻤﺎ ﺑﺎﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ ﻷﻧﻪ‬                                   ‫ﻏﻴﺮ ﻣﺼﺎب‪.‬‬
‫ﻓﻲ اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺷﺘﻨﺒﺮ‪ ،‬وﺣﻴﻨﻬﺎ ﺳﻴﻜﻮن ﻋﻠﻰ ﻛﻞ‬                                                                                                      ‫اﻻﺧــﺘــﺒــﺎر ﻋــﻠــﻰ اﻹﻧـــﺴـــﺎن‪ ،‬ﻳــﻜــﻮن ﻋـﻦ‬                                                      ‫وأوﺿــﺢ ﺷــﺮوف‪ ،‬ﻓـﻲ ﻧــﺪوة رﻋـﺘـﻬـﺎ‬
‫ﻣﺆﺳﺴﺔ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺗﻼﻣﻴﺬﻫﺎ ﺣﺴﺐ ﻋﺪدﻫﻢ‪،‬‬                                                                                   ‫اﻟﺤﺮﺟﺔ‪.‬‬                ‫ﻃــﻮاﻋــﻴــﺔ ﺑــﻌــﺪ اﻟــﺘــﻮﻗــﻴــﻊ ﻋــﻠــﻰ وﺛـﻴـﻘـﺔ‪،‬‬                      ‫ﻣﻌﺮض ﻟﻺﺻﺎﺑﺔ‪.‬‬              ‫ﺷﺒﻴﺒﺔ اﻟﻌﺪاﻟﺔ واﻟﺘﻨﻤﻴﺔ‪ ،‬أﺧﻴﺮا‪ ،‬أﻧﻪ "ﻓﻲ‬
                                                                                                   ‫أﺣﻤﺪ اﻷرﻗﺎم‬                               ‫واﻟـﺘـﺮﻛـﻴـﺰ ﻋـﻠـﻰ اﻷﻃــﻘــﻢ اﻟـﺼـﺤـﻴـﺔ ﻣـﻬـﻢ‬           ‫وﺑــﺨــﺼــﻮص اﻟـــﻜـــﺸـــﻒ اﻟـــﺴـــﺮﻳـــﻊ‪،‬‬  ‫ﻛﺜﻴﺮ ﻣـﻦ اﻷﺣـﻴـﺎن‪ ،‬ﺗﻈﻬﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﺨﺺ‬
                                                                                                                                                                                                     ‫اﻟـﺬي ﻳـﺠـﺮى ﻋـﻠـﻰ اﻟــﺪم‪ ،‬ﻓـﻬـﻮ ﻳـﺒـﺤـﺚ ﻋﻦ‬   ‫ﺟـﻤـﻴـﻊ اﻷﻋــﺮاض‪ ،‬ﻟـﻜـﻦ اﻟـﻄـﺒـﻴـﺐ ﻳـﺘـﻔـﺎﺟـﺄ‬
‫وإﻣــﻜــﺎﻧــﻴــﺔ اﻋــﺘــﻤــﺎد اﻟـﺘـﻔـﻮﻳـﺞ وﻏــﻴــﺮه‪ .‬وأﻣــﺎ‬                                                                                                  ‫ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺨﺎﻟﻂ اﳌﺮﺿﻰ‪.‬‬                       ‫ﻣــﻀــﺎدات اﻷﺟــﺴــﺎم‪ ،‬ﻓــﺈن وﺟــﺪت ﻓـﻬـﺬا‬    ‫ﺑـﺄن ﻧﺘﻴﺠﺔ اﻻﺧـﺘـﺒـﺎر ﺳﻠﺒﻴﺔ‪ ،‬ﻣـﺎ ﻳﺪﻓﻌﻪ‬
‫ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺗﻨﺰﻳﻞ اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﻻﺣﺘﺮازﻳﺔ‬                                                                                                     ‫ﻣــﻦ ﺟــﻬــﺘــﻪ أﻛـــﺪ اﻟــﺒــﺮوﻓــﻴــﺴــﻮر‬           ‫ﻳـﻌـﻨـﻲ أن اﻟـﺸـﺨـﺺ أﺻـﻴـﺐ ﺑـﺎﳌـﺮض‪ ،‬إﻻ‬        ‫ﻟﺘﺠﺮﻳﺐ "ﺳﻜﺎﻧﻴﺮ" اﻟﺼﺪر‪ ،‬وﻳﺠﺪ ﺻﻮرا‬
‫ﻓﻲ اﳌـﺪارس وﺣﺎﻓﻼت اﻟﻨﻘﻞ اﳌﺪرﺳﻲ وﻏﻴﺮﻫﺎ‪،‬‬                                                                                                         ‫ﺟـﻌـﻔـﺮ ﻫـﻴـﻜـﻞ‪ ،‬ﻣـﺨـﺘـﺺ ﻓــﻲ اﻷوﺑــﺌــﺔ‬              ‫أن اﻹﺷـﻜـﺎل اﻟـﺬي ﻳـﻄـﺮﺣـﻪ ﻫـﺬا اﻻﺧـﺘـﺒـﺎر‬    ‫ﻣـﻌـﺒـﺮة ﻋــﻦ اﳌـــﺮض‪ ،‬ﻓـﻴـﺸـﺨـﺺ اﻟـﺤـﺎﻟـﺔ‬
‫ﻓﺈن ﻫﻨﺎك ﻟﺠﻨﺔ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ‪ ،‬ﺗﻢ ﺗﻜﻮﻳﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ‬                    ‫ﺳﻌﻴﺪ أﻣﺰازي‬                                                                       ‫واﻷﻣــﺮاض اﳌـﻌـﺪﻳـﺔ واﻟـﺼـﺤـﺔ اﻟـﻌـﺎﻣـﺔ‪،‬‬              ‫أﻳﻀﺎ‪ ،‬ﻫﻮ أﻧﻪ‪ ،‬رﻏﻢ ﻋﺪم وﺟﻮد ﻣﻀﺎدات‬
‫اﻷﻛـﺎدﻳـﻤـﻴـﺎت واﳌــﺪﻳــﺮﻳــﺎت اﻹﻗـﻠـﻴـﻤـﻴـﺔ‪ ،‬ﺳﺘﺘﻜﻠﻒ‬         ‫)أرﺷﻴﻒ(‬                                                                           ‫أن ﺑـﻌـﺾ اﳌـﺮﺿـﻰ ﺑـﻜـﻮروﻧـﺎ ﻳـﻜـﻠـﻔـﻮن‬                ‫اﻷﺟﺴﺎم‪ ،‬ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻜﻮن اﻟﺸﺨﺺ ﺣﺎﻣﻼ‬                           ‫ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻣﺼﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻔﻴﺮوس"‪.‬‬
                                                                                                                                               ‫اﻟــﺪوﻟــﺔ ﻣــﺎ ﺑــﲔ ‪ 15‬أﻟــﻒ درﻫـــﻢ و‪18‬‬                                                           ‫وأرﺟــﻊ اﳌـﺘـﺤـﺪث ﺳـﺒـﺐ ﻋــﺪم ﻇـﻬـﻮر‬
‫ﻋﺼﺎم اﻟﻨﺎﺻﻴﺮي‬  ‫ﺑﻤﺮاﻗﺒﺔ ﺗﻨﺰﻳﻞ ﻫﺬه اﻹﺟﺮاءات‪.‬‬

                           ‫ﺗﻌـﺰﻳـﺔ‬

        ‫ﺍﳴﺤﻔﻮﻅ ﺧﻴﺎﻡ ﳲ ﺫﻣﺔ ﺍﷲ‬

‫ﺑﻘﻠﻮب ﻣﺆﻣﻨﺔ ﺑﻘﻀﺎء اﻟﻠﻪ وﻗﺪره ﺗﻠﻘﻴﻨﺎ ﻧﺒﺄ وﻓﺎة اﻟﺸﺎب اﶈﻔﻮظ ﺧﻴﺎم‬
‫ﺷﻘﻴﻖ اﻟﺴﻴﺪ ﻋﺒﺪ اﳊﻖ ﺧﻴﺎم إﺛﺮ ﻣﺮض ﻋﻀﺎل‪ .‬وﻛﺎن اﳌﺮﺣﻮم ﻣﺤﺒﻮﺑﺎ ﻟﺪى‬

                           ‫اﳉﻤﻴﻊ‪ .‬وﺑﻬﺬه اﳌﻨﺎﺳﺒﺔ اﻷﻟﻴﻤﺔ‬
                           ‫ﻳﺘﻘﺪم اﳊﺎج ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼم ﺑﺸﻮش‬
                           ‫ﺑﺎﺳﻤﻪ وﻧﻴﺎﺑﺔ ﻋﻦ أﺑﻨﺎء اﳊﻲ ﺑﺄﺣﺮ‬
                           ‫اﻟﺘﻌﺎزي ﻟﻌﺎﺋﻠﺔ اﳌﺮﺣﻮم واﳉﻴﺮان‬

                                          ‫واﻷﺻﺪﻗﺎء‪.‬‬
                           ‫ﻓﺎﻟﻠﻬﻢ ارﺣﻤﻪ واﻏﻔﺮ ﻟﻪ وﻧﻮر‬
                           ‫ﻗﺒﺮه واﺟﻌﻞ ﻗﺒﺮه روﺿﺔ ﻣﻦ رﻳﺎض‬
                           ‫اﳉﻨﺔ وﻻ ﲢﺮﻣﻨﺎ أﺟﺮه وارزق‬
                           ‫أﻫﻠﻪ اﻟﺼﺒﺮ واﻟﺴﻠﻮان واﺟﻌﻠﻪ ﻣﻦ‬
                           ‫اﻟﺼﺪﻳﻘﲔ واﻟﺸﻬﺪاء‪ .‬ﺗﻐﻤﺪ اﻟﻠﻪ‬
                     ‫اﻟﻔﻘﻴﺪ ﺑﻮاﺳﻊ رﺣﻤﺘﻪ وأﺳﻜﻨﻪ ﻓﺴﻴﺢ ﺟﻨﺎﺗﻪ‪.‬‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9