Page 2 - عدد الأربعاء 2 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 2

‫أخبارنا‬                                                      ‫الأربعاء ‪ 2020/9/2‬العدد‪6305 :‬‬                                                                                                                                               ‫‪www.assabah.ma‬‬  ‫‪2‬‬

                       ‫تتمات‬

‫كورونايجهزعلىمداخيلالجماعاتحروب انتخابية "تقتل" الأغلبية‬
‫مـن جـهـة أخـــرى‪ ،‬سـجـلـت الـخـزيـنـة الـعـامـة أن فـائـض مـيـزانـيـات‬                                           ‫قادتها لم يجتمعوا منذ زمن والعثماني ولشكر في خلاف والأحرار مستاؤون‬
‫الجماعات الترابية المسجل مع نهاية يوليوز ‪ 2020‬إلى جانب مداخيل‬
‫الاقـتـراض التي بلغت ‪ 1.516‬مليون درهـم‪ ،‬مكنت من سـداد جـزء مهم‬                                                                                                                                                                                    ‫زعماء‬
‫من الدين بمبلغ ‪ 1.278‬مليون درهم وإعادة تشكيل الأرصدة المتوفرة‬                                                                                                                                                                                     ‫الأغلبية في‬
                                                                                                                                                                                                                                                  ‫اجتماع سابق‬
                                                ‫ب‪ 4.4‬مليار درهم‪.‬‬                                                                                                                                                                                  ‫(أرشيف)‬
‫وتـوقـع عـدد مـن الباحثين أن يؤثر الـوضـع على مالية الجماعات‬
‫المحلية‪ ،‬فإغلاق المقاهي والمطاعم وتعليق الرحلات والحد من التنقلات‬
‫وتقليص التجمعات في الأسواق‪ ،‬سيكون لها تأثير مباشر على مداخيل‬
‫هـذه الـوحـدات الـتـرابـيـة‪ ،‬خصوصا الـرسـوم المرتبطة بـهـذه الأنشطة‬
‫(الرسم على محلات بيع المشروبات‪ ،‬الرسم على الإقامة بالمؤسسات‬
‫السياحية‪ )...‬إضافة إلى المداخيل الأخرى المرتبطة بواجبات الدخول‬

       ‫إلى المسارح والمتاحف الجماعية ومحصول استغلال الملاعب‪.‬‬
‫وقــال الـرشـدي الـحـسـن‪ ،‬أسـتـاذ بـاحـث‪ ،‬بكلية الـعـلـوم الـقـانـونـيـة‬

                            ‫والاقتصادية والاجتماعية بآيت ملول‪،‬‬
‫"رغم أن هذا الصنف من الموارد "الذاتية" لا يمثل في الأصل سوى‬
‫نسبة ضعيفة من مجموع موارد الجماعات الترابية (‪ 5.33‬في المائة في‬

       ‫‪ ،)2019‬فإن الوضع الحالي قد يؤدي إلى تقليص حجم الموارد‬
‫الذاتية لهذه الوحدات الترابية‪ ،‬ما سيؤدي إلى انكماش خطير في‬
‫مداخيلها‪ ،‬في المقابل سيزداد هامش تبعية مالية الجماعات الترابية‬
‫للمالية العامة‪ ،‬وستشكل عبئا إضافيا على ميزانية الدولة‪ ،‬بل حتى‬

                                         ‫الموارد المنقولة من قبلها‪.‬‬
‫وأكد الباحث‪ ،‬في دراسة حول تدبير مالية الجماعات الترابية في‬
‫ظل الجائحة أن استمرار هـذا الوضع لمـدة أطـول سيؤثر على منتوج‬
‫هـذه الجبايات‪ ،‬سيقلص من حجم المـوارد المنقولة أيضا للجماعات‬

                                                         ‫الترابية‪.‬‬

‫يوسف الساكت‬

‫التحرش في زمن الكمامة‬

‫هم أنفسهم الذين رفضوا الحجر وخرجوا إلى الشوارع في عز‬                      ‫الـتـي هـاجـم بـهـا قــادة «بـيـجـيـدي» فـريـقـهـم الـبـرلمـانـي‪،‬‬                              ‫فـاضـطـر سـعـد الـديـن الـعـثـمـانـي‪ ،‬رئـيـس الـحـكـومـة‪ ،‬إلـى‬  ‫لم تعقد الأغلبية الحكومية اجتماعها حول القضايا‬
‫الـطـوارئ دون كمامات ولا تباعد ولا معقمات‪ ،‬معرضين حياتهم‬                  ‫بأنهم خانوا الأمانة الملقاة على عاتقهم حينما هاجموا‬                                            ‫عقد اجتماع مع خبراء لوضع مسودة باسم الحكومة‪،‬‬                    ‫التي أثـارت ضجة لدى الـرأي العام‪ ،‬ويعالجها كل وزير‬
‫وحياة غيرهم لخطر العدوى‪ .‬لقد استولوا على المدينة واستعمروها‪،‬‬              ‫مشروع قانون المالية التعديلي ‪ ،2020‬وحـاربـوا محمد‬                                              ‫ضـدا على قـادة الأغلبية‪ ،‬الـذيـن حـرضـوا وزراءهــم على‬          ‫عـلـى حــدة‪ ،‬حـسـب المـعـطـيـات المـتـوفـرة لـديـه‪ ،‬مـن خـال‬
‫وأصبحت جميع الـفـضـاءات ملكا لهم‪ ،‬يمارسون فيها انحرافهم‬                   ‫بنشعبون‪ ،‬وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة‪ ،‬الذي‬                                           ‫التصريح بأنهم غير متفقين مع مسودة رئيس الحكومة‬                  ‫إصــدار بـاغـات متناقضة فـي أسـبـوع واحــد‪ ،‬مـا يعني‬
‫و"قلة ترابيهم"‪ ،‬في حين أصبح الآخـرون‪ ،‬الباقون‪ ،‬مضطرين إلى‬                 ‫قرر دمج مقاولات عمومية‪ ،‬بينها مقاولات يتم تدبيرها‬
‫الانزواء في منازلهم‪ ،‬اتقاء الشرور والمشاكل‪ ،‬يفضلون الانتقال من‬            ‫من قبل وزراء الأحرار‪ ،‬ما أثار القلق وسط الأغلبية‪ ،‬فيما‬                                                           ‫الخاصة بالنموذج التنموي الجديد‪.‬‬                      ‫سيادة الارتجالية في السياسة العامة للحكومة‪.‬‬
‫"الخدمة للدار" والعكس صحيح‪ ،‬وهـم يمنون النفس بـأن يمر كل‬                  ‫لـم يعد يسمع صـوت قـادة الـحـركـة الشعبية‪ ،‬والاتـحـاد‬                                          ‫وازداد الأمـر استفحالا حينما هاجم إدريـس لشكر‪،‬‬                  ‫وقالت مصادر «الصباح» إن الحروب الصغيرة لقادة‬
                                                                          ‫الـدسـتـوري‪ .‬وعـبـر عبد الـوافـي لفتيت‪ ،‬وزيـر الداخلية‪،‬‬                                        ‫الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي‪ ،‬سعد الدين العثماني‪،‬‬             ‫الأغلبية أثرت على عمل الوزراء‪ ،‬حتى في مواجهة كورونا‬
              ‫شيء في سلام‪ ،‬ويعودوا إلى بيوتهم بأقل الخسائر‪.‬‬               ‫عن غضبه على قادة الأغلبية‪ ،‬لأنهم لم يحضروا مذكرة‬                                               ‫مـؤكـدا أنـهـا أسـوأ حكومة شـارك فيها حـزبـه ونـدم على‬          ‫وتداعياتها السلبية‪ ،‬مـا جعل أغلبهم محط انـتـقـادات‬
‫لقد أصبحت البيضاء بـؤرة لـ "التشرميل" بامتياز‪ .‬وإذا كانت‬                  ‫مـشـتـركـة حــول الانـتـخـابـات كـمـا قـامـت بـذلـك أحــزاب‬                                    ‫ذلك‪ ،‬ورد عليه قادة «بيجيدي» أنه الحزب الذي استفاد‬               ‫لاذعــة مـن قـبـل المـعـارضـة الـبـرلمـانـيـة‪ ،‬وغـيـر الـبـرلمـانـيـة‬
‫العاصمة الاقتصادية تسجل اليوم أكبر نسبة إصـابـات بفيروس‬                   ‫المـعـارضـة‪ ،‬إذ أن مـذكـرة الاتــحــاد الاشـتـراكـي تختلف‬                                      ‫مـن «كـعـكـة» تـوزيـع مـنـاصـب عـلـيـا عـلـى بـعـض أعـضـاء‬      ‫وجـمـعـيـات المـجـتـمـع المــدنــي‪ ،‬والمـنـظـمـات الـحـقـوقـيـة‪.‬‬
‫"كورونا"‪ ،‬ما استدعى صرامة أكبر في تطبيق القوانين‪ ،‬فإن الصرامة‬             ‫تـمـامـا عـن مـذكـرة الـعـدالـة والـتـنـمـيـة‪ ،‬لـذلـك عـلـق لفتيت‬                              ‫مكتبه السياسي‪« ،‬حسي مسي» بـرواتـب تصل إلـى ‪70‬‬                   ‫وهمت الانتقادات وزراء الصحة‪ ،‬والتعليم‪ ،‬والصناعة‬
‫نفسها أصبحت مطلوبة من أجل الضرب بـ"هراوة" من حديد على‬                     ‫مشاوراته مع الأغلبية للمناقشة التفصيلية للانتخابات‬                                             ‫ألـف درهـم شـهـريـا‪ ،‬بينهم مـن عـن مـن مقر الـبـرلمـان في‬       ‫والـتـجـارة‪ ،‬والأســرة والـتـضـامـن‪ ،‬والسياحة والصناعة‬
‫أيـدي هـؤلاء المجرمين الذين ينغصون على الناس عيشتهم‪ ،‬علما‬                 ‫والـتـعـديـات المــراد إدخـالـهـا عـلـى الـقـوانـن‪ ،‬فيما تمكن‬                                  ‫مـجـالـس وطـنـيـة‪ ،‬خـارج أنـظـار المـجـلـس الـحـكـومـي‪ .‬كما‬
‫أن الوباء قد يدحره اللقاح‪ ،‬أما "الخروج على السطر"‪ ،‬فلا لقاح ولا‬           ‫مـن عـقـد لـقـاءات مـاراثـونـيـة مـع الأحـــزاب الـتـي توصف‬                                    ‫رد العثماني على دعـوة لشكر بتشكيل حكومة وحـدة‬                          ‫التقليدية‪ ،‬وحقوق الإنسان‪ ،‬والاقتصاد والمالية‪.‬‬
‫دواء لـه‪ .‬إنـه مثل "الغرغرينا"‪ ،‬ما أن ينتشر في عضو من الجسم‪،‬‬                                                      ‫بـ»الصغيرة»‪ ،‬والمعارضة‪.‬‬                                ‫وطنية‪ ،‬بأنه يبحث عن الاستوزار بحكم أن هذا النوع من‬              ‫وأكـــدت المــصــادر أن آخــر اجـتـمـاع لـأغـلـبـيـة‪ ،‬على‬
                                                                          ‫أحمد الأرقام‬                                                                                                                                                   ‫مستوى الـصـف الثاني فـي الـقـيـادة‪ ،‬انتهى إلـى الفشل‪،‬‬
                                            ‫حتى يؤدي إلى بتره‪.‬‬                                                                                                                             ‫الحكومات يشارك فيها قادة الأحزاب‪.‬‬             ‫وانـعـقـد مـنـذ سـنـة ونـصـف‪ ،‬لـوضـع مـسـودة الـنـمـوذج‬
                                                                                                                                                                         ‫واستاء قـادة التجمع الوطني للأحرار‪ ،‬من الطريقة‬                  ‫التنموي الجديد‪ ،‬جراء طغيان النظرة الحزبية الضيقة‪،‬‬
‫نورا الفواري‬

‫المالكي في ورطة التعيينات‬
‫أعضاء مكتب مجلس النواب ورؤساء الفرق غاضبون وقاطعوا اجتماعه‬

‫والثالثة تخص مناقشة قضايا الصحة‪ ،‬والرابعة لمسألة‬                ‫عبر أعضاء مكتب مجلس الـنـواب‪ ،‬ورؤسـاء الفرق‬
                                         ‫التعيينات‪.‬‬                       ‫البرلمانية‪ ،‬والمجموعات النيابية‪ ،‬أغلبية ومعارضة‪،‬‬
‫وأضـافـت المـصـادر أنـه عـوض أن يمتثل المـالـكـي‬                           ‫عـن غضبهم الـشـديـد عـلـى حـبـيـب المـالـكـي‪ ،‬رئيس‬
‫لـقـرار رؤســاء الـفـرق وأعـضـاء مـكـتـب المـجـلـس‪ ،‬أراد‬                  ‫الغرفة الأولـى‪ ،‬وقاطعوا اجتماعا كان مقررا عقده‬
‫تعويم النقاش بإضافة قضايا أخرى تم الحسم فيها‬                              ‫أول أمس (الاثنين)‪ ،‬جراء تراجع الرئيس عن وعده‬
‫مـسـبـقـا‪ ،‬ووقــع بـشـأنـهـا تـوافـق‪ ،‬مـا يـعـنـي أن رئـيـس‬               ‫بـتـخـصـيـص الـلـقـاء لمـنـاقـشـة نـقـطـة فـريـدة تتعلق‬
‫مجلس النواب أراد التهرب من تحمل مسؤوليته في‬                               ‫بـتـعـيـن أعــضــاء الاتــحــاد الاشــتــراكــي فــي ثـاثـة‬
‫تحويل الـغـرفـة الأولـى إلـى ملحقة تابعة‬                                  ‫مـجـالـس‪ ،‬فـي خــرق سـافـر لـلـنـظـام الـداخـلـي‬
‫لـحـزبـه‪ ،‬يـتـصـرف فـيـهـا دون حسيب‬                                                                                                             ‫للمجلس‪.‬‬
‫ولا رقيب‪ .‬وانتقد رؤسـاء فرق وقادة‬                                                                                 ‫وقالت مصادر «الصباح» إن أعضاء‬
‫أحــــزاب‪ ،‬تـحـدثـوا إلـــى «الـصـبـاح»‬                                                                           ‫مكتب المـجـلـس‪ ،‬الـذيـن يمثلون كـل الفرق‬
‫وفضلوا عدم الكشف عن أسمائهم‪،‬‬                                                                                      ‫الـبـرلمـانـيـة‪ ،‬وكــذا رؤســـاء الــفــرق‪ ،‬أغلبية‬
‫طـريـقـة المـالـكـي فـي الـتـدبـيـر والـتـي‬                                                                       ‫ومــــعــــارضــــة‪ ،‬ومــنــســقــي المــجــمــوعــات‬
‫تغيرت كثيرا من خلال تحكمه في‬                                                                                      ‫النيابية‪ ،‬وقـادة الأحـزاب‪ ،‬ملوا من تقديم‬
‫التعيين في المناصب العليا الذي‬                                                                                    ‫المالكي للاعتذار عما حدث‪ ،‬وعدم الالتزام‬
‫جعله من اختصاصه الحزبي‪ ،‬ما‬                                                                                        ‫بـالـوعـد الــذي قـطـعـه عـلـى نـفـسـه بـعـدم‬
‫يعني أنـه أضـر بالسير الـعـادي‬                                                                                    ‫تـعـيـن أي اتـحـادي إلا بـتـنـسـيـق مـع كل‬
‫لـلـمـؤسـسـات الــدســتــوريــة‪ ،‬إذ‬                                                                               ‫الـفـرق الـبـرلمـانـيـة‪ ،‬كـمـا جـرت الـعـادة في‬
‫أن فـرقـا بـرلمـانـيـة سـبـق لـهـا أن‬                                                                             ‫الـعـديـد مـن المـنـاسـبـات‪ ،‬آخـرهـا المحكمة‬
‫اقترحت أعضاء من خارج أحزابها‬                                                                                      ‫الــدســتــوريــة‪ ،‬الــتــي شــهــدت تـمـثـيـلـيـة‬
‫لـتـولـي المـنـاصـب دون الـشـعـور بـأي‬                                                                            ‫كــل الـــفـــرق‪ .‬وامــتــعــض رؤســـــاء الــفــرق‬
                                                                                                                  ‫الـبـرلمـانـيـة‪ ،‬الـذيـن راسـلـوا المـالـكـي قصد‬
                      ‫عقدة سياسية‪.‬‬                                                                                ‫عـقـد اجـتـمـاع لمـنـاقـشـة نـقـطـة فـريـدة تهم‬
‫وأرســلــت فــرق المـعـارضـة (الأصـالـة‬
‫والمـــعـــاصـــرة‪ ،‬والاســـتـــقـــال‪ ،‬والــتــقــدم‬                                                             ‫تعيين ثلاثة أعضاء من حزبه في مجلس‬
‫والاشتراكية)‪ ،‬مذكرة شديدة اللهجة إلى‬                                                                              ‫ضـبـط الـكـهـربـاء بـراتـب ‪ 7‬مـايـن شهريا‪،‬‬
‫المالكي‪ ،‬لتطبيق القانون‪ ،‬وعقد اجتماع‬                   ‫حبيب‬               ‫وتعيين أعضاء آخرين من حزبه في الهيأة‬
‫لمناقشة نقطة فـريـدة تتعلق بتعييناته‬                   ‫المالكي‬            ‫العليا للسمعي البصري‪ ،‬وفي اللجنة المكلفة‬
‫الأخيرة من حزبه في ثلاثة مجالس‪ ،‬وعدم‬                                      ‫بـحـمـايـة المـعـطـيـات الـشـخـصـيـة‪ ،‬فـــإذا بـهـم‬
‫استشارة أي فريق أو مجموعة برلمانية‪ ،‬أو‬                                    ‫يتوصلون ببرنامج الاجتماع‪ ،‬يتضمن أربع‬
‫عضو في مكتب المجلس‪ .‬أ‪ .‬أ‬                                                  ‫نـقـاط‪ ،‬واحــدة تـهـم مـراجـعـة الـنـظـام الـداخـلـي‬
                                                                          ‫لمـجـلـس الــنــواب‪ ،‬وأخـــرى تـتـعـلـق بـالـتـشـريـع‪،‬‬

‫تدشين الدخول المدرسي بالاحتجاج‬

‫الـدخـول المـدرسـي في مثل هـذه الظروف‪،‬‬                 ‫المـؤسـسـات‪ ،‬الـتـي لا تـتـوفـر عـلـى الـعـدة‬              ‫أشهر مديرو التعليم الابتدائي ورقة‬
‫مطالبة بتأجيله إلى غاية السيطرة على‬                    ‫الــتــكــنــولــوجــيــة الــــازمــــة‪ ،‬نــاهــيــك عـن‬  ‫الاحـتـجـاج عـبـر حـمـل الــشــارة‪ ،‬فـي وجـه‬
‫الوباء نسبيا‪ ،‬وتوفر الشروط لاستقبال‬                                                                               ‫سعيد أمــزازي‪ ،‬وزيـر الـتـربـيـة الوطنية‪،‬‬
‫التلاميذ‪ ،‬مؤكدة أن الخيار البيداغوجي‬                             ‫اعتصامات ومسيرات وطنية‪.‬‬                          ‫تعبيرا منهم عن تذمرهم من رمي الوزارة‬
‫الضامن للإنصاف وتكافؤ الـفـرص‪ ،‬هو‬                      ‫وأكــــدت الـهـيـأة الـتـي تـمـثـل الإدارة‬                 ‫لـكـل أعـبـاء الـدخـول المـدرسـي عـلـى كاهل‬
                                                       ‫الـتـربـويـة‪ ،‬أن جــل مـؤسـسـات الـتـعـلـيـم‬
                    ‫التعليم الحضوري‪.‬‬                   ‫الابــتــدائــي تـفـتـقـر إلــى أبــســط الـبـنـيـات‬                              ‫الإدارة التربوية‪.‬‬
‫وســجــلــت الــجــمــعــيــة مــــا أســمــتــه‬       ‫والمـرافـق والمـــوارد الـبـشـريـة الـضـروريـة‪،‬‬            ‫وأعـلـنـت الجمعية الـوطـنـيـة لمـديـرات‬
‫«الـتـنـاقـض والارتــبــاك الـلـذيـن يـطـبـعـان‬        ‫داعـيـة إلــى إعــادة الـنـظـر فـي مقتضيات‬                 ‫ومــديــري الـتـعـلـيـم الابــتــدائــي‪ ،‬فـي بـيـان‬
‫قــــرارات واخــتــيــارات الـــــوزارة فــي شـأن‬      ‫المـذكـرة ‪ ،20/39‬لمـا تتضمنه مـن قـرارات‬                   ‫للمناسبة‪ ،‬عن تسطير برنامج نضالي‪،‬‬
‫سيناريوهات الدخول المدرسي‪ ،‬والأنماط‬                    ‫وأنــمــاط تـربـويـة وبــروتــوكــول صـحـي‪،‬‬                ‫يـتـضـمـن حـمـل الــشــارة لمــدة شـهـر قـابـل‬
‫التربوية المقترح اعتمادها‪ ،‬والإجـراءات‬                 ‫تصعب أجرأتها في المؤسسة‪ ،‬التي تفتقر‬                        ‫لــلــتــمــديــد‪ ،‬ورفــــض الـتـكـلـيـف بـتـدبـيـر‬
                                                        ‫لأبسط الشروط المساعدة على تنفيذها‪.‬‬                        ‫مؤسسة أخـرى شـاغـرة أو أكـثـر‪ ،‬ورفـض‬
‫الوقائية والحاجزية الغام بضرة»ح‪.‬و بوزياني‬              ‫وحـــــــذرت الــجــمــعــيــة مـــن مـخـاطـر‬              ‫الـقـيـام بــالمــراســات الـتـكـنـولـوجـيـة فـي‬
   1   2   3   4   5   6   7