Page 20 - عدد الاربعاء لجريدة الصباح
P. 20

‫ﺧﺎﺹ‬  ‫اﻷرﺑﻌﺎء ‪ -‬اﻟﺨﻤﻴﺲ ‪ -‬اﻟﺠﻤﻌﺔ ‪ -‬اﻟﺴﺒﺖ ‪ -‬اﻷﺣﺪ ‪ 2020/8/23-22-21-20-19‬اﻟﻌﺪد‪6296 :‬‬                                                                                                                           ‫‪www.assabah.ma‬‬                      ‫‪4‬‬

       ‫ﻗــﺎﻟــﻮﺍ‬                                                                                   ‫اﳌﻠﻜﻴﺔ ﺗﺘﻨﺎﻏﻢ ﻋﻴﺪاﻟﺸﺒﺎب‪...‬ﻣﻊ إﻳﻘﺎع ااﻷﻣﻞاﳌﺘﺠﺪدﺘﻤﻊ‬

     ‫اﻟﺪﻋﻢ ﳌﻮاﺟﻬﺔ اﻟﺠﻔﺎف‬

    ‫أﻧﺘﻈﺮ ﻣـﻦ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ أن ﺗﻠﺘﻔﺖ ﻟﻠﻘﻄﺎع اﻟﻔﻼﺣﻲ اﻟـﺬي ﺗﺄﺛﺮ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﺧﻼل‬                                        ‫اﻟﺒﺎﺣﺚ ﻗﺮاﻗﻲ أﻛﺪ أن إﻟﻐﺎء اﻻﺣﺘﻔﺎﻻت ﻳﻌﻜﺲ اﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺑﻴﻦ اﳌﺆﺳﺴﺔ اﳌﻠﻜﻴﺔ واﻟﺸﻌﺐ‬
                ‫اﳌﻮﺳﻢ اﻟﺠﺎري‪ ،‬ﺑﺴﺒﺐ ﻣﻮﺟﺔ اﻟﺠﻔﺎف اﻟﺘﻲ ﺿﺮﺑﺖ اﳌﻐﺮب ﻣﻦ ﺟﻬﺔ‪،‬‬
                ‫وﺑﺴﺒﺐ ﺗﺒﻌﺎت اﻧﺘﺸﺎر ﻓـﻴـﺮوس ﻛـﻮروﻧـﺎ اﳌﺴﺘﺠﺪ‪ ،‬اﻟـﺬي أوﻗـﻒ ﻋﺪة‬                        ‫) أرﺷﻴﻒ(‬                                            ‫ﺟﻼﻟﺔ اﳌﻠﻚ ﻳﺘﺮأس ﻣﺠﻠﺴﺎ ﻟﻠﻮزراء رﻓﻘﺔ وﻟﻲ اﻟﻌﻬﺪ‬                                           ‫ﺗﻮﻗﻒ اﻟﺪﻛﺘﻮر ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﻗﺮاﻗﻲ ﻋﻨﺪ‬
                ‫ﻣﺮاﻓﻖ ﺣﻴﻮﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ اﻷﺳـﻮاق اﻷﺳﺒﻮﻋﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ‪ .‬ﻓﺎﳌﻔﺮوض‬                                                                                                                                                                       ‫ﻗﺮار اﳌﻠﻚ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺴﺎدس إﻟﻐﺎء اﺣﺘﻔﺎﻻت‬
                ‫ﻓـﻲ اﻟـﺤـﻜـﻮﻣـﺔ ﺗﺨﺼﻴﺺ اﻟـﺪﻋـﻢ اﻟـﻜـﺎﻓـﻲ اﳌـﺮﺗـﺒـﻂ ﺑـﺎﻷﻋـﻼف‪ ،‬وﻟﻴﺲ‬                   ‫ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺴﺎدس ﻗﺮر إﻟﻐﺎء اﻻﺣﺘﻔﺎل ﺑﻌﻴﺪ ﻳـﺘـﻢ اﻻﺣـﺘـﻔـﺎظ ﺑـﻬـﺎ‪ ،‬ﻷن ﻛـﻞ دول اﻟـﻌـﺎﻟـﻢ اﳌﻤﺎرﺳﺎت اﳌﻮﺟﻮدة ﻓﻴﻬﺎ‪ ،‬ﺳﻮاء ﻓﻲ ﻗﺼﺮ‬                         ‫ﻋﻴﺪ اﻟـﺸـﺒـﺎب اﻟﺴﻨﺔ اﳌـﺎﺿـﻴـﺔ‪ ،‬إذ ﻗـﺎل إﻧﻪ‬
                ‫ﻣﺎدة اﻟﺸﻌﻴﺮ اﳌﺴﺘﻮردة واﳌﻌﺮوﻓﺔ ﺑـ"روﻳـﺰة"‪ ،‬اﻟﺘﻲ أﺛﺒﺘﺖ ﻣﺤﺪودﻳﺔ‬                       ‫اﻟـﺸـﺒـﺎب واﻻﺣـﺘـﻔـﺎظ ﺑـﻬـﺎﺗـﲔ اﳌﻨﺎﺳﺒﺘﲔ ﻟﻬﺎ ﻃﻘﻮﺳﻬﺎ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻐﺾ اﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ اﻹﻟﻴﺰﻳﻪ أو اﻟﺒﺮﳌﺎن‪ ،‬ﺗﻈﻬﺮ ﻃﻘﻮﺳﺎ ﻣﺘﻌﺪدة‬                               ‫إذا أردﻧــﺎ أن ﻧﻔﻬﻢ ﻗــﺮار إﻟـﻐـﺎء اﺣـﺘـﻔـﺎﻻت‬
                ‫ﻧﺠﺎﻋﺘﻬﺎ‪.‬ﻛﻤﺎ ﻳـﺠـﺐ ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺤـﻜـﻮﻣـﺔ أن ﺗـﻘـﺪم ﻟـﻠـﻔـﻼﺣـﲔ اﳌـﺘـﻀـﺮرﻳـﻦ‬              ‫وﻣـﺨـﺘـﻠـﻔـﺔ وﻣـﻌـﻘـﺪة ﻓـﻲ ﺑـﻌـﺾ اﻷﺣـﻴـﺎن‪،‬‬          ‫ﻃﺒﻴﻌﺔ اﻷﻧﻈﻤﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ‪.‬‬                        ‫اﻟﻜﺒﻴﺮﺗﲔ ﻓﻲ ﺗﺎرﻳﺦ اﳌﻐﺮب‪.‬‬                 ‫ﻫﺬا اﻟﻌﻴﺪ ﻳﺠﺐ أن ﻧﻘﺮﻧﻪ ﻣﻊ اﳌﻨﺎﺳﺒﺘﲔ‬
                ‫اﻷﻋﻼف اﳌﺮﻛﺒﺔ واﻟﺬرة واﻟﺸﻤﻨﺪر واﻟﻨﺨﺎﻟﺔ‪ ،‬ﻷن ﺣﺠﻢ اﻟﻀﺮر ﻛﺒﻴﺮ‪ ،‬إذ‬                       ‫وﻳــﺘــﺎﺑــﻊ اﻟــﺨــﺒــﻴــﺮ ﻟـــــﺪى اﳌــﺠــﻠــﺲ وﻳــﻘــﺪم ﻗــﺮاﻗــﻲ ﻣــﺜــﺎﻻ آﺧـــﺮ ﺑـﻔـﺮﻧـﺴـﺎ ﻛﻤﺎ أن اﻟـﻮﻻﻳـﺎت اﳌﺘﺤﺪة اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ‪ ،‬ﻫﻲ‬       ‫اﻟﻮﻃﻨﻴﺘﲔ اﻷﺧـﺮﻳـﻦ‪ ،‬وﻫـﻤـﺎ ﻋﻴﺪ اﻟﻌﺮش‬
                                                                                                             ‫اﻻﺳـﺘـﺸـﺎري ﻟـﺤـﻘـﻮق اﻹﻧـﺴـﺎن أن ﺗـﻄـﻮر اﳌـﻌـﺮوﻓـﺔ ﺑـﺜـﻮرﺗـﻬـﺎ ﻟـﺴـﻨـﺔ ‪ ،1789‬إﻻ أن اﻷﺧﺮى ﻟﻬﺎ ﻃﻘﻮس ﻣﻤﺎﺛﻠﺔ‪.‬‬
       ‫ﻓﻲ ﻇﻞ ﻫﺬه اﻷوﺿﺎع اﻟﺘﻲ ﻳﻌﻴﺸﻬﺎ اﻟﻔﻼح‪ ،‬أﺗﺨﻮف ﻣﻦ ﻫﺠﺮﺗﻪ إﻟﻰ اﳌﺪﻳﻨﺔ وﺗﺮك‬                          ‫اﻟـــﻌـــﺪﻳـــﺪ ﻣـﻦ وﻳﺮى ﻋﻀﻮ اﻟﺸﺒﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﺪراﺳﺔ‬                                   ‫اﻟـﺘـﻘـﺎﻟـﻴـﺪ اﳌـﺨـﺰﻧـﻴـﺔ ﻻ ﻳـﺸـﻜـﻞ اﺳـﺘـﺜـﻨـﺎء‬                    ‫وﻋﻴﺪ ﺛﻮرة اﳌﻠﻚ واﻟﺸﻌﺐ‪.‬‬
                                                     ‫اﻷراﺿﻲ اﻟﻔﻼﺣﻴﺔ ﺗﺒﻮر‪.‬‬                          ‫اﻟــﺪﻳــﻤــﻘــﺮاﻃــﻴــﺔ أن اﻟـﺘـﺨـﻔـﻴـﻒ ﻣــﻦ ﻫــﺬه‬                                   ‫ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ اﳌﻐﺮب‪ ،‬وﻟﻜﻦ ﻛﻞ اﳌﻠﻜﻴﺎت ﻓﻲ‬                 ‫ﻓﻌﻴﺪ اﻟـﻌـﺮش‪ ،‬ﺣـﺴـﺐ أﺳـﺘـﺎذ اﻟﻌﻠﻮم‬
                                                                                                   ‫اﻟـﻄـﻘـﻮس وارد‪ ،‬رﻏــﻢ أﻧـﻬـﺎ ﺗـﺸـﻜـﻞ وﺟـﻬـﺎ‬         ‫ﻣﻠﻜﻴﺔ دﺳﺘﻮرﻳﺔ‬                        ‫دول اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻟﻬﺎ ﺗﻘﺎﻟﻴﺪ‪ ،‬ﻓﺈذا رﺟﻌﻨﺎ‬                 ‫اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ‪ ،‬ﺗﺤﺪد ﻣﻨﺬ اﻟﻠﺤﻈﺔ اﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺖ‬
‫ﻧﺒﻴﻞ رﻳﻄﺐ )ﻓﻼح(‬                                                                                    ‫ﻟﻌﺮاﻗﺔ اﻟﺪوﻟﺔ وﻗﻮﺗﻬﺎ‪ ،‬وﻋﺎدة ﻣﺎ ﺗﺠﺴﺪ‬                                                               ‫ﻣـﺜـﻼ إﻟـﻰ ﺑـﺮﻳـﻄـﺎﻧـﻴـﺎ اﻟﺘﻲ‬            ‫ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺨﺒﺔ ﻣﻦ اﳌﺠﺘﻤﻊ اﳌﻐﺮﺑﻲ اﳌﺘﻤﺜﻠﺔ‬
                                                                                                   ‫ﻳﺘﻮﻗﻒ اﻷﺳﺘﺎذ اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ﻋﻨﺪ دﺳﺘﻮر ‪ ، 2011‬ﻣـﺮاﺣـﻞ ﺗﺎرﻳﺨﻴﺔ وﻣﺤﻄﺎت أﺳﺎﺳﻴﺔ‬                                    ‫ﺗـﻌـﺪ اﻟــﻴــﻮم ﻣــﻦ أﻋــﺮق‬         ‫ﻓﻲ اﻟﺤﺮﻛﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻫﺬه اﳌﻨﺎﺳﺒﺔ ﻓﺮﺻﺔ‬
         ‫إﻋﻄﺎء اﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻠﺸﺒﺎب‬                                                                       ‫إذ ﻳﺮى أﻧﻪ ﻳﺼﻒ اﳌﻠﻜﻴﺔ ﻋﻠﻰ أﻧﻬﺎ ﻣﻠﻜﻴﺔ دﺳﺘﻮرﻳﺔ ﻓـﻲ ﺗـﺎرﻳـﺦ أي ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻛﻴﻔﻤﺎ ﻛـﺎن‬                           ‫اﳌــﻠــﻜــﻴــﺎت اﳌــﻮﺟــﻮدة‬         ‫ﻟﻼﺣﺘﺠﺎج ﺿـﺪ اﳌﺴﺘﻌﻤﺮ واﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ‬
                                                                                                                                 ‫ودﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ وﺑﺮﳌﺎﻧﻴﺔ‪ ،‬ﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎك وﺻﻒ أﺧﻴﺮ وﻫﻮ ﻧﻮﻋﻪ‪.‬‬                         ‫ﻋـــــﻠـــــﻰ اﳌـــﺴـــﺘـــﻮى‬       ‫ﻋﺮاﻗﺔ اﻟﺪوﻟﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫﺎ ﻣﻤﺘﺪة‬
‫ﻣﻦ اﳌﻔﺮوض إﻳـﻼء أﻫﻤﻴﺔ ﻛﺒﺮى ﻟﻔﺌﺔ اﻟﺸﺒﺎب اﻟﺘﻲ ﺗﻌﺎﻧﻲ إﻛﺮاﻫﺎت اﻟﻮﻟﻮج إﻟﻰ ﺳﻮق‬                           ‫واﻋــﺘــﺒــﺮ ﻗــﺮاﻗــﻲ أن ﻫـﺬه‬  ‫أﻧــﻬــﺎ اﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‪ ،‬إذ أن اﳌﻠﻜﻴﺔ ﺑﻬﺬا اﳌﻌﻨﻰ ﺗﺴﻴﺮ‬                        ‫اﻟـــــﻌـــــﺎﳌـــــﻲ‪ ،‬ﻓــﻬــﻨــﺎك‬  ‫إﻟـﻰ ﻣـﺎ ﻗﺒﻞ اﻟﺤﻤﺎﻳﺔ‪ ،‬وﺳﺘﺒﻘﻰ ﻣﺴﺘﻤﺮة‬
                           ‫اﻟﺸﻐﻞ واﻻﻧﺪﻣﺎج ﻓﻴﻪ‪ ،‬ﺑﻌﺪ ﺣﺼﻮﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎدات ﻋﻠﻴﺎ‪.‬‬                         ‫ﺑـﺈﻳـﻘـﺎع اﳌـﺠـﺘـﻤـﻊ‪ ،‬وﻳـﻌـﻄـﻲ ﻗـﺮاﻗـﻲ ﻣـﺆﺷـﺮا اﳌـﺴـﺄﻟـﺔ ﺗـﺠـﺪﻫـﺎ ﻓـﻲ ﻛـﻞ دول‬                          ‫ﺑـﻌـﺾ اﻟـﻄـﻘـﻮس‬                     ‫ﺑﻤﺆﺳﺴﺎﺗﻬﺎ إﻟﻰ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﺤﻤﺎﻳﺔ‪ ،‬وﻫﺬه‬
                                                                                                   ‫ﻋـﻠـﻰ ﺣـﺪﻳـﺜـﻪ ﻣـﻦ ﺧـﻼل ﺣـﺮص اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ اﻟــﻌــﺎﻟــﻢ ﻟــﻜــﻦ ﻓـــﻲ اﻷﻧــﻈــﻤــﺔ‬                         ‫واﻟـــﺘـــﻘـــﺎﻟـــﻴـــﺪ‬            ‫اﻟـﻠـﺤـﻈـﺔ ﺗـﺸـﻜـﻞ ﻣـﻨـﺎﺳـﺒـﺔ وﻃـﻨـﻴـﺔ ﻳﻤﻜﻦ‬
‫ﻟﻘﺪ ﻛﺸﻔﺖ اﳌـﻨـﺪوﺑـﻴـﺔ اﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﻟﻠﺘﺨﻄﻴﻂ ﻓـﻲ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻟﻬﺎ أن اﻟـﺸـﺒـﺎب اﻟـﺬﻳـﻦ ﺗـﺘـﺮاوح‬                  ‫اﳌﻠﻜﻴﺔ ﻫﺬه اﻟﺴﻨﺔ ﺑﻔﻌﻞ اﻧﺘﺸﺎر ﺟﺎﺋﺤﺔ اﳌﻠﻜﻴﺔ ﻫـﻨـﺎك ﻃـﻘـﻮس ﻛﺜﻴﺮة‬                                          ‫اﻟـــﺘـــﻲ ﺗــﻌــﻮد‬                 ‫اﻟــﻘــﻮل‪ ،‬ﻣــﻦ ﺧـﻼﻟـﻬـﺎ‪ ،‬إن ﻣـﺼـﻴـﺮ اﻟـﺪوﻟـﺔ‬
‫أﻋﻤﺎرﻫﻢ ﺑﲔ ‪ 15‬و‪ 24‬ﺳﻨﺔ‪ ،‬ﻳﻤﺜﻠﻮن ﻣﺎ ﻳﻘﺮب ﺧﻤﺲ ﺳﻜﺎن اﳌﻐﺮب‪ ،‬ﺣﺴﺐ‬                                          ‫ﻛﻮروﻧﺎ‪ ،‬إﻟﻐﺎء ﻛﻞ اﺣﺘﻔﺎﻻت ﻋﻴﺪ اﻟﻌﺮش وﻣـﻬـﻤـﺔ‪ ،‬إﻻ أن اﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻳﻈﻞ‬                                         ‫إﻟـﻰ أزﻳــﺪ ﻣﻦ‬                      ‫اﳌـﻐـﺮﺑـﻴـﺔ اﻟـﻘـﺪﻳـﻤـﺔ ﺗـﻢ ﺗـﻔـﺼـﻴـﻠـﻪ ﻋـﻠـﻰ أن‬
‫اﻹﺣﺼﺎء اﻷﺧﻴﺮ‪ ،‬وﻫﻮ ﻣﺎ دﻓﻊ ﺟﻼﻟﺔ اﳌﻠﻚ ﻓﻲ ﺧﻄﺎب ‪ 20‬ﻏﺸﺖ ‪،2018‬‬                                            ‫وﻛــﻞ اﳌـﺮاﺳـﻴـﻢ ﺑـﻤـﺎ ﻓـﻴـﻬـﺎ ﺣـﻔـﻞ اﻟــﻮﻻء‪ ،‬ﻓﻲ إﻃـﺎر اﻻﺳﺘﻤﺮارﻳﺔ‪ ،‬وﻳﻘﺪم‬                               ‫أﻟــــﻒ ﺳــﻨــﺔ‪،‬‬
‫إﻟﻰ اﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ أﻫﻤﻴﺔ اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻲ اﳌﺠﺘﻤﻊ وﻋﻠﻰ دوره اﻷﺳﺎﺳﻲ ﻓﻲ‬                                         ‫ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء اﻟﺨﻄﺎب‪ ،‬ﻷن اﳌﺠﺘﻤﻊ ﻳﻤﺮ اﻟـﺒـﺎﺣـﺚ ﻧـﻔـﺴـﻪ ﻣـﺜـﺎﻻ ﺑﻄﻘﻮس‬                                          ‫ورﻏــﻢ أﻧـﻬـﺎ‬                               ‫ﻳﻜﻮن ﻓﺮﺻﺔ ﻳﺤﻜﻤﻬﺎ اﳌﺴﺘﻘﺒﻞ‪.‬‬
‫اﺳﺘﻜﻤﺎل ﺑﻨﺎء اﳌﻐﺮب اﻟﺤﺪﻳﺚ‪ .‬وﻣﻦ ﻣﻨﻄﻠﻘﻲ ﻛﻄﺎﻟﺒﺔ ﺑﺎﺣﺜﺔ‪ ،‬أﻧﺘﻈﺮ ﻣﻦ‬                                       ‫ﻣﻦ أزﻣﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻨﻲ أن ﻫﻨﺎك ﻧﻮﻋﺎ اﻟﺒﻴﻌﺔ ﺑﲔ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻠﻮك ﻓﻲ اﳌﻐﺮب‪،‬‬                                            ‫ﻃــــــﻘــــــﻮس‬                    ‫أﻣـﺎ اﳌﻨﺎﺳﺒﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ وﻫـﻲ ﻋﻴﺪ ﺛﻮرة‬
‫اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﺗﺨﺎذ اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﳌﻼﺋﻤﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ وﺗﻮﺳﻴﻊ ﻣﺸﺎرﻛﺔ اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻲ‬                                       ‫إذ ﻳـﺮى أﻧـﻬـﺎ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻓــﻮارق ﻣﻬﻤﺔ‬                   ‫ﻣــﻦ اﻟـﺘـﻔـﺎﻋـﻞ ﺑــﲔ اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ‬                    ‫ﻗـــــﺪﻳـــــﻤـــــﺔ‬                ‫اﳌﻠﻚ واﻟﺸﻌﺐ‪ ،‬ﻓﻴﻀﻴﻒ ﻗﺮاﻗﻲ‪ ،‬ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ‬
‫اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ واﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ‪ ،‬وﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻬﻢ‬                                                                        ‫وﻣﺨﺘﻠﻔﺔ‪.‬‬            ‫اﳌﻠﻜﻴﺔ واﳌﺠﺘﻤﻊ‪.‬‬                                    ‫وﻣ ـ ـ ـﻌ ـ ـ ـﻘ ـ ـ ـﺪة‬            ‫ﻣﻊ "اﻟﺼﺒﺎح"‪ ،‬أﻧﻬﺎ اﳌﻨﺎﺳﺒﺔ اﻟﺘﻲ أﻋﻠﻨﺖ‬
‫ﻋﻠﻰ اﻻﻧـﺪﻣـﺎج ﻓـﻲ اﻟـﺤـﻴـﺎة اﻟﻨﺸﻴﻄﺔ واﻟـﺠـﻤـﻌـﻮﻳـﺔ‪ ،‬وﺗـﻘـﺪﻳـﻢ اﳌﺴﺎﻋﺪة‬                              ‫ﻋﺰﻳﺰ اﳌﺠﺪوب‬                                                                          ‫ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﻗﺮاﻗﻲ‬  ‫وﻟــــــــﻜــــــــﻦ‬                ‫ﻓـﻴـﻬـﺎ اﻟـﺤـﻤـﺎﻳـﺔ اﻟـﻔـﺮﻧـﺴـﻴـﺔ واﻟـﺴـﻠـﻄـﺎت‬
‫ﻷوﻟـﺌـﻚ اﻟـﺬﻳـﻦ ﺗﻌﺘﺮﺿﻬﻢ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓـﻲ اﻟﺘﻜﻴﻒ اﳌـﺪرﺳـﻲ أو اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ أو‬                                                                                                                                                                              ‫اﻻﺳﺘﻌﻤﺎرﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﻲ اﻟﺴﻠﻄﺎن ﻣﺤﻤﺪ‬
‫اﳌﻬﻨﻲ‪ ،‬وﺗﻴﺴﻴﺮ اﻟﻮﻟﻮج ﻟﻠﺜﻘﺎﻓﺔ واﻟﻌﻠﻢ واﻟﻔﻦ واﻟﺮﻳﺎﺿﺔ واﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﺘﺮﻓﻴﻬﻴﺔ‪ ،‬ﻣﻊ ﺗﻮﻓﻴﺮ‬                                                                                                                                                                ‫اﻟـﺨـﺎﻣـﺲ‪ ،‬ﻟﺘﺘﺤﻮل إﻟـﻰ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﺗﺠﺴﺪ‬
                                                                                                                                                                                                                                              ‫ﻓــﻲ اﻟـﺜـﻘـﺎﻓـﺔ اﳌـﻐـﺮﺑـﻴـﺔ وﻧـﺨـﺒـﺘـﻬـﺎ‪ ،‬ﻋـﻠـﻰ‬
              ‫اﻟﻈﺮوف اﳌﻮاﺗﻴﺔ ﻟﺘﻔﺘﻖ ﻃﺎﻗﺎﺗﻬﻢ اﻟﺨﻼﻗﺔ واﻹﺑﺪاﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻫﺬه اﳌﺠﺎﻻت‪.‬‬                                                                                                                                                                 ‫وﺟـﻪ اﻟﺘﺤﺪﻳﺪ‪ ،‬رﻓـﺾ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺠﻤﻴﻊ ﻫﺬا‬
‫ﺷﻤﺲ اﻟﻀﺤﻰ )ﻃﺎﻟﺒﺔ ﺑﺎﺣﺜﺔ ﰲ ﺳﻠﻚ اﳌﺎﺳﱰ(‬                                                                                                                                                                                                           ‫اﻟﻘﺮار واﺗﺤﺪوا ﻋﻠﻰ أن ﺗﻜﻮن إﻣﺎ اﻟﺤﺮﻳﺔ‬

        ‫دﻋﻢ اﳌﻘﺎوﻻت اﻹﻋﻼﻣﻴﺔ‬                                                                                                                                                                                                                         ‫ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ وإﻣﺎ أن ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻛﻞ ﺷﻲء‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                              ‫وﻳـــــﺮى اﻷﺳـــﺘـــﺎذ ﺑــﺠــﺎﻣــﻌــﺔ ﻣـﺤـﻤـﺪ‬
‫ﺑﺼﻔﺘﻲ ﺷﺎﺑﺎ ﻣﻐﺮﺑﻴﺎ‪ ،‬ﻟﺪي ﻃﻤﻮح وأﻫـﺪاف أﻧﺘﻈﺮ ﻣﻦ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ‪ ،‬أﺷﻴﺎء ﻛﺜﻴﺮة‬                                                                                                                                                                             ‫اﻟــﺨــﺎﻣــﺲ ﺑــﺎﻟــﺮﺑــﺎط‪ ،‬أن اﳌـﻨـﺎﺳـﺒـﺘـﲔ‬
                  ‫ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﻘﻄﺎع اﻟﺸﺒﺎب اﻟﺬي ﻳﺸﻜﻞ اﻟﻌﻤﻮد اﻟﻔﻘﺮي ﻟﻜﻞ ﻣﺠﺘﻤﻊ‪.‬‬                                                                                                                                                                       ‫اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺘـﲔ اﻟـﺴـﺎﺑـﻘـﺘـﲔ‪ ،‬ﻫـﻤـﺎ أﻛـﺜـﺮ دﻻﻟـﺔ‬
                                                                                                                                                                                                                                              ‫وﻗــﻮة وﺗـﺠـﺴـﻴـﺪا ﻟـﻠـﺮواﺑـﻂ اﻟـﺘـﻲ ﺗﺠﻤﻊ‬
               ‫وأﻧـﺘـﻈـﺮ ﻣـﻦ اﳌـﺴـﺆوﻟـﲔ ﻛـﻞ ﻣـﻦ ﻣـﻮﻗـﻌـﻪ‪ ،‬اﻟـﻌـﻤـﻞ ﻋـﻠـﻰ ﺗﺠﻮﻳﺪ‬                                                                                                                                                                ‫اﳌــﺆﺳــﺴــﺎت وﻛــﺎﻓــﺔ ﻣــﻜــﻮﻧــﺎت اﳌـﺠـﺘـﻤـﻊ‬
                ‫ﻣـﻨـﻈـﻮﻣـﺔ اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ واﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ أﺛـﺒـﺘـﺖ اﻟـﻨـﺘـﺎﺋـﺞ‪ ،‬أﻧـﻬـﺎ ﻻ‬
                ‫ﺗـﺆدي دورﻫـﺎ ﺑﺎﻟﺸﻜﻞ اﳌـﻄـﻠـﻮب‪ ،‬واﳌﺘﻤﺜﻞ ﻓـﻲ اﻟﺘﺄﻫﻴﻞ واﻹدﻣـﺎج‬                                                                                                                                                                                                ‫اﳌﻐﺮﺑﻲ‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                              ‫ﻓـﻲ اﳌـﻘـﺎﺑـﻞ‪ ،‬ﻓـﺈن ﻋﻴﺪ اﻟـﺸـﺒـﺎب‪ ،‬ﻳﻘﻮل‬
                                            ‫اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ واﻻﻗﺘﺼﺎدي ﻟﻠﺸﺒﺎب‪.‬‬                                                                                                                                                                        ‫ﻗـﺮاﻗـﻲ‪ ،‬وﻫـﻲ اﺣﺘﻔﺎﻻت ﻋﻴﺪ ﻣﻴﻼد اﳌﻠﻚ‪،‬‬
                ‫وﺑﺼﻔﺘﻲ ﻃﺎﻟﺒﺎ ﺑﻤﻌﻬﺪ ﻣﺘﺨﺼﺺ ﻓـﻲ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﻹﻋـﻼﻣـﻲ‪،‬‬                                                                                                                                                                                ‫ﻓـﻬـﻲ وإن ﻛـﺎﻧـﺖ ﻣـﻬـﻤـﺔ وﺗـﺸـﺎﻃـﺮ ﻓـﻴـﻬـﺎ‬
                ‫أﻧﺘﻈﺮ وأﺗﻤﻨﻰ أن ﺗﻮﻟﻲ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻫﺘﻤﺎﻣﺎ ﺑﺎﻹﻋﻼم ودﻋﻢ اﳌﻘﺎوﻻت‬                                                                                                                                                                      ‫ﻣﻜﻮﻧﺎت اﻟﺸﻌﺐ اﳌﻐﺮﺑﻲ اﻟﻌﺎﻫﻞ اﻷﻓـﺮاح‬
                ‫اﻹﻋﻼﻣﻴﺔ اﻟﺸﺎﺑﺔ ﻣﺎﻟﻴﺎ وﻣﻮاﻛﺒﺘﻬﺎ اﳌﺴﺘﻤﺮة ﻹﺛﺒﺎت ذاﺗﻬﺎ‪ ،‬وﺧﻠﻖ‬                                                                                                                                                                      ‫ﻓــﻲ ﻫــﺬه اﳌـﻨـﺎﺳـﺒـﺔ‪ ،‬ﻟـﻜـﻦ ﻋـﻠـﻰ اﳌـﺴـﺘـﻮى‬
                                                                                                                                                                                                                                              ‫اﻟـﺮﻣـﺰي ﻳـﻈـﻞ ﻋـﻴـﺪا اﻟـﻌـﺮش وﺛــﻮرة اﳌـﻠـﻚ‬
                                   ‫ﻣﻜﺎن ﻟﻬﺎ ﺿﻤﻦ اﻟﻨﺴﻖ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ اﳌﻐﺮﺑﻲ‪.‬‬                                                                                                                                                                        ‫واﻟﺸﻌﺐ أﻛﺜﺮ دﻻﻟﺔ ورﻣﺰﻳﺔ‪ ،‬ﻟﻬﺬا ﻓﺈن اﳌﻠﻚ‬
‫أﺳﺎﻣﺔ ﻃﺒﻴﻘﻲ )ﻃﺎﻟﺐ إﻋﻼﻣﻲ(‬
‫إﺳﺘﻘﺎﻫﺎ‪ :‬أﺣﻤﺪ ذو اﻟﺮﺷﺎد )اﻟﺠﺪﻳﺔ(‬

‫اﻟﺮؤﻳﺔ اﳌﻠﻜﻴﺔ ﳌﺸﺎرﻛﺔ اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻲ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ‬
   ‫دﻋﺎ اﻷﺣﺰاب إﱃ ﺿﺦ دﻣﺎء ﺟﺪﻳﺪة ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ‬

‫)أرﺷﻴﻒ(‬                                                ‫اﻫﺘﻤﺎم ﻣﻠﻜﻲ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ اﻟﺸﺒﺎب‬                   ‫ﻓـﻲ ﺧـﻄـﺎب ﻋـﻴـﺪ اﻟـﻌـﺮش‪ ،‬اﻟـﺬي أﻟـﻘـﺎه‬
‫اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻲ ﺻﻴﺎﻏﺔ اﻟﻘﺮارات اﻟﺤﺰﺑﻴﺔ‪ ،‬ﺑﻴﺪ‬            ‫وﻓـﻲ ‪ ،2004‬أﺻـﻠـﺢ اﻟـﻨـﻈـﺎم اﳌﻠﻜﻲ ﻣﺪوﻧﺔ‬           ‫اﳌـﻠـﻚ ﻣﺤﻤﺪ اﻟـﺴـﺎدس ﻓـﻲ ‪ ، 2018‬ﻗـﺎل إن‬
‫أن اﳌـﻤـﺎرﺳـﺔ اﻟﺤﺰﺑﻴﺔ ﺗﻔﻨﺪ ﻫـﺬا اﻟﺘﻮﺟﻪ‪،‬‬          ‫اﻷﺳـﺮة‪ ،‬ﺣﻴﺚ ﻣﻨﺢ اﻟﻨﺴﺎء ﺣﻘﻮق اﻟﻄﻼق‬                 ‫اﻷﺣـــﺰاب ﺑـﺤـﺎﺟـﺔ ﻣـﺎﺳـﺔ إﻟــﻰ ﺿـﺦ دﻣـﺎء‬
‫وﺗـﺮﻛـﺰ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﺤﻈﺔ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ ﺑﻜﻴﻔﻴﺔ‬              ‫وﺣـﻀـﺎﻧـﺔ اﻷﻃــﻔــﺎل واﻟـﻮﺻـﺎﻳـﺔ اﻟـﺬاﺗـﻴـﺔ‪،‬‬      ‫ﺟـﺪﻳـﺪة ﻓـﻲ ﻫـﻴـﺎﻛـﻠـﻬـﺎ‪ ،‬ﻟـﺘـﻄـﻮﻳـﺮ أداﺋـﻬـﺎ‪،‬‬
‫اﻧـﺘـﻬـﺎزﻳـﺔ‪ ،‬ﻓـﻜـﻠـﻤـﺎ اﻗـﺘـﺮب أي اﺳـﺘـﺤـﻘـﺎق‬   ‫ﻣﻊ رﻓـﻊ اﻟﺤﺪ اﻷدﻧـﻰ ﻟﺴﻦ اﻟـﺰواج إﻟـﻰ ‪18‬‬           ‫ﺑﺎﺳﺘﻘﻄﺎب ﻧﺨﺐ ﺟﺪﻳﺪة وﺗﻌﺒﺌﺔ اﻟﺸﺒﺎب‬
‫اﻧﺘﺨﺎﺑﻲ إﻻ وﺗـﺒـﺎدر اﻷﺣـﺰاب اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ‬             ‫ﻋـﺎﻣـﺎ‪ ،‬ﻛـﻤـﺎ ﺗـﺮاﺟـﻊ اﻟـﻔـﻘـﺮ ﺑـﺸـﻜـﻞ ﻣﻠﻤﻮس‬
‫إﻟـﻰ إﺣـﻴـﺎء ﻣـﺆﻗـﺖ ﻟﺘﻨﻈﻴﻤﺎﺗﻬﺎ اﳌـﻮازﻳـﺔ‬                                                                    ‫ﻟﻼﻧﺨﺮاط ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺴﻴﺎﺳﻲ‪.‬‬
‫ﻣـﺜـﻞ اﳌـــﺮأة واﻟـﺸـﺒـﺎب‪ ،‬ﻓـﺘـﻌـﻘـﺪ ﻣـﺆﺗـﻤـﺮات‬                             ‫ﻣﻨﺬ ‪.1999‬‬              ‫ﻛﺎﻧﺖ رﺳﺎﻟﺔ اﳌﻠﻚ واﺿـﺤـﺔ‪ ،‬ﻓﺎﻟﺤﻴﺎة‬
‫وﺗﺠﻤﻊ ﺣﺸﺪا ﻣﻦ اﻟﺸﺒﺎب‪ ،‬ﻟﺘﻈﻬﺮ ﻟﻠﺪوﻟﺔ‬               ‫وﻇـﻞ اﳌـﻠـﻚ ﺳـﻨـﺪ اﻟـﺸـﺒـﺎب‪ ،‬داﻋـﻴـﺎ إﻟـﻰ‬         ‫اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ أﺳﺎﺳﻬﺎ اﻟﺸﺒﺎب‪ ،‬وﻫﻲ اﻣﺘﺪاد‬
                                                 ‫ﻓﺘﺢ أﺑـﻮاب اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ أﻣﺎم أﺟﻴﺎل ﺟﺪﻳﺪة‪،‬‬              ‫ﻷوراش ﻓﺘﺤﻬﺎ اﳌﻠﻚ‪ ،‬ﻣﻨﺬ اﻋﺘﻼﺋﻪ اﻟﻌﺮش‪،‬‬
      ‫أﻧﻬﺎ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻈﻴﻤﺎت ﻣﻮازﻳﺔ‪.‬‬             ‫ﻣـﺎ اﻋـﺘـﺒـﺮه اﳌﺘﺘﺒﻌﻮن رؤﻳـﺔ ﻣﻠﻜﻴﺔ ﺗﺆﻛﺪ‬           ‫ﻛﻤﺎ أن اﻟﺸﺒﺎب أﺳﺎس ﺗﺤﻘﻴﻖ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻓﻲ‬
‫ﻓـﻲ أﺣــﺪ ﺧـﻄـﺎﺑـﺎت اﳌـﻠـﻚ أﻣــﺎم ﻧـﻮاب‬          ‫أن اﻟــﺸــﺒــﺎب اﳌــﻐــﺮﺑــﻲ ﻟـﻴـﺲ ﻋــﺎزﻓــﺎ ﻋـﻦ‬
‫اﻷﻣـﺔ‪ ،‬ﻃﺎﻟﺐ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﲔ ﺑﺈﻋﻄﺎء اﻧﻄﻼق‬                ‫اﻟـﺤـﻴـﺎة اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﻴـﺔ‪ ،‬ﺑـﻘـﺪر ﻣـﺎ ﻫـﻮ ﻋـﺎزف‬             ‫اﳌﺠﺎﻻت اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ واﻟﺒﺸﺮﻳﺔ‪.‬‬
‫ﻣـﺮﺣـﻠـﺔ ﺟــﺪﻳــﺪة‪ ،‬ﻗـﻮاﻣـﻬـﺎ اﻟـﺘـﺮﻛـﻴـﺰ ﻋـﻠـﻰ‬  ‫ﻋـﻦ وﻟـﻮج اﳌـﻤـﺎرﺳـﺔ اﻟـﺤـﺰﺑـﻴـﺔ ﻻﻋـﺘـﺒـﺎرات‬      ‫وﺗﺒﻨﻰ اﳌﻠﻚ ﻣﺤﻤﺪ اﻟـﺴـﺎدس ﺧﻄﺎب‬
‫اﻟﺸﺒﺎب ﻋﻤﺎدا ﻟﻠﻤﺴﺘﻘﺒﻞ وﻣﻔﺘﺎﺣﺎ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ‬             ‫ﻣـﺘـﻌـﺪدة‪ ،‬ﻳـﺘـﺪاﺧـﻞ ﻓـﻴـﻬـﺎ اﳌـﻌـﻄـﻰ اﻟـﺬاﺗـﻲ‬    ‫ﺗـﺸـﺒـﻴـﺐ اﻟــﺤــﻴــﺎة اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﻴـﺔ‪ ،‬إذ ﻳـﺮى‬
‫ﻣﺴﺘﺪاﻣﺔ ﻓـﻲ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﻣﻠﻜﻲ ﻣــﺪروس ﻓﻲ‬                ‫واﳌﻮﺿﻮﻋﻲ‪ ،‬ﺑﺴﺒﺐ ﺿﻌﻒ اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ‬                    ‫اﳌـﻼﺣـﻈـﻮن ﻣـﻴـﻠـﻪ ﻟـﻼﻧـﻔـﺘـﺎح اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﻲ‪،‬‬
‫ﺗﻮﻗﻴﺘﻪ وﻣﻀﺎﻣﻴﻨﻪ ﻹﺣﺪاث ﻗﻔﺰة ﻧﻮﻋﻴﺔ‪،‬‬                ‫اﻟـﺤـﺰﺑـﻴـﺔ وﻫﻴﻤﻨﺔ ﺛـﻘـﺎﻓـﺔ اﻟـﺨـﻼف ﻋـﻮض‬          ‫ﺗـﻤـﺎﺷـﻴـﺎ ﻣــﻊ ﻗــــــﺮارات أﺧــــﺮى ارﺗـﺒـﻄـﺖ‬
‫وﻗـﻄـﻌـﺎ ﻣـﻊ اﻟـﺘـﻌـﻘـﻴـﺪات اﻟـﺒـﻴـﺮوﻗـﺮاﻃـﻴـﺔ‪،‬‬  ‫ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻻﺧﺘﻼف وﺳﻴﺎدة ﻏﻤﻮض اﻟﺒﺮاﻣﺞ‬                  ‫ﺑـﻤـﺴـﻴـﺮة اﳌــﻠــﻚ اﻟــﺸــﺎب‪ ،‬ﺧــﺎﺻــﺔ ﻓــﻲ ﻣـﺎ‬
‫أﺳﺎﺳﻪ دﻋـﻢ اﻟﺨﺮﻳﺠﲔ اﻟﺸﺒﺎب وﺗﻤﻮﻳﻞ‬                 ‫اﻟﺤﺰﺑﻴﺔ واﻧﻌﺪام اﻟﺤﺮاك اﻟﺤﺰﺑﻲ‪ ،‬وﻏﻴﺎب‬              ‫ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻻﻟﺘﺤﺎق ﺑـﺎﳌـﺪارس‪ ،‬واﻟﻨﻬﻮض‬
                                                 ‫ﺗﺼﻮر ﺷﻤﻮﻟﻲ ﻓﻲ ﺑﺮاﻣﺞ اﻷﺣﺰاب ﻟﻘﻀﺎﻳﺎ‬                 ‫ﺑـﺎﳌـﺮأة واﻟـﺤـﺪ ﻣـﻦ اﻟﻔﻘﺮ‪ .‬ﻓﻔﻲ ‪ ،1999‬ﻛﺎن‬
     ‫اﳌﺸﺎرﻳﻊ اﻟﺼﻐﺮى ﻟﻠﺘﺸﻐﻴﻞ اﻟﺬاﺗﻲ‪.‬‬              ‫اﻟــﺸــﺒــﺎب‪ ،‬ﻓــﺎﻷﺣــﺰاب‪ ،‬ﺣـﺴـﺐ اﻟـﺒـﺎﺣـﺜـﲔ‬      ‫ﺛـﻠـﺚ اﻷﻃــﻔــﺎل ﻣـﻤـﻦ ﺑـﻠـﻐـﻮا ﺳـﻦ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ‬
‫وأﻋـــﺮب اﳌــﻠــﻚ ﻣـﺤـﻤـﺪ اﻟــﺴــﺎدس ﻋـﻦ‬         ‫أﻧﻔﺴﻬﻢ‪ ،‬ﺗـﻤـﺎرس ﺧﻄﺎﺑﺎ ﻣـﺰدوﺟـﺎ ﺗﺠﺎه‬
‫ﺗﻄﻠﻌﻪ إﻟـﻰ ﺗـﻮﻟـﻲ اﻟـﺸـﺒـﺎب اﳌـﺴـﺆوﻟـﻴـﺎت‪،‬‬       ‫ﺷـﺮﻳـﺤـﺔ اﻟـﺸـﺒـﺎب‪ ،‬إذ ﺗـﻌـﺘـﺮف ﺑـﻀـﺮورة‬                ‫اﻻﺑﺘﺪاﺋﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻠﺘﺤﻘﲔ ﺑﺎﳌﺪارس‪.‬‬
‫وﻫﻲ رؤﻳﺔ ﻣﻠﻜﻴﺔ ﻟﺪﻋﻢ اﻟﺸﺒﺎب ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫﻢ‬             ‫إﺷﺮاﻛﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﺤﺰﺑﻴﺔ‪ ،‬وﻫﻮ اﻷﻣﺮ‬               ‫وﺑﻌﺪ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ اﻹﺻﻼﺣﺎت‪ ،‬أﺻﺒﺢ‬
‫ﻧـﺨـﺒـﺎ ﺟـﺪﻳـﺪة ﺗـﺸـﻜـﻞ ﻣـﻔـﺘـﺎح اﳌـﻐـﺮب ﻓﻲ‬      ‫اﻟﺬي ﻧﺠﺪه ﺣﺎﺿﺮا ﻓﻲ ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ‬                ‫ﻣﻌﺪل اﻻﻟﺘﺤﺎق ﺑﺎﳌﺪارس اﻻﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ ﻳﺒﻠﻎ‬
                                                 ‫اﻷﺣﺰاب اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ‪ ،‬إذ ﺗﺸﻴﺮ إﻟﻰ ﺣﻀﻮر‬                 ‫اﻵن ‪ 97‬ﻓـﻲ اﳌـﺎﺋـﺔ‪ ،‬ﻣـﻊ ﺗـﺤـﻘـﻴـﻖ اﻟـﻔـﺘـﻴـﺎت‬
                        ‫ﻣﺴﺎر اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ‪.‬‬                                                              ‫اﻟـﺼـﻐـﻴـﺮات أﻛــﺒــﺮ ﻧـﺴـﺒـﺔ ﻣــﻦ اﳌـﻜـﺎﺳـﺐ‪.‬‬
‫ﺧﺎﻟﺪ اﻟﻌﻄﺎوي‬
   15   16   17   18   19   20   21   22   23   24   25