Page 2 - عدد الخميس لجريدة الصباح
P. 2

‫أخبارنا‬                                         ‫الخميس ‪ 2020/8/13‬العدد‪6292 :‬‬                                                                                                                                                    ‫‪www.assabah.ma‬‬  ‫‪2‬‬
               ‫تتما أتخطاءترفعإصاباتكوروناالمعارضة تستفسر عن مالية صندوق الاستثمار‬
‫المناداة على المتأكد من إصابتهم لإشعارهم أو للتكفل بهم أو إخضاعهم للبروتوكول‬
‫العلاجي‪ ،‬قد يطول انتظارها إلى ‪ 48‬ساعة‪ ،‬وهي فترة طويلة يكون فيها المصاب غير‬
‫مدرك أنه ينقل العدوى ما يزيد من نشر الفيروس‪ .‬كما أن النتائج المعلنة بشكل يومي لا‬              ‫طالبت بمحاسبة مسؤولي مؤسسات عمومية وكشف معطيات عن صرف ملايير ‪ 67‬صندوقا‬
‫تضم هذه الحالات بل ترجئها إلى اليوم الموالي أو الذي بعده‪ ،‬ناهيك عن أن حالات من‬
‫قبيل التي تتوجه إلى مرافق إجراء التحاليل قصد السفر أو العمل‪ ،‬تضطر إلى العودة‬                                                                                                                                                            ‫العثماني‬
‫إلى هذه المرافق‪ ،‬ورغم توصلها بنتيجة إيجابية‪ ،‬تؤكد الإصابة‪ ،‬يتم تركها تعود إلى‬                                                                                                                                                           ‫رفقة بنشعبون‬
‫منزلها‪ ،‬وقد تستقل سيارة أجرة أو حافلة للنقل الحضري‪ ،‬ما يضاعف احتمالات نشر‬                                                                                                                                                               ‫في لقاء سابق‬
‫الفيروس بين الأشخاص الذين تصادفهم أو تخالطهم حين ركوب وسيلة النقل‪ ،‬ناهيك‬                                                                                                                                                                ‫(أرشيف)‬
                                            ‫عن إمكانية إصابة آخرين من الجيران والأسرة‪.‬‬
‫وينتج عن البطء في إعلان نتيجة المصاب‪ ،‬انتقال الفيروس وانتشاره وفق احتمالات‬
‫قد لا يتم التحكم فيها ومعرفة المخالطين للمصاب أو المصابة‪ ،‬ما يوسع رقع انتقال‬
                                                ‫العدوى ويشتتها بمناطق المدينة الواحدة‪.‬‬
‫وبـات المشكوك فيهم‪ ،‬الخطر المحدق الـذي ينشر العدوى بشكل كبير‪ ،‬سيما لعدم‬
‫وجود وعي بالأخطار التي يكون مصدرها‪ ،‬وعدم الالتزام بالإجراء الذي يفرضه احتمال‬
               ‫الإصابة‪ ،‬وهو الانعزال عن الناس إلى حين الحصول على النتيجة‪.‬‬
‫وأظهرت حـالات للإصابة كيف وزعـت الفيروس في مقر العمل‪ ،‬ومنه إلى مختلف‬
‫أسر زملاء العمل‪ ،‬ومنهم إلى باقي مخالطي الأسر‪ ،‬إذ تنقل العدوى ليس من حي إلى‬
‫آخر فقط بل من مدينة إلى أخـرى‪ ،‬من قبيل حالتي تاليوين‪ ،‬اللتين نجمتا عن إصابة‬
                                                ‫بعدوى زيارة قريبة من مراكش‪.‬‬
‫وتـبـدو وزارتــا الـداخـلـيـة والـصـحـة عـاجـزتـن عـن فـرض الـتـدابـيـر الكفيلة بتقزيم‬
‫وتقليص سيطرة الـوبـاء‪ ،‬وأنهما تـدبـران الـواقـع كما هـو‪ ،‬وتسايران إيقاع الإصابات‬
‫اليومية‪ ،‬التي باتت في الأسابيع الأخيرة فوق الألف حالة‪ ،‬ما ينذر بتفشي الوباء أكثر‬
‫في الأسابيع المقبلة وبأرقام صادمة‪ ،‬إذا استمر التراخي في تدبير المرحلة وعدم تفعيل‬
‫الـردع المناسب لحالات خـرق التدابير الوقائية سـواء في الفضاءات العمومية أو في‬
                                                ‫وسائل النقل أو في مقرات العمل‪.‬‬
‫المصطفى صفر‬

‫اتهامات للوزارة بالتواطؤ مع التعليم الخاص‬

‫اعتبر النحيلي أن هـذه التدابير مستفزة ولا سنـد قانونيا لهـا ولا تتماشى مع‬                     ‫على أنه ليس هناك وضوح في كيفية استثمار هذا المبلغ‪،‬‬               ‫الـنـواب‪ ،‬أول أمـس( الـثـاثـاء)‪ ،‬إلـى أنـه مـن ‪ 2001‬إلـى ‪2019‬‬    ‫طالب برلمانيون من فرق المعارضة الحزبية والنقابية‪،‬‬
‫دستور المملكة والمواثيق الدولية‪ ،‬إذ أنها بمثابة عقود إذعـان يمكن الطعن فيها لدى‬                             ‫ويجب أن تكون هناك شفافية حوله‪.‬‬                     ‫كـان بالمغرب ‪ 156‬صندوقا ماليا‪ ،‬وتقلصت اليوم إلـى ‪67‬‬              ‫بمحاسبة كبار المسؤولين الذين تسببوا في إفلاس مقاولات‬
‫المحاكم‪ .‬ولـم يستبعد النحيلي «وجـود تـواطـؤ بـن لوبيات التعليم الـخـاص ووزارة‬                 ‫ودعــا عـبـد الـلـطـيـف بـرحـو‪ ،‬إلــى الـتـصـدي لمـسـؤولـن‬       ‫صندوقا‪ ،‬ولا يعرف كيف يتم صرفها‪ ،‬بينها ‪ 13‬صندوقا‬                  ‫ومؤسسات عمومية‪ ،‬معتبرين عدم تطبيق المبدأ الدستوري‬
‫الـتـربـيـة الـوطـنـيـة»‪ ،‬مـوضـحـا أن الــوزارة أصــدرت مـذكـرة تـحـدد فيها انـطـاق المـوسـم‬  ‫أرادوا أن يـسـتـمـروا فـي مـواقـعـهـم‪ ،‬وروجــوا مـعـطـيـات إلـى‬  ‫تـابـعـا لـوصـايـة وزارة الاقـتـصـاد والمـالـيـة‪ ،‬لا يـعـرف كيف‬  ‫ربــط المـسـؤولـيـة بـالمـحـاسـبـة‪ ،‬بـمـثـابـة تــواطــؤ حـكـومـي‪،‬‬
‫الدراسي في بداية شتنبر‪ ،‬في حين أن وضعية الوباء لم تتضح بعد ويعرف الفيروس‬                      ‫الصحافة تفيد أنهم مهمون للبلاد‪ ،‬ولا يمكن الاستغناء‬               ‫تتصرف فيها‪ ،‬متسائلا عن الكيفية التي سيتم بموجبها‬
‫انتشارا غير مسبوق‪ ،‬ما يفرض اتخاذ كل هذه التطورات بعين الاعتبار‪ ،‬قبل اتخاذ قرار‬                ‫عنهم‪ ،‬حاثا الحكومة على تقديم توضيحات في هذا المجال‪.‬‬              ‫تمويل صندوق الاستثمار الاستراتيجي‪ ،‬معبرا عن خشيته‬                        ‫مستغربين عدم تفعيل الدستور في هذا الموضوع‪.‬‬
                                                                                              ‫وتساءل برحو عن الكيفية التي سيتم بموجبها تعبئة ‪120‬‬               ‫من إمكانية إغلاقه في سنته الثالثة إذا لم يصل إلى ‪ 40‬في‬           ‫وانتقد رشيد العبدي‪ ،‬رئيس الفريق النيابي للأصالة‬
                                                       ‫بشأن الدخول المدرسي‪.‬‬                   ‫مليار درهم‪ ،‬أموال الصندوق الاستثماري‪ ،‬خاصة ما يتعلق‬              ‫المائة من المداخيل القارة المتأتية من الميزانية العامة‪ ،‬أو من‬    ‫والمعاصرة‪ ،‬بمجلس النواب‪ ،‬الحكومة لأنها لا تتوفر على‬
‫وأشار إلى أن الوزارة رفضت تأجيل الدخول لما يمكن أن يترتب عن ذلك من مواجهات‬                    ‫بتعبئة ‪ 30‬مليار درهـم التي لـم يحدد بعد كيفية جمعها‬                                                                               ‫رؤيـة واضحة للخروج من أزمـة « كوفيد‪ ،»19‬قائلا «مللنا‬
‫بين الأسر وأصحاب المدارس الخاصة‪ ،‬ما جعلها تقرر شتنبر موعدا لانطلاق الدراسة‬                                  ‫ومن أين؟‪.‬‬                                                                                ‫مداخيل أخرى‪.‬‬               ‫مـن انـتـظـار أن تـقـدم لنا الحكومة تـصـورا خـاصـا للخروج‬
‫لعدم حرمان هذه المؤسسات من واجبات هذا الشهر‪ ،‬وإنعاش سوق الكتب المدرسية‪،‬‬                       ‫ومـن جهته‪ ،‬هـاجـم محمد بنشعبون‪ ،‬وزيـر الاقتصاد‬                   ‫وأكد العبدي ضرورة معرفة توجه الحكومة والعمليات‬                   ‫من الأزمـة‪ ،‬لكن لا شيء من ذلك حصل الآن»‪ ،‬مضيفا «نحن‬
‫مضيفا أن «السلطات الوصية أصبحت رهينة مصالح لوبيات ضيقة على حساب الأمن‬                         ‫والمالية وإصلاح الإدارة‪ ،‬كبار المسؤولين الذين وزعوا غنائم‬        ‫التي ستبرمج في إطار هذا الصندوق‪ ،‬مضيفا أنه في ‪2011‬‬               ‫بـحـاجـة لـتـصـور واضـح المـعـالـم‪ ،‬لأن هـنـاك بـرامـج يـجـب أن‬
                                                                                              ‫مـؤسـسـات عمومية بـالمـايـيـر‪ ،‬وقـال إنـه لـن يسعى لعرقلة‬        ‫كـان هـنـاك تفكير فـي إحــداث «هـولـديـنـغ عـمـومـي» يشرف‬        ‫تـطـبـق‪ ،‬ويـجـب مـحـاسـبـة المـسـؤول عـن عـدم تـنـفـيـذهـا‪ ،‬وإن‬
                                                    ‫الصحي للتلاميذ والأسر»‪.‬‬                   ‫الإصـاح‪ ،‬مضيفا أن الدولة لا يمكنها أن تستمر في تقديم‬             ‫على الاستثمارات‪ ،‬لكن مع الأسـف لم يطبق هـذا التصور‪،‬‬              ‫كـان هناك «بلوكاج» يجب أن يعرف مصدره‪ ،‬وأن لا تتكلم‬
‫وشـدد المنسق الـوطـنـي لاتـحـاد آبـاء وأولـيـاء تلاميذ مـؤسـسـات التعليم الخاص‬                              ‫الدعم المالي للمؤسسات مفلسة‪.‬‬                       ‫حسب قوله‪ ،‬داعيا إلى حسن استثمار مبلغ ‪ 120‬مليار درهم‬              ‫الأغلبية «بالتشفيرات» لأن الحكومة تملك كل الصلاحيات‬
‫بالمغرب على أن «لـوبـي المــدارس الخاصة يعتبر نفسه خـارج رقـابـة ووصـايـة الدولة‬              ‫أحمد الأرقام‬                                                     ‫لتحقيق إقـاع اقـتـصـادي‪ ،‬متسائلا فـي الـوقـت نفسه عمن‬
‫ويـتـصـرف وكـأنـه يحظى بحصانة خـاصـة‪ ،‬مـا يـفـرض على الـدولـة الـتـدخـل‪ ،‬مـن أجل‬                                                                               ‫سيسهر على هـذه الأمــوال وكـيـف سيتم صـرفـهـا؟‪ ،‬مشددا‬                          ‫التنفيذية لملاحقة من يعرقل الإصلاحات»‪.‬‬
‫فرض احترام الدستور والمواثيق الدولية في هذا المجال ووقف ما يتعرض له الأطفال‬                                                                                                                                                     ‫ولـفـت الـعـبـدي الانـتـبـاه‪ ،‬فـي لـجـنـة المـالـيـة بمجلس‬

‫وأولياؤهم من مساس لحقوقهم‪ ،‬من قبل بعض المؤسسات الخاصة»ع‪.‬بد الواحد كنفاوي‬

‫الفيروس يصيب عمدة مراكش تحليلة خاطئة تتسبب في بؤرة‬

‫دخلت السلطات الصحية نفقا من التدبير العشوائي للأزمة‪ ،‬ولعل الحادث الذي‬                         ‫اللذين أصيبا بالفيروس رفقة منتخبين وموظفين جماعيين‪ ،‬غير أن التحاليل‪،‬‬                ‫أصـيـب الـعـربـي بـلـقـايـد‪ ،‬عـمـدة مـراكـش بـفـيـروس «كـورونـا» ليرتفع عـدد‬
‫وقـع في مركز قلعة مكونة‪ ،‬يوضح إلـى أي مـدى أصبحت بعض الأطقم الصحية‪،‬‬                                                             ‫التي أجراها أول أمس جاءت إيجابية‪.‬‬                 ‫المصابين داخـل مجلس مراكش إلـى ستة منتخبين‪ ،‬والعشرات من الموظفين‪.‬‬
                                                ‫تشكل خطرا على صحة المواطنين‪.‬‬                                                                                                      ‫وعـلـمـت «الـصـبـاح» مـن مـصـادر مـسـؤولـة أن الـفـحـوصـات والـتـحـالـيـل‪ ،‬التي‬
‫وقالت مصادر «الصباح»‪ ،‬إن شخصا يتحدر من دوار‪ ،‬بالقرب من مركز قلعة‬                              ‫وأفادت مصادر «الصباح» أن العشرات من الإصابات سجلت في صفوف‬                           ‫أجـريـت على العربي بلقايد‪ ،‬رئـيـس المجلس الجماعي لمدينة مـراكـش‪ ،‬إثر‬
‫مكونة‪ ،‬كان في مراكش وجاء إلى مسقط رأسه‪ ،‬من أجل قضاء مناسبة عيد الأضحى‬                         ‫موظفي بلدية مراكش‪ ،‬آخرها إصابة موظف بقسم المالية يدعى «جمال‪.‬ن»‪،‬‬                     ‫ظهور أعراض الفيروس عليه‪ ،‬كشفت إصابته بفيروس «كورونا» المستجد‪.‬‬
‫رفقة أسرته‪ ،‬غير أنه قبل أن يختلط بأسرته وأصدقائه وجيرانه‪ ،‬قصد المستشفى‬                        ‫الذي كشفت التحاليل إصابته بالفيروس‪ ،‬ليتم إغلاق بلدية مراكش وعدد‬                     ‫واستنفرت إصابة العربي بلقايد‪ ،‬عمدة مدينة النخيل‪ ،‬لجنة اليقظة‬
                                                ‫من أجل القيام بفحص حول الفيروس‪.‬‬               ‫من الملحقات‪ ،‬ومنع موظفي المجلس من الالتحاق بمقرات عملهم إلى أجل‬                     ‫الـصـحـيـة‪ ،‬الـتـي أخـضـعـت عـضـو الأمـانـة الـعـامـة لـحـزب الـعـدالـة والتنمية‬
‫وأضافت المصادر ذاتها‪ ،‬أن المعني ظل في الحجر الصحي الذاتي‪ ،‬لأزيد من ‪48‬‬                                                                                                             ‫للحجر الصحي داخل منزله بمنطقة المحاميد‪ ،‬في الوقت الذي من المنتظر‬
‫ساعة‪ ،‬وهي المدة المخصصة لظهور نتائج التحاليل‪ .‬وبعد طول انتظار توجه إلى‬                                                                                ‫غير مسمى‪.‬‬                   ‫أن يخضع أفــراد أسـرتـه وكـل مخالطيه للتحاليل المـخـبـريـة‪ ،‬لمـعـرفـة مـا إذا‬
‫المستشفى من أجل الاطلاع على النتائج‪ ،‬غير أنه فوجئ بجواب الطاقم الطبي‪ ،‬الذي‬                    ‫وأوضــحــت المــصــادر ذاتــهــا أنـهـا بـتـنـسـيـق مــع الـسـلـطـات الـولائـيـة‬                                                                  ‫أصيبوا بالعدوى‪.‬‬
‫أخبره أن عدم الاتصال به يعني أن النتيجة سلبية‪ ،‬وأنها لو كانت إيجابية لاتصلوا‬                  ‫والـصـحـيـة ولـجـنـة اليقظة بالجهة نظمت عمليات الـتـحـالـيـل للكشف عن‬                                            ‫وشــرعــت الـسـلـطـات فــي إحــصــاء مـخـالـطـي بـلـقـايـد مـن‬
                                                                       ‫به على الفور‪.‬‬          ‫فـيـروس «كـورونـا»‪ ،‬خضع لها ‪ 590‬مـوظـفـا جماعيا‪ ،‬غير أن تأخر‬                                                                      ‫المنتخبين والموظفين وأعضاء حزب «المصباح»‪ ،‬الأمر‬
‫وبـعـد أن تنفس الـصـعـداء‪ ،‬بسبب أن النتيجة سلبية‪ ،‬خـالـط أسـرتـه وجيرانه‬                      ‫النتائج جعل الموظفين يخالطون أفراد عائلتهم‪ ،‬الأمر الذي‬                                                                            ‫الذي سيجعل حصيلة المصابين في صفوف هؤلاء‬
‫وأصــدقــاءه‪ ،‬وتـنـقـل عـلـى مـن وسـائـل المـواصـات الـعـمـومـيـة‪ ،‬وعــاد إلـى عمله في‬        ‫عرض آلاف الأشخاص للخطر‪ .‬وباشر المجلس عمليات‬                                                                                       ‫مرشحة للارتفاع‪ .‬في وقـت مـازال مصدر وطريقة‬
‫مراكش‪ ،‬قبل أن يفاجئه الطاقم الطبي بالاتصال به بعد مرور أزيد من عشرة أيام‪،‬‬                     ‫التعقيم والتطهير شملت مختلف المـقـرات والمصالح‬                                                                                    ‫نقل العمدة للفيروس مجهولا‪.‬‬
‫أن نتيجة الفحص ايجابية‪ ،‬بعدما نقل العدوى إلى محيطه‪ ،‬وطالب منه التوجه إلى‬                                                                                                                                                        ‫وأوضحت مصادر في حديث مع «الصباح»‬
‫المستشفى بمراكش‪ ،‬وشرع في إحصاء المخالطين‪ ،‬الذين يعدون بالعشرات‪ ،‬خاصة‬                                ‫الإدارية الجماعية‪ ،‬ومقرات الإدارات العمومية‪...‬‬                                                                              ‫أن التحاليل هي الثانية من نوعها‪ ،‬التي تجرى‬
‫ركـاب الحافلة والجيران وغيرهم‪ ،‬من الأشخاص الذين التقى بهم طيلة المـدة التي‬                    ‫وسـبـق أن أصـيـب كــل مــن مـحـمـد تـوفـلـة‪ ،‬رئـيـس‬                                                                               ‫لعمدة المدينة‪ ،‬إذا نجا من الإصابة قبيل عيد‬
                                                ‫قضاها في قلعة مكونة‪.‬‬                          ‫مقاطعة المـنـارة‪ ،‬وعـبـد الـسـام الـسـيـكـوري‪ ،‬رئيس‬                                 ‫العربي‬                                         ‫الأضـحـى‪ ،‬بـعـد أن كـان مخالطا لنائبه عبد‬
‫عصام الناصيري‬                                                                                 ‫مـقـاطـعـة جليز وثـاثـة منتخبين يـنـتـمـون لحزب‬                                     ‫بلقايد‬                                         ‫الـسـام الـسـيـكـوري‪ ،‬رئـيـس مقاطعة جليز‪،‬‬
                                                                                              ‫الـعـدالـة والتنمية بفيروس «كـورونـا» المستجد‪،‬‬
                                                                                              ‫إضافة إلى ‪ 15‬موظفا يتوزعون على مقاطعات‬                                                                                            ‫ونائبه محمد توفلة‪ ،‬رئيس مقاطعة المنارة‪،‬‬

                                                                                                                     ‫مدينة سبعة رجال‪.‬‬
                                                                                              ‫غسان بنشقرون (مراكش)‬

                                                                                                                ‫مختصرات‬

               ‫‪%67‬من المدرسين أقروا بالغش‬                                                                   ‫خارطة طريق للشباب وسط الجائحة‬                                                                      ‫"قادمون " تطالب بتأجيل الانتخابات‬

‫أكـد تقرير الفساد العالمي‪ ،‬الـصـادر حديثا‪ ،‬والـذي تناول قضية التعليم ببلدان العالم‪،‬‬           ‫نابت نادية بنعلي‪ ،‬الكاتبة العامة لقطاع الشباب والرياضة عن عثمان الفردوس‪ ،‬وزير الثقافة‬                            ‫طالبت حركة قادمون قادرون‪ -‬مغرب المستقبل‪ ،‬بتأجيل‬
                                                                                              ‫والشباب والرياضة‪ ،‬في تمثيل المغرب في مؤتمر رقمي برعاية جامعة الدول العربية ومشاركة الأمم‬                         ‫موعد الانتخابات المقبلة المـقـررة السنة المقبلة‪ ،‬إلـى موعد‬
‫وخصص حيزا للمغرب‪ ،‬أن النظام التعليمي الوطني‪ ،‬يعاني بسبب استشراء الفساد وغياب‬                                ‫المتحدة قصد رسم خارطة طريق للشباب في زمن الجائحة‪.‬‬
‫النزاهة والشفافية‪ ،‬في تدبير هذا القطاع‪ ،‬رغم الإمكانيات المالية المرصودة له‪ ،‬مشيرا إلى‬                                                                                                                            ‫لاحق‪ ،‬حتى يتسنى تأهيل منظومة القوانين الانتخابية‪.‬‬
‫أن الإصلاح ينبغي أن يكون مبنيا على سياسة شمولية‪ ،‬ترتكز على إرادة سياسية‬                                     ‫وأبرز المؤتمر الخاص بالكشف عن نتائج الدراسة حول أولويات الشباب العربي‪،‬المنعقد‬                      ‫وقــال المـصـطـفـى المــريــزق‪ ،‬رئـيـس الـحـركـة فـي تصريح‬
                                                                                                            ‫بـحـر الأسـبـوع الـجـاري‪ ،‬تـحـت الإشــراف الفعلي لمـركـز الـشـبـاب الـعـربـي‪ ،‬أولـويـات الشباب‬     ‫لـ»الـصـبـاح» إن لا أحـد يـعـرف الـتـطـورات المستقبلية التي‬
               ‫قوية‪ ،‬ومأسسة السياسات المناهضة للفساد‪.‬‬                                                       ‫الـعـربـي وآفــاق تحقيقها‪ ،‬والــذي يـصـادف الاحـتـفـال بـالـيـوم الـعـالمـي لـلـشـبـاب‪ .‬وأشـارت‬    ‫ستنتج عن تداعيات جائحة كورونا‪ ،‬كما أنه لم يجر لحد‬
‫وأشـار تقرير الفساد العالمي‪ ،‬إلـى أن ‪ 60‬بالمائة من المغاربة‪ ،‬يـرون أن نظام‬                                                                                                                                     ‫الـسـاعـة تقييم الانـتـخـابـات الـسـابـقـة‪ ،‬ومـا نتجت عنها من‬
‫التعليم بالمغرب فاسد أو عالي الفساد‪ ،‬استنادا على باروميتر الفساد العالمي لـ‬                                 ‫نادية بنعلي في مداخلتها إلى التجربة المغربية الرائدة في مجال النهوض بالشباب‪،‬‬
                                                                                                            ‫انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية وحرص جلالته على إشراك الشباب في اتخاذ‬                                           ‫أزمات اقتصادية واجتماعية وسياسية‪.‬‬
‫‪ ،2013‬حول الشفافية الدولية‪ .‬وأوضح التقرير‪ ،‬أن اتجاهات المعلمين والأساتذة‬                                    ‫القرار وإدماجه اقتصاديا واجتماعيا‪ ،‬كما نوهت الكاتبة العامة بمجهودات مختلف‬                          ‫وتساءل المريزيق قائلا»لماذا تنظيم الانتخابات السنة‬
‫نحو الـغـش تـنـذر بالخطر‪ ،‬إذ أن ‪ 67‬بـالمـائـة‪ ،‬مـن الـذيـن تـم اسـتـطـاع آرائـهـم‬                                                                                                                              ‫المـقـبـلـة ومـا الـحـاجـة إلـيـهـا‪ ،‬مـؤكـدا أن الـتـأجـيـل سيسمح‬
‫بواسطة وزارة التربية‪ ،‬قبل سنوات‪ ،‬قالوا «إن الغش لا خلاف عليه بين‬                                            ‫هـيـآت الـجـامـعـة الـعـربـيـة الـشـبـابـيـة‪ ،‬خـصـوصـا فـي ظـل جـائـحـة كـوفـيـد‪ -19‬وحرصها‬         ‫بـنـقـاش مجتمعي عميق حـول دور المـؤسـسـات المنتخبة‪،‬‬
                                                                                                            ‫على استمرارية جهودها وأنشطتها‪ .‬وتـدارس المؤتمر نتائج الـدراسـة التي أجراها‬                         ‫كما سيسمح بـإدخـال الإصـاحـات الـضـروريـة على مدونة‬
‫الطلبة‪ ،‬وأن ‪ 25‬بالمائة أكـدوا أن كـل واحـد فـي النظام المـدرسـي يتقبل‬                                       ‫الاستطلاع وشملت أبرز القضايا التي تهم الشباب العربي حاضرا ومستقبلا‬                                 ‫الانتخابات‪ ،‬بما يضمن فـرز نخبة وطنية مؤهلة لتسيير‬
                                                ‫الغش»‪.‬‬
‫وأكد التقرير‪ ،‬أنه رغم أن قطاع التعليم في المغرب يقوم بتعبئة‬                                                 ‫وفــق الـحـقـائـق المـبـنـيـة عـلـى الأبــحــاث‪ ،‬الـتـي تـسـاهـم فـي تـشـكـيـل خـارطـة‬                                                     ‫مؤسسات البلاد‪.‬‬
                                                                                                            ‫طـريـق واضـحـة تـحـددهـا معلومات واقـعـيـة تساعد فـي وضـع سياسات‬                                   ‫وأكـد المـريـزق للمناسبة الـتـزام الـحـركـة بـضـرورة إيـاء‬
‫كميات كبيرة من الموارد العامة‪ ،‬فإن «إدارة الموارد المالية للقطاع‬                                            ‫في التنمية‬  ‫من الانخراط‬                            ‫الشباب‬   ‫تعمرّكفن‬  ‫وإستراتيجيات ناجعة وفعالة‬    ‫الرأي العام الوطني أهمية قصوى في كل القرارات المتخذة‪،‬‬
‫تـبـقـى غـيـر شـفـافـة‪ ،‬والأســـوأ‪ ،‬لاحــظ مـراقـبـو نـظـام التعليم‬                                            ‫تفاعليا‬  ‫حـوارًا رقميا‬                          ‫المؤتمر‬            ‫الاجتماعية والاقتصادية‪ .‬كما‬  ‫من أجل التجاوب مع آمال وطموحات المواطنين‪ ،‬والتفاعل‬
‫المغربي ارتفاعا واضحا‪ ،‬في السلوك اللاأخلاقي»‪.‬‬
‫وخلص التقرير إلى أنه من أجل زيـادة فرص الأثر‬                                                                ‫بين ‪ 100‬شاب وشابة‪ ،‬من مختلف أرجاء الوطن العربي لمناقشة‬                                                           ‫مع الأحداث والتطورات التي تعرفها بلادنا‪.‬‬
                                                                                                                                                                                  ‫مخرجات الدراسة‪.‬‬              ‫وتـتـمـسـك الـحـركـة بـدورهـا فـي المـسـاهـمـة فـي الـتـأطـيـر‬
‫الإيجابي لتعليم الشباب‪ ،‬من الضروري للمنظمات‬                                                                             ‫وتجدر الإشارة إلى أن مركز الشباب العربي يستثمر‬                                         ‫الـازم للمواطنين‪ ،‬وتوفير فضاءات للنقاش والـحـوار‪ ،‬بما‬
‫والأفــراد أن يـعـبـروا بـوضـوح عـن أهمية‬                                                                                                                                                                      ‫فيها الـلـقـاءات عبر شبكات الـتـواصـل الاجـتـمـاعـي‪ ،‬إيمانا‬
‫التعليم بـاعـتـبـاره إسـتـراتـيـجـيـة وطنية‬                                                                                                               ‫في مجال الأبحاث التي تخدم قطاع الشباب العربي‬         ‫منها بالبعد التشاركي‪ ،‬الملتزم بالمصلحة العليا للوطن‪،‬‬
                                                                                                                                                          ‫وفـق عـدة مـسـارات تنموية ترتبط بجمع البيانات‬
‫لمـحـاربـة الـفـسـاد‪ .‬وأضـــاف أنــه يـنـبـغـي‬                                                                                                                 ‫الشبابية وتحليلها‪ ،‬لتشكل مرجعا لصناع القرار‬            ‫والترافع الجاد والمسؤول‪ ،‬وتقديم الحلول والبدائل‪.‬‬
‫«إدمـــاج المـوقـف ضـد الـفـسـاد بـمـرونـة‬
‫وإبـداع في سياسة التربية‪ ،‬وتطبيقه‬                                    ‫نادية‬                                                                                     ‫والباحثين وكافة العاملين في مجال خدمة‬           ‫برحو بوزياني‬
                                                                     ‫بنعلي‬                                                                                     ‫الشباب والاستثمار في طاقاتيهامس‪.‬ين ُقطيب‬
‫على مستوى مؤسساتي «‪ .‬ع‪ .‬ن‬
   1   2   3   4   5   6   7