Page 36 - عدد الأربعاء لجريدة الصباح
P. 36

‫ﺧﺎﺹ‬  ‫اﻷرﺑﻌﺎء ‪ -‬اﻟﺨﻤﻴﺲ ‪ -‬اﻟﺠﻤﻌﺔ ‪ - 7/ ٣١-٣٠-٢٩‬اﻟﺴﺒﺖ ‪ -‬اﻷﺣﺪ ‪ ٢٠٢٠/٨/ ٢-١‬اﻟﻌﺪد‪٦٢٨٢:‬‬                                                                                                                                                          ‫‪www.assabah.ma‬‬  ‫‪16‬‬

‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﺼﺐ اﻟﻨﻤﻮذجﻣﻠﻚاﻟﺘﺤﺪﻳﺚاﻟﺘﻨﻤﻮي ﻣﺤﺎرﺑﺔ اﻟﻔﻘﺮ‪ ...‬رؤﻳﺔ ﻣﻠﻚ‬
    ‫اﻟﻌﻬﺪ اﻟﺠﺪﻳﺪ ﺟﻌﻞ ﻣﻦ اﳌﺴﺄﻟﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻋﻘﻴﺪة ﺣﻜﻢ‬                                                          ‫ﺣﺮص ﻣﻠﻜﻲ ﻋﲆ ﺗﺄﻫﻴﻞ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﱰﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﰲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺗﻔﺮﻋﺎﺗﻬﺎ ورﻫﺎﻧﺎﺗﻬﺎ‬

‫ﺷﻜﻠﺖ اﳌﺴﺄﻟﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻋﻘﻴﺪة اﻟﻌﻬﺪ اﻟﺠﺪﻳﺪ دون ﻣﻨﺎزع‪ ،‬ﺑﻞ ﻻ ﻳﻜﺎد ﻳﻤﺮ ﺧﻄﺎب ﻣﻠﻜﻲ دون إﻋﺎدة‬                       ‫)أرﺷﻴﻒ(‬  ‫ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻣﻠﻴﻮن ﻣﺤﻔﻈﺔ ﻟﺘﺸﺠﻴﻊ اﻟﺘﻤﺪرس‬                                                                                     ‫ﻟــﻦ ﺗـﻤـﺮ ﻣـﻨـﺎﺳـﺒـﺔ ﻋـﻴـﺪ اﻟــﻌــﺮش اﳌـﻘـﺒـﻞ‪ ،‬دون‬
‫اﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﻛﺰﻳﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ‪ ،‬اﳌﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﻤﺤﺎرﺑﺔ اﻟﻬﺸﺎﺷﺔ واﻟﻔﻘﺮ وﺗﻘﻠﻴﺺ اﻟﻔﻮارق اﳌﺠﺎﻟﻴﺔ‬                                                                                                                                               ‫اﻟـﺤـﺪﻳـﺚ ﻋــﻦ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ورﻫــﺎﻧــﺎﺗــﻪ وﻣـﻮﻗـﻌـﻪ ﻓـﻲ‬
                                                                                                            ‫واﻟــﺤــﺪ ﻣــﻦ اﻟـــﻔـــﻮارق اﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻴـﺔ ﺑــﲔ اﻟـﻔـﺌـﺎت‬       ‫وﻇــﻞ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ وﺛــﻴــﻖ اﻟـﺼـﻠـﺔ ﻣــﻊ اﻟـﻨـﻤـﻮذج‬         ‫اﻟﻨﻤﻮذج اﻟﺘﻨﻤﻮي اﻟﺠﺪﻳﺪ‪ ،‬وﻫﻲ ﻋﺎدة دأب ﻋﻠﻴﻬﺎ‬
 ‫واﻟﺠﻐﺮاﻓﻴﺔ‪ ،‬واﻻﻋﺘﻨﺎء ﺑﺎﻟﻔﺌﺎت اﳌﻬﻤﺸﺔ واﻷﺷﺨﺎص ﻓﻲ وﺿﻌﻴﺔ ﺻﻌﺒﺔ وذوي اﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎت اﻟﺨﺎﺻـــﺔ‪.‬‬                        ‫اﳌـﺨـﺘـﻠـﻔـﺔ‪ ،‬وﺗـﺼـﺤـﻴـﺢ اﻻﺧـــﺘـــﻼﻻت اﳌـﺠـﺎﻟـﻴـﺔ‪،‬‬              ‫اﻟﺘﻨﻤﻮي ﻷي ﺑـﻠـﺪ‪ ،‬ﻣـﺎ اﻧﺘﺒﻪ إﻟـﻴـﻪ ﻋﺒﺪ اﻟــﺮزاق ﺑﻦ‬           ‫ﺟـﻼﻟـﺔ اﳌـﻠـﻚ ﻓـﻲ ﺧﻄﺎﺑﺎﺗﻪ اﻟﺴﻨﻮﻳﺔ اﳌـﻮﺟـﻬـﺔ إﻟﻰ‬
‫ﻓﻲ ﺧﻄﺎب اﻟﻌﺮش ﻟﻠﺴﻨﺔ اﳌﺎﺿﻴﺔ‪ ،‬ﻛﺎن ﺟﻼﻟﺔ اﳌﻠﻚ ﻓﻲ اﳌﻮﻋﺪ ﻣﻊ اﳌﺴﺄﻟﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻣﻦ زاوﻳﺔ اﻟﻨﻘﺪ‬                       ‫وﺗﺤﻘﻴﻖ اﻟﻌﺪاﻟﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‪ ،‬وﺗﻨﺰﻳﻞ ﻣﻀﺎﻣﲔ‬                           ‫ﺷـﺮﻳـﺞ‪ ،‬ﺧـﺒـﻴـﺮ ﺗـﺮﺑـﻮي‪ ،‬اﻟــﺬي رﺑــﻂ ﺑـﲔ اﳌـﺸـﺮوع‬
‫واﻟﺘﻘﻴﻴﻢ وإﻋـﺎدة ﺗﺮﺗﻴﺐ اﻷوﻟـﻮﻳـﺎت‪ ،‬إذ ﺣﺚ ﺟﻤﻴﻊ اﳌﺘﺪﺧﻠﲔ ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﺻﻠﺔ اﻟﻌﻤﻞ‪ ،‬ﺿﻤﻦ ﻧﻈﺮة ﺷﻤﻮﻟﻴﺔ‬                     ‫ﻗــﺎﻧــﻮن اﻟــﺠــﻬــﺎت اﻟــﺠــﺪﻳــﺪ‪ ،‬وﺗــﻘــﻮﻳــﺔ اﳌــﺠــﺎﻻت‬     ‫اﻟـﺠـﺪﻳـﺪ وﻣـﻨـﻈـﻮﻣـﺔ اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ واﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ وﺑـﻨـﺎء‬                              ‫اﳌﻮاﻃﻨﲔ ﻟﻬﺬه اﳌﻨﺎﺳﺒﺔ‪.‬‬
                                                                                                                                                                             ‫اﻹﻧﺴﺎن‪ ،‬ﻣﺆﻛﺪا‪ ،‬ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﻟـ"اﻟﺼﺒﺎح"‪ ،‬أن أﻫﻢ‬                   ‫وﺗﺤﻀﺮ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ‬
                               ‫وإدﻣﺎج اﻟﻜﻔﺎءات اﳌﺆﻫﻠﺔ واﻟﺸﺮوط اﻟﻼزﻣﺔ ﻹﻧﺠﺎز اﳌﺸﺎرﻳﻊ اﳌﺒﺮﻣﺠﺔ‪.‬‬                     ‫اﻻﻗــﺘــﺼــﺎدﻳــﺔ واﻻﺟــﺘــﻤــﺎﻋــﻴــﺔ واﻟـﺜـﻘـﺎﻓـﻴـﺔ‬                                                                     ‫ﺿﻤﻦ أوﻟﻴﺎت اﳌﻠﻚ واﻫﺘﻤﺎﻣﺎﺗﻪ‪ ،‬ﺑﺎﻋﺘﺒﺎر اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‬
‫وأﺛﻨﻰ اﻟﺨﻄﺎب ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺼﻴﻠﺔ اﻹﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﻮات اﳌﺎﺿﻴﺔ‪ ،‬ﻣﺆﻛﺪا أن ﻣﺎ‬                                 ‫واﻟﺒﻴﺌﻴﺔ‪ ،‬واﻟﻘﻄﺎﻋﺎت اﻹﻧﺘﺎﺟﻴﺔ ﻣﻦ‬                          ‫ﻣﺪﺧﻞ ﻻﻣﺘﻼك ﻫﺬا اﻟﻨﻤﻮذج ﻳﻤﺮ ﻋﺒﺮ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ‪.‬‬                   ‫اﻟﻘﻀﻴﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻟﻠﻤﻐﺎرﺑﺔ‪ ،‬ﺑﻌﺪ ﻗﻀﻴﺔ اﻟﺼﺤﺮاء‪،‬‬
‫ﻳﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻫﺬه اﻟﺤﺼﻴﻠﺔ "ﻫﻮ أن آﺛﺎر ﻫﺬا اﻟﺘﻘﺪم وﻫﺬه اﳌﻨﺠﺰات‪ ،‬ﻟﻢ ﺗﺸﻤﻞ‪ ،‬ﺑﻤﺎ ﻳﻜﻔﻲ‪ ،‬ﻣﻊ اﻷﺳﻒ‪ ،‬ﺟﻤﻴﻊ‬                              ‫ﻓﻼﺣﺔ وﺻﻨﺎﻋﺔ وﺗـﺠـﺎرة وﺧﺪﻣﺎت‬                          ‫وﻗـﺎل ﺑﻦ ﺷﺮﻳﺞ "إذا ﻟﻢ ﺗﻌﺘﻤﺪ اﻟﻠﺠﻨﺔ ﻣﺪﺧﻞ‬                      ‫ﻣـﺎ ﺣـﺮص ﺟـﻼﻟـﺘـﻪ ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺘـﺬﻛـﻴـﺮ ﺑـﻪ ﺑـﺪاﻳـﺔ اﻟﺴﻨﺔ‬
                                                                                                                         ‫وﺳﻴﺎﺣﺔ‪ ،‬ﻛﻞ ﻫـﺬا ﻣﻬﻢ‪ ،‬وأﺳﺎﺳﻲ‪،‬‬                        ‫اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎره ﻣﺪﺧﻼ رﺋﻴﺴﺎ ﻟﻠﻤﺪاﺧﻞ‬                 ‫اﻟـﺠـﺎرﻳـﺔ‪ ،‬ﺣـﲔ ﺑـﻌـﺚ رﺳـﺎﻟـﺔ إﻟــﻰ اﳌـﺸـﺎرﻛـﲔ ﻓﻲ‬
                                                                       ‫ﻓﺌﺎت اﳌﺠﺘﻤﻊ اﳌﻐﺮﺑﻲ"‪.‬‬                               ‫ﻟﻜﻦ ﺳﻴﺒﻘﻰ ﻣﺠﺮد ﺷﻌﺎرات إذا ﻟﻢ‬                       ‫اﻷﺧــﺮى‪ ،‬ﻓﻠﻦ ﻳﻨﺠﺢ أي ﻣـﺸـﺮوع ﻧـﻤـﻮذﺟـﻲ ﻣﻬﻤﺎ‬                  ‫اﳌـﺆﺗـﻤـﺮ اﻟـﺪوﻟـﻲ اﻟـﺜـﺎﻟـﺚ واﻟـﺜـﻼﺛـﲔ ﺣـﻮل ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ‬
‫وأوﺿﺢ ﺟﻼﻟﺘﻪ "ذﻟﻚ أن ﺑﻌﺾ اﳌﻮاﻃﻨﲔ ﻗﺪ ﻻ ﻳﻠﻤﺴﻮن ﻣﺒﺎﺷﺮة‪ ،‬ﺗﺄﺛﻴﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺗﺤﺴﲔ ﻇﺮوف ﻋﻴﺸﻬﻢ‪،‬‬                                           ‫ﺗﻠﻌﺐ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ دورﻫﺎ اﻷﺳﺎس ﻓﻲ‬                                                                                     ‫وﺗـﻄـﻮﻳـﺮ اﳌـــــﺪارس اﳌـﻨـﻌـﻘـﺪ ﻓــﻲ ﻳـﻨـﺎﻳـﺮ اﳌـﺎﺿـﻲ‬
‫وﺗﻠﺒﻴﺔ ﺣﺎﺟﻴﺎﺗﻬﻢ اﻟـﻴـﻮﻣـﻴـﺔ‪ ،‬ﺧـﺎﺻـﺔ ﻓـﻲ ﻣـﺠـﺎل اﻟـﺨـﺪﻣـﺎت اﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻴـﺔ اﻷﺳـﺎﺳـﻴـﺔ‪ ،‬واﻟـﺤـﺪ ﻣـﻦ اﻟـﻔـﻮارق‬                ‫ﺗـﻜـﻮﻳـﻦ اﳌـﻮاﻃـﻦ اﻟـﺼـﺎﻟـﺢ واﻟـﻘـﺎدر‬                 ‫ﻛﺎﻧﺖ أﻫﻤﻴﺘﻪ وﺟﻮدﺗﻪ واﻟﺠﻬﺔ اﻟﺘﻲ ﺻﺎﻏﺘﻪ"‪.‬‬
‫اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‪ ،‬وﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﻄﺒﻘﺔ اﻟﻮﺳﻄﻰ"‪ ،‬ﻗﺒﻞ أن ﻳﻀﻴﻒ "وﻳﻌﻠﻢ اﻟﻠﻪ أﻧﻨﻲ أﺗﺄﻟﻢ ﺷﺨﺼﻴﺎ‪ ،‬ﻣﺎ داﻣﺖ ﻓﺌﺔ ﻣﻦ‬                                         ‫ﻋﻠﻰ اﻻﻧﺨﺮاط ﻓﻲ ﺗﻨﺰﻳﻞ‬                      ‫إن اﳌﻜﺎن اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺣﺴﺐ ﻗﻮﻟﻪ‪ ،‬ﻟﺒﻨﺎء اﻟﺒﺸﺮ‬                                                            ‫ﺑﻤﺮاﻛﺶ‪.‬‬
                                                                                                                                        ‫اﳌﺸﺎرﻳﻊ اﻟﺘﻨﻤﻮﻳﺔ‬                     ‫وﺗﻜﻮﻳﻦ اﳌـﻮاﻃـﻦ ﻫـﻮ اﳌـﺪرﺳـﺔ‪" ،‬ﻓﺎﻟﺨﻄﺎب اﳌﻠﻜﻲ‬                 ‫وأﻛـﺪ اﳌـﻠـﻚ أن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻳﺸﻜﻞ راﻓـﻌـﺔ أﺳﺎﺳﻴﺔ‬
               ‫اﳌﻐﺎرﺑﺔ‪ ،‬وﻟﻮ أﺻﺒﺤﺖ واﺣﺪا ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ‪ ،‬ﺗﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﻇﺮوف ﺻﻌﺒﺔ ﻣﻦ اﻟﻔﻘﺮ‪ ،‬أو اﻟﺤﺎﺟﺔ"‪.‬‬                                               ‫وﺗـــــــﺤـــــــﻘـــــــﻴـــــــﻖ‬   ‫ﺣﻮل ﻣﻬﺎم اﻟﻠﺠﻨﺔ ﻳﻘﻮل‪" :‬اﻗﺘﺮاح اﻵﻟﻴﺎت اﳌﻼﺋﻤﺔ‪،‬‬                 ‫ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﳌﺴﺘﺪاﻣﺔ‪ ،‬ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﳌﻴﺎدﻳﻦ‬
‫وﻳﺆﻛﺪ ﻣﺤﻤﺪ زﻳﻦ اﻟﺪﻳﻦ‪ ،‬أﺳﺘﺎذ اﻟﻌﻠﻮم اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ واﻟﻘﺎﻧﻮن اﻟﺪﺳﺘﻮري ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﺜﺎﻧﻲ‪،‬‬                                                     ‫ﻣــــﺨــــﺮﺟــــﺎﺗــــﻬــــﺎ‬        ‫ﻟـﻠـﺘـﻔـﻌـﻴـﻞ واﻟـﺘـﻨـﻔـﻴـﺬ واﻟـﺘـﺘـﺒـﻊ‪ ،‬وﻛــﺬا اﳌـﻘـﺎرﺑـﺎت‬  ‫اﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻴـﺔ واﻻﻗـﺘـﺼـﺎدﻳـﺔ واﻟـﺜـﻘـﺎﻓـﻴـﺔ واﻟﺒﻴﺌﻴﺔ‪،‬‬
‫ﻓﻲ ﻋﺪد ﻣﻦ ﻣﺴﺎﻫﻤﺎﺗﻪ‪ ،‬ﻋﻠﻰ اﻷﻫﻤﻴﺔ اﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﻟﺤﺼﻴﻠﺔ ﺣﻜﻢ اﳌﻠﻚ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺴﺎدس‪ ،‬ﻣﻮﺿﺤﺎ أن اﳌﻐﺮب ﻗﻄﻊ‬                                                    ‫ﺑــــﺎﻟــــﻘــــﺎﺑــــﻠــــﻴــــﺔ‬  ‫اﻟﻜﻔﻴﻠﺔ ﺑﺠﻌﻞ اﳌـﻐـﺎرﺑـﺔ ﻳﺘﻤﻠﻜﻮن ﻫـﺬا اﻟـﻨـﻤـﻮذج‪،‬‬             ‫ﻣﺒﺮزا دوره اﻟﺤﺎﺳﻢ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ‪ ،‬واﻟﻌﻨﺎﻳﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ‬
                                                                                                                                           ‫واﻟــــﻔــــﺎﻋــــﻠــــﻴــــﺔ‬     ‫وﻳﻨﺨﺮﻃﻮن ﺟﻤﺎﻋﻴﺎ ﻓﻲ إﻧﺠﺎﺣﻪ"‪" .‬ﻓﻤﺎ أﻓﻬﻤﻪ ﻣﻦ‬
                                         ‫أﺷﻮاﻃﺎ ﻣﻬﻤﺔ ﻓﻲ ﻓﺘﺢ اﻷوراش ذات اﻟﺼﺒﻐﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‪.‬‬                                                      ‫اﳌﻄﻠﻮﺑﺘﲔ"‪.‬‬                     ‫ﻫـﺬا اﻟـﻜـﻼم‪ ،‬ﺑﺤﻜﻢ اﺷﺘﻐﺎﻟﻲ ﺑﺎﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ‪،‬‬                     ‫اﻟﺘﻲ ﻳﻮﻟﻴﻬﺎ ﺟﻼﻟﺘﻪ ﻟﻠﻨﻬﻮض ﺑﻬﺬا اﻟﻘﻄﺎع‪.‬‬
‫وﻻﺣـﻆ اﻟﺒﺎﺣﺚ اﻻﻧﺘﻘﺎل اﻟﻜﻤﻲ واﻟﻨﻮﻋﻲ ﻣﻨﺬ ‪ 1999‬إﻟـﻰ اﻵن‪ ،‬ﻣﻦ ﺧـﻼل ﻓﺘﺢ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻷوراش‬                                                           ‫ﻳﻮﺳﻒ‬                                                                                         ‫وأﺷـــﺎر اﳌـﻠـﻚ إﻟــﻰ أن اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﻫــﻮ "اﻟـﺮﻛـﻴـﺰة‬
‫ذات اﻟﺼﺒﻐﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‪" ،‬إذ ﻧﺴﺠﻞ اﻻرﺗﻔﺎع ﻓﻲ ﻣﻌﺪﻻت اﻟﺘﻤﺪرس ووﻟـﻮج اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ‪ ،‬ﺛﻢ ﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﺒﻨﻴﺎت‬                                                      ‫اﻟﺴﺎﻛﺖ‬                                   ‫ﻫﻮ أن اﻵﻟﻴﺎت اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻫﻲ اﻹﻧﺴﺎن"‪.‬‬                   ‫اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﺘﺄﻫﻴﻞ اﻟﺮأﺳﻤﺎل اﻟﺒﺸﺮي‪ ،‬ﻛﻲ ﻳﺼﺒﺢ‬
                                                                                                                                                                             ‫وأﺿــﺎف ﻓـﻲ اﻟـﺘـﺼـﺮﻳـﺢ ﻧـﻔـﺴـﻪ‪" ،‬ﺻـﺤـﻴـﺢ أﻧـﻪ‬               ‫أداة ﻗﻮﻳﺔ ﺗﺴﺎﻫﻢ ﺑﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ اﻟـﺜـﺮوة‪ ،‬وﻓﻲ‬
                                                      ‫اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ‪ ،‬وﺧﻠﻖ ﺑﺮاﻣﺞ وﻃﻨﻴﺔ ﻟﻼﺳﺘﺪراك"‪.‬‬                                                                                   ‫ﻳـﺠـﺐ اﺳـﺘـﺤـﻀـﺎر اﻟـﺸـﻐـﻞ واﻟـﺘـﻐـﻄـﻴـﺔ اﻟـﺼـﺤـﻴـﺔ‬           ‫إﻧﺘﺎج اﻟﻮﻋﻲ‪ ،‬وﻓﻲ ﺗﻮﻟﻴﺪ اﻟﻔﻜﺮ اﻟﺨﻼق واﳌﺒﺪع"‪.‬‬
‫وأﺿـﺎف زﻳﻦ اﻟﺪﻳﻦ أن "ﻫﻨﺎك ﺑﺮاﻣﺞ ذات ﺻﺒﻐﺔ اﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺗﺴﺘﻬﺪف ﻣﺤﺎرﺑﺔ اﻟﻔﻘﺮ واﻟﻬﺸﺎﺷﺔ‪ ،‬ﻣﻦ‬                                                                                                                                                        ‫وﻻ ﺗﺸﻜﻞ رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺮاﻛﺶ ﺳﻮى ﺟﺰء ﻣﻦ ﺧﻄﺎب‬
‫ﻗﺒﻴﻞ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﻴﺴﻴﺮ وراﻣﻴﺪ وﻣﺤﺎرﺑﺔ اﻷﻣﻴﺔ‪ ،‬إﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﻌﺎم ﻟﺘﺰوﻳﺪ اﻟﻮﺳﻂ اﻟﻘﺮوي ﺑﺎﳌﺎء‪،‬‬                                                                                                                                                ‫ﺷـﺎﻣـﻞ ﻳـﻌـﻜـﺲ رؤﻳــﺔ ﻣـﻠـﻚ إﻟـﻰ ﺣـﺎﺿـﺮ وﻣﺴﺘﻘﺒﻞ‬
‫ﺛﻢ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﺒﻨﺎء اﻟﻄﺮق‪ ،‬وﻏﻴﺮﻫﺎ؛ ذﻟﻚ أن اﻟﺪوﻟﺔ ﺗﺴﻴﺮ اﻟﻴﻮم ﻓﻲ اﺗﺠﺎه ﺗﺠﻤﻴﻊ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﺒﺮاﻣﺞ‬
‫ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﻮﺣﺪ‪ ،‬ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﺎرﺑﺔ اﻟﻔﻘﺮ واﻟﻬﺸﺎﺷﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ أزﻳـﺪ ﻣﻦ ﺗﺴﻌﺔ ﻣﻼﻳﲔ‬                                                                                                                                                     ‫ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺗﻔﺮﻋﺎﺗﻬﺎ ورﻫﺎﻧﺎﺗﻬﺎ‪.‬‬
‫ﻧﺴﻤﺔ"‪ ،‬وزاد ﻣﺴﺘﺪرﻛﺎ‪" :‬ﻟﻜﻦ اﻟﺠﻬﻮد اﻟﺘﻲ ﺑﺬﻟﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﻮع ﻣﻦ اﻟﻘﺼﻮر‪ ،‬ﺑﺤﻴﺚ ﻧﺴﺠﻞ ﻣﺤﺪودﻳﺔ اﻟﺘﻐﻄﻴﺔ‬                                                                                                                                                  ‫ﺑــﻌــﺪ ﺳـــﻨـــﻮات ﻣـــﻦ اﻟـــﺘـــﺬﺑـــﺬب ﻓـــﻲ ﺗـﺮﺟـﻤـﺔ‬
                                                                                                                                                                                                                                          ‫ﻣﻀﺎﻣﲔ اﳌﻴﺜﺎق إﻟﻰ ﺑﺮاﻣﺞ وﻣﻘﺎرﺑﺎت وﻣﺸﺎرﻳﻊ‬
                                                      ‫اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ رﻏﻢ ﺗﻨﻮع اﻷﻧﻈﻤﺔ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ"‪.‬‬                                                                                                                                               ‫ﺑﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ ﺗﻌﻜﺲ ﻣﻀﺎﻣﻨﻴﻪ وﺗﻮﺟﻬﺎﺗﻪ وأﻫﺪاﻓﻪ‬
‫وأوﺿــﺢ اﻟـﺒـﺎﺣـﺚ أن "اﻟــﺪوﻟــﺔ اﻋـﺘـﻤـﺪت ﻣـﻘـﺎرﺑـﺔ ﺟـﺪﻳـﺪة ﻣـﻊ اﳌـﻠـﻒ اﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻲ‪ ،‬إذ ﻛـﺎﻧـﺖ اﻟـﺨـﺪﻣـﺎت‬                                                                                                                                ‫اﻟﻌﺎﻣﺔ‪ ،‬ﻋـﺎدت اﻟـﺪوﻟـﺔ إﻟـﻰ ﺗﺠﺮﻳﺐ وﺻﻔﺔ أﺧـﺮى‪،‬‬
‫اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺗﻐﺪو أﺳﺎﺳﻴﺔ ﺳﺎﺑﻘﺎ‪ ،‬ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﺘﺪﺧﻞ اﻟـﺪوﻟـﺔ ﻟﺘﻮﻓﻴﺮﻫﺎ‪ ،‬ﻓﻲ ﺣﲔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﻘﻮم ﺑﺈﻧﺘﺎج‬                                                                                                                                                   ‫ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺟﺪﻳﺪ ﻟﻠﺒﻨﻚ اﻟﺪوﻟﻲ وآﺧﺮ ﳌﻨﻈﻤﺔ‬
‫اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻮﺣﺪﻫﺎ‪ ،‬وﻣﻦ ﺛﻤﺔ أﺻﺒﺤﺖ ﺗﻌﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ إﺷﺮاك ﻓﺎﻋﻠﲔ ﺟﺪد‪ ،‬ﻣﺜﻞ اﻟﺠﻤﺎﻋﺎت‬                                                                                                                                                    ‫اﻟﻴﻮﻧﺴﻜﻮ‪ ،‬وﺻـﺪور اﻟﺘﻘﺮﻳﺮ اﻟﻮﻃﻨﻲ اﻷول ﺣﻮل‬
‫اﻟﺘﺮاﺑﻴﺔ واﻟﻘﻄﺎع اﻟﺨﺎص واﻟﺠﻤﻌﻴﺎت‪ ،‬ﻣﺎ ﺳﻴﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺗﺴﺮﻳﻊ وﺗﻴﺮة وﻟﻮج اﳌﻮاﻃﻦ إﻟﻰ اﻟﺨﺪﻣﺎت؛ إﻟﻰ‬
‫ﺟﺎﻧﺐ وﺟﻮد إدراك ﻋﻤﻴﻖ ﻟﻠﻮﻟﻮج إﻟﻰ ﻫﺬه اﻟﺨﺪﻣﺎت‪ ،‬ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺨﺘﺰل ﻓﻲ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺘﻮﻓﺮ‪ ،‬ﺑﻞ ﻳﻨﺒﻐﻲ رﻓﻊ ﻛﻞ‬                                                                                                                                                               ‫اﳌﺪرﺳﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ وآﻓﺎﻗﻬﺎ ﻓﻲ ‪.2008‬‬
                                                                                                                                                                                                                                          ‫وﻓﻲ ﻫﺬا اﻹﻃﺎر‪ ،‬دﻋﺎ اﳌﻠﻚ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺴﺎدس‪ ،‬ﻓﻲ‬
                             ‫اﻟﻌﺮاﻗﻴﻞ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻒ دون وﺻﻮﻟﻬﺎ‪ ،‬ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻟﺪى اﻟﻔﺌﺎت اﳌﺴﺘﻀﻌﻔﺔ"‪.‬‬                                                                                                                                                    ‫ﺧﻄﺎب اﻓﺘﺘﺎح اﻟﺪورة اﻟﺨﺮﻳﻔﻴﺔ ﻟـ ‪ ،2012،2007‬إﻟﻰ‬
‫ﻋﻠﻰ اﳌﺴﺘﻮى اﻹﺟﺮاﺋﻲ‪ ،‬ﺷﻜﻠﺖ اﳌﺒﺎدرة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ )‪ 18‬ﻧﻮﻧﺒﺮ ‪ (2015‬وﻋﺎء ﻟﺘﻨﻔﻴﺬ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ‬                                                                                                                                                    ‫"ﺗﺴﺮﻳﻊ وﺗﻴﺮة إﺻﻼح ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ‪،‬‬
‫ﻓﻲ اﳌﺠﺎل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ‪ ،‬إذ ﻣﺜﻠﺖ ﻧﻤﻮذﺟﺎ ﻟﻺﺑﺪاع اﳌﻐﺮﺑﻲ ﻓﻲ اﳌﺠﺎل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ‪ ،‬وﺣﻘﻘﺖ اﻧﺠﺎزات ﻛﺎن‬                                                                                                                                                      ‫ﻓﻮﺿﻌﺖ وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ‬
‫ﻟﻬﺎ أﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻇﺮوف ﻋﻴﺶ اﻟﺴﻜﺎن ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﳌﻨﺎﻃﻖ اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻬﺎ ﻣﺆﺷﺮات ﻫﺸﺎﺷﺔ وﻓﻘﺮ ﺟﺪ ﻣﺮﺗﻔﻌﺔ‪.‬‬                                                                                                                                                       ‫وﺗﻜﻮﻳﻦ واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ‪ ،‬ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﺎ اﺳﺘﻌﺠﺎﻟﻴﺎ‬
‫وﺷﻜﻞ ﺧﻄﺎب اﻟﻌﺮش ‪ 2018‬اﳌﻨﻄﻠﻖ واﳌﺮﺟﻊ اﻷﺳﺎس ﻟﻠﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ اﳌﺒﺎدرة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ‬
‫اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ‪ ،-2023 2019‬إذ أﻋﻄﻰ اﳌﻠﻚ إﺷﺎرة "إﻃﻼق اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ اﳌﺒﺎدرة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ‬                                                                                                                                              ‫ﻃﻤﻮﺣﺎ وﻣﺠﺪدا ﻳﻤﺘﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺪى أرﺑﻊ ﺳﻨﻮات‪.‬‬
‫ﺑﺘﻌﺰﻳﺰ ﻣﻜﺎﺳﺒﻬﺎ وإﻋـﺎدة ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺑﺮاﻣﺠﻬﺎ ﻟﻠﻨﻬﻮض ﺑﺎﻟﺮأﺳﻤﺎل اﻟﺒﺸﺮي ﻟﻸﺟﻴﺎل اﻟﺼﺎﻋﺪة ودﻋﻢ‬                                                                                                                                                          ‫وﺣﻈﻲ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻻﺳﺘﻌﺠﺎﻟﻲ ‪،2009/2012‬‬
 ‫اﻟﻔﺌﺎت ﻓﻲ وﺿﻌﻴﺔ ﺻﻌﺒﺔ وإﻃﻼق ﺟﻴﻞ ﺟﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﳌﺒﺎدرات اﳌﺪرة ﻟﻠﺪﺧﻞ و ﻟﻔﺮص اﻟﺸﻐﻞ"‪.‬‬                                                                                                                                                               ‫ﺑـﻤـﺎ ﻳـﺸـﺒـﻪ اﻟـﺘـﻮاﻓـﻖ اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ‪ ،‬آﻧـــﺬاك‪ ،‬ﺑـﲔ ﺟﻤﻴﻊ‬
‫وﻏـﻄـﺖ ﺑـﺮاﻣـﺞ اﳌـﺒـﺎدرة اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ ﻗـﻄـﺎﻋـﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟـﺼـﺤـﺔ واﻟـﺮﻋـﺎﻳـﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‪،‬‬                                                                                                                                                   ‫ﻓـﺌـﺎت اﳌـﺠـﺘـﻤـﻊ‪ ،‬إذ ﺣــﺪد اﳌـﺒـﺪأ اﻟـﺠـﻮﻫـﺮي ﻟـﻬـﺬا‬
‫اﻧﺴﺠﺎﻣﺎ ﻣﻊ اﻷﻫـﺪاف اﻟﻜﺒﺮى اﻟﺘﻲ ﻣﻴﺰت اﳌﺮﺣﻠﺘﲔ اﻷوﻟـﻰ واﻟﺜﺎﻧﻴﺔ اﻟﻠﺘﲔ اﺳﺘﻤﺮﺗﺎ ﻣﻦ‬                                                                                                                                                              ‫اﻟـﺒـﺮﻧـﺎﻣـﺞ ﻓــﻲ ﺟـﻌـﻞ اﳌـﺘـﻌـﻠـﻢ ﻓــﻲ ﻗـﻠـﺐ ﻣـﻨـﻈـﻮﻣـﺔ‬
                                                                                                                                                                                                                                          ‫اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻣﻊ ﺗﺴﺨﻴﺮ اﻟﺪﻋﺎﻣﺎت اﻷﺧـﺮى‬
                                                               ‫‪ 2005‬إﻟﻰ ‪.2018‬‬                                                                                                                                                             ‫ﻟﺨﺪﻣﺔ ﺧﻄﺔ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺘﻲ ﻳﻘﺘﺮﺣﻬﺎ ﻫﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ‪.‬‬
‫وواﻛـﺒـﺖ اﳌـﺒـﺎدرة‪ ،‬ﺧـﻼل اﻟﻌﺸﺮﻳﺔ اﻷوﻟـﻰ‪ ،‬اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﻘﻄﺎﻋﻴﺔ ﻟﻠﻮﻟﻮج إﻟـﻰ اﳌـﺎء‬
‫اﻟـﺸـﺮوب واﻟﺘﻄﻬﻴﺮ وﻛﻬﺮﺑﺔ اﻟـﻄـﺮق واﳌﺴﺎﻟﻚ اﻟـﻘـﺮوﻳـﺔ‪ ،‬إذ اﺳﺘﻬﺪﻓﺖ اﳌﺸﺎرﻳﻊ اﻟﺮﺑﻂ‬
‫ﺑﺎﳌﺎء وﺑﺎﻟﺸﺒﻜﺔ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ وﺗﻘﻮﻳﺔ اﻹﻧـﺎرة اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ وﻓـﻚ اﻟﻌﺰﻟﺔ ﻋﻦ اﻟﺪواوﻳﺮ‬

                                                   ‫واﻟﺠﻤﺎﻋﺎت اﳌﻌﺰوﻟﺔ‪.‬‬
‫ي‪.‬س‬

                                                                                                                     ‫ﺗﺜﺒﻴﺖ اﻷﻣﻦ‪ ...‬اﻟﺮﻳﺎدة ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ‬

                                                                                                                              ‫ﻣﺤﺎرﺑﺔ اﻹرﻫﺎب ﺟﻌﻠﺖ اﳌﻐﺮب ﻣﺤﻂ إﺷﺎدة دوﻟﻴﺔ ﺑﻔﻀﻞ اﻟﺮؤﻳﺔ اﳌﻠﻜﻴﺔ اﳌﺘﺒﴫة‬

                                                                                                                     ‫)أرﺷﻴﻒ(‬                                                 ‫اﳌﻠﻚ ﺑﻄﻠﻊ ﻋﻠﻰ وﺣﺪات اﻟﺘﺪﺧﻞ اﻟﺴﺮﻳﻊ اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﳌﺪﻳﺮﻳﺔ ﻣﺮاﻗﺒﺔ اﻟﺘﺮاب اﻟﻮﻃﻨﻲ‬

                                                                                                                     ‫اﻟــﻀــﺮورﻳــﺔ ﻟـﻠـﻘـﻴـﺎم ﺑـﻮاﺟـﺒـﻬـﺎ اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ‬         ‫اﳌﻤﻠﻜﺔ ﻟﻠﺮﺋﺎﺳﺔ اﳌﺸﺘﺮﻛﺔ ﻟﻠﺠﻨﺔ ﺗﻨﺴﻴﻖ‬                           ‫ﻣـﻦ ﺑـﲔ اﻷوراش اﻟﻜﺒﺮى اﻟﺘﻲ ﺗﻤﻴﺰ‬
                                                                                                                     ‫واﳌــﻬــﻨــﻲ‪ .‬وﺳــﺒــﻖ ﻟــﺠــﻼﻟــﺘــﻪ أن وﺟــﻪ‬          ‫اﳌﻨﺘﺪى اﻟﺸﺎﻣﻞ ﳌﺤﺎرﺑﺔ اﻹرﻫــﺎب‪ ،‬وﻫﻮ‬                           ‫ﺑﻬﺎ ﻋﻬﺪ ﻣﺤﻤﺪ اﻟـﺴـﺎدس‪ ،‬ﺗﺜﺒﻴﺖ اﻷﻣـﻦ‬
                                                                                                                     ‫اﻟـﺤـﻜـﻮﻣـﺔ ﻓــﻲ ﺧـﻄـﺎب اﻟــﻌــﺮش ل ‪2016‬‬                ‫ﻣـﻨـﻈـﻤـﺔ ﺗـﻀـﻢ أزﻳــﺪ ﻣـﻦ ‪ 30‬ﻋـﻀـﻮا إﻟـﻰ‬                    ‫وﻣـﺤـﺎرﺑـﺔ اﻹرﻫــــﺎب‪ ،‬إذ ﺑـﻔـﻀـﻞ اﻟـﺮؤﻳـﺔ‬
                                                                                                                     ‫ﻟﺘﻤﻜﲔ اﻷﺳـﺮة اﻷﻣﻨﻴﺔ ﻣـﻦ ﻛﺎﻓﺔ اﳌـﻮارد‬                    ‫ﺟﺎﻧﺐ دول وﻣﻨﻈﻤﺎت ﺷﺮﻳﻜﺔ‪ ،‬ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ‬                             ‫اﳌـﻠـﻜـﻴـﺔ أﺻـﺒـﺢ اﳌــﻐــﺮب راﺋـــﺪا ﻟـﻴـﺲ ﻓﻲ‬
                                                                                                                     ‫اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ واﳌـﺎدﻳـﺔ اﻟـﻼزﻣـﺔ ﻷداء ﻣﻬﺎﻣﻬﺎ‬                  ‫ﻣـﻨـﻈـﻤـﺔ اﻷﻣـــﻢ اﳌــﺘــﺤــﺪة‪ ،‬وﻳـﻠـﺘـﺌـﻢ ﻓـﻴـﻬـﺎ‬           ‫إﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻓﺤﺴﺐ‪ ،‬وإﻧﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ أﺟﻤﻊ‪،‬‬
                                                                                                                                                                             ‫أﺻــﺤــﺎب اﻟــﻘــﺮار وﺧــﺒــﺮاء ﻓــﻲ ﻣـﺠـﺎﻻت‬                 ‫وﻫــﻮ ﻣــﺎ ﺟـﻌـﻞ اﳌـﻤـﻠـﻜـﺔ اﳌـﻐـﺮﺑـﻴـﺔ ﻣﺤﻂ‬
                                                                                                                                       ‫ﻋﻠﻰ اﻟﻮﺟﻪ اﳌﻄﻠﻮب‪.‬‬
                                                                                                                     ‫واﻃــﻠــﻊ اﳌــﻠــﻚ‪ ،‬ﻋــﻠــﻰ وﺣــــــﺪات ﻣـﻦ‬                           ‫ﻣﺤﺎرﺑﺔ اﻹرﻫﺎب اﻟﺪوﻟﻲ‪.‬‬                                                  ‫إﺷﺎدة دوﻟﻴﺔ‪.‬‬
                                                                                                                     ‫ﻣـﺠـﻤـﻮﻋـﺔ اﻟــﺘــﺪﺧــﻞ اﻟــﺴــﺮﻳــﻊ اﻟـﺘـﺎﺑـﻌـﺔ‬        ‫وﻣـــﻦ اﳌــﺒــﺎدرات اﳌـﻠـﻜـﻴـﺔ ﳌـﺤـﺎﺻـﺮة‬                     ‫وﺑـﻔـﻀـﻞ اﻟـﺮؤﻳـﺔ اﳌـﻠـﻜـﻴـﺔ اﳌـﺘـﺒـﺼـﺮة‪،‬‬
                                                                                                                     ‫ﻟﻠﻤﺪﻳﺮﻳﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﳌﺮاﻗﺒﺔ اﻟﺘﺮاب اﻟﻮﻃﻨﻲ‪،‬‬                   ‫اﻟـﺠـﺮاﺋـﻢ اﳌـﻨـﻈـﻤـﺔ وﺣـﻤـﺎﻳـﺔ اﳌــﻐــﺮب ﻣﻦ‬                 ‫أﺻــﺒــﺤــﺖ إﺳــﺘــﺮاﺗــﻴــﺠــﻴــﺔ اﳌــﻐــﺮب ﻓـﻲ‬
                                                                                                                     ‫واﺳﺘﻌﺮض اﻵﻟﻴﺎت واﳌﺮﻛﺒﺎت واﳌﻌﺪات‬                         ‫اﻹرﻫــﺎب‪ ،‬ﺣـﺮﺻـﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﻄﻮﻳﺮ وﻋﺼﺮن‬                             ‫ﻣـﺤـﺎرﺑـﺔ اﻹرﻫــﺎب‪ ،‬ﻣﻜﺴﺒﺎ ﻋـﺎﳌـﻴـﺎ‪ ،‬ﻷﻧﻬﺎ‬
                                                                                                                     ‫اﻟـﻠـﻮﺟـﻴـﺴـﺘـﻴـﻜـﻴـﺔ اﻟـﺘـﻲ ﺗـﺴـﺘـﺨـﺪﻣـﻬـﺎ ﻓﻲ‬          ‫اﳌـﺆﺳـﺴـﺎت اﻷﻣـﻨـﻴـﺔ ﻟـﺪورﻫـﺎ اﻟـﻜـﺒـﻴـﺮ ﻓﻲ‬                  ‫ﺗﻨﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺿﺮب اﻟﺨﻼﻳﺎ اﻹرﻫﺎﺑﻴﺔ ﻓﻲ‬
                                                                                                                     ‫ﻋـﻤـﻠـﻴـﺎت اﻟـﺘـﺪﺧـﻞ واﻻﻗــﺘــﺤــﺎم ﳌـﻮاﺟـﻬـﺔ‬           ‫ﺣـﻤـﺎﻳـﺔ اﻟـﻮﻃـﻦ واﳌـﻮاﻃـﻦ‪ ،‬وﻟـﻌـﻞ اﻟـﺰﻳـﺎرة‬                 ‫ﻣﻬﺪﻫﺎ‪ ،‬وﻟﻄﺎﳌﺎ ﺷﻜﻠﺖ اﳌﺴﺎﻋﺪات‪ ،‬اﻟﺘﻲ‬
                                                                                                                     ‫ﻣـﺨـﺎﻃـﺮ اﻟـﺘـﻬـﺪﻳـﺪ اﻹرﻫــﺎﺑــﻲ وﻣـﺨـﺘـﻠـﻒ‬             ‫اﻟـﺘـﺎرﻳـﺨـﻴـﺔ‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ ﻗــﺎم ﺑـﻬـﺎ اﳌـﻠـﻚ ﻣﺤﻤﺪ‬               ‫ﻳـﻘـﺪﻣـﻬـﺎ اﻷﻣــﻦ اﳌـﻐـﺮﺑـﻲ ﻣـﻨـﻘـﺬا ﻟـﻌـﺪد ﻣﻦ‬
                                                                                                                     ‫ﺻـﻮر اﻟـﺠـﺮﻳـﻤـﺔ اﳌـﻨـﻈـﻤـﺔ‪ ،‬ﺑـﻤـﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻠﻚ‬             ‫اﻟــﺴــﺎدس‪ ،‬إﻟــﻰ اﳌـﺪﻳـﺮﻳـﺔ اﻟـﻌـﺎﻣـﺔ ﳌـﺮاﻗـﺒـﺔ‬             ‫اﻟـﺪول‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻬﺪدة ﺑﺪﺧﻮل ﻧﺎدي‬
                                                                                                                                                                             ‫اﻟﺘﺮاب اﻟﻮﻃﻨﻲ‪ ،‬ﻓﻲ ‪ 24‬أﺑﺮﻳﻞ ‪ ،2018‬ﻳﻈﻬﺮ‬
                                                                                                                                  ‫اﻟﻌﺎﺑﺮة ﻟﻠﺤﺪود اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪.‬‬                    ‫اﻟﺘﻘﺪﻳﺮ اﻟـﺬي ﻳﻜﻨﻪ أﻋﻠﻰ ﺳﻠﻄﺔ ﻓﻲ ﻫﺮم‬                                               ‫ﺿﺤﺎﻳﺎ اﻹرﻫﺎب‪.‬‬
                                                                                                                     ‫وﻓـﻲ إﻃــﺎر اﻟـﺮؤﻳـﺔ اﳌـﻠـﻜـﻴـﺔ ﻟﻌﺼﺮﻧﺔ‬                  ‫اﻟـﺪوﻟـﺔ ﳌـﻮﻇـﻔـﻲ اﳌـﺪﻳـﺮﻳـﺔ اﻟـﻌـﺎﻣـﺔ ﳌﺮاﻗﺒﺔ‬                ‫وﻣﻦ اﻟﺨﺼﺎﺋﺺ اﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺖ اﳌﻐﺮب‬
                                                                                                                     ‫اﳌـﺮﻓـﻖ اﻟـﻌـﺎم اﻷﻣـﻨـﻲ‪ ،‬وﺗـﻮﻃـﻴـﺪ ﻣـﺒـﺎدئ‬              ‫اﻟــﺘــﺮاب اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ‪ ،‬وﺗـﻘـﺪﻳـﺮا ﻣـﻦ ﺟـﻼﻟـﺘـﻪ‬                ‫ﻳﻌﺘﻠﻲ اﻟـﺮﻳـﺎدة ﻓـﻲ اﻟـﻌـﺎﻟـﻢ‪ ،‬ﺗﺒﻨﻴﻪ ﺧﻴﺎر‬
                                                                                                                     ‫اﻟـﺤـﻜـﺎﻣـﺔ اﻷﻣـﻨـﻴـﺔ اﻟــﺠــﻴــﺪة‪ ،‬ﺗــﻢ إﻧـﺸـﺎء‬        ‫ﻟﻠﺠﻬﻮد اﻟﺪؤوﺑﺔ واﻟﺘﻀﺤﻴﺎت اﻟﺠﺴﻴﻤﺔ‬                             ‫اﻟـﻀـﺮﺑـﺎت اﻷﻣـﻨـﻴـﺔ اﻻﺳـﺘـﺒـﺎﻗـﻴـﺔ ﻟﻠﺨﻼﻳﺎ‬
                                                                                                                     ‫اﳌـﻜـﺘـﺐ اﳌــﺮﻛــﺰي ﻟـﻸﺑـﺤـﺎث اﻟـﻘـﻀـﺎﺋـﻴـﺔ‪،‬‬            ‫اﻟﺘﻲ ﻳﻘﺪﻣﻬﺎ أﻓﺮاد ﻫﺬه اﳌﺆﺳﺴﺔ اﻷﻣﻨﻴﺔ‪،‬‬                         ‫اﻹرﻫﺎﺑﻴﺔ‪ ،‬وﺗﻤﻜﲔ اﳌﻮاﻃﻨﲔ ﻣﻦ اﻟﻮﻟﻮج‬
                                                                                                                     ‫اﻟـﺬي ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎص ﺗﺮاﺑﻲ وﻃﻨﻲ‪،‬‬                         ‫ﺑـﻜـﻞ ﻣـﻜـﻮﻧـﺎﺗـﻬـﺎ‪ ،‬ﻓـﻲ ﺳـﺒـﻴـﻞ ﺿـﻤـﺎن أﻣـﻦ‬                 ‫إﻟــﻰ اﻟــﺨــﺪﻣــﺎت وﺑــﻨــﺎء اﻗــﺘــﺼــﺎد ﻓـﺎﻋـﻞ‬
                                                                                                                     ‫ووﻻﻳــﺔ ﻧـﻮﻋـﻴـﺔ ﺗﺸﻤﻞ ﺣـﺼـﺮﻳـﺎ اﻟـﺠـﺮاﺋـﻢ‬               ‫وﺳــﻼﻣــﺔ اﳌــﻮاﻃــﻨــﲔ‪ ،‬واﻟــﺤــﻔــﺎظ ﻋـﻠـﻰ‬                 ‫وﻣﺘﻔﺎﻋﻞ‪ ،‬وﺗﺄﻫﻴﻞ اﻟﺤﻘﻞ اﻟﺪﻳﻨﻲ ﻓﻲ أﻓﻖ‬
                                                                                                                     ‫واﻟـﻘـﻀـﺎﻳـﺎ اﳌـﻨـﺼـﻮص ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓـﻲ اﳌـﺎدة‬                 ‫ﻣﻤﺘﻠﻜﺎﺗﻬﻢ‪ ،‬وﺻﻴﺎﻧﺔ اﻷﻣـﻦ واﻻﺳﺘﻘﺮار‬                            ‫ﻣﺤﺎرﺑﺔ اﻟﺘﻄﺮف اﻟﻔﻜﺮي اﻟﺬي ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻨﻪ‬
                                                                                                                     ‫‪ 108‬ﻣــﻦ ﻗــﺎﻧــﻮن اﳌــﺴــﻄــﺮة اﻟـﺠـﻨـﺎﺋـﻴـﺔ‪،‬‬          ‫واﻟﻨﻈﺎم اﻟﻌﺎم‪ ،‬وﳌﺎ ﺗﺘﺤﻠﻰ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺗﺠﻨﺪ‬
                                                                                                                     ‫ﻛــﺎﻹرﻫــﺎب وﺟـﺮاﺋـﻢ اﳌــﺲ ﺑـﺄﻣـﻦ اﻟـﺪوﻟـﺔ‪،‬‬             ‫وﻳـﻘـﻈـﺔ وﺣــﺰم ﻓـﻲ اﺳـﺘـﺒـﺎق وإﻓـﺸـﺎل ﻣﺎ‬                                           ‫اﻟﺘﻄﺮف اﳌﺎدي‪.‬‬
                                                                                                                     ‫واﻟﺸﺒﻜﺎت اﻹﺟﺮاﻣﻴﺔ‪ ،‬واﻟﻘﺘﻞ واﻟﺘﺴﻤﻴﻢ‬                      ‫ﻳﺤﺎك ﺿﺪ اﳌﻤﻠﻜﺔ ﻣﻦ ﻣﺆاﻣﺮات إرﻫﺎﺑﻴﺔ‬                            ‫وﻛﺎن ﻫﺬا اﻻﻟﺘﺰام اﻟﺮاﺳﺦ واﳌﺘﻮاﺻﻞ‬
                                                                                                                     ‫واﻻﺧـــﺘـــﻄـــﺎف واﺣـــﺘـــﺠـــﺎز اﻟـــﺮﻫـــﺎﺋـــﻦ‪،‬‬                                                                 ‫واﻻﺳﺘﺒﺎﻗﻲ ﻟﻠﻤﻐﺮب ﻓﻲ ﻣﺠﺎل ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ‬
                                                                                                                     ‫واﻻﺗﺠﺎر ﻓﻲ اﳌﺨﺪرات واﳌﺆﺛﺮات اﻟﻌﻘﻠﻴﺔ‬                                          ‫وإﺟﺮاﻣﻴﺔ ﻣﻘﻴﺘﺔ‪.‬‬                         ‫اﻹرﻫـﺎب اﻟﻌﺎﳌﻲ وﻟﺼﺎﻟﺢ اﻟﺴﻠﻢ ودوره‬
                                                                                                                                                                             ‫وﻳـﺘـﺠـﺴـﺪ ﺣــﺮص اﳌـﻠـﻚ ﻋـﻠـﻰ ﺗﻤﻜﲔ‬                           ‫اﳌـﺤـﻮري ﻓـﻲ اﻟـﺘـﻌـﺎون اﻟـﺪوﻟـﻲ ﳌـﻮاﺟـﻬـﺔ‬
                                                                                                                                     ‫واﻷﺳﻠﺤﺔ واﻟﺬﺧﻴﺮة‪...‬‬                     ‫ﻫـــﺬه اﳌــﺆﺳــﺴــﺔ اﻷﻣــﻨــﻴــﺔ ﻣــﻦ اﻟـﻮﺳـﺎﺋـﻞ‬             ‫ﻫﺬه اﻵﻓﺔ‪ ،‬ﻣﻮﺿﻊ إﺷﺎدة ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﳌﻨﺘﻈﻢ‬
                                                                                                                     ‫ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻬﺎ‬                                                                                                             ‫اﻷﻣـﻤـﻲ‪ ،‬ﺣﻴﺚ ﺟـﺮى ﺑـﺎﻹﺟـﻤـﺎع اﻧﺘﺨﺎب‬
   31   32   33   34   35   36   37   38   39   40   41