Page 15 - عدد الجمعة لجريدة الصباح
P. 15

‫‪15 www.assabah.ma‬الإعداد البدني سيحسم موسم كورونا‬
                                                                                                                                                                                       ‫الجمعة ‪ ٢٠٢٠/7/24‬العدد‪6278 :‬الرياضي‬

‫الضرعاوي مدرب اللياقة البدنية بالمحمدية قال إن فريقه اشتغل على برنامج خاص ومشروعه واضح‬                                                                                                 ‫حـ اـلجـمعةوار‬

                                                                                                                              ‫أجرى الحوار‪ :‬عيسى الكامحي‬

‫قال محسن الضرعاوي‪ ،‬المعد البدني لشباب المحمدية‪ ،‬إن البطولة لن تحتفظ بنسقها المعتاد‪ ،‬عندما تستأنف من جديد نهاية الأسبوع الجاري‪ .‬وأضاف الضرعاوي‪ ،‬في حوار مع‬
‫«الصباح»‪ ،‬أن التنافسية واللياقة البدنية ستنخفضان‪ ،‬عكس ما كان عليه الحال قبل الحجر الصحي‪ ،‬مشيرا إلى أن اللاعبين سيصبحون أكثر جاهزية‪ ،‬بعد إجراء مباراتين على‬

                                         ‫الأقل‪ .‬ويرى الضرعاوي أن شباب المحمدية جاهز لتحقيق الصعود‪ .‬في ما يلي نص الحوار‪:‬‬

‫دراســات علمية حـول تـداعـيـات عـودة الـنـشـاط الـكـروي > ليس كافيا لإعداد لاعبين بدنيا من مستوى عال‪،‬‬                         ‫> مـاهـو تـقـيـيـمـك لـجـاهـزيـة الـاعـبـن لاسـتـئـنـاف‬
‫ونوعية الإصـابـات‪ ،‬والـتـي كـانـت فـي الأوتــار والمفاصل لكن الظرفية الحالية تتطلب تغليب المصلحة العامة على‬                                                         ‫البطولة؟‬
‫الأنانية‪ ،‬وبالتالي كان لزاما‬                                 ‫وعـضـات الفخذ‪ ،‬حتى نتجنبها‬
‫علينا الانخراط في منظومة‬                                     ‫أثـــنـــاء اســـتـــئـــنـــاف الــتــداريــب‬                   ‫> أعــتــقــد أنــهــم أعـــطـــوا مـــؤشـــرات خــال‬
‫اسـتـئـنـاف الـنـشـاط الـكـروي‬                               ‫الـجـمـاعـيـة‪ .‬أدركــنــا أن مـثـل هـذه‬                          ‫الاسـتـعـدادات الأولــيــة‪ ،‬بـخـصـوص جـاهـزيـتـهـم‪.‬‬
               ‫من جديد‪.‬‬                                      ‫الإصـابـات‪ ،‬الـتـي حصلت للاعبي‬                                   ‫الأكـيـد أنهم لـن يحتفظوا بالنسق نفسه‪،‬‬
‫كـان لا بـد مـن الاعـتـمـاد‬               ‫الإصابات المسجلة‬   ‫أوربـــــا‪ ،‬نـتـيـجـة غــيــاب أو ضـيـق‬                          ‫عـلـى الأقــــل خــال المــبــاريــات الـثـاث‬
‫عــلــى تـــمـــاريـــن الــتــحــمــل‬                       ‫مـسـاحـات الـتـمـرن أثـنـاء الـحـجـر‬                             ‫الأولــى‪ ،‬كـمـا أن الـتـنـافـسـيـة والـلـيـاقـة‬
‫والقدرة والسرعة‪ ،‬قبل المرور‬                                  ‫الـصـحـي‪ ،‬أو الـتـدرب على أرضية‬                                  ‫البدنية ستقلان‪ ،‬لكن نتوقع أن يصبح‬
‫إلــى المــبــاريــات الإعــداديــة‪،‬‬      ‫بأوربا كانت‬        ‫صلبة‪ ،‬حينها وقفنا جليا على ما‬                                    ‫الـاعـبـون أكـثـر جـاهـزيـة‪ ،‬بعد إجـراء مـبـاراتـن أو‬
‫لـقـيـاس جـاهـزيـة الـاعـبـن‪،‬‬                                ‫ينبغي القيام به‪ ،‬من أجل تحصين‬
‫لــهــذا اخـــتـــرت الــشــاطــئ‪،‬‬                           ‫لاعبينا مـن الإصـابـات‪ ،‬وبالتالي‬                                            ‫ثلاث‪ ،‬ما نتمناه عدم حدوث إصابات‪.‬‬
‫للانتقال إلـى المرحلة المهمة‬              ‫بالمفاصل والعضلات‬  ‫تــجــاوزنــا الــعــديــد مــن الأخــطــاء‬                                ‫> كيف تعاملتم مع هذه المرحلة؟‬
‫مـن الاسـتـعـدادات المـعـتـمـدة‬                              ‫المــرتــكــبــة‪ ،‬لــهــذا اشـتـغـلـنـا عـلـى‬                    ‫> إن الحديث عن هذه المرحلة‪ ،‬يتطلب طرح‬
‫أساسا على الاستشفاء أولا‪،‬‬                                    ‫هــذه الــدراســة أكـثـر‪ ،‬واتـخـذنـاهـا‬                          ‫العديد من الأسئلة الجوهرية‪ ،‬من قبيل ما هو‬
‫والــســرعــة ثـانـيـا‪ ،‬وهـدفـنـا‬                            ‫مرجعا لتجنب العديد من المشاكل‬                                    ‫العمل الذي يمكن أن يفيدنا في تأهيل‬
‫طـبـعـا تـجـنـب مـضـاعـفـات‪،‬‬                                 ‫الـتـي حـصـلـت لـاعـبـي الـدوريـات‬                               ‫الـاعـبـن بـعـد الـحـجـر الـصـحـي‪،‬‬
‫وتــأهــيــل الــاعــبــن بـشـكـل‬                                                 ‫الأوربية‪.‬‬                                   ‫وكـيـف يـجـب الـتـعـامـل مـع هـذه‬
‫تـدريـجـي‪ ،‬لـتـفـادي حــدوث‬                                  ‫> تـتـوقـع عـدم إصـابـة لاعبي‬                                    ‫المرحلة الاستثنائية والصعبة‪،‬‬
                                                                                   ‫فريقك‪...‬‬                                   ‫التي يمر منها العالم‪ ،‬نتيجة‬
     ‫إصابات‪.‬اعتمدت على دراسة‬                                 ‫> كــل مـعـد بــدنــي لــه طـريـق‬                                ‫التوقف المفاجئ للمنافسات‬
‫> إلـــى أي حــد تـشـكـل‬                                     ‫اشتغال معينة‪ ،‬لكن ما هو مؤكد‬                                     ‫الــكــرويــة‪ ،‬ومـــا هــي الأمـــور‬
                                                             ‫أن الإعداد البدني سيحسم الموسم‬                                   ‫الــعــلــمــيــة‪ ،‬الــتــي يـنـبـغـي‬
‫المباريات الإعدادية مقياساعلمية لتجنب إصابة‬                  ‫الـكـروي الـجـاري‪ ،‬بسبب الظروف‬                                   ‫التركيز عليها أكـثـر خلال‬
 ‫لاختبار جاهزية اللاعبين؟‬                 ‫لاعبينا‬            ‫التي مر منها العالم‪ .‬نحن وضعنا‬                                   ‫الــحــجــر الــصــحــي‪ ،‬وفــق‬
‫> خضنا أربع مباريات‬                                          ‫برنامجا خـاصـا‪ ،‬وهـدفـنـا تجنب‬                                   ‫مـنـظـور خـــاص‪ ،‬ســواء‬
‫إعـــــداديـــــة أمــــــام الــجــيــش‬                                                                                      ‫مـن الـنـاحـيـة الـبـدنـيـة‪،‬‬
‫المـلـكـي ووداد تـمـارة وأمـل‬                                                                                                 ‫أو الــفــنــيــة‪ ،‬ومـــدى‬
‫شـبـاب المـحـمـديـة والــنــادي‬                              ‫حـدوث إصـابـات‪ ،‬مـع أنـهـا واردة‪،‬‬                                ‫استفادتنا منه‪ ،‬لهذا‬
‫القنيطري‪ ،‬وحاولنا الوقوف‬                                     ‫خصوصا أن المسألة تتعلق بحجر‬                                      ‫وضـعـنـا الـبـرنـامـج‬
‫على جاهزية كل لاعـب على‬                                      ‫صــحــي‪ ،‬واســتــعــادة مـؤهـاتـنـا‪،‬‬                             ‫الإعــــــــــدادي وفــق‬
‫حتى نـكـون جـاهـزيـن لاستئناف الـنـشـاط الـكـروي‪ ،‬بعد حـدة‪ ،‬وتمكنا من تقديم عـروض جيدة‪ ،‬بعدما فزنا في‬                         ‫مـنـظـور خــاص‪،‬‬
‫مرحلة توقف استغرقت أربعة أشهر‪ ،‬سيما بالنظر إلى جميعها وبحصص عريضة‪ ،‬وسجلنا فيها ‪ 14‬هدفا‪.‬‬                                       ‫وبـالـتـنـسـيـق مع‬
                                                            ‫حجم الـرهـان الـذي على عاتقنا‪ ،‬وحـجـم المـشـروع الـذي‬             ‫المـــــــــدرب أمــن‬
‫> هــل حـقـقـت الــهــدف المـسـطـر ومــا هــي الـنـتـيـجـة‬   ‫نشتغل عليه‪.‬‬                                                      ‫ب ـ ـ ـن ـ ـ ـه ـ ـ ـاش ـ ـ ـم‪،‬‬
                                          ‫المستخلصة؟‬                                                                          ‫وباقي أعضاء‬
‫> حـاولـت الاشـتـغـال بـطـريـقـة منبثقة مـن تـجـارب‬         ‫> ماهو البرنامج الذي اعتمدته بشباب المحمدية؟‬                      ‫الــــــطــــــاقــــــم‬
‫> إن البرنامج الـذي اعتمدته فـي شـبـاب المحمدية سـابـقـة‪ ،‬ودراســة عـلـمـيـة لمـخـتـصـن‪ ،‬حـتـى يـتـسـنـى لي‬                   ‫الـــتـــقـــنـــي‪،‬‬
‫مـبـنـي عـلـى دراســتــن عـلـمـيـتـن‪ ،‬الأولـــى أنــجــزت فـي تحضير اللاعبين‪ ،‬وفـق منظور خـاص‪ ،‬والحمد الله أن‬                 ‫خـصـوصـا‬
‫البرتغال‪ ،‬والثانية في ألمانيا‪ ،‬وأثبتتا أسباب ومصدر عيادة شباب المحمدية دون إصابات إلى الآن‪ ،‬وبالتالي‬                          ‫هـــــشـــــام‬
‫إصــابــات الـاعـبـن‪ ،‬بـعـد اسـتـئـنـاف الـنـشـاط الـكـروي‪ ،‬فتشكيلتنا الأساسية جاهزة ومستعدة لخوض المباراة‬
‫خـصـوصـا أن الـعـالـم يـعـيـش لأول مــرة حـجـرا صحيا المقبلة دون أدنى مخاوف‪ .‬وأعتقد أن المباريات الإعدادية‬
‫لمـدة طـويـلـة‪ ،‬تـوقـفـت فـيـهـا مختلف الأنـشـطـة بـمـا فيها منحتنا مـؤشـرات إيجابية على جاهزيتنا‪ ،‬ومنحتنا‬
‫الرياضية‪ .‬كان لا بد من الاستفادة ممن سبقونا‪ ،‬حتى فـرصـة لاسـتـرجـاع الـسـرعـة‪ ،‬ربـمـا كـانـت ستغيب لـو لم‬
                                                            ‫نـتـجـنـب الـعـديـد مـن الإكــراهــات‪ ،‬الـتـي حـصـلـت للاعبي‬
‫في سطور‬                                                     ‫أوربا‪ ،‬ولم يكن ذلك ممكنا‪ ،‬لو لم نعتمد برنامجا خاصا‪،‬‬
                                                            ‫لضمان تحضير جيد للبطولة‪ ،‬مع أخذ بعين الاعتبارات‬
                                                            ‫سالفة الذكر‪ ،‬المتعلقة بتداعيات الحجر الصحي‪ .‬وأظن‬
                                          ‫أن الــضــرورة اسـتـدعـت أولا اسـتـشـفـاء الـاعـبـن‪ ،‬قبل ■‬
                                                            ‫الالتحاق بالتداريب الجماعية‪ ،‬لأن أغلبهم كانوا مهيئين‬
                                          ‫■‬                 ‫للتعرض لـإصـابـات‪ ،‬جـراء طـول مـدة الحجر الصحي‪،‬‬

                                          ‫■‬                 ‫وطبيعة التداريب المنزلية‪ ،‬التي نجمت عنها إصابات‬
                                                            ‫في المفاصل‪ ،‬والأوتـار وتشنجات في العضلات‪ ،‬لهذا لم‬
                                                            ‫يكن ممكنا استئناف التداريب بطريقة عادية‪ ،‬كما جرت‬
                                          ‫■‬                           ‫العادة سابقا‪ ،‬لأن الوضع مختلف هذه المرة‪.‬‬

                                                                        ‫> ما طبيعة هذا البرنامج التدريبي؟‬                     ‫ورضـــــــــــوان‬  ‫الــــلــــويــــســــي‬
                                                            ‫> كنا مضطرين لتعديل البرنامج‪ ،‬بعد معرفة أسباب‬                     ‫الــضــرضــوري وطــــارق الـجـرمـونـي‪،‬‬
                                                            ‫الإصـابـات‪ ،‬التي تعرض لها بعض محترفي الـدوريـات‬                   ‫وأعضاء الطاقم الطبي الذي قام بعمل‬
                                                            ‫الأوربـــيـــة‪ ،‬حـتـى لا يـتـعـرض لاعـبـو شـبـاب المـحـمـديـة‬     ‫كـبـيـر‪ ،‬شـأنـه شــأن بـاقـي المـسـؤولـن‬
                                                            ‫لإصــابــات بـمـجـرد الــعــودة إلــى الـتـداريـب الـجـمـاعـيـة‪،‬‬  ‫والمرافقين والمكلفين بالأمتعة‪ ،‬سيما‬
                                             ‫■‬              ‫وخـوض المباريات الرسمية‪ ،‬لهذا اعتمدت على طريقة‬                    ‫فـي ظـل الاحـتـيـاطـات المـتـخـذة بسبب‬
                                                            ‫عمل مبنية على تقوية القوة المضادة‪ ،‬وهي خطوة مثلى‬                                     ‫«كورونا»‪.‬‬
‫يسمح لنا بـإجـرائـهـا‪ ،‬وبـالـتـالـي أتـوقـع أن يرتفع نسق‬
                   ‫فريقنا انطلاقا من المباراة المقبلة‪.‬‬      ‫تجنب حـدوث آثـار جانبية أثناء القيام بالتمارين‪ ،‬من‬                ‫> مــــا هــــي الــــخــــاصــــات الــتــي‬
                                                            ‫خلال تقوية العضلات وتداريب أخرى مرتبطة بالسرعة‬                    ‫استنتجتموها مـن استئناف دوريـات‬
          ‫> إذن شباب المحمدية جاهز للصعود؟‬                  ‫والـقـوة‪ .‬طبقنا هـذا الـبـرنـامـج فـي الـشـاطـئ‪ ،‬لأنـه المكان‬
‫> أعتقد أن مشروع الفريق‪ ،‬بقيادة الرئيس هشام أيت‬             ‫الطبيعي‪ ،‬الـذي سيجنب لاعبينا مضاعفات جانبية‪،‬‬                                                  ‫بأوربا؟‬
‫منة‪ ،‬مبني على تحقيق الصعود إلى القسم الأول‪ ،‬وهو‬             ‫وسيجعلهم يسترجعون لياقتهم البدنية بأقصى سرعة‬                      ‫> اسـتـفـادتـنـا كـبـيـرة جــدا‪ ،‬فنحن‬
‫الهدف الذي يشغلنا جميعا بشباب المحمدية‪ ،‬والطريقة‬            ‫ممكنة‪ ،‬وبفعالية أكثر‪ ،‬خصوصا أننا استغللنا رمال‬                    ‫تابعنا تداريب مختلف الأندية الأوربية‪،‬‬
‫المعتمدة تصب في الاتجاه نفسه‪ ،‬لهذا فالمرحلة الأولى‬          ‫الـشـاطـئ المبللة ومـيـاه الـبـحـر‪ ،‬للاشتغال على تحسين‬            ‫ونسق مستوى لاعبيها‪ ،‬كما لا حظنا‬
‫مـرت بـسـام‪ ،‬خصوصا بعد الحجر الصحي‪ ،‬كما أننا‬                ‫سرعة اللاعبين والرفع من منسوب اللياقة البدنية‬                     ‫كـثـرة الإصـــابـــات‪ ،‬لـهـذا اطـلـعـنـا عـلـى‬
‫خضنا مباريات إعدادية منحتنا التفوق‪ ،‬أداء ونتيجة‪،‬‬
‫من خلال الفوز على الجيش الملكي بأربعة أهداف لواحد‬           ‫والرشاقة‪ ،‬كما اعتمدت على الدراجات الرياضية‬                                                                                                                      ‫ة‬
‫ووداد تمارة بالحصة نفسها‪ ،‬كما فزنا على أمل شباب‬             ‫والـسـرعـة‪ ،‬قبل الـشـروع فـي التمارين الجماعية‪،‬‬                                                                                                                 ‫)‬
‫المحمدية بخمسة أهداف لواحد‪ ،‬قبل أن نفوز على النادي‬            ‫تجنبا للإصابات‪ ،‬وتأهبا لاستئناف البطولة‪.‬‬
‫القنيطري بهدف لصفر‪ ،‬علما أن النتيجة لا تهمنا في‬
‫شيء‪ ،‬بقدرما أننا سعداء لارتفاع نسق مبارياتنا‪ ،‬سواء‬          ‫> مـا هـو الـجـانـب الأكـثـر أهـمـيـة فـي الإعـدادحصدنا ما خططنا له‬
‫تعلق الأمر بكسب النزالات الثائية‪ ،‬واستيعاب المنظومة‬                                             ‫البدني؟‬                       ‫وجاهزون لتحقيق‬
‫التكتيكية المعتمدة من قبل المدرب محمد أمين بنهاشم‪،‬‬          ‫> الــاعــب الــذي يـغـيـب ثـاثـة أسـابـيـع عـن‬
‫لهذا يمكن القول‪ ،‬إننا بتنا نحصد ثمار ما خططنا له‬            ‫الــتــداريــب‪ ،‬تـقـل سـرعـتـه بـنـسـبـة ‪ 22‬فــي المـائـة‪،‬‬
                                                            ‫فبالأحرى عندما يتعلق الأمر بلاعب توقف لثلاثة‬
                                          ‫من قبل‪.‬‬           ‫أشهر‪ ،‬ناهيك عن مضاعفات القوة المضادة‪ ،‬التي‬                        ‫الصعود‬
                                                            ‫قـد يعانيها بـسـبـب الـتـدرب عـلـى أرضـيـة صلبة‬
                                                            ‫طيلة الحجر الـصـحـي‪ ،‬كما أن المـسـاحـة الضيقة‬
                                                            ‫حـالـت دون تـطـويـر سـرعـتـه‪ ،‬ونـتـجـت عــن ذلـك‬
                                                             ‫إصابات في العضلات‪.‬‬
                                                            ‫في شباب المحمدية لم نتوقف عن التداريب‬
                                                            ‫طيلة الحجر‪ ،‬بعدما زود المكتب المسير اللاعبين‬                      ‫استفدنا من تجربة‬
                                                            ‫بالتجهيزات الرياضية الـازمـة‪ ،‬والـشـيء المفرح‬
                                                            ‫أن الـسـرعـة الـقـصـوى لـم تـقـل لـدى لاعـبـيـنـا‪ ،‬بعد‬
                                                            ‫إخضاعهم لاختبارات علمية دقيقة أثناء العودة‬                        ‫الدوريات التي‬
                                                            ‫إلى التداريب‪ ،‬وربما أن البرنامج الإعـدادي الذي‬
                                                            ‫سطرناه في الحجر والمعتمد أساسا على تمارين‬                         ‫انطلقت قبلنا‬
                                                            ‫خـاصـة فــوق الــدراجــات الـريـاضـيـة‪ ،‬سـاعـد في‬

                                                                        ‫الحفاظ على السرعة بنسبة كبيرة‪.‬‬

                                                            ‫> هل شهر واحد كاف لتحضير اللاعبين؟‬
   10   11   12   13   14   15   16