Page 10 - عدد الجمعة صحيفة الصباح
P. 10
اللعبي يدخل "بيت ياسين"
البرنامج الذي يقدمه عدنان يستعيد تجربة "مجنون الأمل"
التي خاض غمارها قبل فترة الاعتقال كانت يـحـل الــكــاتــب المــغــربــي عـبـد الـلـطـيـف
تـنـم عـن انـشـغـال صـاحـبـهـا بـمـعـيـة رفـاقـه، اللعبي ،مساء اليوم (الجمعة) ،ضيفا على
بـأسـئـلـة الـتـغـيـيـر الـجـذري ،لـيـس فـقـط على بـرنـامـج "بـيـت يـاسـن" ،ابـتـداء مـن التاسعة
الـصـعـيـد الـسـيـاسـي ،وإنـمـا عـلـى الـصـعـيـد وخمس دقائق ،على قناة "الغد".
الثقافي بالدرجة الأولى. الـبـرنـامـج الــذي يـعـده ويـقـدمـه الـشـاعـر www.assabah.ma الجمعة 2020/7/17العدد6272 :
فـقـد تـرعـرعـت بـذرة الـرغـبـة فـي التغيير والإعــامــي يـاسـن عــدنــان ،سـيـغـوص مـع فلاش الدين العام والإمبريالية لباربي
في نفسية عبد اللطيف خـال فترة الدراسة صاحب "مجنون الأمل" في تفاصيل تجربته
الجامعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، الأدبــيــة الـتـي تـتـوزع بـن الـشـعـر والــروايــة
ُوولـقدد الأدب الفرنسي، بشعبة حيث كان يدرس والـدراسـات والـتـرجـمـات ،فضلا عـن تجربة الأوربـــي فـي الـقـرن الـتـاسـع عشر صـــــدر ،حــديــثــا ،عـــن دار
مـن فـاس حيث الـربـاط قـدم اللعبي إلـى الاعـتـقـال الـسـيـاسـي .ويـعـد عـبـد الـلـطـيـف " ،تستشرف " الأحــداث المهيكلة النشر "لاكــراوزي دي شـومـان"
خلال .1942 الـلـعـبـي واحـــدا مــن الـقـامـات الأدبــيــة الـتـي لأعـــوام ،-2019 2010عـلـى غــرار ،كـتـاب بـعـنـوان "الـديـن الـعـام
وخلال فترة الدراسة الجامعية مزج عبد (خاص) اللعبي في ضيافة "بيت ياسين" بصمت المشهد الأدبـي والشعري ،على وجه أزمـات الديون السيادية في أوربا والإمبريالية في المغرب (1856-
الوسضـياع اسليلةبنواالتإيالدأيوولـلىو لمجاي ُةي اعلرتيف ولعه بالفن ،والقناعات بين اللطيف اللعبي الخصوص ،وساهم في تشكيل صرح الأدب المغربي الفرنكفوني .ويمثل عبد ")1956لمــؤلــفــه آدم بــاربــي،
من خـال مساهمته في ذلـك تشبع بها ،فبدا اللطيف اللعبي مرحلة وجـيـا كـانـت الكتابة والـنـضـال بالنسبة إلـى رواده والسياسة الإفريقية للصين ".
حاليا بالمسرح الجامعي ،الذي يدين بالشيء الكثير للعبي ورفاقه .وتواصل ابلامثحاتبقةاتنواألمسيساياسمييومالنا الجتمصاععبيا،لأفن ُصيزلجبيبنأهمصا،حافكباانلأقملنام"ال"الطمبشياعغيب"ة"،فبيغرزمضن ويـكـشـف مــؤلــف آدم بـاربـي وتقديم توماس بيكيتي.
نضال عبد اللطيف اللعبي الثقافي ،من خـال تأسيس تجربة ظلت متفردة ،يــقــول تــومــاس بـيـكـيـتـي ،فـي ويسلط هذا الكتاب الواقع
امتصاص حبرها والحيلولة دون انتشاره وتشكيله كلمات تعبر عن مواقف في المشهد الأدبي المغربي ،ويتعلق الأمر بتجربة مجلة "أنفاس" التي خرجت تـقـديـمـه لـلـكـتـاب تـحـت عـنـوان فـــي 220صـفـحـة ،والمــرفــق
إلـى الـوجـود في 1966تحت إشـراف رفيقه الشاعر الـراحـل محمد خير الدين كانت تقض مضاجع "أهل الحال». "الاستعمار عبر الـديـن" " ،بدقة" بــــرســــوم بــيــانــيــة وجــــــداول
فبسبب اخـتـيـاراتـه الـسـيـاسـيـة وانـتـمـائـه الـحـزبـي ،قـضـى عـبـد اللطيف ومصطفى النيسابوري .وفـي هـذا الخضم بـرزت حركتا " 23مـارس" و"إلـى آليات "المعاهدات غير المتكافئة"، ،الــــضــــوء عــلــى "الآلــــيــــات
اللعبي ثماني سـنـوات قـدت مـن عـمـره ،بـن 1972و ،1980وهـي المرحلة التي الأمام" اليساريتان ،إذ كانت مجلة "أنفاس" تعد بمثابة واجهتهما الثقافية، الـتـي مكنت الـقـوى الاستعمارية الاقـتـصـاديـة والـدبـلـومـاسـيـة
اكتسح فيها المد اليساري جل مكونات المشهد الثقافي وانجرف أغلب المثقفين بما أرسته هذه التجربة من تقاليد الأدب التحرري والفكر العقلاني المتجذر مـن "الـسـيـطـرة عـلـى الـعـديـد من الـكـامـنـة وراء هــذه الـضـائـقـة
المغاربة الشباب خلف الأماني والطموحات التي كانت توفرها الإيديولوجيات الـقـادر على خلخلة الثوابت وزعـزعـة اليقينيات والأصـنـام الثقافية الجامدة الـبـلـدان والأصــــول الأجـنـبـيـة "، المـــالـــيـــة" ،مــوضــحــا كـيـف
لأنتلجنسيا يسارية مغربية بنفس فرنكفوني . اليسارية للمنتمين إليها .لم تغير سنوات الاعتقال الثماني الشيء الكثير في والـــتـــأســـيـــس مـسـتـدلا عـلـى "اســتــخــدام هـذا أن الــســيــاســة الإمــبــريــالــيــة
المناضل والأديب عبد اللطيف اللعبي ولم تلين من مواقفه ،خاصة أن التجارب غلاف الكتاب فــي مــجــال الــديــون و" الـتـي
عزيز المجدوب (خاص) المنطق" ،من خلال حالة العم .غرمب. تجسد التوسع الاستعماري
لقطات
عامر ومسلسل "شارع "9
أكـدت الفنانة وفـاء عامر أنها وفاء
لم تحسم حتى الآن قـرار مشاركتها عامر
فـي مسلسل "شــارع ،"9مـشـيـرة إلـى أنـهـا ما
زالـت في مرحلة قـراءة السيناريو ولـم توافق
عليه بشكل رسـمـي .وتـم الاسـتـقـرار على أغلب
الفنانين المشاركين في البطولة من بينهم رانيا
يـوسـف ،وأحـمـد وفـيـق ،ومـحـمـود عـبـد المـغـنـي،
وياسر علي ماهر ،وأحمد جمال سعيد ،وحسام
فارس ،وعبير منير .وشاركت وفاء عامر في أولى
حـكـايـات مسلسل "إلا أنــا" ،الـتـي تـحـمـل عـنـوان
"بـنـات مـوسـى" ،وهـي مـن بطولة صـبـري فـواز،
وكمال أبورية ،ومحمد عز ،ونادية رشاد.
مايا في "ريما"
انـتـهـت الـفـنـانـة مـايـا نـصـري مـن تـصـويـر
فـيـلـمـن ،الأول فيلم "ريـمـا" ،الــذي تـشـارك في
بطولته مع مجموعة من الممثلين ،منهم فراس
سعيد ومحمد ثروت وإيهاب فهمي .وتجسد
مـايـا نـصـري شخصية سـيـدة أعـمـال تدخل
فـي صـراعـات عـديـدة ضـمـن أحــداث الـعـمـل،
وتتبنى طفلة تدعى "ريما" لعدم قدرتها على
الإنـجـاب .أمـا ثـانـي الأفــام الـتـي انتهت مايا
نصري من تصويرها ،فهو "زنزانة ،"7من بطولة
أحمد زاهـر ،ونضال الشافعي ،وأحمد التهامي،
مايا وعبير صبري ،وإيهاب فهمي ،ومنة فضالي.
من قاع الخابية
البيغ وأمير يجتمعان في "الكاريان"
يصور الـرابـور " البيغ" ،والمغني إيهاب أمير ،حسب
مـا أكـدتـه مـصـادر "الـصـبـاح" ،فيديو كليب أغنية جـديـدة،
تجمعهما.
وقالت المصادر إن البيغ وأمير ،اختارا تصوير بعض
مشاهد العمل فـي أحـد أحـيـاء الصفيح بالبيضاء ،سيما
أن الأغنية تعالج بعض معاناة فئة الشباب بسبب الفقر
والحاجة ،إلى جانب موضوع البطالة.
وتـشـارك فـي الـفـيـديـو كـلـيـب ،أسـمـاء أخــرى مـن المـجـال
الفني ،ويتعلق الأمـر بالممثل طـارق البخاري ،والفنان نور
الدين بكر ،والفكاهية قمر السعداوي المعروفة بـ"حماقة"،
والذين سيجسدون أدوارا في الفيديو الكليب.
واعتمد فريق العمل ،من أجل معالجة موضوع الأغنية،
على قصة قصيرة ،صـورت على طريقة فيديو كليب ،علما
أنه يتوقع أن يحظى بنجاح مهم ،سيما أنه يجمع مجموعة
من الأسماء البارزة ،ويعالج مواضيع تهم شريحة مهمة من
المغاربة.
وسجلت الأغنية قبل أشهر ،إلا أن فرض الحجر الصحي
في إطـار التصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد ،حال
دون تصوير الفيديو كليب ،فاضطر فريق العمل ،إلى تأجيل
التصوير ،إلـى أن عـادت الأوضــاع ،نسبيا ،إلـى طبيعتها،
وتقرر تخفيف الحجر الصحي على بعض المناطق.
إ.ر
إيهاب أمير (خاص)