Page 4 - عدد الأربعاء صحيفة الصباح
P. 4
اﻷرﺑﻌﺎء 2020/7/8اﻟﻌﺪد 6264 :ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ www.assabah.ma 4
tKë b¹ w ÆÆÆbłU *« `²
««dO³Â ôU³Á≈ TÞ«uAÃ«Ë UÄUL(« ·dFð XÁË w UCÁUMð iF³Ã« Ád³²Ž« nOH ²Ã« sÄ U¼ƒUM¦²Ý
≈oOHÄ nODKë b³Ž d¹uBðË Í—«uHë «—u½ ∫“U$
ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ،ﺑﻔﺎﺭﻍ ﺍﻟﺼﺒﺮ ،ﻓﺘﺢ ﺍﳌﺴﺎﺟﺪ ﻣﻦ
ﺟﺪﻳﺪ ﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺃﻓﻮﺍﺝ ﺍﳌﺼﻠﲔ ،ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ
ﺳﻤﺤﺖ ﺍﳊﻜﻮﻣﺔ ﻟﻠﻤﻘﺎﻫﻲ ﻭﺍﳌﻄﺎﻋﻢ ﻭﺍﳊﻤﺎﻣﺎﺕ
ﻭﺍﶈﻼﺕ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ،ﺑﻔﺘﺢ ﺃﺑﻮﺍﺑﻬﺎ ،ﻭﻓﻖ
ﺷﺮﻭﻁ ،ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﳌﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺗﺨﻔﻴﻒ ﺍﳊﺠﺮ
ﺍﻟﺼﺤﻲ .ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﻨﺖ ﺃﻭﺳﺎﻁ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ
ﺣﻤﻼﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ،ﻣﻌﺘﺒﺮﺓ
ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﺣﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺍﳌﺴﻠﻤﲔ ،ﺣﺎﻓﻈﺖ
ﺍﳊﻜﻮﻣﺔ ﻭﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺼﻤﺖ،
ﻭﻟﻢ ﺗﺼﺪﺭ ﺃﻱ ﻗﺮﺍﺭ ﺭﺳﻤﻲ ﺃﻭ ﺭﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﶈﺘﺠﲔ،
ﻣﻜﺘﻔﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺃﻥ ﻓﺘﺢ ﺍﳌﺴﺎﺟﺪ ﺭﻫﲔ ﺑﺘﺤﺴﻦ
ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ" .ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ" ،ﺍﺳﺘﻘﺖ
ﺁﺭﺍﺀ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﳌﻮﺍﻃﻨﲔ ،ﻣﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺘﻮﺟﻬﺎﺕ،
ﻭﺟﺎﺀﺕ ﻟﻜﻢ ﺑﺎﻟﺸﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:
ﺗﺨﻮﻓﺎت ﻣﻦ اﻧﺘﻘﺎل اﻟﻌﺪوى أﺧﺮت ﻓﺘﺢ اﳌﺴﺎﺟﺪ
ﺑﻔﺘﺢ أﻣﺎﻛﻦ اﻟﻌﺒﺎدة ،ﻣﻌﺘﺒﺮﻳﻦ أن اﻻﺳﺘﻤﺮار أﺑﻮاب اﳌﺴﺎﺟﺪ ،وﻻ ﺗﺒﺎﻋﺪا اﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎ ﺧﻼل ﺳـﺆال ﻓـﻲ ﻣﺠﻠﺲ اﻟـﻨـﻮاب ﺣـﻮل اﳌـﻮﺿـﻮع، "اﻟﻔﻴﺴﺒﻮﻛﻴﺔ" ،ﻛﻤﺎ أﺛﻴﺮ ﻟﺪى ﻋﻤﻮم اﻟﺸﻌﺐ، ﺣﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﳌــﺎذا ﻻ ﺗــﺰال اﳌـﺴـﺎﺟـﺪ ﻣـﻘـﻔـﻠـﺔ ،رﻏــﻢ أن
ﻓـﻲ إﻏـﻼﻗـﻬـﺎ ،ﻣـﻘـﺎﺑـﻞ ﻓـﺘـﺢ ﻓـﻀـﺎءات أﺧـﺮى، اﻟﺼﻼة ،واﻟﺘﻌﻘﻴﻢ ﻋﻘﺐ ﻛﻞ ﺻﻼة ﻻ ﻳﻜﻔﻲ. ﺣﲔ رﻓﺾ رﻓﻀﺎ ﺗﺎﻣﺎ إﻋـﺎدة ﻓﺘﺢ اﳌﺴﺎﺟﺪ ﺑﻌﺪ أن ﻻﺣـﻆ اﻟﻜﻞ ﺟﺤﺎﻓﻞ ﻣـﻦ اﳌﺼﻄﺎﻓﲔ اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﻟـﻔـﻀـﺎءات ﻋـﺎدت إﻟـﻰ ﻧﺸﺎﻃﻬﺎ
"ﺗﻌﺴﻒ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﻘﻮق اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻟﻠﻤﻮاﻃﻨﲔ"، إﻋـﺎدة ﻓﺘﺢ اﳌﺴﺎﺟﺪ ،إﻣﺎ أن ﻳﺘﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎد، اﳌﻐﻠﻘﺔ ﺑﺸﺮوط ،ﻣﺆﻛﺪا أن اﳌﺴﺎﺟﺪ ﻟﻦ ﺗﻔﺘﺢ ﺗـﺠـﺘـﺎح اﻟـﺸـﻮاﻃـﺊ واﻟـﺤـﻤـﺎﻣـﺎت اﻟـﺸـﻌـﺒـﻴـﺔ ﺳـــﺆال أﺛــﺎرﺗــﻪ اﻟــﻌــﺪﻳــﺪ ﻣــﻦ اﻷوﺳـــﺎط اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ،ﻛـﺎﳌـﻘـﺎﻫـﻲ واﳌـﻄـﺎﻋـﻢ واﻟـﺸـﻮاﻃـﺊ
وﺣﺮب ﻋﻠﻰ اﻟﺪﻳﻦ واﳌﺘﺪﻳﻨﲔ ،وﻫﻮ ﻣﺎ أﺛﺎر إﻻ ﺣﲔ ﺗﺴﻤﺢ اﻟﻮﺿﻌﻴﺔ اﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻟﻠﻤﻐﺮب واﳌـﻄـﺎﻋـﻢ و"اﳌـــﻮﻻت" واﳌـﺤـﻼت اﻟـﺘـﺠـﺎرﻳـﺔ، اﳌــﺤــﺎﻓــﻈــﺔ ،ﺳــــﻮاء داﺧــــﻞ ﺟـﻤـﺎﻋـﺔ اﻟـﻌـﺪل واﻟﻘﺎﻋﺎت اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ واﻟﺤﻤﺎﻣﺎت؟ وﳌـﺎذا ﺗﻢ
ﻧـﻘـﺎﺷـﺎ ﻛـﺒـﻴـﺮا ﺣـﻮل اﻟـﺠـﺪوى ﻣـﻦ إﺛــﺎرة ﻫـﺬا أو ﻻ ﻳﺘﻢ". ﺑـﺬﻟـﻚ ،وﻣﻀﻴﻔﺎ أن اﳌـﺴـﺎﺟـﺪ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻬﺎ أن ﺑــﺪون اﺣــﺘــﺮام اﻹﺟــــﺮاءات اﻟـﻮﻗـﺎﺋـﻴـﺔ ،ﻣﺜﻞ واﻹﺣــﺴــﺎن اﳌـﺤـﻈـﻮرة ،أو ﻣـﻦ داﺧــﻞ ﺣـﺰب اﺳـﺘـﺜـﻨـﺎؤﻫـﺎ ﻣـﻦ إﺟـــﺮاءات ﺗﺨﻔﻴﻒ اﻟﺤﺠﺮ
اﻟـﺠـﺪل "اﻟـﺤـﺴـﺎس" ،ﻓـﻲ اﻟـﻮﻗـﺖ اﻟــﺬي ﻛـﺎن وﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺬي ﻳﻨﺘﻈﺮ اﻟﺠﻤﻴﻊ ﺧﺮوج ﺗﻔﺘﺢ ﺑﻜﻴﻔﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ ،ووﻓـﻖ ﺷـﺮوط .وﻧﻘﻞ ارﺗــﺪاء اﻟـﻜـﻤـﺎﻣـﺎت أو اﻟـﺘـﺒـﺎﻋـﺪ اﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻲ، اﻟــﻌــﺪاﻟــﺔ واﻟـﺘـﻨـﻤـﻴـﺔ ،اﻟــﺤــﺰب "اﳌـﻠـﺘـﺤـﻲ"، اﻟـﺼـﺤـﻲ؟ إﻧـﻪ اﻟـﺴـﺆال اﳌـﻄـﺮوح ﻋـﻠـﻰ ﻟﺴﺎن
ﻣـﻦ اﳌـﻤـﻜـﻦ ﺗـﻔـﺎدﻳـﻪ ﺑـﺈدراﺟـﻬـﺎ ﺿـﻤـﻦ ﻻﺋﺤﺔ ﻗــﺮار رﺳـﻤـﻲ ﻳـﺒـﺸـﺮ اﳌـﻐـﺎرﺑـﺔ ﺑــﺈﻋــﺎدة ﻓﺘﺢ ﻋﻨﻪ ﻓـﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣـﻦ وﺳـﺎﺋـﻞ اﻹﻋـﻼم ﻗﻮﻟﻪ ﻟﻜﻦ أﺣﻤﺪ اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ،وزﻳﺮ اﻷوﻗﺎف واﻟﺸﺆون اﳌﺴﻴﺮ ﻟﻠﺤﻜﻮﻣﺔ ،أو ﻓـﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﺼﻔﺤﺎت اﻟـﻌـﺪﻳـﺪﻳـﻦ ،ﻟـﻜـﻦ ﺟـﻮاﺑـﻪ ﻳـﻈـﻞ ،إﻟــﻰ ﺣـﺪود
اﳌـﺴـﺎﺟـﺪ ،ﻟـﺠـﺄ اﻟـﺒـﻌـﺾ إﻟـﻰ اﳌـﻮﻗـﻊ اﻷزرق "ﻟــﻦ ﻧـﺴـﺘـﻌـﻤـﻞ ﻣـﻘـﻴـﺎس درﺟــﺔ اﻟــﺤــﺮارة ﻓﻲ اﻹﺳــﻼﻣــﻴــﺔ ،ﻛــﺎن ﺣـﺎﺳـﻤـﺎ ﻓــﻲ ﺟــﻮاﺑــﻪ ﻋـﻦ
اﻟﻔﻀﺎءات اﳌﺸﻤﻮﻟﺔ ﺑﺎﻟﺘﺨﻔﻴﻒ. ﻹﻃـــﻼق ﺣـﻤـﻼت "ﻓـﻴـﺴـﺒـﻮﻛـﻴـﺔ" ﻟـﻠـﻤـﻄـﺎﻟـﺒـﺔ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻫﺬه اﻟﺴﻄﻮر ،ﻓﻲ ﻋﻠﻢ اﻟﻐﻴﺐ.
ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﳲ ﺃﻋﺪﺍﺩ ﺍﳴﺼﻠﻴﻦ
ﻣﻦ ﺟﻬﺘﻪ ،ﻳﻌﺎرض ﺣﻤﻴﺪ ،ﻃﺎﻟﺐ ﻳﺒﻠﻎ ﻣﻦ
اﻟﻌﻤﺮ 22ﺳـﻨـﺔ ،ﻓﺘﺢ اﳌـﺴـﺎﺟـﺪ ﺣـﺎﻟـﻴـﺎ ،وﻳﻌﺘﻘﺪ
أن ﻗـﺮار إﻏﻼﻗﻬﺎ اﻧﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﻏﺎﻳﺔ اﻟﺪﻳﻦ اﻷﺳﻤﻰ
ﻓﻲ اﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ ﺳﻼﻣﺔ اﻟﻌﺒﺎد ،وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﻤﻦ
ﻳﻄﺎﻟﺐ ﺑﺈﻋﺎدة ﻓﺘﺤﻬﺎ ﻓﻲ إﻃـﺎر اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ
ﻣـﻦ اﻟـﺘـﺨـﻔـﻴـﻒ ،ﻣـﺜـﻠـﻬـﺎ ﻣـﺜـﻞ اﳌـﻘـﺎﻫـﻲ واﳌـﺤـﻼت
اﻟـﺘـﺠـﺎرﻳـﺔ وﻏـﻴـﺮﻫـﺎ ،ﻳـﺤـﻤـﻠـﻮن ﻣـﺠـﺮد ﺷـﻌـﺎرات
واﻫﻴﺔ ،ﻳﺮﻏﺒﻮن ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﺴﻮﻳﻖ ﺻﻮرة
اﻟـﻌـﺒـﺪ اﻟـﺼـﺎﻟـﺢ ،ﻷﻧــﻪ ﻣـﻦ اﻟـﺼـﻌـﺐ اﻟـﺘـﺤـﻜـﻢ ﻓﻲ
أﻋــﺪاد اﳌـﺼـﻠـﲔ ،اﻟـﺬﻳـﻦ ﻳـﺘـﻮاﻓـﺪون ﻋﻠﻰ اﳌﺴﺠﺪ
ﺧـﻼل ﺻـﻼة اﻟﺠﻤﻌﺔ أو ﻓﻲ اﻟﺘﺮاوﻳﺢ أو اﻟﻌﻴﺪ.
وﻳﻀﻴﻒ ﺣﻤﻴﺪ ،ﻓﻲ اﺗﺼﺎل ﻣﻊ "اﻟﺼﺒﺎح"" :أﻇﻦ
أﻧﻪ ﻟﻮﻻ ﺗﺨﻮف اﻟﺪوﻟﺔ ﻣﻦ اﻟﻜﺴﺎد اﻻﻗﺘﺼﺎدي،
اﻟــــــــــــــﺬي ﺿـﺮب اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت ،ﳌﺎ
ﻓﺘﺤﺖ أي ﻓﻀﺎء ،وﻟﻈﻞ اﻟﻨﺎس
ﻣﺼﻠﻮن ﺗﺤﺪوا اﻹﻏﻼق ﻓﻲ أﻳﺎﻣﻪ اﻷوﻟﻰ ﻓﻲ ﺣﺠﺮﻫﻢ اﻟﺼﺤﻲ ﻗﺎﻋﺪﻳﻦ.
أﻣﺎ اﻟﻘﺮب ﻣﻦ اﻟﻠﻪ ،ﻓﻤﺘﺎح ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎن وزﻣﺎن ،ﻟﻜﻦ ﺳﻼﻣﺔ اﻟﻌﺒﺎد ﻓﻮق ﻛﻞ اﻋﺘﺒﺎر .إﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ذﻟﻚ ،ﻓﺈن أﻏﻠﺐ رواد أﻣﺎﻛﻦ
اﻟﻌﺒﺎدة ﻫﻢ ﻛﺒﺎر ﻓﻲ اﻟﺴﻦ ،ﻳﻌﺎﻧﻮن أﻣﺮاﺿﺎ ﻣﺰﻣﻨﺔ ،وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﻬﻢ أﻛﺜﺮ ﻋﺮﺿﺔ ﻟﻺﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻌﺪوى .ﻓﺘﺢ اﳌﺴﺎﺟﺪ
ﺧﻄﻮة ﺗﺘﻄﻠﺐ ﻣﺮاﻗﺒﺔ وﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻣﺘﻮاﺻﻠﺔ .وﻣﻦ ﻳﻔﻘﻪ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ ﻳﻌﻠﻢ أن ﻣﻦ ﺗﻤﺎم اﻟﺼﻼة ﺗﺴﻮﻳﺔ اﻟﺼﻔﻮف وﺳﺪ
اﻟﻔﺮج ﺑﲔ اﳌﺼﻠﲔ ،ﻋﻜﺲ ﺑﻘﻴﺔ اﳌﺠﺎﻻت اﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﻴﻬﺎ اﺣﺘﺮام اﻟﺘﺒﺎﻋﺪ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ،اﳌﻘﺎﻫﻲ واﳌﻄﺎﻋﻢ ﻧﻤﻮذﺟﺎ.
وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ،ﻓﺈن ﻋﺪم ﻓﺘﺢ اﳌﺴﺎﺟﺪ ﻟﺤﺪود اﻟﻴﻮم ،ﻳﻤﻜﻦ اﻋﺘﺒﺎره ﻣﻦ ﺑﲔ اﻟـﻘـﺮارات ،اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺴﺐ ﻟـﻮزارة اﻟﺸﺆون
اﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﺎﳌﻐﺮب ،ﺗﻔﺎدﻳﺎ ﻟﻜﻞ ﻣﺎ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ أن ﻳﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ اﻧﺘﺸﺎر اﻟﻮﺑﺎء ﻣﺠﺪدا". ﻣﻮاﻃﻨﻮن ﻳﺘﺮﻗﺒﻮن ﻓﺘﺢ اﳌﺴﺎﺟﺪ
اﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ اﻟﺴﺆال ،ﺣﲔ ﻗﺎﻟﺖ ،ﻓﻲ اﺗﺼﺎل
اﻟﻜﻼم ﺣﻮل ﻣﺤﺎرﺑﺔ اﻹﺳﻼم واﳌﺴﺎﺟﺪ اﻟﺬي ﻣـﻊ "اﻟـﺼـﺒـﺎح"" :ﻟـﻴـﺴـﺖ ﻣـﺴـﺎﺟـﺪ اﳌﺴﻠﻤﲔ ﺗﺪﺑﻴﺮ ﻓﺎﺷﻞ
ﻳﺮدده اﻟﺒﻌﺾ ،ﻓﺄﻇﻦ أﻧﻪ ﻣﺠﺮد ﻛﻼم ﻓﺎرغ ﻻ ﻓـﻘـﻂ اﻟــﺘــﻲ اﺳـﺘـﻤـﺮ إﻏــﻼﻗــﻬــﺎ ،ﺑــﻞ أﻣـﺎﻛـﻦ
ﺍﳴﻘﺎﻫﻲ ﻭﺍﳴﻄﺎﻋﻢ ﺗﺤﺮﻙ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ أي ﻣﻨﻄﻖ" .وﻳﺘﻘﺎﺳﻢ ﻣﺼﻄﻔﻰ، اﻟﻌﺒﺎدة اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻴﻬﻮد واﳌﺴﻴﺤﻴﲔ ،ﻓﻲ ﺧـﺎﻟـﺪ ،رﺟـﻞ أﻋـﻤـﺎل ،ﻳـﺮى أن ﻓـﻲ اﻷﻣـﺮ
ﻣــﻮﻇـﻒ ،ﻣــﻊ ﻣــﺮﻳــﻢ ،اﻟـــﺮأي ﻧـﻔـﺴـﻪ ﺗـﻘـﺮﻳـﺒـﺎ. ﺟﻤﻴﻊ أﻧـﺤـﺎء اﻟـﻌـﺎﻟـﻢ .رﺑـﻤـﺎ ﻳـﺮﻏـﺒـﻮن ﻓـﻲ أن اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ،ﻓـﺈذا ﻛـﺎن ﻣﻦ اﳌﺤﺘﻤﻞ
اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻧـﻔـﺴـﻪ ،ﺗﺘﺒﻨﺎه أﻣـﻴـﻨـﺔ ،ﺑـﺎﺣـﺜـﺔ .ﺗـﻘـﻮل ﻓـﻲ اﺗـﺼـﺎل ﻣـﻊ "اﻟـﺼـﺒـﺎح"" :ﺟـﻤـﻴـﻊ اﻟــﺪول ﻓـﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻳﻘﻮل ،ﻓﻲ اﺗﺼﺎل ﻣﻊ "اﻟﺼﺒﺎح"" :أﻋﺘﻘﺪ أن ﺗﻜﻮن اﻟﻌﺒﺎدة ﻟـﺮب واﺣـﺪ ،ﺑﻐﺾ اﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ أن ﺗـﻨـﻘـﻞ اﳌـﺴـﺎﺟـﺪ اﻟــﻌــﺪوى ،ﻓـﺎﻟـﺤـﻤـﺎﻣـﺎت
ﻗﺮرت إﻏﻼق أﻣﺎﻛﻦ اﻟﻌﺒﺎدة ﻷﻧﻬﺎ ﻓﻀﺎءات ﻣﻘﺪﺳﺔ وﺣﻤﻴﻤﻴﺔ ﺗﻌﺮف إﻗﺒﺎﻻ ﻛﺒﻴﺮا وازدﺣﺎﻣﺎ .وﻫﻲ ﻓﻀﺎء اﺳﺘﺜﻨﺎء اﳌﺴﺎﺟﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﻗﺮار ﻳﺤﺴﺐ اﻟﺪﻳﺎﻧﺎت .إﻧﻬﺎ ﻗﺮاءﺗﻲ اﻟﺨﺎﺻﺔ اﻟﺘﻲ رﺑﻤﺎ واﻟﺸﻮاﻃﺊ أﻳﻀﺎ أﻛﺒﺮ ﻧﺎﻗﻞ ﻟﻬﺎ ،ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻌﺪ
ﻟﻼﺣﺘﻔﺎﻻت ﻛﺬﻟﻚ ﻟﺪى ﺑﻌﺾ اﻟﺪﻳﺎﻧﺎت اﻷﺧﺮى .ﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ أﻋﺪاد اﻷﺷﺨﺎص اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻠﺠﻮن ﻓﻀﺎء ﳌﺆﺳﺴﺔ إﻣــﺎرة اﳌـﺆﻣـﻨـﲔ أﻛـﺜـﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﺤﺴﺐ ﻟـﻦ ﻳﺸﺎرﻛﻨﻲ اﻟﻜﺜﻴﺮون ﻓﻴﻬﺎ ،ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﺒﻘﻰ اﻹﻗﺒﺎل اﻟﻜﺒﻴﺮ ﻣﻦ اﳌﻮاﻃﻨﲔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮة
ﻟﻠﻌﺒﺎدة ،ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺸﺒﻪ ﺑﺎﻗﻲ اﻷﻣﺎﻛﻦ اﳌﻐﻠﻘﺔ اﻷﺧﺮى .ﻛﻤﺎ ﻳﺼﻌﺐ ﺟﺪا ﻣﻨﻊ اﻟﻨﺎس ﻣﻦ اﻟﺪﺧﻮل إﻻ ﻓﻲ ﺣﺪود ﻋـﻠـﻴـﻬـﺎ .اﻟــﺪوﻟــﺔ ﻟـﻢ ﺗـﺮﻏـﺐ ﻓـﻲ اﻟـﺘـﺴـﺮع ﻓﻲ ﻗـﺮاءة ﻣﺸﺮوﻋﺔ وﻣﺨﺘﻠﻔﺔ .إﻧـﻪ ﻗـﺮار اﺗﺨﺬه ﺑﻌﺪ ﺗﺨﻔﻴﻒ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ ،ﻏﻴﺮ ﻣﺒﺎﻟﲔ
ﻓﺘﺢ اﳌﺴﺎﺟﺪ ،ﻧﻈﺮا ﻟﺴﻬﻮﻟﺔ اﻧﺘﺸﺎر اﻟﻮﺑﺎء ﺑـﺎﺣـﺘـﺮام اﻹﺟـــﺮاءات اﻻﺣـﺘـﺮازﻳـﺔ .وأﺿـﺎف
ﻋﺪد ﻣﻌﲔ أو ﻣﺮاﻗﺒﺘﻪ ﻣﻦ ﻃﺮف اﻷﻣﻦ". ﻓـﻴـﻬـﺎ ،ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ إﻟـﻰ اﻟـﺤـﺎﻟـﺔ اﳌـﺰرﻳـﺔ ﻟـﻠـﺰراﺑـﻲ ﻛﺒﺎر اﻟﻠﻮﺑﻴﺎت ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ أﻇﻦ". ﻗﺎﺋﻼ ،ﻓﻲ اﺗﺼﺎل ﻣﻊ "اﻟﺼﺒﺎح"" ،ﻟﻘﺪ ﻓﺸﻠﺖ
وﺗﻀﻴﻒ "ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ اﳌﺴﺎﺟﺪ ،ﻓﻬﻲ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ زراﺑـﻲ ﻣﻠﺘﺼﻘﺔ ﺑـﺎﻷرض ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺘﻢ ﺳﺮﻗﺘﻬﺎ، اﻟﺘﻲ ﻳﺘﺸﺎرك اﳌﺼﻠﻮن ﻓـﻲ اﻟـﺼـﻼة ﻋﻠﻴﻬﺎ، اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻓﻲ ﺗﺪﺑﻴﺮ ﻫﺬا اﳌﻠﻒ وأﺛـﺎرت ﺟﺪﻻ
وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺗﻨﻈﻴﻔﻬﺎ أو اﺳﺘﺒﺪاﻟﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻨﺘﻈﻢ ،وﻛﺬﻟﻚ اﻷﻣـﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ ﺑﺎﻗﻲ ﻣﺮاﻓﻖ اﳌﺴﺠﺪ وﻃـﺮﻳـﻘـﺔ اﻟـﺴـﺠـﻮد اﻟـﺘـﻲ ﺗـﺴـﻤـﺢ ﺑـﺎﻧـﺘـﻘـﺎل ﺯﺭﺍﺑﻲ ﻭ"ﺳﻄﻴﻼﺕ" ﻣﺠﺎﻧﻴﺎ وﻣﻨﺤﺖ اﳌﺠﺎل ﻟﻠﺘﻴﺎرات اﳌﺤﺎﻓﻈﺔ
اﻷﺧﺮى ،ﻋﻠﻤﺎ أن اﳌﺴﻠﻤﲔ ﻳﺼﻠﻮن ﺧﻤﺲ ﻣﺮات ﻓﻲ اﻟﻴﻮم ،ﻛﻤﺎ أن اﻟﺒﻌﺾ ﻻ ﻳﻐﺎدر اﳌﺴﺠﺪ ﺑﲔ اﻟﺼﻠﻮات اﻟــﻌــﺪوى ﻋــﻦ ﻃـﺮﻳـﻖ اﻟـﻠـﻌـﺎب ،إﺿــﺎﻓــﺔ إﻟـﻰ ﻧﺎﻗﻠﺔ ﻟﻠﻌﺪﻭﻯ أن ﺗـﻘـﻔـﺰ ﻋـﻠـﻴـﻪ وﺗـﺴـﺠـﻞ ﻟـﺼـﺎﻟـﺤـﻬـﺎ ﻧـﻘـﺎﻃـﺎ
ﻟﻘﺮاءة اﻟﻘﺮآن أو أداء اﻟﻨﻮاﻓﻞ ،وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﻤﻦ اﻟﺼﻌﺐ ﺟﺪا ،ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﻴﺔ اﻟﻠﻮﺟﺴﺘﻴﻜﻴﺔ ،ﺗﻌﻘﻴﻢ اﳌﺴﺠﺪ ﺑﻌﺪ ﺗﺮاص اﳌﺼﻠﲔ ،ﺛﻢ ﺻﻌﻮﺑﺔ اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺎﻟﺘﻌﻘﻴﻢ ﺣـــﺼـــﺎن اﻟــﺪﻳــﻦ إﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ،راﻛﺒﺔ
ﺑﻌﺪ ﻛـﻞ ﺻـﻼة .اﳌﺼﻠﻮن أﻳﻀﺎ ﻳﺘﻮﺿﺆون ﻣــﻦ ﺟـﻬـﺘـﻬـﺎ ،ﺗـﻌـﺘـﻘـﺪ ﻣــﺮﻳــﻢ ،ﻣـﺴـﺆوﻟـﺔ ﳌـــــﺎ ﻟـــــﻪ ﻣــﻦ داﺋــــــﻤــــــﺎ،
ﻛﻞ ﺻﻼة. ﻓﻲ "ﺳﻄﻴﻼت" ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ،وﻻ وﺟـﻮد ﻟﺘﺒﺎﻋﺪ ﺗﻮاﺻﻞ ،أن اﳌﺸﻜﻞ ﻗﺪ ﻳﻜﻮن ﺑﺴﺒﺐ اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻓــﻲ ﻗـﻠـﻮب ﻗــﺪﺳــﻴــﺔ
ﻻ ﻧﻤﻠﻚ اﻵﻟﻴﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻤﻜﻨﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﺘﺤﻜﻢ ﺟﻴﺪا ﻓﻲ ﻓﻀﺎءات اﻟﻌﺒﺎدة .أﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻟﻮن أﺛـﻨـﺎء اﻟـﺼـﻼة .أﺿـﻒ إﻟـﻰ ذﻟـﻚ أن اﻟـﺴـﻠـﻮك اﻟﺘﻲ ﻳﺼﻠﻲ ﺑﻬﺎ اﳌﺴﻠﻤﻮن ،واﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮم ﻋﻠﻰ اﳌــﻐــﺎرﺑــﺔ. وﻧـﻔـﻮس
ﳌﺎذا اﳌﺴﺎﺟﺪ ﻓﻘﻂ وﻟﻴﺲ اﳌﻘﺎﻫﻲ واﳌﻄﺎﻋﻢ واﳌﺤﻼت اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ ،ﻓﺄﻗﻮل ﻟﻬﻢ ﻻ ﻣﺠﺎل ﻟﻠﻤﻘﺎرﻧﺔ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎ، اﻟﺨﺎص ﺑﺎﳌﻮاﻃﻨﲔ ،اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻔﺘﻘﺪون ﻟﻠﻜﺜﻴﺮ اﻟﺘﻘﺎرب أﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﻟﺘﺒﺎﻋﺪ .ﺗﻘﻮل ،ﻓﻲ اﺗﺼﺎل إﻟـــــــﻰ ﻛــﻞ إﺿـــﺎﻓـــﺔ
ﻓﺎﻟﻔﻨﺎدق واﳌﻄﺎﻋﻢ وﻏﻴﺮﻫﺎ ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ اﻟﻨﻈﺎم اﳌﺤﺮك ﻟﻌﺠﻠﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎد ،ﻓﻲ ﺣﲔ أن أﻣﺎﻛﻦ اﻟﻌﺒﺎدة ﻻ ﻣــﻦ اﻟــﻮﻋــﻲ ،ﺳـﻴـﺪﻓـﻌـﻬـﻢ إﻟـــﻰ اﻻﺳـﺘـﻬـﺘـﺎر ﻣـﻊ "اﻟـﺼـﺒـﺎح" :اﻟـﺼـﻼة دﻳـﺎﻟـﻨـﺎ ﺷـﻲ ﻻﺻـﻖ ﻓــــــﺄﻋــــــﺪاد ذﻟـــــــــــــــﻚ،
ﻳﻤﻜﻦ إدﺧﺎﻟﻬﺎ ﺿﻤﻦ ﻣﺠﺎل ﻣﺤﺪد ،ﻷﻧﻬﺎ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺤﺮﻳﺔ اﻟﻌﻘﻴﺪة ،اﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﻤﺎرﺳﻬﺎ ﺑﻐﺾ اﻟﻨﻈﺮ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎت واﻟﻨﺼﺎﺋﺢ وإﺟـﺮاءات اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ. ﻓﺸﻲ .واﻟﺼﻔﻮف ﻣﺘﺮاﺻﺔ وﻣﺘﻘﺎرﺑﺔ .ﻃﺮﻳﻘﺔ اﳌــﺴــﺎﺟــﺪ ﻓـﻲ اﳌــﺼــﻠــﲔ ﻓـﻲ
ﻋﻦ اﳌﻜﺎن ،ﻷﻧﻬﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﺑﻴﻨﻚ وﺑﲔ اﻟﻠﻪ .إذ ﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻟﻚ أو ﻓﻲ أي ﻣﻜﺎن ﻟﻴﺲ أﻇـﻦ أن ﻓﺘﺢ اﳌﺴﺎﺟﺪ ﻛـﺎن ﺳﻴﻜﻮن ﻣﻐﺎﻣﺮة اﻟﺴﺠﻮد أﻳﻀﺎ ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺎﻧﺘﻘﺎل اﻟﻌﺪوى ﻣﻦ
ﻣﺨﺼﺼﺎ ﺑﺎﻟﻀﺮورة ﻟﻠﻌﺒﺎدة .وﻫﺬا ﻳﺸﻤﻞ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺪﻳﺎﻧﺎت ،وﻟﻴﺲ اﻹﺳﻼم وﺣﺪه". ﺧﻼل زراﺑﻲ اﻟﺼﻼة .ﺗﺼﻮري واﺣﺪ ﻳﺴﺠﺪ
ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺴﻮﺑﺔ اﻟﻌﻮاﻗﺐ". ﻓـﻴـﻪ ﻛـﻮروﻧـﺎ ،وﻳـﺠـﻲ ﻻﺧــﻮر ﻣــﻮراه ﻳﺴﺠﺪ
ﻓـﻲ ﻧﻔﺲ اﻟـﺒـﻼﺻـﺔ ،ﻣـﻊ اﻟﻌﻠﻢ أن اﻟﻔﻴﺮوس ﻟــﻴــﺲ ﻛـــﺒـــﻴـــﺮا ،وﻻ اﻷﻳﺎم اﻟﻌﺎدﻳﺔ
ﻳـﺰداد اﻹﻗﺒﺎل ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻠﺤﻮظ
ﻛـﺎ ﻳـﺒـﻘـﻰ ﻋـﺎﻳـﺶ وﻣـﻮﺟـﻮد .أﻇـﻦ أن اﻟــﺠــﻤــﻌــﺔ واﻷﻋــــﻴـــﺎد إﻻ ﻓــﻲ أﻳــﺎم
اﳌـﺴـﺆوﻟـﲔ درﺳـــﻮا اﻷﻣـــﺮ ﻣــﻦ ﻫـﺬه وﺗﺮاوﻳﺢ رﻣﻀﺎن .ﻓﻌﻦ اﻟـــﺪﻳـــﻨـــﻴـــﺔ
أي ﺗﺠﻤﻬﺮ ﻳﺘﺤﺪﺛﻮن؟".
اﻟـﻨـﺎﺣـﻴـﺔ ووﺟــــﺪوا أن وذﻫـﺒـﺖ إﻳـﻤـﺎن ،رﺑـﺔ
ﻣﻦ اﳌﺴﺘﺤﺴﻦ أن ﺗﻈﻞ ﺑـﻴـﺖ ،ﺑـﻌـﻴـﺪا ﻓـﻲ ﻣﺤﺎوﻟﺔ
ﻣــﻐــﻠــﻘــﺔ .أﻣــﺎ
.