Page 5 - عدد الخميس صحيفة الصباح
P. 5

‫‪ 4‬فوائد للزعتر‬                                        ‫رقم‬                                   ‫الخميس ‪ 2020/6/4‬العدد‪6235 :‬‬

‫مشاكل الجهاز التنفسي‪ ،‬كما أن�ه يساعد على ع�الج مشاكل‬            ‫يؤكد الاختصاصيون أن الزعتر ل�ه ف�وائ�د ع�دي�دة‪ ،‬فهو‬                      ‫‪www.assabah.ma‬‬
‫تتعلق ب�الج�ه�از ال�ه�ض�م�ي‪ ،‬م�ن قبيل ال��غ��ازات‪ ،‬والإس�ه�ال‪،‬‬  ‫أحد أشهر الأعشاب المستخدمة في عالم المضادات الحيوية‪،‬‬
‫والطفيليات‪ ،‬ويعتبر مفيدا في عميلة تنظيف الدم‬                                                                                 ‫إعداد ‪ :‬إيمان رضيف‬
                                                                          ‫إذ أثبتت إح�دى ال�دراس�ات أن بعض‪  ‬المواد التي‬
               ‫والالتهابات في المسالك البولية‪.‬‬                             ‫يحتوي‪  ‬عليها‪  ،‬لديها القدرة على التعامل مع‬
‫وأثبتت دراسات علمية أن الزعتر يعمل على‬                                       ‫البكتيريا والفطريات على نحو أكثر فعالية‪،‬‬
‫توسيع الأوعية الدموية وإراحتها‪ ،‬وبالتالي‬
‫خفض ضغط الدم‪ ،‬من أجل ذلك ينصح المرضى‬                                                                ‫مقارنة مع مواد أخرى‪.‬‬
                                                                              ‫وم��ن ب�ين ف�وائ�د اس�ت�ه�الك ال�زع�ت�ر‪ ،‬أن�ه‬
          ‫باستهلاكه دون الإفراط في الأمر‪.‬‬                                       ‫يحتوي على م�واد تساعد على علاج بعض‬

                      ‫نصائح لاختيار حمالات‬                                           ‫‪ ‬الدراسة عن بعد‪ ...‬ملل الأطفال طبيعي‬
                                                                                                 ‫الكوتش أوبيضار حذرت من وضع تدابير صارمة تزيد تأثرهم ونصائح بتشجيعهم‬
                               ‫الصدر المناسبة‬
‫تستعمل الكثير من النساء حمالات الصدر‪ ،‬غير المناسبة‪ ،‬الأمر الذي‬                                                                                                                                              ‫قالت الكوتش حنان أوبيضار‪،‬‬
‫قد يزعجهن‪ ،‬والأكثر من ذلك قد يكون السبب في ظهور بعض المشاكل‪.‬‬                                                                                                                                                ‫إن عادات الكثير من الأطفال‪ ،‬تغيرت‬
‫وبالنسبة إلى بعض الخطوات الأساسية عند اختيار حمالة الصدر‪،‬‬                                                                                                                                                   ‫بسبب الحجر الصحي‪ ،‬الذي فرض‬
‫يشدد اختصاصيون‪ ،‬على ضرورة اختيار النوع المناسب لوضعية المرأة‪،‬‬                                                                                                                                               ‫ع�ل�ى الم�غ�ارب�ة ف��ي إط���ار ال�ت�ص�دي‬
‫إذ أن هناك حمالة خاصة بالحوامل وأخرى للمرضع‪ ،‬وهناك أيضا أنواع‬
‫مناسبة للرياضة والتي تشد الصدر بشكل مناسب لتقلل من حركة الثديين‬                                                                                                                                               ‫لانتشار فيروس كورونا المستجد‪.‬‬
                                           ‫عند ممارسة الرياضة‪.‬‬                                                                                                                                              ‫وأوضحت أوبيضار‪ ،‬في حديثها‬
‫ومن المهم أن تعرف الم�رأة القياس المناسب لها‪ ،‬علما أن القياسات‬                                                                                                                                              ‫مع "الصباح"‪ ،‬أنه بسبب الدراسة عن‬
‫أي���������ض���������ا‪ ،‬م���ع‬  ‫تختلف حسب المصنع وأحيانا حسب البلد‬                                                                                                                                           ‫بعد‪ ،‬غير الكثير من الأطفال تفاصيل‬
‫ل�����ل�����ص�����در‬           ‫الح��رص ع�ل�ى اخ�ت�ي�ار الم�ق�اس الم�ري�ح‬                                                                                                                                    ‫ح�ي�ات�ه�م ال��ي��وم��ي��ة‪ ،‬ف��ف��ي ال��وق��ت‬
‫ي ������رف ������ع‬             ‫ن�ف�س�ه ولمح��ي��ط��ه وال��ك��ت��ف�ي�ن‪ ،‬بما‬                                                                                                                                  ‫ال�ذي ك�ان�وا يقصدون فيه المدرسة‬
‫ش�ع�ور‬                         ‫ص��در الم���رأة وي�ش�ده دون أل��م أو‬                                                                                                                                         ‫ويدرسون لساعات‪ ،‬ويعودون إلى‬
                                                                ‫بالضيق‪.‬‬                                                                                                                                     ‫م�ن�ازل�ه�م ث��م ي�ن�ج�زون واج�ب�ات�ه�م‬
                               ‫وف���ي ال��وق��ت ال����ذي يعتقد‬                                                                                                                                              ‫الم�درس�ي�ة‪ ،‬على أن يستفيدوا من‬
                               ‫فيه البعض‪ ،‬أن اختيار مقاس‬                                                                                                                                                    ‫ال�ع�ط�ل�ة ن�ه�اي�ة الأس���ب���وع‪ ،‬تغير‬
                               ‫أص�غ�ر‪ ،‬سيشد ال�ص�در أك�ث�ر‪،‬‬                                                                                                                                                 ‫ال��وض��ع‪ ،‬ووج����دوا أنفسهم داخ�ل‬
                               ‫ي�ؤك�د اخ�ت�ص�اص�ي�ون أن ذل�ك‬                                                                                                                                                ‫الم��ن��زل ط�ي�ل�ة ال��ي��وم‪ ،‬م�ح�رم�ين من‬
                                           ‫من الاختيارات الخاطئة‪ ،‬وأن‬                                                                                                                                       ‫الخروج منه‪ ،‬ومطالبين‪ ،‬في الوقت‬
                                           ‫المرأة قد تعاني الألم‪ ،‬وتصاب‪،‬‬
                                           ‫ع���ل���ى الم��������دى ال���ط���وي���ل‪،‬‬                                                                                                                                      ‫ذاته بالدراسة عن بعد‪.‬‬
                                           ‫ب���ب���ع���ض الأم�����������راض‬                                                                                                                                 ‫وك�ش�ف�ت الم�ت�ح�دث�ة ذات��ه��ا‪ ،‬أن�ه‬
                                           ‫ال�س�رط�ان�ي�ة بسبب‬                                                                                                                                              ‫ب�ع�دم�ا واك���ب ال�ك�ث�ي�ر م�ن الأط�ف�ال‬
                                           ‫الضغط على الغدد‬                                                                                                                                                  ‫ال�ت�غ�ي�ي�رات ال�ت�ي ف�رض�ت عليهم‪،‬‬
                                           ‫اللمفاوية‪ ،‬وه�و ما‬                                                                                                                                               ‫وواظ��ب��وا ع�ل�ى ال��دراس��ة ع�ن بعد‪،‬‬
                                           ‫أث�ب�ت�ت�ه ال�ع�دي�د من‬                                                                                                                                          ‫ب�دأ التعب والم�ل�ل يتسللان إليهم‪،‬‬
                                                                ‫الدراسات‪.‬‬                                                                                                                                   ‫وصاروا يرفضون الدراسة وإنجاز‬
                                           ‫ي���ش���ار إل����ى أن‬                     ‫(خاص)‬                                       ‫ينصح بوضع برنامج يومي متنوع‬                                                ‫التمارين‪ ،‬والأكثر من ذلك‪ ،‬أصبحوا‬
                                           ‫اخ����ت����ص����اص����ي�ي��ن‬              ‫عن بعد اقترحت أوبيضار على الآباء‬        ‫بسرعة ويمل من بعض الأشياء التي‬       ‫ي�ن�خ�رط ف�ي�ه الأط��ف��ال وال�ب�ال�غ�ون‬  ‫ي�ج�دون صعوبة ف�ي التركيز‪ ،‬رغم‬
                                           ‫ي��ح��ذرون م��ن ال�ن�وم‬                   ‫والأم���ه���ات‪ ،‬توضيح‪  ‬أهمية ذل�ك‬       ‫يقوم بها‪ ،‬نصحت الكوتش بأهمية‬         ‫أيضا‪ ،‬يتضمن بعض الأنشطة التي‬              ‫أن الموسم الدراسي مازال مستمرا‪،‬‬
                                           ‫ب��ح��م��ال��ة ال���ص���در‪،‬‬               ‫لهم ‪ ،‬ب�أن الاستمرار في ال�دراس�ة‪،‬‬      ‫البقاء إلى جانبه وقت الدراسة عن‬      ‫يمكن أن تحفز الطفل على الدراسة‬            ‫الأم�ر ال�ذي يقلق الآب��اء والأم�ه�ات‪،‬‬
                                           ‫م���ؤك���دي���ن أن������ه م�ن‬             ‫س�ي�س�اع�ده�م ع�ل�ى م�واك�ب�ة دروس‬      ‫بعد‪ ،‬وتشجيعه على الاستمرار في‬        ‫واس�ت�ع�ادة ن�ش�اط�ه "يم�ك�ن تحديد‬
                                           ‫المهم أن تمنح الم�رأة‬                     ‫المستوى المقبل‪ ،‬وأن�ه�م ل�ن يجدوا‬       ‫ذل��ك‪ ،‬وف�ي ال�وق�ت ذات��ه مساعدته‪،‬‬  ‫وق�ت الاستيقاظ من النوم وتناول‬                               ‫ويزيد تخوفاتهم‪.‬‬
                                           ‫ل�����ص�����دره�����ا ب��ع��ض‬             ‫أى صعوبة في ذلك‪ ،‬قبل أن تضيف‬            ‫سيما أن التواصل مع الأساتذة يكون‬     ‫وجبة الفطور على طاولة واح�دة‪،‬‬             ‫ومن بين النصائح التي قدمتها‬
                                           ‫ال�راح�ة وحتى تنشيط‬                       ‫أن أحسن الطرق هي فتح الح�وار‬            ‫عبر وسائل التواصل الاجتماعي‪،‬‬         ‫وتخصيص وق�ت ل�ل�دراس�ة‪ ،‬ووق�ت‬             ‫الكوتش م�ن أج�ل تشجيع الأطفال‬
                                           ‫الدورة الدموية وتجنب‬                      ‫معهم‪ ،‬دون اللجوء إل�ى العنف أو‬          ‫وهو الأمر الذي قد لا يجيده الطفل‪.‬‬                                              ‫على الدراسة والاستمرار في ذلك عن‬
                                           ‫الضغط المتواصل على‬                                                                ‫ولإقناع الطفل بمواصلة الدراسة‬            ‫للعب والقيام ببعض الأنشطة"‪.‬‬           ‫بعد‪ ،‬التعامل مع الوضع بعقلانية‪،‬‬
                                                                ‫الغدد اللمفاوية‪.‬‬                        ‫الضغط النفسي‪.‬‬                                             ‫ولأن الطفل‪ ،‬غالبا ما يفقد تركيزه‬          ‫دون وض���ع ال��ق��وان�ي�ن ال��ص��ارم��ة‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                            ‫باعتبار أنها قد ت�ؤزم وتؤثر على‬

                                                                                                                                                                                                                                 ‫نفسيتهم أكثر‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                            ‫وش���ددت الم�ت�ح�دث�ة ذات�ه�ا على‬
                                                                                                                                                                                                            ‫ض�������رورة وض����ع ب��رن��ام��ج ي�وم�ي‬

‫جلوس الرضيع يساعده على المشي‬                                                                                                 ‫‪ ‬الاعتذار بين الأزواج‬                                                                                             ‫< أصدقاء‬
                                                                                                                                                                                                                                      ‫يم���ي���ل‪ ،‬ال��ط��ف��ل‬
                      ‫الحذاء يسرع العملية و״المشايات״ قد تؤخرها‬                                       ‫تقديمه للشريك يساعد على استمرار الحياة الزوجية‬                                                                                  ‫عند بلوغه سن تسع‬
                                                                                                 ‫أو ع��دة أس��ب��اب أخ���رى يم�ك�ن أن‬  ‫بالاعتذار حتى لا يتسبب في بناء‬            ‫‪ ‬يجد الكثير من الأزواج‪ ،‬صعوبة‬                        ‫س�ن�وات‪ ،‬إل�ى تكوين‬
‫وف�ي ال�وق�ت ال��ذي يتصور بعض‬              ‫ي�ق�ول الاخ�ت�ص�اص�ي�ون إن بعض‬                        ‫يقع الظلم على أحد الزوجين‪ ،‬وهو‬                  ‫حاجز مع الطرف الآخر‪.‬‬            ‫في الاعتذار لبعضهم البعض‪ ،‬الأمر‬                      ‫ص������داق������ات أق�����وى‬
‫الآب�اء والأم�ه�ات‪ ،‬أن إلباس الرضيع‬        ‫ال�رض�ع ال�ذي�ن ت�أخ�رت لديهم القدرة‬                  ‫الأمر الذي يمكن أن يستغل بطريقة‬                                                 ‫ال��ذي يجعل المشاكل تتراكم أكثر‬                      ‫وأك��ث��ر ت�ع�ق�ي�دا من‬
‫الح���ذاء ي�س�اع�ده ع�ل�ى الم�ش�ي بشكل‬     ‫على المشي‪ ،‬يجب مساعدتهم وتدريبهم‬                      ‫سلبية‪ ،‬من أجل ذلك يجب أن يعترف‬        ‫وم�ن بين الح�الات التي تفرض‬                                                                    ‫السابق‪ ،‬ويصبح من‬
‫أسرع‪ ،‬يؤكد الاختصاصيون أن الأحذية‬                                                                ‫الشريك بخطئه‪ ،‬لتعود المياه إلى‬        ‫ت�ق�ديم الاع��ت��ذار‪ ،‬الإه�ان�ة‪ ،‬إذ أنها‬      ‫فأكثر‪ ،‬دون أن تصل إلى الحل‪.‬‬                      ‫الم�ه�م عاطفيا ل�ه أن‬
‫قد تجعل أخذ الخطوات الأول�ى أكثر‬                                         ‫على ذلك‪.‬‬                                                      ‫م�ن الأم���ور ال�ت�ي لا يتحملها أي‬        ‫ورغم أن الخبراء‪ ،‬يشددون على‬                          ‫يكون لديه أصدقاء‪،‬‬
‫صعوبة‪ ،‬علما أن بعض الرضع الذين‬             ‫وم�ن ب�ين النصائح ال�ذي يقدمها‬                                                  ‫مجراها‪.‬‬     ‫شخص‪ ،‬وفي حال القيام بذلك يجب‬              ‫أهمية الاع��ت��ذار‪ ،‬لا ي�ك�ون اختيار‬                 ‫خصوصا من الجنس‬
‫لا ي����رت����دون‬                          ‫الاخ�ت�ص�اص�ي�ون ف��ي ه���ذا ال��ص��دد‪،‬‬               ‫وف�ي س�ي�اق متصل‪ ،‬فالاعتذار‬           ‫أن يعتذر الشخص ليشعر الطرف‬                ‫الكثير من الأزواج‪ ،‬رغم أنه يساعد‬                     ‫نفسه‪ ،‬ل��ذا يجب أن‬
‫الأح������ذي������ة‪،‬‬                                                                             ‫ليست كلمة ت�ق�ال‪ ،‬ولكنه مشاعر‬                                                   ‫على الترابط والم�ودة بينهما‪ ،‬وأنه‬                    ‫تكون دائرة أصدقائه‬
‫ت����ع����ل����م����وا‬                                              ‫م������ح������اول������ة‬     ‫يعبر عنها المخطئ ح�ول شعوره‬                      ‫الآخر باسترداد كرامته‪.‬‬         ‫لا يشترط أن يكون الاعتذار بشكل‬
‫المشي بشكل‬                                                           ‫إج �������ل��������اس‬       ‫ب��ال��ذن��ب وس�ع�ي�ه‬                 ‫كما أن�ه‪ ،‬ونتيجة الانشغال في‬                                                                          ‫جيدة ومتزنة‪.‬‬
‫أس�رع داخ�ل‬                                                          ‫ال�����رض�����ي�����ع‬       ‫لم������ص������الح������ة‬             ‫الأمور الحياتية أو الشعور بالتعب‪،‬‬                                     ‫مباشر‪.‬‬
‫الم���������ن���������زل‪،‬‬                                            ‫على الأرض‪،‬‬                  ‫ال ������ش ������ري ������ك‬           ‫قد يقصر أحد الزوجين في علاقته‬             ‫ويؤكد الخبراء أن هناك مواقف‪،‬‬                               ‫< اضطرابات‬
‫م �����ق �����ارن �����ة‬                                             ‫والإم ����س ����اك‬          ‫وإس ������ع ������اده‪،‬‬                ‫واهتمامه ب�الآخ�ر‪ ،‬وحينها يجب‬             ‫يفترض على الطرف المخطئ تقديم‬                         ‫تتكون مع اقتراب‬
‫م����ع ال���ذي���ن‬                                                   ‫ب������ي������دي������ه‪،‬‬    ‫ف������الاع������ت������ذار‬           ‫على الطرف المقصر أن يبدي معرفته‬           ‫الاع�ت�ذار بشأنها‪ ،‬م�ن بينها خرق‬                     ‫ال����ط����ف����ل م������ن س��ن‬
‫ي�������رت�������دون‬                                                 ‫ورف ���������ع ���������ه‬   ‫ه�������و إع����������ادة‬             ‫بهذا التقصير وتوضيح الأسباب‬               ‫ال�ق�واع�د المتفق عليها‪ ،‬إذ أن كل‬                    ‫ال�ب�ل�وغ‪ ،‬ص��ورة عن‬
                                                                     ‫ل���وض���ع���ي���ة‬          ‫ب���ن���اء ل�ل�ع�الق�ة‬                ‫ومحاولة تعويض الطرف‬                                                                            ‫ج�س�م�ه‪ ،‬ويم�ك�ن أن‬
    ‫الأحذية‪.‬‬                                                         ‫ال�������وق�������وف‬        ‫ال���زوج���ي���ة م�ن‬                                                                         ‫علاقة زوجية‪ ،‬حسب‬                        ‫تبدأ كل اضطرابات‬
‫‪ ‬وف ������������ي‬                                                    ‫وت��وج��ي��ه��ه‬                                                          ‫الثاني عما حدث‪.‬‬                                    ‫ما ج�اء في تقارير‬                    ‫الأكل‪ ،‬لذا على الآباء‬
‫س ����������ي ����������اق‬                                           ‫ب�����������ب�����������طء‬        ‫جديد‪.‬‬                                  ‫وي����������������������رى‬                          ‫كثيرة‪ ،‬تقوم على‬                     ‫والأم��ه��ات الان�ت�ب�اه‬
‫م�����ت�����ص�����ل‪،‬‬                                                 ‫ل ���ل ���م ���ش ���ي‪،‬‬       ‫‪ ‬‬                                            ‫الخ����ب����راء أن��ه‬                                     ‫ات���ف���اق���ات‬             ‫إل��ى ط�ري�ق�ة تعامله‬
‫توجد العديد‬                                                          ‫الأم����ر ال��ذي‬                                                          ‫بسبب الشك‬                                                 ‫وق ����واع ����د‬             ‫م�ع الطعام ونظرته‬
‫م�ن الأس�ب�اب‬                                                        ‫ي �����س �����اع �����د‬                    ‫الاعتذار يجعل الشخص‬            ‫أو ت��دخ��ل‬                                               ‫ي���ج���ب ألا‬
‫التي قد تؤدي إلى إصابة الرضيع بأحد‬                                   ‫ع��ل��ى تعليم‬                              ‫يشعر باسترداد كرامته‬            ‫الآخرين‪،‬‬                                                    ‫ي����خ����ل‬                        ‫إلى جسمه‪.‬‬
‫م�ش�اك�ل اض�ط�راب�ات ال�ن�م�و وال�ت�ط�ور‪,‬‬  ‫الرضيع كيفية رفعه قدميه والمضي‬                                       ‫(خاص)‬                                                                                       ‫ب������ه������ا‬
‫ال�ت�ي ي�ص�ع�ب تح�دي�ده�ا ف��ي ال�غ�ال�ب‪،‬‬  ‫قدما وتقوية عضلات قدميه وتطوير‬                                                                                                                                 ‫ال �ط �رف �ان‬                       ‫< مسؤولية‬
‫وتحدث العديد من حالات الإصابة بأحد‬                                                                                                                                                                      ‫ح ����������ت ����������ى‬     ‫ي����������ن����������ص����������ح‬
‫ه��ذه الاض�ط�راب�ات ق�ب�ل ولادة الطفل‪.‬‬                                     ‫توازنه‪.‬‬                                                                                                                      ‫ت ���س ���ت ���م ���ر‬         ‫الاخ���ت���ص���اص���ي���ون‬
‫وبالنسبة إلى أهم العوامل التي تزيد‬         ‫وي��رى الاختصاصيون أن زي�ادة‬                                                                                                                                 ‫بشكل جيد‪،‬‬                     ‫الآب������اء والأم���ه���ات‪،‬‬
‫م�ن خ�ط�ر الإص��اب��ة ب�أح�د اض�ط�راب�ات‬   ‫ال�ف�ت�رة ال�ت�ي يقضيها ال�ط�ف�ل على‬                                                                                                                         ‫وف�����ي ح��ال‬                ‫بم���س���اع���دة ال�ط�ف�ل‬
‫النمو‪ ،‬والاضطرابات الجينية‪ ،‬الإصابة‬        ‫الأرض تسرع تعلمه للمشي‪ ،‬مع الأخذ‬                                                                                                                           ‫قيام أحدهما‬                     ‫على تنمية شعوره‬
                                           ‫بعين الاع�ت�ب�ار أن�ه رغ�م أن مشايات‬                                                                                                                        ‫ب���خ���رق���ه���ا‪،‬‬            ‫بالمسؤولية الفردية‪،‬‬
     ‫بمتلازمة داون‪ ،‬أو الولادة المبكرة‪.‬‬    ‫الأط��ف��ال تستعمل لتعليم ال�رض�ي�ع‬                                                                                                                         ‫ي�����ج�����ب أن‬               ‫وذل���������ك م�����ن خ�ل�ال‬
                                                                                                                                                                                                       ‫ي �����������ب �����������ادر‬  ‫إش��راك��ه ف��ي الم�ه�ام‬
                                             ‫المشي‪ ،‬قد تكون السبب في تأخيره‪.‬‬                                                                                                                                                          ‫المنزلية يوميا‪ ،‬مثل‬
                                                                                                                                                                                                                                      ‫التنظيف وال�ط�ب�خ‪،‬‬
                                                                  ‫تحلية الطبقات‬                                                                 ‫المقادير‬                         ‫مع الشاف أفشكو‬                                       ‫وك����ذل����ك م��ي��زان��ي��ة‬
                                                                     ‫والنشا‪ .‬نمزج جيدا ثم نضع الإناء فوق النار‪،‬‬                                       ‫‪  1‬لتر من الحليب‬
                                                                     ‫حتى يصير المزيج كثيفا نوعا ما‪ ،‬مثل الكريمة‪.‬‬                                                                                                                                     ‫المنزل‪.‬‬
                                                                     ‫نصب الكريمة في إن�اء آخ�ر‪ ،‬حتى تنخفض‬                             ‫‪  100‬مليلتر من الكريمة الطازجة‬                                                                                   ‫‪ ‬‬
                                                                     ‫درج��ة ح�رارت�ه�ا‪ .‬ن�أخ�ذ القليل م�ن الكريمة‬            ‫ما بين ‪ 50‬غراما و‪ 70‬من الشوكولاتة سوداء‬
                                                                     ‫ون�ض�ي�ف إل�ي�ه�ا ق�ط�ع الشوكولاتة‪  .‬نخفق‬                                                                                                                                  ‫< الحزن‬
                                                                     ‫الكريمة جيدا باستعمال الطراب الكهربائي‪،‬‬                                       ‫‪ 100 ‬غرام من النشا‬                                                                 ‫ي�رى الخ�ب�راء أن‬
                                                                     ‫ثم نضيف الكريمة الطازجة ب�اردة‪ ،‬ونستمر‬                                      ‫‪  140 ‬غراما من السكر‬                                                                 ‫الح��زم وال��ش��دة‪ ،‬مع‬
                                                                                                         ‫في الخفق‪.‬‬           ‫‪ 3‬نكهات مختلفة‪ ،‬مثلا الليمون والبرتقال‬                                                                   ‫ال�ط�ف�ل‪ ،‬س�ي�م�ا عند‬
                                                                     ‫نقسم الكريمة إلى أربعة أج�زاء‪ ،‬كل جزء‬                                                                                                                            ‫بلوغه سن التاسعة‪،‬‬
                                                                     ‫نضيف إليه نكهة مختلفة‪ ،‬ونستمر في المزج‪،‬‬                                                      ‫والفراولة‬                                                           ‫مطلوبان إلى جانب‬
                                                                     ‫وف��ي الم�رح�ل�ة الم�وال�ي�ة‪ ،‬ن�ص�ب ال�ك�ريم�ة في‬                      ‫طريقة التحضير‬                                                                             ‫الصداقة والقرب‪ ،‬إذ‬
                                                                     ‫كؤوس التقديم‪ ،‬وتوضع في الثلاجة إلى حين‬                  ‫نضع الحليب في إناء ونضيف إليه السكر‬                                                                      ‫لا يم�ك�ن الاستغناء‬
                                                                                ‫تقديمها‪ ،‬مع تزيينها حسب الرغبة‪.‬‬                                                                                                                       ‫عن واح�د منهما في‬
                                                                                                                                                                                                                                      ‫هذه المرحلة العمرية‪.‬‬

                                                                                                                                                                                                                                                       ‫‪ ‬‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10