الرياضة

“تي في 5 موند” تحقق نسب مشاهدة عالية في المغرب العربي

54 في المائة نسبة المشاهدة في المغرب حسب إحصاء “مغربوسكوب”

تعرض قناة «تي في 5 موند»، يوم الأحد المقبل، حلقة خاصة عن المصمم الإفريقي ألفادي، تحت عنوان «ألفادي، أمير الأزياء الراقية»، وذلك ضمن برنامجها الوثائقي «360 درجة جيو».  وتضيء الحلقة على جزء من مسار سيدنالي سيد أحمد، هذا المصمم الذي ينتمي إلى «الطوارق» ونشأ في النيجر، الذي نجح في تكييف الأزياء التقليدية الإفريقية وفقا لمتطلبات القرن الواحد والعشرين، وعمل بجهد من أجل أن تتخطى الموضة الإفريقية حدود قارته.
كما تقدم القناة مساء يوم الاثنين المقبل، جزءا جديدا من البرنامج الوثائقي حول «مكتب التحقيقات الفدرالي»، تحت عنوان «التسلل إلى المافيا». وتعود هذه الحلقة بالمشاهدين إلى ستينات القرن العشرين، حين أدرك المكتب متأخرا أن المافيا تشكل تهديدا حقيقيا على الولايات المتحدة الأمريكية، فقرر أن يتسلل تدريجيا إلى عائلات المافيا الكبيرة للتمكن من محاربة الجرائم المنظمة.
أما يوم الثلاثاء المقبل، فتعرض القناة الفيلم الوثائقي «Vers un crash alimentaire»، الذي يتطرق إلى مشكل النقص العام في المواد الغذائية، الذي غطت عليه الأزمة المالية العالمية الأخيرة، محاولا الإجابة على سؤال هل نحن بصدد مواجهة كارثة وشيكة؟. وقد حصد هذا الفيلم جائزة الشجرة الذهبية وجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان الأفلام التي تعنى بالبيئة في بورج سنة 2009.
من جهة أخرى، سجلت «تي في 5 موند»، نتائج جيدة في ما يخص نسبة المشاهدة في بلدان المغرب العربي، إذ أكدت دراسة إحصائية «مغربوسكوب» لمؤسسة «تي إن إس سوفر»، لسنة 2010، «النتائج الجيدة التي حققتها القناة في المغرب والجزائر وتونس، إذ استقطبت هذه المحطة كل أسبوع أكثر من 1.1 مليون مشاهد (المجموع التراكمي للمشاهدين على مدى أسبوع)، في محيط يعرف منافسة متزايدة وتطغى عليه المحطات العربية»، حسب بلاغ توصلت «الصباح» بنسخة منه.
وسجلت القناة نسبة مشاهدة بلغت 56 في المائة في الجزائر و54 في المائة في المغرب و41 في المائة في تونس.
يشار إلى أن مؤسسة «تي إن إس سوفر» أجرت هذه الدراسة الإحصائية وجها لوجه مع 3985 شخصا في 12 مدينة كبرى من المغرب والجزائر وتونس في الفترة بين 30 أكتوبر و14 نونبر من السنة الماضية 2010.

نورا الفواري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض