الصباح الثـــــــقافـي

الدورة الثامنة لربيع الشعر تحتفي بفصل الربيع

ينظم المعهد الثقافي الفرنسي بمراكش في الفترة ما بين 14 و20 مارس الجاري الدورة الثامنة لربيع الشعر. وتعد هذه التظاهرة، المنظمة بشراكة مع جامعة القاضي عياض والمدرسة العليا للفنون البصرية ومعهد ثيرفانتيس بالإضافة إلى مجموعة من المؤسسات التي تعنى بالشأن الثقافي بالمدينة الحمراء، مناسبة للمشاركين للاحتفال على مدى أسبوع بقدوم فصل الربيع بألوانه وشاعريته. ويهدف هذا الحدث الثقافي، حسب المنظمين، إلى تحسيس الجمهور العريض بجنس الشعر والاستمتاع والخروج للاحتفال والاستفادة من رونق الطبيعة داخل المدينة وضواحيها.
وأشاروا إلى أن فقرات التظاهرة ستقدم بعدد من المواقع بالمدينة الحمراء، كساحة جامع الفنا وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش ودار الشريفة، بالإضافة إلى إقامات وأروقة تعنى بالفنون الجميلة. ومن بين اللحظات القوية التي ستعرفها هذه الدورة افتتاح معرض للفنان جيروم مسنجير، واحد من أبرز فناني الشوارع، الذي أسس سنة 1982 جمعيتين فنيتين «مسحوق الذهب»، كفضاء لاشتغاله ورواقا لعرض لوحاته الفنية، و»زيك زاك سفانا»، التي تهدف إلى تغيير وجهة النظر الجمالية حول المواقع المهجورة.
ويتضمن برنامج هذا الحدث الثقافي تنظيم معرض لمجموعة (باريس) الذي يضم مخطوطات للشعراء، إيف بونيتور وميشال بوتور واندريه شديد وجان كوكتو وجليان كراك وأمين معلوف، إلى جانب قراءات شعرية بالمدينة من خلال إلقاء قصائد بالفرنسية والعربية من قبل كوميدي فرنسي وممثل مغربي، وعرض شريط حول الشعر. وسيكون للجمهور موعد مع مائدة مستديرة للنقاش سيقوم بتنشيطها شعراء كمحمد لواكي وصلاح ستيتية ومحمد بنيس وجاك ربود بالإضافة إلى تنظيم أمسية شعرية لفائدة الشعراء الشباب ومسابقات في هذا الجنس الأدبي ستتوج بتقديم جوائز لأفضل الشعراء. كما سيتم تنظيم حفل النزاهة الشعرية بمشاركة فرقة الملحون بالإقامة الفنية «المقام» بإقليم تاحناوت (حوالي 40 كيلومترا عن مراكش).

(و م ع)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق