طالبوا بإيجاد حلول للاختلالات التي عرفتها امتحانات الكفاءة المهنية شن، أمس (الاثنين)، موظفو المركز الاستشفائي محمد السادس بمراكش، إضرابا عن العمل، لمدة 24 ساعة، بجميع المصالح الاستشفائية باستثناء المستعجلات والإنعاش . وأوضح الموظفون المنضوون تحت لواء النقابة الوطنية للصحة العمومية العضو المؤسس للفدرالية الديمقراطية للشغل بالمركز الاستشفائي ، أن خطوتهم تأتي لحث الجهات المسؤولة على تحقيق مطالبهم وتطلعاتهم وتنفيذ مضامين ملفهم المطلبي. وكشف المحتجون مطالبهم، مشيرين إلى أنهم يتطلعون إلى إيجاد حلول للاختلالات التي عرفتها امتحانات الكفاءة المهنية، وتحويل انخراطات الموظفين من النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد (RCAR) إلى الصندوق المغربي للتقاعد (CMR) كما هو الحال بالنسبة إلى موظفي المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط.وشدد الموظفون، في بيان النقابة الذي توصلت «الصباح» بنسخة منه، على ضرورة الإسراع بتغيير القانون الأساسي للمراكز الاستشفائية الجامعية بما يضمن تمثيلية جميع الفئات بالمجالس الإدارية ومجالس التدبير، إلى جانب احترام قرار وزير الصحة رقم 3689 بمثابة التنظيم الإداري والاستشفائي للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادسوزاد المحتجون موضحين أن من بين مطالبهم «الكف عن تفريخ مصالح خارج قرار الوزير»، باعتبار أن الأمر له نتائج وخيمة على السير العادي للعمل مثل مشكل الصيدلة، مضيفين أنهم يطالبون أيضا بتنفيذ مضامين اتفاق 5 يوليوز2011 الموقع بين الحكومة والنقابات في القطاع الصحي، ومعادلة الشهادات الإدارية والعلمية لدبلوم الدولة في التمريض بالإجازة بالنسبة للسلك الأول والماستر بالنسبة إلى السلك الثاني.وأشار المحتجون إلى أنهم يطالبون بتسوية وحل وضعية موظفي المراكز الاستشفائية حاملي الإجازة والماستر والدكتوراه، إضافة إلى وضع حد للتأخير المتكرر في صرف مستحقات الموظفين.وزاد المحتجون موضحين أنهم يشددون على ضرورة إيجاد حل عاجل لمشكل الاكتظاظ بالمصالح الاستشفائية، وحماية الموظفين من الأخطار المهنية وتسوية ملفات حوادث الشغل، مستنكرين استمرار الإدارة والوزارة الوصية في تعنتهما ورفض اتخاذ الإجراءات والتدابير الملائمة للاستجابة لمطالبهم والالتزام بالاتفاقات المتوصل إليها.إيمان رضيف