fbpx
منبر

كـــــل وقــــــيـــــس-العياشي: البـدء بالمـاء والتمر يجنـب انتفاخ البـطـن

 

يشهد رمضان حدوث تغيرات في العادات ونمط الحياة، فبالنسبة إلى الأكل، تصبح الوجبات الرئيسية اثنتين بدلا من ثلاث، ومحتواهما يتغير أيضا من الأنواع الدسمة والعالية الدهن  التي تعوّد الكثيرون عليها طيلة السنة الى وجبات خفيفة، معظمها من السوائل. وساعات النوم هي الأخرى تخضع لبعض التغيير الذي يناسب أداء الشعائر والعبادات في هذا الشهر.

 

 من بين المشاكل المنتشرة في رمضان، انتفاخ البطن بعد الإفطار، كيف يمكن تجنب ذلك؟

 صحيح، هذا المشكل يعانيه العديد من الصائمين، فإلى جانب انتفاخ البطن يمكن أن يشعر الصائم بعياء وتعب شديدين، والسبب الرئيسي يعود إلى طريقة إفطارهم والمأكولات التي يدخلونها إلى معدتهم بعد ساعات من الصيام. ومن أجل تجنب الانتفاخ لابد من إتباع نظام غذائي متوازن وأن يتناول بطريقة مرتبة، إذ على سبيل المثال لابد أن يبدأ الصائم بشرب الماء مع تناول حبات من التمر، باعتبار أن  الجسم، خلال ساعات الصوم، يعاني انخفاض السكر  في الدم، والتمر والمواد التي تحتوي على سكريات سريعة الامتصاص وأحادية التركيب، من قبيل الزبيب والتين المجفف، يمكن أن ترفعه. كما أنه بعد تناول تلك المواد يحس الشخص بالشبع، الأمر الذي يحيل دون تناوله كميات كبيرة من المأكولات خلال وجبة الإفطار. لكن إذا لم نبدأ وجبة الإفطار بالتمر والماء، يدخل  الشخص كمية كبيرة من الطعام إلى معدته، وفي الوقت ذاته، تظل نسبة السكر في الدم  منخفضة،  باعتبار أنه لم يدخل المواد التي يمكن أن ترفعها، الامر  الذي يترتب عنه  مشاكل صحية.

Assabah

يمكنكم مطالعة المقال بعد:

أو مجانا بعد


يمكنكم تسجيل دخولكم أسفله إن كنتم مشتركين

تسجيل دخول المشتركين
   


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.