fbpx
الرياضة

المنتخب يتراجع في ترتيب “فيفا”

تراجع المنتخب الوطني لكرة القدم رتبة واحدة في ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الجديد، الصادر أمس (الخميس)، ليستقر في الرتبة 77 برصيد 439 نقطة. وتقدمت منتخبات مغمورة على المنتخب الوطني في ترتيب “فيفا” الجديد، إذ أصبح المنتخب الزامبي يحتل الرتبة 76، فيما تقدم منتخب هايتي ثلاث رتب ، ثم ترينيداد وتوباغو أربع رتب.  وكان المنتخب الوطني حقق الفوز في مباراته الإعدادية الأولى تحت قيادة الناخب الوطني الجديد بادو الزاكي أمام موزمبيق بأربعة أهداف لصفر، قبل أن ينهزم أمام أنغولا بهدفين لصفر.  وإفريقيا أصبح المنتخب الوطني في الرتبة 17، متراجعا أمام منتخبات مثل زامبيا والسنغال وجنوب إفريقيا وليبيا، فيما انقض المنتخب الجزائري على الصدارة برصيد 858، بعدما تقدم ثلاث رتب واحتل الرتبة 22 عالميا، أمام كوت ديفوار الثانية و23 عالميا، ثم المنتخب المصري ثالثا، علما أنه سجل تراجعا تاريخيا بلغ 12 رتبة، لتستقر في الرتبة 36 عالميا.
ع. د
انتهاء عقود 18 لاعبا بـ “الكوديم”

تنتهي عقود 18 لاعبا من النادي المكناسي لكرة القدم في 30 يونيو الجاري.
واللاعبون المعنيون هم رضوان الجوهري ومحمد الحيمر ونور الدين النقاش وطارق طنيبر وخالد العليوي وعادل فهيم وإسماعيل العماري والسنغالي باب نداي وخالد الزوين والحارس إدريس بوعبيد ويوسف شفيق ونبيل مستاد ووليد الحمداوي ومعاذ طالب، فضلا عن أربعة لاعبين من شباب «الكوديم» هم الحارس محمد لحلو وأنس أقشمار وأشرف شهوب ورضوان ستيتو.
وأوضحت المصادر ذاتها أن مسيري الفريق الإسماعيلي وجدوا أنفسهم في موقف لا يحسدون عليه، إذ أن أغلب اللاعبين فقدوا الثقة في المكتب المسير، ومنهم من يشكل الدعامات الأساسية للفريق، مستبعدة نجاح مسؤولي ”الكوديم” في إقناع اللاعبين بتجديد عقودهم، بعدما عبر العديد منهم عن رغبتهم في تغيير الأجواء بسبب المشاكل الكبيرة التي عانوها طيلة المواسم التي قضوها مع الفريق.
ومازال لاعبو ”الكوديم” ينتظرون الإفراج عن مستحقاتهم المالية العالقة بذمة المكتب المسير منذ مدة.
وتسود حالة من التذمر لاعبي الفريق، الذين كانوا يأملون التوصل بمستحقاتهم قبل العطلة الصيفية، خصوصا بعد تلقيهم وعودا بصرفها، غير أن شيئا من ذلك لم يتحقق، علما أن بعضها يعود إلى الموسم الماضي.
ولم يحدد النادي المكناسي بعد تاريخ عقد جمعه العام العادي السنوي، ولا موعد انطلاق الاستعدادات للموسم الكروي المقبل.
خليل المنوني (مكناس)
نهضة بركان يقنع بلطام وعزيز بالبقاء

توصل نهضة بركان إلى اتفاق مع اللاعبين المهدي بلطام ومحمد عزيز على تجديد عقديهما، والبقاء بالفريق الموسم الرياضي المقبل.
وفي المقابل، رفض أمين الكاس تجديد العقد بالفريق، ومازال مسؤولو الفريق يواصلون مفاوضاتهم معه من أجل إقناعه.
وكان الفريق البركاني قرر في وقت سابق عدم تجديد عقدي عبد المولى برابح وعبد الله لهوا.
وقرر مسؤولو الفريق انطلاق الاستعدادات للموسم المقبل في 25 يونيو الجاري ببركان، بعد افتتاح الملعب البلدي بشكل رسمي في الأيام القليلة المقبلة.
صلاح الدين محسن
قرناص يرتدي القميص 24 بالنرويج

قدم أليسوند النرويجي لاعبه الجديد المهدي قرناص إلى وسائل الإعلام أول أمس (الأربعاء)، بعدما تعاقد معه الفريق.
وذكر الموقع الرسمي للفريق النرويجي، أن القميص الذي سيرتديه قرناص مع أليسوند سيحمل الرقم 24.
وقال قرناص في تصريح إلى الموقع ذاته، إنه سيحاول التأقلم مع أجواء الدوري النرويجي في أقرب وقت ممكن، وذلك حتى يقدم الإضافة إلى الفريق في الموسم الرياضي الحالي، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن اليوم الأول من التداريب مر في أجواء جيدة، إذ تعرف على اللاعبين والمدرب.
وأضاف قرناص أنه سيلزمه بعض الوقت للاندماج داخل الفريق والتأقلم مع منظومته، سيما أنه يضم لاعبين مميزين.
يذكر أن اللاعب المهدي قرناص البالغ من العمر 24 سنة، انتقل إلى أليسوند بعقد يمتد إلى غاية 2017، قادما إليه من الدفاع الحسني الجديدي.
عصام أيت علي (صحافي متدرب)
جمعيات “الطاس” تطالب برحيل الرئيس

قالت الحركة التصحيحية المنبثقة من الجمعيات المنضوية تحت لواء فريق الاتحاد الرياضي ‘’الطاس’’، إن الرئيس الحالي للفريق يتحمل مسؤولية الوضعية المزرية التي يعيشها النادي.
وأضافت الحركة التصحيحية في بلاغ أن الفريق بات يعيش ‘’وضعا كاريثيا’’ بسبب القرارات الانفرادية والتسيير العشوائي، مشيرين إلى أن اعتذار ‘’الطاس’’عن إجراء مباراته أمام أولمبيك دشيرة، يتحمل مسؤوليتها رئيس الفريق وأيضا كاتبه العام، من خلال نهج سياسة التمييز بين اللاعبين، إذ يتم منح بعض اللاعبين رواتبهم الشهرية، في حين يتماطل المكتب عن تسديد رواتب الشهرية لأغلبية اللاعبين، الذين يعيشون وضعية مزرية.
وفي السياق ذاته، أشار ثلاثة أعضاء من مكتب الفريق الحالي، إلى أنه منذ المباراة التي جمعت الاتحاد البيضاوي ضد بلدية ورزازات، واللاعبون يهددون بالاعتذار عن إجراء المباريات، بسبب عدم توصلهم برواتبهم الشهرية.
وأكد الأعضاء في بلاغ توصل ‘’الصباح الرياضي’’ بنسخة منه، أن الفريق يعاني من القرارات الفردية للرئيس.
ع. أ (صحافي متدرب)
بطولة عصبة الجنوب تدخل مرحلة السد
 
بلغت بطولة عصبة الجنوب مرحلة السد المؤهلة إلى القسم الثاني هواة، إذ أجريت قرعة مبارياتها الثلاثاء الماضي، بعد تأهل 10 فرق تمثل مدن مراكش والصويرة وورزازات وبعض المناطق المجاورة.
وعرفت عملية القرعة، حضور أعضاء المكتب المسير للعصبة وممثلي الفرق المؤهلة، وحرص خلالها الرئيس عبد العزيز العلوي المودني على احترام الشفافية، من خلال تشديده على عدم تدخل مسؤولي العصبة في اختيار الملاعب التي ستحتضن المباريات، إذ أصر على حصول توافق الفرق المعنية، ما ثمنه ممثلو الفرق في كل تدخلاتهم.
وتنطلق مباريات السد، نهاية الأسبوع الجاري، بمباراتين في الدور التمهيدي، إذ يواجه  أمل آيت كضيف نظيره نهضة شروق العطاوية، وجمعية أولمبيك أوناغة يلاقي شباب الاوداية، على أن يواجه الفائز في المباراة الأخيرة، فريق الأمل الصويري، نهاية الأسبوع المقبل، في الدور الثاني، فيما يلاقي الفائز في المباراة الأولى، فريق الكتبية المراكشي، ويتبارى حسنية أكدز ضد شروق العطاوية.
وبالمقابل يواجه قصبة تاملالت، رجاء بنجرير أو وداد قلعة السراغنة، حسب قرار الجامعة، في موضوع استئناف تقدم به فريق العهد المراكشي ضد قرار للعصبة قضى باعتباره منهزما أمام فريق بنجرير في آخر مباريات البطولة. وحدد تاريخ نصف النهاية يوم 22 يونيو الجاري، فيما تجرى المباراة النهائية يوم الخميس 26 يونيو الحالي، بملعب الحارثي.
عادل بلقاضي (مراكش)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى