fbpx
اذاعة وتلفزيون

“مباشرة معكم” يناقش تمثيلية مغاربة العالم بالبرلمان

البرنامج الذي يقدمه جامع كلحسن يستضيف مختصين لمناقشة الموضوع

تخصص حلقة اليوم (الأربعاء) من البرنامج الأسبوعي «مباشرة معكم» الذي يبث على شاشة القناة الثانية، موضوعها لقضية تمثيلية الجالية المغربية المقيمة بالخارج بالبرلمان المغربي. البرنامج الذي يقدمه الإعلامي جامع كلحسن، سيتطرق التطرق للموضوع من عدة زوايا ، خاصة الجانب التشريعي على اعتبار أن الجالية المغربية المقيمة بالخارج بلغ تعدادها أزيد من أربعة ملايين ونصف مليون مغربي موزعين على ما يفوق مائة دولة عبر العالم، ولا يتوفرون تمثيلية في البرلمان رغم تنصيص الدستور المغربي على تمتيع المغاربة بحقوق المواطنة الكاملة.
كما سيسعى ضيوف البرنامج، المنتمون إلى مجالات معرفية وأكاديمية مختلفة وممثلون عن الأحزاب السياسية، الإجابة عن مجموعة من الأسئلة الإشكالية التي تؤطر الموضوع، من قبيل أين وصل ملف تمثيل مغاربة الخارج بالبرلمان المغربي؟ وهل تلوح في الأفق بوادر ترشيح وتصويت مغاربة المهجر خلال الانتخابات المقبلة؟ أم أن الأمر تعترضه معيقات وإكراهات عملية؟
ومن بين الأسئلة الأخرى التي سيتم البحث عن عناصر إجابتها من خلال النقاش المثار في بلاطو برنامج «مباشرة معكم» هناك: هل سيمثل حضور مغاربة العالم تحت قبة البرلمان إضافة إلى نوعية الممارسة الديمقراطية في بلادنا؟ أم أن الأمر ليس من أولويات المرحلة بفعل ضعف تأطير الأحزاب السياسية لهم.
الحلقة ستبرمج أيضا روبورتاجات ميدانية تقدم معلومات إضافية حول الموضوع، إلى جانب فقرة خاصة بشهادات المواطنين من مختلف المدن المغربية والفئات الاجتماعية. كما أن المشاهدين بإمكانهم المشاركة وإبداء وجهات نظرهم عبر البريد الالكتروني للبرنامج أو المواقع الاجتماعية.
وجدير بالتذكير أن برنامج «مباشرة معكم» خصص حلقة الأسبوع الماضي، لمناقشة موضوع «انعكاس مؤتمري حزبي التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية على المشهد السياسي»، وعرفت الحلقة استضافة عدد من الأطراف المنتمية إلى الحزبين، فضلا عن باحثين وإعلاميين مهتمين بالشأن السياسي، للمساهمة في إغناء النقاش والتحليل حول الموضوع.
ع. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى