fbpx
أسواق

نتائـج ماليـة إيجابيـة لـ”لافـارج المغـرب”

حقق مليارا و400 مليون درهم من الأرباح الصافية رغم الظرفية الصعبة

حققت «لافارج المغرب» أرباحا صافية، خلال السنة الماضية، ناهزت قيمتها الإجمالية مليارا و 400 مليون درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 10.6 في المائة، بالمقارنة مع السنة الماضية. وأوضح المدير المالي للمجموعة، خلال ندوة صحافية، أن هذه النتائج تحققت في ظرفية صعبة يمر منها القطاع ، إذ أن سوق الإسمنت بالمغرب عرف تراجعا، خلال السنة الماضية، بناقص 6.3 في المائة، وذلك بسبب التراجع الذي عرفه القطاع العقاري، بالدرجة الأولى، إذ أن حجم أوراش البناء التي أطلقت خلال السنة الماضية، سجل تراجعا بناقص 24 في المائة، كما أن وتيرة القروض الممنوحة للقطاع تراجعت بدورها، ما انعكس سلبا على نشاط قطاع مواد البناء. ورغم الظرفية غير المواتية، يقول المسؤول المالي بالمجموعة، فإن «لافارج المغرب» تمكنت من تحقيق نتائج مالية إيجابية، رغم انخفاض مبيعاتها من الإسمنت بناقص 6.1 في المائة، إذ سجل رقم معاملاتها زيادة بنسبة 0.1 في المائة، بانتقاله من 5 ملايير و 43 مليونا، خلال 2012، إلى 5 ملايير و 50 مليون درهم.
وأفاد سعد الصبار، رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة «لافارج المغرب»،  أن المجموعة تمكنت من تعزيز ريادتها في سوق الإسمنت ومنتوجات البناء، وذلك من خلال تعبئة مجموع فرقها لتقديم حلول بناءة وخدمات حسب مختلف فئات الزبناء. وأضاف أنه، من خلال المجهودات المبذولة، سجلت نتيجة الاستغلال الموطدة لـ» لافارج إسمنت»، خلال 2013، ارتفاعا بنسبة 9.5 في المائة، مقارنة مع السنة التي قبلها، منتقلة من مليار و 951 مليونا إلى مليارين و 137 مليون درهم. وأكد أن «لافارج المغرب» ستواصل برنامجها للاستثمار والتطوير في مجموع انشطتها، سواء تعلق الأمر بإدخال حلول مبتكرة، ومنتوجات وخدمات من أجل الاستجابة بشكل أفضل لمتطلبات ربنائها، أو تطوير الطاقة الخضراء من خلال تثمين النفايات المنزلية والصناعية، أو إنشاء وحدات جديدة للخرسانة، أو مواصلة مشروع إحداث وحدات إسمنتية في الجنوب.
وأكد أن «لافارج المغرب» وضعت التنويع والابتكار في قلب إستراتيجيتها، من أجل خدمة زبنائها بشكل أفضل، من تطوير أنظمة بناءة، وتقديم مواد ذات قيمة مضافة، إضافة إلى توفير خدمات مبتكرة تستجيب لرهانات التعمير. وفي هذا الإطار أنجزت «لافارج المغرب» استطلاعا لدى الفاعلين في المجال من منعشين عقاريين، ومهندسين، ومكاتب الدراسات، ومكن من الاطلاع على حاجيات هذه الفئات، التي يمكن تلخيصها في منتوجات بفعالية عالية، وآجال قصيرة في البناء، وميزانية معقلنة، وسلامة أكبر في الأوراش. ومكن تحليل هذه المعطيات «لافارج المغرب» من تصميم عرض جديد مهيكل من أجل كل فئة في قطاع السكن الاقتصادي والمتوسط والراقي، والسكن التقليدي المغربي، وذلك بالارتكاز على خبرة المجموعة في مهنها الخمس المتمثلة في الإسمنت، والحصى، والخرسانة، والجبس والجير، والاعتماد على البحث والتطوير، إذ تتوفر «لافارج» على أول مركز عالمي مختص في مجال البحث والتكوير في قطاع مواد البناء الموجود بليون الفرنسية.

9 حلول لبناء السكن الاقتصادي

أشار رئيس الإدارة الجماعية لـ»لافارج المغرب» إلى أنه تم تصميم تشكيلة من الحلول المبتكرة تسمى «سمارت بولدين سيستيم» (Smart Building System) وأطلقت المجموعة، خلال ماي الجاري، أول عرض موجه لفئة السكن الاقتصادي، ويضم تسعة حلول تتضمن فوائد ملموسة للفاعلين في القطاع تتمثل في التحكم في التكاليف، وتقليص الآجال، وتسهيل التفعيل في الأوراش، وضمان جودة المنتوجات، وفعالية عالية بواسطة الابتكار، والسلامة.

عبد الواحد الكنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى