fbpx
أسواق

بالأرقـام

3.8 أكد بنك المغرب تحسن الإنتاج الصافي للكهرباء بزائد 3.8 في المائة بنهاية مارس الماضي، مقابل انخفاض بناقص 3.7 في المائة برسم الفصل الأول من السنة الماضية. ويشمل هذا التطور ارتفاع الإنتاج الحراري بزائد 11.5 في المائة، الذي يمثل 86 في المائة من إجمالي الإنتاج ، وتطور إنتاج الطاقة الريحية بزائد 56.3 في المائة، فيما تراجع إنتاج الطاقات الهيدروكهربائية بناقص 46.1 في المائة.
وسجل الطلب نموا بزائد 2.6 في المائة، مع ارتفاع مبيعات الضغط المنخفض الموجه أساسا إلى الأسر بزائد 6.7 في المائة، ومبيعات الضغط المتوسط والعالي الذي يستخدمه الصناعيون ووكالات التوزيع بزائد 1.5 في المائة. ونتيجة لذلك، تطور سعر الاستيراد بزائد 13.7 في المائة نهاية مارس الماضي، مقابل زائد 24.4 في المائة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

23 قال محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة «التجاري وفا بنك»، إن الأنشطة الإفريقية تمثل 26 في المائة من الناتج الصافي للمجموعة، وتساهم بنسبة 23 في المائة من أرباحها. وأكد الكتاني في حديث للصحافة، أن البنك شرع في توسعه بإفريقيا عبر البلدان الفرانكفونية لأسباب تتصل بالقرب الثقافي، مشيرا إلى أن المجموعة تعتزم ولوج فضاءات جديدة خاصة الناطقة بالإنجليزية والبرتغالية، إذ طورت نموذج البنك الشامل في تونس، وتستعد للقيام بالأمر نفسه بالبلدان الأخرى للقارة.
ونبه المصدر ذاته، إلى أن إفريقيا في حاجة إلى بنوك شاملة، موضحا أن الاستثمارات التي ينبغي إنجازها خلال عشر سنوات المقبلة تقدر بمائة مليار دولار، مشددا على أن المجموعة البنكية المغربية ستعزز عروضها من أجل تلبية حاجيات القارة، خاصة في مجال الخبرة والاستشارة، وترتيب الدين وتعبئة الادخار.
ب . ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى